يمكن اعتبار دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل محطة جديدة للتنافس بين الفرق الكبرى على اللقب الأغلى في القارة العجوز، لكن في المقابل فإن النسخة الجديدة من البطولة قد تحمل في طياتها الكثير من الإثارة عطفاً على هوية المشاركين فيها، بعدما أفرزت البطولات المحلية الممثلين الأقوياء كالعادة، إضافة إلى ضيفين جديدين لا ينقصهما شيئاً من القوة والسمعة.

وإذا كانت النسخة المقبلة ستشهد مشاركة ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، يوفنتوس، روما، نابولي، بايرن ميونيخ، بوروسيا دورتموند، موناكو ، باريس سان جيرمان، مانشستر سيتي توتنهام هوتسبير والعائد ليفربول، فإنها أيضاً ستكون عنواناً لوجود تشيلسي القوي والمتوج بطلاً للدوري الانكليزي وكذلك مانشستر يونايتد الفائز بلقب اليوروبا ليغ.

ومما لا شك فيه ان فوز الشياطين الحمر على أياكس أمستردام في نهائي الدوري الأوروبي هو ما أمن لهم المشاركة في البطولة الأسمى، لكن عودة رجال المدرب جوزيه مورينيو الى دوري الابطال ستكون مختلفة من دون أدنى شك، خاصة وان تلك المشاركة كانت الهدف الأول لمالكي الفريق الإنكليزي منذ تولي المدرب البرتغالي المهمة بداية الموسم المنصرم.

من هنا فإن من المتوقع أن يقدم مورينيو فريقاً قوياً يضم الكثير من الأسماء الجديدة التي سترتدي الفانيلة الحمراء ابتداء من فترة الانتقالات الصيفية، وهو ما سينعكس بالطبع إيجاباً على مستوى المنافسة في دوري أبطال أوروبا، في ظل سعي الفرق الأخرى لمثل هذا الإجراء بكل تأكيد.

من الواضح ان النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ستكون مختلفة دون أدنى شك عن سابقاتها، وهو ما سيضفي المزيد من القوة على قرعة دور المجموعات، هذا اذا ما عرفنا ان برشلونة ومانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان على سبيل المثال لن يترأسوا أي مجموعة مما يعني وقوعهم في مجموعات تضم أبطالاً للدوري.

هذا الأمر كفيل بالطبع بتوقع ما يمكن ان ينتظر المتابع من مباريات في دور المجموعات الموسم المقبل، أضف إلى ذلك ان فرقاً مثل مانشستر سيتي وليفربول وروما ونابولي وبوروسيا دورتموند يمكن أن تلعب دوراً كبيراً ومؤثراً في أي مجموعة قد تشمل اي منهم.

ومما لاشك فيه ان عودة الكثير من الفرق الى مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل سترفع من مستوى التحدي والإثارة خاصة في ظل الحديث عن "ميركاتو" ساخن هذا الصيف سيغير الكثير من الصورة السابقة لبعض الفرق، ويكفي القول ان من بين النجوم المطلوبين او المرشحين لمغادرة فرقهم: نيمار، أردا توران، لوكا مودريتش، خاميس رودريغيز، ماركو فيراتي، ادين هازارد، دييغو كوستا، ديفيد دي خيا، ماركوس راشفورد، كليان مبابي، كوتينيو، سيرجيو أغويرو، اوباميانغ وغيرهم.

هذه المروحة الواسعة من الانتقالات اذا ما تمت، ستعيد بكل تأكيد رسم خارطة الفرق وبالتالي سنكون على موعد مع موسم أوروبي على درجة عالية من الاثارة!.