أيام قليلة تفصلنا عن نهاية موسم 2016-2017 في جميع البطولات الأوروبية الكبرى، قبل أن نسدل الستار على موسمٍ مثيرٍ جداً بملحمة كروية منتظرة في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا بمدينة كارديف الويلزية، بين نادي يوفنتوس الإيطالي ونادي ريال مدريد الإسباني بطل النسخة الماضية.

وفي هذا التقرير، سوف نسلط الضوء على صراع الهبوط والبقاء في البطولات الأوروبية الكبرى، والحديث عن الدوري الإيطالي والدوري الإنكليزي والدوري الإسباني والدوري الفرنسي والدوري الألماني، وذكر أهم المباريات المتبقية للأندية التي تتنافس للبقاء في دوري الاضواء ووضعها في جدول الترتيب .


الدوري الإيطالي :

في إيطاليا، هبط رسمياً إلى مصاف الدرجة الأولى ناديي بيسكارا وباليرمو، بعد موسمٍ مخيبٍ للآمال، ليبقى الصراع مفتوحاً بين ثلاثة أندية تتصارع لتفادي المركز الـ18 الذي يجعل صاحبه يودع رسميا الدرجة الاولى قبل جولتين فقط على النهاية ، والأندية هي جنوى، إمبولي، وكروتوني.

كروتوني بعد سلسلة من النتائج الوردية في الفترة الأخيرة، أبرزها الإنتصار على إنتر ميلانو وأودينيزي، قلص الفارق بينه وبين إمبولي صاحب المركز السابع عشر إلى نقطة وحيدة فقط، وبينه وبين جنوى إلى نقطتين.
جنوى أمامه إمتحان جداً صعب ضد تورينو في الجولة المقبلة ما قبل الأخيرة على ملعبه في لويجي فيراريس، قبل أن يشد الرحال لمدينة روما لمواجهة ذئاب العاصمة في ملعب الأولمبيكو، في المقابل، كروتوني سيحل ضيفاً على يوفنتوس في يوفي آرينا، ولسوء حظه، ان البيانكونيرو سيحاول حسم اللقب لصالحه بشكل رسمي مطالباً بتحقيق على الأقل نقطة من المباراة، لذا تبدو مهمة كروتوني صعبة جداً أمام فريق يبحث عن التتويج وتحسباً لأي مفاجآت تتعلق بروما ونابولي، مع الإشارة إلى أن كروتوني سيواجه لاتسيو القوي في الجولة الأخيرة .

من جهته، سيلعب إمبولي مباراة مفصلية أخرى أمام أتلانتا الذي يبحث عن الفوز لحسم المركز الخامس المؤهل إلى بطولة الدوري الأوروبي بشكل مباشر، قبل أن يختتم موسمه بمواجهة تجمعه مع باليرمو الهابط إلى السيري ب.


خسارة كروتوني أمام يوفنتوس وفوز كل من جنوى وإمبولي يعني ان الأمور حسمت بشكل نهائي ورسمي بشأن صراع الهبوط في إيطاليا قبل جولة من النهاية، إلا أن جميع الإحتمالات تبقى مفتوحة على مصراعيها بإنتظار الجولة الأخيرة.


الدوري الإنكليزي :

حُسمت الأمور بشكل رسمي في البريميرليغ من الجولة الـ37، وذلك عقب الخسارة التي تلقاها هال سيتي أمام مضيفه نادي كريستال بالاس برباعية نظيفة، مودعاً بذلك الفريق الأصفر والأسود الدوري الممتاز بعد أن أصبح الفارق بينه وبين سوانسي سيتي صاحب المركز الـ17 أربع نقاط، ليهبط إلى الدرجة الاولى برفقة ميدلزبره وساندرلاند، اللذان بدورها فقدا أملهما بالبقاء قبل عدّة مراحل.


الدوري الإسباني:

الليغا الإسبانية تشهد منافسة قوية بين كلّ من ديبورتيفو لاكارونا وسبورتينغ خيخون بعدما هبط رسمياً أوساسونا وغرناطة إلى الدرجة الثانية.
ديبورتيفو يملك في رصيده 33 نقطة في المركز الـ17، في المقابل يحتل خيخون المركز الـ18 برصيده 30 نقطة، ما يعني أن خيخون في حال حقق الفوز على ريال بيتيس في الجولة الأخيرة وخسر ديبورتيفو أمام لاس بالماس، سيتمكن من الإمساك بحبل النجاة متفوقاً بالمواجهات المباشرة على ديبورتيفو، في حين، يحتاح الأخير إلى نقطة التعادل على أقل تقدير في مباراته أمام لاس بالماس لحسم الأمور لصالحه والبقاء في الدرجة الأولى .

الدوري الألماني :

في البوندسليغا، سقط كل من درامشتات ووإنغولشتات رسمياً إلى الدرجة الثانية، حيث بقي الصراع قائماً بين هامبورغ صاحب المركز الـ16 برصيد 35 نقطة، وفولفسبورغ صاحب المركز الـ15 برصيد 37 نقطة.

واللافت أن الفريقين سوف يتواجهان في الجولة الأخيرة، في قمّة حياة أو موت، حيث يكفي فولفسبورغ التعادل لضمان بقائه، في حين يحتاج هامبورغ لنتيجة الفوز فقط.

والجدير بالذكر أن في الدوري الألماني، صاحب المركز الـ16 يلعب في الملحق الخاص بالهبوط والبقاء مع صاحب المركز الثالث في دوري الدرجة الثانية، في مواجهة ذهاباً وإياباً.


الدوري الفرنسي :

تشتد المنافسة على صراع البقاء في الدوري الفرنسي بين أربعة أندية، هي باستيا، لوريان، كان وديغون بعدما حسم نانسي مسألة سقوطه إلى الدرجة الثانية .

باستيا يحتل المركز الـ19 برصيد 34 نقطة، لوريان في المركز الـ18 برصيد 35 نقطة، كان في المركز الـ17 برصيد 36 نقطة، وديغون أيضاً برصيد 36 نقطة في المركز الـ16.

والمفارقة أن جميع هذه الأندية قد واجهت بعضها البعض خلال الموسم، لذلك لن يكون هناك مواجهة مباشرة بين أحد من هذا الفرق في الجولة الأخيرة، حيث يلعب لوريان امام أنغير، وكان أمام باريس سان جيرمان، وديغون امام بوردو، وباستيا أمام أولمبيك مارسيليا .