يصنف ​نادي اتلتيك بلباو​ من الاندية الكبيرة في الليغا الاسبانية لكرة القدم نزرا لخصوصيته وللرقم الذي يحمله رفقة الكبيرين ريال مدريد وبرشلونة . النادي الباسكي هو النادي الثالث والكبيرين الذي لم يهبط الى الدرجة الثانية ومنذ تاسيسه ينافس في الليغا الدرجة الاولى رغم اعتماده على لاعبين محليين من اقليم الباسك ولا احد سواه يمكن ان يكون اللاعب من غير جنسية اسبانية لكنه من منطقة تابعة لهذا الاقليم .

الكاتب نيك رايت تحدث عن هذه الخصوصية في مقال خاص به على موقع ياهو الالكتروني وراى ان الاندية الانكليزية يجب ان تتمثل بها وسوف ننقل لكم ابرز ما جاء في هذا المقال .

واكد الكاتب ان صرف الاموال وتضييع الملايين للتعاقد مع لاعبين من غير دول للحصول على نتائج ليس الحل الوحيد فقد اكد بلباو بطل كاس اسبانيا لعدة مرات والذي يشارك في البطولات الاوروبية في كل موسم انه هناك طريقة اخرى لحصد النجاح بالاعتماد على الناتج المحلي والمخزون المحلي .

للوقوف على حالة النادي الباسكي قام الكاتب بزيارة لمعقل النادي ووصفها لنا . هناك ملعبان واحد للتمرين للفريق الاول واخر للاعداد للمباريات المقبلة .

وقد لاقى الكاتب هناك عدد كبير من المدربين العالميين لفرق انكليزية مثلا واخرى اسبانية وكذلك فرنسية وقد قيل له انه دائما ما يكون هناك زوارا للنادي من مهتلف البلدان .

ويؤكد المصدر ان هؤلاء المدربين ياتون الى بلباو لحل لغز هذا النادي ولكي يفهموا كيف ناد يعتمد على لاعبين محليين فقط ينافس على المراكز المتقدمة في الليغا وينافس ايضا على الالقاب المحلية والقارية وكيف انه لم يهبط الى الدرجة الثانية رفقة ريال مدريد وبرشلونة .

اما عن نتائج الفريق الحالية فيقول الكاتب ان النادي في طريقه لانهاء الموسم في المراكز الست الاولى للمرة الرابعة في اخر سبع سنوات كما انه وصل الى نهائي كاس الملك 4 مرات في اخر 5 مواسم وحقق لقب كاس السوبر عام 2015 بعد ان هزم برشلونة 5 – 1 وكل تلك النتائج رفقة 20 لاعبا من خريجي المدرسة الخاصة بالنادي وهذا اعلى معدل لاي نادي في الدوريات الخمس الكبرى .

مدرب بلباو الحالي فالفيردي المرشح لقيادة برشلونة الموسم المقبل هو لاعب سابق للنادي وقد درب سابقا فالنسيا واسبانيول وفياريال في اسبانيا واولمبياكوس في اليونان لكنه اكد للكاتب ان تدريب بلباو امر مختلف تماما .

ففي الفرق العادية عندما تواجه مشكلة في مركز ما ترسل الكشافين الى البلدان المجاورة والدوريات الاخرى لجلب لاعبين في حين انك في بلباو لا يجب ان تنظر ابعد من الاكاديمية فليس لديك حل اخر فهذه فلسفة النادي وهو ينفرد بها .

فمثلا لدينا مشكلة هذه السنة في اللاعب الذي يلعب بالرجل اليسرى ولكن لا حلول في الوقت الحالي ونحن لم نتعاقد مع اي لاعب هذا الموسم لكننا ننافس واللاعبون مرتاحون وهم يخططون للبقاء في النادي لوقت طويل وهذه التجربة يجب ان تعمم على كافة الاندية لتهتم اكثر بمدارسها كون الانتاج المحلي يعطيك من قلبه غير اللاعب الذي ياتي من غير بلد ربما لمنفعة مادية والذي يلعب فقط للشهرة او للمال .

ترجمة"صحيفة السبورت الالكترونية"