أقيمت حتى الآن 4 جوائز كبرى في موسم 2017 في الفورمولا 1. وتمكّن فريق ​فيراري​ من الفوز بسباقين (استراليا-البحرين) فيما فريق ​مرسيدس​ فاز أيضًا بإثنين (الصين-روسيا). ويتصدر حاليًا سائق فيراري سيباستيان فيتيل ترتيب بطولة السائقين برصيد 86 نقطة، فيما مرسيدس تتصدّر بطولة الصانعين برصيد 136 نقطة. (لمعرفة الترتيب الكامل للبطولتينإضغط هنا).

في ما يلي نناقش من هم الفائزون والخاسرون من الفرق حتى الآن خلال موسم 2017:

الرابحون:

1- فيراري

على عكس كل التوقعات، أثبتت فيراري أنها صممت سيارة ممتازة لموسم 2017 على عكس السبع سنين الماضية التي كانت فيها سياراتها أكثر من متواضعة. وتمكنت فيراري من الفوز بسباقين حتى الآن وكانت قريبة جدًا من الفوز في السباقين الآخرين. وهي تحتل المركز الثاني في ترتيب بطولة الصانعين بفارق نقطة وحيدة عن مرسيدس. بالإضافة الى ذلك أثبتت فيراري أنها تملك سيارة سريعة أيضًا خلال التجارب التأهيلية حيث انها إحتلت المركز الأول في تجارب روسيا. هذه هي افضل بداية لفيراري منذ سنين طويلة وفي حال تمكنت من تطوير سيارتها بالشكل المناسب خلال الموسم فإنها ستنافس فريق مرسيدس في كل سباق.

2- مرسيدس

سيطرت مرسيدس على آخر 3 مواسم في الفورمولا 1 سيطرة مطلقة فائزةً ببطولة السائقين والصانعين فيها. لكن هذا الموسم تواجه مرسيدس منافسة شرسة من فيراري وسيارتها ليست لطيفة على الإطارات. لكن في كل الأحوال ما زالت مرسيدس قوية جدًا وهي في قمة الترتيب في بطولة الصانعين. وتمكّن سائقها الجديد الفلندي فالتيري بوتاس من الفوز بالسباق الأخير في روسيا ما أكّد انه يستحق مكانه بدل بطل العالم المعتزل نيكو روزبرغ. في حال تمكنت مرسيدس من حل مشاكل الإطارات التي تتعرض لها، فستعود سيارة من الصعب جدًا التفوق عليها.

3- ​فورس إنديا

تمكن فريق فورس إنديا من إحتلال المركز الرابع في ترتيب بطولة الصانعين في الموسم الماضي، وكان هذا الأمر بالنسبة له كأنه فاز بالبطولة كون إمكانياته المادية أقل بكثير من الفرق التي سبقته. لكنه دخل موسم 2017 بسيارة أقل من المتوسط أدائها بإعترافه وكان يتوقع أن يعاني كثيرًا في السباقات الأولى من الموسم قبل أن يجلب سيارة جديدة من الناحية التصميمة في السباق الكندي. لكن وبعكس التوقعات، تمكن الفريق من تسجيل النقاط في جميع السباقات التي خاضها وهو يحتل المركز الرابع حاليًا في ترتيب البطولة. وهكذا أثبت مجددًا هذا الفريق أنه يتمكن من النجاح في الفورمولا 1 بالرغم من كل الصعاب التي تفرضها هذه الرياضة على الفرق الصغيرة.

4- ​ويليامز

كان من المتوقع أن يكون أداء ويليامز في موسم 2017 أقل من عادي والسبب هو سائقيه الذي قرر الإعتماد عليهما. الأول هو السائق الشاب لانس سترول الذي لا يملك أي خبرة، والثاني السائق المعتزل الذي عاد عن إعتزاله بطلب من الفريق فيليبي ماسا. وكما كان متوقع سترول لم يسجل اي نقطة في أول 4 سباقات، لكن من ناحية أخرى تمكن ماسا من تسجيل 18 نقطة حتى الآن. هذا الأمر يُثبت أن سيارة الفريق جيدة، لكنها تحتاج الى سائق خبير خلف المقود كي يخرج كل طاقاتها. وفي حال لم يبدأ سترول بتسجيل النقاط قريبًا ستخسر ويليامز معركتها على المركز الرابع في ترتيب البطولة وستدفع ثمن خياراتها. (لقراءة المزيد عن هذا الأمرإضغط هنا).

(يتبع)

برنار الطيّار