تأهل المنتخب السعودي الى الدور ال16 من بطولة كاس العالم للشباب على حساب المنتخب الاميركي ، في وقت تقدم روما الى المركز الثاني مع نهاية الموسم ليحسم تأهله الى دوري ابطال اوروبا الموسم القادم ، بينما فاز سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتيل بجائزة سباق موناكو الكبرى .

كرة قدم

مونديال الشباب

تمكن المنتخب السعودي من العبور إلى الدور الـ16 من منافسات بطولة كأس العالم للشباب لكرة القدم والمقامة في كوريا الجنوبية. وخطف المنتخب السعودي تعادلًا ثمينًا أمام المنتخب الأميركي، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، ويتأهل المنتخبان سويًا إلى دور الـ16 من البطولة.

وإستطاع بدوره المنتخب الفرنسي من تحقيق انتصاره الثالث على التوالي في المجموعة الخامسة بعد تغلبه على نيوزيلندا بهدفين مقابل لاشيء ، اليوم الأحد في الجولة الأخيرة من دور المجموعات. وواصل المنتخب الفرنسي تفوّقه في البطولة بتحقيقه العلامة الكاملة حيث رفع رصيده إلى تسع نقاط بينما أنهى المنتخب نيوزلندا المجموعة بالمركز الثاني بأربع نقاط ليرافق المنتخب الفرنسي إلى دور الستة عشر.

الدوري الايطالي

حسم روما وصافة الدوري الايطالي "كالتشيو"، بفوز مثير على جنوى بثلاثة أهداف لهدفين، في يوم وداع أسطورته فرانشيسكو توتي، بعد تعاون استمر بين الطرفين منذ عام 1993. وتمكن روما بهذا الفوز من احتلال المركز الثاني، وخطف بطاقة التأهل المباشرة إلى دوري ابطال اوروبا، فيما اكتفى نابولي بالمركز الثالث، رغم فوزه على سامبدوريا بأربعة أهداف لهدفين في الجولة الاخيرة من منافسات الموسم بالدوري المحلي، ليبقي هو الآخر على آمال التأهل إلى دوري ابطال اوروبا عن طريق الادوار التمهيدية.

استغل جنوى انشغال روما بتوديع ملكه، بهدف مباغت وسريع جاء بعد ثلاث دقائق من بداية اللقاء، عن طريق بيترو بليغري، لكن الجيالوروسي رد سريعا، وعادل النتيجة عن طريق هدافه ادين دزيكو بعد سبع دقائق فقط. وبعدها، تعرض ظهير روما ايمرسون للاصابة، واضطر المدرب لوتشيانو سباليتي لتعويضه بماريو روي، وسط استمرار محاولات الجيالوروسي نحو مرمى المنافس عن طريق كل من دزيكو وستيفان الشعراوي، في مقابل فرص خجولة لجنوى، لم تسهم في تغيير النتيجة التي استقرت على التعادل بهدف لمثله مع نهاية الشوط الأول.الشوط الثاني حمل الكثير من المفاجآت المثيرة والندية الكبيرة على مستوى النتيجة، كما شهد دخول توتي إلى أرضية الملعب كبديل عند الدقيقة 54، عوضا عن محمد صلاح، وسط تصفيق حار من الجماهير. وبعدما كثف روما الفرص، مع اهدار العديد منها، كان توتي مفتاح التقدم على جنوى، بتمريرة ذهبية لدانييلي دي روسي، الذي سجل بدوره الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 74، لكن جنوى أرادها لعبة أعصاب مشدودة، بعدما استطاع أن يعادل النتيجة في الدقيقة 79 بواسطة داركو لازوفيتش، غير أن روما قال كلمة أخرى في يوم توتي، بعدما استطاع أن يفجر مدرجات "الاولمبيكو" بهدف قاتل جاء به دييغو بيروتي، مستفيدا من تمريرة دزيكو في الدقيقة 90، وتكون بذلك نهاية سعيدة لروما في يوم القيصر.

وعلى المحور الآخر، أنهى نابولي موسمه في المركز الثالث، بفارق نقطة واحدة عن روما، رغم فوزه على مضيفه سامبدوريا بأربعة أهداف لهدفين . سجل أهداف نابولي كل من داريس ميرتنز و لورنزو انسيني ومارك هامسيك وخوسيه كاليخون فيما أحرز هدفي سامبدوريا كل من فابيو كوالياريلا وريكاردو الفاريز.

كرة مضرب

تمكنت لاعبة التنس الأميركية فينوس ويليامز المصنفة العاشرة من التأهل إلى منافسات الدور الثاني خلال فعاليات فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ثاني البطولات الكبرى "الغراند سلام " ذات الـ 2000 نقطة التي تقام على ملاعب رولان غاروس الرملية في العاصمة الفرنسية وذلك بعد تخطيها منافستها الصينية كيانغ وانغ . وفي الدور الأول من ثاني البطولات الأربع الكبرى للموسم الحالي التي تقام في فرنسا ، فازت الأميركية فينوس ويليامز على منافستها الصينية كيانغ وانغ بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 7-6 و6-4.

فازت الروسية ايكاترينا ماكروفا على منافستها الالمانية انجليك كيربر بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 6-2 و6-2.

فاز الاسباني تومي روبريدو على منافسه البريطاني دانيال إيفانز بنتيجة ثلاث مجموعات لمجموعة واحدة وبواقع5-7 ، 6-4 ،6-3 و 6-1 . كما وصل الفرنسي لوكاس بويي الى نفس الدور بعد تخطي منافسه الفرنسي جوليان بينيتو بنتيجة ثلاث مجموعات لمجموعتين وبواقع 7-5 ، 3-6 ، 4-6 ،6-3 و6-4 .

فازت السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا على منافستها الاسبانية لارا آروابارينا فيسينو بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 6-1 و6-2. كما تمكنت اللاعبة الاميركية بيثيان ماتيك ساندز من الوصول الى الدور ذاتع بعد تخطيها منافستها الروسية إيفجينيا رودينا بنتيجة مجموعتين نظيفتين و بواقع 7-5 و6-2 .

فورمولا 1

نجح السائق الالماني لفريق فيراري سيباستيان فيتيل بحسم لقب سباق جائزة موناكو الكبرى ، سادس سباقات سيارات الفورمولا 1 لهذا العام محرزاً فوزه الثاني على هذه الحلبة ليوسع الفارق في صدارة الترتيب العام مع اقرب ملاحقيه و ذلك بعد أن بسط سيطرته من اللفة الاولى برفقة زميله كيمي الذي تخطاه فيتيل بعد سياسة دخول افضل الى منطقة الصيانة لتعود السكوديريا الى صدارة منصة التتويج في الامارة الفرنسية بعد غياب طويل دام أكثر من16 عام حيث خطفوا المركزين الاولين فيما اكتفى سائق ريد بول ريكاردو بالمركز الثالث .

و في اللفتين الاخيرتين ، لم يتغيير شيء حيث انهى ثنائي الفيراري سباقهم الرائع ليحرز فيتيل الفوز المستحق امام زميله في الفريق كيمي رايكونين فيما اكتفى سائق ريد بول ريكاردو بالمركز الثالث ليوسع متصدر الترتيب العام فيتيل الفارق مع صاحب المركز الثاني .

و هنا ترتيب السائقين العشرة الاوائل :

1 -سيباستيان فيتيل فيراري.

2- كيمي رايكونن فيراري.

3- دانيال ريكياردو ريد بول .

4-فالتيري بوتاس مرسيدس .

5-ماكس فيرشتابن ريد بول.

6- كارلوس ساينز تورو روسو .

7- لويس هاميلتون مرسيدس .

8- رومان غروجان هاس .

9- فيليبي ماسا ويليامز.

10-كيفن ماغنوسن هاس .

اندي كار

نجح السائق الياباني تاكوما ساتو بحسم لقب النسخة 101 لسباق إندي 500 للسيارات حيث تفوق ساتو سائق اندريتي اوتو سبورت على البرازيلي هيليو كاسترونيفيز الذي حل ثانيا بينما جاء البريطاني إد جونز ثالثا. فيما اضطر سائق الفورمولا 1 الاسباني فرناندو الونسو بطل العالم السابق مرتين بالفورمولا1 لانهاء مشاركته في السباق بعد احتراق محركه في اللفات الأخيرة . وكان ألونسو يشارك في سباق اندي كار لأول مرة وانطلق من المركز الخامس، بين أول عشرة سائقين في الترتيب قبل 21 لفة على نهاية السباق المؤلف من 200 لفة لكن محرك سيارة هوندا احترق فجأة ليستكمل معاناته مع الشركة اليابانية كما في الفورمولا 1 مع فريقه مكلارين هوندا.