نجح الهومنتمن في الوصول للدور النصف نهائي من بطولة لبنان لكرة السلة عقب تجاوزه الشانفيل في السلسلة التي جمعتهما في الدور الربع النهائي 3-0.

وحاول الشانفيل قدر المستطاع خلق مصاعب للهومنتمن وهو نجح في فترات كثيرة من السلسلة بفرض نفسه رقما صعبا وخصما لا يمكن تجاوزه بسهولة لكنه كان دائما يفشل في الأمتار الأخيرة من كل مباراة خاصة في المبارتين الثانية والثالثة.

المدرب غسان سركيس المدير الفني للشانفيل جرّب تغيير التركيبة الأجنبية في الفريق حيث اعتمد في أول مبارتين على الثلاثي أورتن، رامبرت وتوماس قبل أن يستبدل في المباراة الثالثة رامبرت بكامينغز، لكن الأمور لم تسر كما اشتهى سركيس خاصة بعدما لم ينجح أورتن لاعب الإرتكاز في مجاراة ماجوك لاعب إرتكاز الهومنتمن والذي كان نقطة قوة لفريقه تحت السلة وما زاد الطين بلة هو غياب لاعب ارتكاز الشانفيل باسل بوجي عن المباراة الأولى بسبب أحداث مباراة التضامن في نهاية دور المجموعات ليعاني في دخول أجواء الدور الربع النهائي خاصة أن الخصم كان المرشح رقم 1 لإحراز اللقب.

وإذا ما أردنا تحليل سبب فوز الهومنتمن، نمكن أن نرجعه إلى ثلاثة عناصر: الأول هو وجود ​فادي الخطيب​ الماكينة التهديفية في فريق الهومنتمن وعدم القدرة أبدا على احتوائه دفاعيا، وثانيها هو الإستقرار الفني على صعيد اللاعبين الأجانب عند الهومنتمن ومستواهم الأعلى من مستوى أجانب الشانفيل والثالث هو خبرة الفريق البرتقالي بشكل عام والقدرة على التعامل مع اللحظات الحاسمة بشكل أفضل خاصة من ناحية أخذ القرارات سواء الهجومية أو الدفاعية.

ولا شك بأنه في هذه المواجهة برز كثير من اللاعبين في صفوف الفريقين، وكان لكل واحد منهم دور هام في أوقات معينة من اللقاء لكن دعونا نتعرف على أفضل لاعبين حافظا على مستوى ثابت في هذه السلسلة وقادا الهومنتمن للوصول للدور النصف النهائي.

اللاعب اللبناني الأفضل في السلسلة :

فادي الخطيب ( الهومنتمن ): قدم فادي الخطيب ثلاث مباريات من طراز رفيع حيث سجل في المباراة الأولى 25 نقطة وأضاف 33 في الثانية و24 في الثالثة كما كان حاضرا دائما في المتابعات حيث التقط ما مجموعه 17 متابعة إضافة إلى تمريره 11 تمريرة حاسمة لزملاءه. مدرب الشانفيل غسان سركيس فشل في احتواء خطورة الخطيب الهجومية ولم ينجح أحد من اللاعبين من الدفاع عليه كما يجب أو منعه من تسجيل أقل من 20 نقطة في المواجهة الواحدة والأهم من هذا كله أنه كان دائما يظهر في الوقت الذي يحتاجه فريقه ويكون الهومنتمن محتاجا لأن يسجل نقاطا في أوقات صعبة.

اللاعب الأجنبي الأفضل في السلسلة :

كيفن غالاوي​ ( الهومنتمن ): قدم صانع ألعاب الهومنتمن ثلاث مباريات من طراز رفيع حيث برز في الناحيتين الدفاعية والهجومية وكان دائما قريب من تحقيق الثلاثية المزدوجة في الأرقام لكن الأهم كان تمريراته الحاسمة كانت إسما على مسمى حيث لعبت دورا محوريا في فوز الهومنتمن خاصة في المواجهتين الثانية والثالثة التي بقيت متقاربة حتى اللحظات الأخيرة. غالاوي مرر 32 تمريرة حاسمة منها 15 في المباراة الأخيرة دون أن ننسى مساعدته لفريقه في التسجيل والتقاط المتابعات بجانب سرقة الكرات من لاعبي الخصم.

أحمد علاء الدين