فاز سائق ​مرسيدس​ ​لويس هاميلتون​ بجائزة الصين الكبرى التي أقيمت على حلبة شنغهاي والتي هي المرحلة الثانية في بطولة الفورمولا 1 بعد أن إنطلق من المركز الأول وحافظ عليه طوال السباق الذي كان مبللًا في لفاته الأولى لكن الحلبة جفت بسرعة. وحلّ في المركز الثاني سائق فيراري سيباستيان فيتيل وفي المركز الثالث سائق رد بُل ماكس فرستابن.

بدأ السائقون السباق كلهم على إطارات الintermediate ما عدا سائق تورو روسو كارلوس ساينز الذي بدأ على إطارات super soft، ولم يحدث أي إصطدام في المنعطف الأول بالرغم من أن الحلبة كانت مبللة.

وفي اللفة 4 تعرّض سائق ساوبر أنطونيو جيوفيناتزي الى حادث كبير في الخط المستقيم الأول ما أدى الى تحطم سيارته ودخول سيارة الأمان وبعدها دخل الجميع لتبديل إطارات الى soft او super soft.

وبعد اللفات الأولى التي تخللت تشويق كبير، هدأت الأمور بعد ذلك حيث تبيّن أنه من الصعب جدًا التخطي في الخط المستقيم الطويل بالرغم من إستعمال نظام DRS.

بالمقابل تمكّن فيتيل من تخطي زميله رايكونين وسائق رد بُل دانيال ريكياردو وأيضًا ماكس فرستابن الذي إرتكب خطأ على المنعطف ما بعد المستقيم الطويل ووصل الى المركز الثاني بعد أن تراجع الى المركز السادس بعد توقفه الأول.

وهكذا في اللفة 30 أصبح الترتيب كالتالي، هاميلتون، فيتيل، ريكياردو، رايكونين، بوتاس.

وبعد وقفة صيانة جديدة لسائقي الطليعة أصبح الترتيب كالتالي في اللفة 44 هاميلتون، فيتيل، فرستابن، ريكياردو ورايكونين.

وبعد ذلك هدأت الأمور كثيرًا ولم يحدث أي شيء يُذكر ما عدا تخطيات قليلة من السائقين في المراكز المتأخرة.

ومن ثم في اللفات الأخيرة حصلت معركة محتدمة بين سائقي رد بُل فرستابن وريكياردو على المركز الثالث لكن الأول قد تمكن من المحافظة على مركزه.

تفاصيل السباق :

اللفة 1 : سائق فورس إنديا سرجيو بيريز يصدم سائق ويليامز لانس سترول من الخلف ويخرجه من السباق. لم تتم معاقبة بيريز.

اللفة 4 : تعرّض سائق ساوبر أنطونيو جيوفيناتزي الى حادث كبير في الخط المستقيم الأول ما أدى الى تحطم سيارته ودخول سيارة الأمان.

اللفة 8 : سائق مرسيدس فالتيري بوتاس يفقد السيطرة على سيارته وهو خلف سيارة الآمان ويتراجع للمركز ال12.

اللفة 17 : معاقبة سائق رينو نيكو هالكنبرغ بسبب تخطيه سيارة أمامه حين كانت سيارة الأمان على الحلبة.

اللفة 18 : إنسحاب سائق مكلارين ستوفل فاندورن بسبب مشكلة وقود في محركه.

اللفة 29: ماكس فرستابن يتعرض الى قفل كبير في مكابحه بعد المستقيم الطويل ما سمح لفيتيل الذي كان يلاحقه عن كثب بتخطيه.

اللفة 35 : إنسحاب سائق مكلارين فرناندو الونسو بسبب مشكلة بضغط الوقود في محركه.

خلاصة السباق:

لم تملك فيراري اليوم السرعة الكافية لمنافسة مرسيدس وخاصةً مع إرتكاب سكوديريا خطأ إستراتيجي بإدخال فيتيل لتبديل إطاراته حين تم فرض سيارة الأمان الإفتراضية فتراجع للمركز السادس بسبب ذلك.

أثبت سائق مرسيدس لويس هاميلتون تفوقه الكبير على زميله فالتيري بوتاس، ويبدو أن مرسيدس سوف تبحث عن سائق جديد للموسم المقبل مكان الفنلندي.

رد بُل قدمت أداء لا بأس به ويبدو أنها ستدخل الصراع مع مرسيدس وفيراري في السباقات المقبلة.

في ما يلي الترتيب النهائي للسباق الصيني :