انتهت معظم الدوريات الاوروبية لكرة القدم وعرفنا ابطال هذه الدوريات والفرق المتاهلة الى اوروبا ان كان دوري الابطال او تصفيات دوري الابطال او حتى الدوري الاوروبي .

في اسبانيا حسم الريال اللقب بعد صراع طويل مع البرشا في المانيا عانى بايرن ميونيخ قليلا قبل الانقضاض على اللقب متفوقا على المغمور والمفاجاة لايبزغ اما في انكلترا فعاد اللقب الى الستانفورد بريدج مع الايطالي كونتي وحقق موناكو مفاجاة وازاح باريس سان جيرمان عن عرشه وخطف منه اللقب اما ايطاليا فانحنت مجددا للبطل المعهود يوفنتوس الذي لم يجد منافسا شرسا له رغم تقدم روما ونابولي الا ان السيدة العجوز كانت الاقوى .

الكاتب جيرارد براند اهتم بالفرق التي تاهلت الى الادوار التمهيدية لدوري ابطال اوروبا ولتصفياتها بعد ان احتلت المركز الثالث او الرابع في دوريها المحلي وتحدث عن بعض المواجهات المحتملة بين فرق كبيرة في مقال خاص به لموقع ساكي سبورتس سننقله لكم .

وبدا الكاتب حديثه عن نادي ليفربول الانكليزي الذي تاهل الى دوري الابطال لاول مرة منذ 2014 بعد ان حقق المركز الرابع في البريمرليغ خلف تشيلسي البطل وتوتنهام الوصيف ومان سيتي الثالث وهو سيشارك في الادوار التمهيدية للبطولة .

اما بالنسبة للقرعة فكان موقف ليفربول سيء جدا كونه اعتبر من الاندية ذات الاهمية القليلة كونه لم يتاهل الى البطولة منذ فترة لكن كل شيء تغير في نهاية الاسبوع وسارت الامور كما تشتهي ادارة الريدز .

بوروسيا دورتموند الذي كان سيواجه ليفربول في كل الاحوال احتل المركز الثالث في البوندسليغا وهو مركز يؤهل صاحبه الى لعب دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا مباشرة فابتعد عن ليفربول كما احتل سيسكا موسكو المركز الثاني في روسيا متفوقا على زينيت مما يترك الريدز ضمن الفرق المصنفة في المراكز الخمس الاولى مما سيجعل قرعته سهلة نسبيا .

اما تصنيف الفرق يتم حسب انجازاتهم اوروبيا في السنوات الخمس الاخيرة ومعدل التهديفي لهم وتصنيف بلدهم . الفرق العشرة التي ستشارك في هذه التصفيات خمس منها سيصعد الى دوري الابطال وخمس سيذهبون الى اليوروبا ليغ .

الفرق المصنفة هي اشبيلية الاسباني دينامو كييف الاوكراني اجاكس الهولندي نابولي او روما الايطالي وليفربول الانكليزي .

اما الفرق التي تعتبر غير مصنفة ويمكن للفربول ان يواجهها فهي سبورتنغ البرتغالي هوفنهايم الالماني سيسكا موسكو الروسي كلوب بروج البلجيكي ستيوا بوخارست الروماني يونغ بويز السويسري نيس الفرنسي بساكسير او بشيكتاس التركي صاحب المركز الثاني في اليونان وحاليا هو باوك كون البطولة لم تنته بعد .

هناك اكثر من خمسة اسماء كونه هناك فرق تشارك مباشرة في الادوار التمهيدية الثالثة .

وهناك احتمالية اخيرة لمواجهي ليفربول وهو اذا فاز اجاكس باليوروبا ليغ سيذهب مباشرة الى دوري الابطال مما يعني ان سبورتنغ لشبونة سيصبح مصنفا ولن يواجه ليفربول ربما في القرعة .

اذا يمكن ان يكون لدينا مباريات مجنونة في الدور التمهيدي فيمكن ان نرى بالوتيلي يواجه الريدز من جديد مع نيس ويمكن ان نرى هوفنهايم يواجه كلوب مواطنه ايضا كما يمكن ان نرى لقاء ثار بين بشيكتاش ودينامو كييف وكلها مباريات حماسية وجميلة .

ترجمة" صحيفة السبورت الالكترونية"