حسم المتحد المواجهة القوية أمام اللويزة في الدور الربع النهائي من بطولة لبنان لكرة السلة بعدما فاز 3-2 في مجموع المواجهات التي كانت السلسلة الوحيدة التي احتاجت لمباراة خامسة كي تحسم.

اللويزة والذي قدم موسما جيدا إلى حد ما ويمكن وصفه بالمميز وفق الإمكانيات المتاحة للفريق، وقف خصما صعبا أمام الفريق الشمالي لكن فارق الخبرة خانه في الأمتار الأخيرة.

ونجح كل فريق في الفوز بالمواجهات التي لعبت على أرضه وبين جماهيره ليستفيد المتحد من لعبه المباراة الاخيرة والحاسمة على أرضه كي يحسم المباراة. ويمكن القول بأن المواجهات كانت مائلة للطابع الدفاعي حيث لم نر معدل تسجيل عالي لكلا الفريقين والذي لم يتجاوز السبعين نقطة لكل منهما وهذا يعود لطبيعة تفكير كلا المدربين ألان أباز من المتحد ومروان خليل من اللويزة حيث يركزان على اللعب الدفاعي ويميلان أكثر للعب بالمدرسة الأوروبية الدفاعية وليس الأميركية الهجومية.

المدرب مروان خليل حاول كل شيئ من أجل تجاوز المتحد، فاعتمد على خماسي من اللاعبين الأجانب، الثابت الوحيد فيهم كان جيرون جونسون مع اختيار اثنين آخرين في كل مباراة وهو نجح في تمديد السلسلة وفرض مباراة خامسة، لكن خبرة لاعبي المتحد وغياب البدلاء في فريقه الجاهزين لصناعة الفارق، جعل الأسلحة التي يحارب فيها قليلة نوعا ما لكنه في نهاية المطاف قام بعمل كبير يحسب له إذ كان من الصعوبة بمكان إقصاء المتحد الذي قدم منذ بداية الموسم أداءا لفت الأنظار مع عدم تغيير في العنصر الأجنبي وثبات تام على الثلاثي كليفلاند، كوري وسبينسير ما أعظى الفريق الإستقرار الفني والتكتيكي المطلوب.

ولا شك بأنه في هذه المواجهة برز عدد من اللاعبين الذين لعبوا أدوارا هامة في أوقات معينة من اللقاء لكن دعونا نتعرف على أفضل لاعبين اثنين حافظا على مستوى ثابت في هذه السلسلة وقادا المتحد للوصول للدور النصف النهائي مع الإشادة بالاداء الذي قدمه جيرون جونسون صانع ألعاب اللويزة لكن في النهاية لم يستطع من قيادة فريقه للتأهل.

اللاعب اللبناني الأفضل في السلسلة :

شارل تابت ( لاعب المتحد ):

لم يكن تابت فعالا كثيرا من ناحية التسجيل حيث كان معدله في هذه السلسلة حوالي 6 نقاط مع بضع تمريرات حاسمة لكنه كان مميزا من الناحية الدفاعية حيث التقط العديد من المتابعات ونجح في تشكيل ثنائي مميز مع اللاعب ميلفين كليفلاند تحت السلة ومنعا الكثير من الإختراقات للاعبي اللويزة وتحديدا صانع ألعاب الفريق جيرون جونسون الذي وجد في كثير من الأوقات سلة المتحد مقفلة أمام اختراقاته.

اللاعب الأجنبي الأفضل في السلسلة :

راميل كوري ( لاعب المتحد ):

قدم لاعب المتحد الأميركي مستوى مميز في هذه السلسلة حيث خطف الأضواء بالطريقة التي لعب بها إن من ناحية تسجيل النقاط ومن خط الثلاثيات تحديدا وتعامله الهادئ مع الدقائق الحاسمة في كل مباراة بجانب تمريره الكثير من الكرات الحاسمة لزملاءه لكن اللافت كان الأداء الذي قدمه في المباراة الأخيرة الحاسمة في ظل ارتداءه للقناع بعد إجراءه لعملية جراحية في وجهه قبل ساعات من انطلاق المباراة ما عكس الروح العالية التي يلعب بها اللاعب والإصرار على مساعدة فريقه وتحقيق الفوز مهما كان الثمن.أحمد علاء الدين