أسدل الدوريان الالماني والفرنسي الستارة على الجولة الاخيرة من البطولة في البلدين بفوز المتوجين باللقب بايرن ميونيخ و​موناكو​، فيما واصل روما تمسكه بالوصافة في ايطاليا قبل جولة على النهاية. وفي التنس تتواجه الرومانية سيمونا هاليب والاوكرانية ​يلينا سفيتولينا​ والصربي ​نوفاك ديوكوفيتش​ مع الالماني الكسندر زفيريف في نهائيي بطولة روما للتنس عند السيدات والرجال على التوالي.

ألمانيا

ضمن فعاليات الجولة 34 والاخيرة من منافسات الدوري الالماني، تمكن بايرن ميونيخ الفوز على فرايبورغ وبواقع 4-1 في مباراة وداعية للاسطورة فيليب لام وللمايسترو تشابي الونسو والحارس البديل توم شتارك.

وكان الشوط الاول بافاريا بإمتياز حيث بدأ ابناء المدرب انشيلوتي بقوة وتمكن الطائر الهولندي اريين روبين من مباغتة الحارس شوفلوف بهدف التقدم في الدقيقة 4 بعد تسديدة رائعة وواصل لاعبو البايرن سيطرتهم على اللقاء وتحصّلوا على العديد من الفرص وكان اريين روبين وتوماس مولر اكثر لاعبي البافاري حركة ونشطت الجبهة اليمنى لدى اصحاب الارض ولكن التكتل الدفاعي امام المهاجم ليفاندوفسكي صعّب من مهمة البولندي بشكل كبير وتألق حارس فرايبورغ بشكل كبير حيث تصدى للعديد من المحاولات ليحرم البايرن من اهداف عديدة، لينتهي هذا الشوط بتقدم البايرن وبواقع 1-0.

وبدأ الشوط الثاني بإهدار ليفاندوفسكي فرصة ذهبية لخطف هدف ثانٍ بعد تصدي رائع للحارس شوفلوف وتواصل ضغط لاعبي البايرن وحاول ابناء المدرب انشيلوتي ايصال الكرات الى ليفاندوفسكي المراقب بشكل كبير من قبل مدافعي فرايبورغ. وواصل حارس فرايبورغ تألقه بتصديه لرأسية جميلة من ليفاندوفسكي وبعدها هدأت وتيرة اللقاء حيث منح لاعبو البايرن خصمهم المجال لاخراج الكرة لتفادي التكتل الدفاعي لابناء المدرب سترايتش. وفي الدقيقة 73 تمكن فيدال من خطف هدف ثانٍ للبافاري بعد تسديدة جميلة وتمريرة حاسمة من روبين، وفي الدقيقة 76 نجح بيترسون من تقليص الفارق لتشتعل المباراة في الدقائق الاخيرة وفشل البولندي ليفاندوفسكي من خطف هدف ثالث بعدما تفوق عليه الحارس شوفلوف. وشهدت الدقيقة 80 خروج تشابي الونسو تحت تصفيق كبير من قبل جماهير الاليانز ارينا وليتبعه فيليب لام تحت تصفيق حار من جماهير البايرن. وفي الدقيقة 91 تمكن ريبيري من خطف هدف ثالث بعد مجهود كبير من اريين روبين قبل ان يختتم كيميتش مسلسل الاهداف في الدقيقة 94 بعد تمريرة حاسمة من ليفاندوفسكي ولتنتهي المباراة بفوز البافاري وبواقع 4-1.أوباميانغ يحطم رقماً قياسيً صمد طويلاً في سجلات اسود الفستيفالين

وفي باقي المباريات، انقاد لايبزغ الى تعادل مثير امام اينتراخت فرانكفورت وبواقع 2-2 وسجل اهداف صاحب المركز الثاني كل من سابيتسير وبولسن وكانت المباراة قوية من الطرفين ولكن اصرار لاعبي المدرب نيكو كوفاتش كان كبيراً ليفرضوا التعادل في الدقائق الاخيرة، بينما تمكن بوروسيا دورتموند من تحقيق فوز مثير امام فيردر بريمن وبواقع 4-3 في مباراة هجومية من الجانبين وسجل اوباماينغ ثنائية ليخطف صدارة الهدافين. واضاف ماركو رويس ثنائية اخرى ليساهما في منح اسود الفيستفالين المركز الثالث والمؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا. وانقاد هوفنهايم الى تعادل مخيب امام اوغوسبورغ وبواقع 0-0، وحسم كولن مسألة تأهله الى الدوري الاوروبي بفوز مهم امام ماينز وبواقع 2-0، وفي معركة القاع تمكن نادي هامبورغ من تحقيق فوز ثمين امام فولفسبورغ وبواقع 2-1 لينجح الديناصورات من حسم بقائه في الدرجة الاولى ويُدخل الفولفي في معمعة الصراع مع صاحب المركز الثالث من الدرجة الثانية لتحديد هوية المتأهل الى دوري الدرجة الاولى. وسجل فولفسبورغ هدف التقدم في الدقيقة 23 عبر المدافع كنوشي قبل ان يعادل هامبورغ في الدقيقة 32 عبر موسيتش وفي الدقيقة 88 نجح والدشميدت من خطف هدف الفوز لهامبورغ ليهديهم اغلى 3 نقاط. وبدوره اكتسح نادي باير ليفركوزن خصمه هيرتا برلين وبواقع 6-2.

إيطاليا

ضمن منافسات الجولة 37 من فعاليات الدوري الايطالي لكرة القدم، نجح فريق روما في المحافظة على وصافته للدوري بعد فوزه المستحق بنتيجة 5-3 أمام مضيفه فريق كييفو فيرونا في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب ملعب مارك أنتونيو بينتجودي.الجيالوروسي يقلب الطاولة على كييفو فيرونا ليتشبث بوصافة الكالتشيو

ففي الشوط الاول، باغت اصحاب الارض ابناء المدرب الايطالي سباليتي حيث افتتحوا التسجيل في الدقيقة 15 عن طريق اللاعب لوكاس كاسترو ولكن الجيالوروسي عادل النتيجة عن طريق ستيفان الشعراوي في الدقيقة 28 ليشعل اللقاء لكن لاعبي كييفو تقدموا مجدداً في الدقيقة 37 عن طريق روبيرتو إنغليسي لتصبح النتيجة 2-1 لمصلحة اصحاب الارض لكن النجم المصري محمد صلاح كان له رأيه الخاص حيث ادرك التعادل لفريق العاصمة في الدقيقة 42 لينتهي الشوط الاول بنتيجة 2-2.

وفي الشوط الثاني، كشر رجال المدرب سباليتي عن انيابهم وبسطوا السيطرة سريعاً على مجريات اللقاء حيث خطف الدولي الايطالي ستيفان الشعراوي الهدف الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة 58 ليترجم سيطرة فريقه وبعد ذلك أكمل الجيالوروسي تقدمه ففي الدقيقة 77 سجل المصري محمد صلاح هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه لتصبح النتيجة 4-2 ولم ينته اللقاء قبل ان يضع هداف الكالتشيو الدولي البوسني ادين دزيكو لمسته مسجلاً الهدف الخامس ليطلق رصاصة الرحمة على اصحاب الارض ليوسع الفارق الى 3 اهداف عن اقرب ملاحقيه في قائمة هدافي الكالتشيو ليصبح رصيده 28 هدفا وفي الدقيقة 86 قلص اصحاب الارض الفارق بتسجيلهم الثالث عن طريق اللاعب روبيرتو إنغليسي الذي سجل ايضا الثنائية لينتهي اللقاء بنتيجة 5-3 لمصلحة ابناء العاصمة.

فرنسا

ضمن منافسات الجولة 38 والاخيرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، انهى فريق موناكو البطل موسمه بافضل طريقة حيث حقق الفوز ليؤكد احقيته بلقب الليغ 1 الذي احرزه بعد غياب 17 عاما حيث تخطى مضيفه فريق رين بنتيجة 3-2 في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب دي لا روت دى لوريان.موناكو البطل، كان يخطف البقاء،باستيا يرافق نانسي و لوريان الى الملحق

ففي الشوط الاول تناقل الفريقان الفرص والخطورة مع افضلية نسبية للضيوف الى ان اتت الدقيقة 42 ليخطف فابينيو التقدم لابناء الامارة وفي الشوط الثاني اضاف زميله جيميرسون الهدف الثاني في الدقيقة 48 لتصبح النتيجة 2-0 لكن اصحاب الارض حاولوا مباغتة رجال المدرب جارديم وفي الدقيقة 69 نجحوا في تقليص الفارق الى 2-1 بعدما ترجم اللاعب داما دياخابي ضربة جزاء الى هدف محقق قبل أن ينهي ابناء الامارة اللقاء بهدف ثالث سجله اللاعب جورجي في الدقيقة 78 لكن في الدقيقة الاولى من الوقت البدل عن ضائع سجل اداما دياخابي الهدف الثاني لفريق رين لينتهي اللقاء بنتيجة 3-2 لمصلحة البطل موناكو.

وسقط فريق باريس سان جيرمان في فخ التعادل بنتيجة 1-1 أمام ضيفه فريق كان الذي حقق المعجزة حيث خطف التعادل في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب حديقة الامراء ليضمن البقاء في دوري الدرجة الاولى.

وحسم فريق نانسي مباراته امام ضيفه فريق سان ايتيان بنتيجة 3-1 رغم هبوط نانسي الى الدرجة الثانية فيما اخفق ليون في تحقيق فوز معنوي ليكتفي بالتعادل الايجابي بنتيجة 3-3 امام نيس الذي ضمن المركز الثالث كما فاز ليل بثلاثية نظيفة على نانت بينما حقق انجيه الانتصار بثنائية نظيفة امام مونبلييه، وفي مباراة مصيرية اسقط مارسيليا ضيفه باستيا بهدف نظيف ليسقطه الى دوري الدرجة الثانية ليحسم فريق مارسيليا المركز الرابع فيما سيواجه فريق لوريان ثالث الدرجة الثانية في مباريات فاصلة للبقاء في الدرجة الاولى بعد تعادله مع بوردو بنتيجة 1-1 ليحسم بوردو المركز الخامس.

رقم قياسي لأوباميانغ

سجل نجم فريق بوروسيا دورتموند الالماني، بيير ايمريك أوباميانغ ثنائية ساهمت في فوز فريقه بنتيجة 4-3 أمام فريق فيردر بريمن في المباراة التي جمعتهما بالجولة الأخيرة من منافسات الدوري الألماني ليقود فريقه الى دوري الابطال مباشرةً.

وبهذه الثنائية ارتفع رصيد أوباميانغ إلى 31 هدفًا، ليخطف جائزة الهداف في البوندسليغا ويحطم رقماً على صعيد فريقه حيث أصبح أول لاعب منذ عام 1965 يسجل 31 هدفا منذ حقق هذا الرقم نجم الدورتموند لوثر إيميريتش ليدخل تاريخ النادي الالماني من اوسع ابوابه.

التنس

نجحت لاعبة التنس الرومانية سيمونا هاليب في حجز مكانها في الدور النهائي ضمن منافسات فردي السيدات خلال فعاليات بطولة روما المفتوحة لتنس السيدات بعد تخطيها منافستها الهولندية كيكي بيرتنس بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 6-1 و7-5.

وستواجه هاليب في النهائي الأوكرانية يلينا سفيتولينا التي بلغت النهائي بعد انسحاب منافستها الإسبانية غاربينيي موغوروزا بسبب الاصابة.هاليب تحجز مقعدها في نهائي بطولة روما الدولية

وعند الرجال، بلغ لاعب التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش الدور النهائي بفوزه على منافسه النمساوي دومينيك تيم بمجموعتين نظيفتين بواقع 6-1 و6-0، ليضرب موعداً مع الالماني الكسندر زفيريف الذي حجز مكانه في الدور النهائي بعد تخطيه منافسه الاميركي جون إيسنر بنتيجة مجموعتين لمجموعة واحدة بواقع 6-4، 6-7 و6-1.