انتهت الجولة الخامسة والأخيرة ذهابا من التصفيات الاوروبية المؤهلة لكأس العالم حيث اقتربت العديد من المنتخبات الكبيرة من ضمان مكانها في النهائيات فيما استمرت بعض الفرق تصارع من أجل نحسين موقفها دون نسيان وجود بعض المفاجئات والتي سنتحدث عنها في تقييم سريع لهذ الجولة الاوروبية وقبل انطلاق مرحلة الإياب في حزيران المقبل.

المجموعة الأولى:

اقترب المنتخب الفرنسي من التأهل بعدما تجاوز دون صعوبات تذكر نظيره اللوكسمبورغي ليتابع ظهوره القوي في التصفيات بينما اشتعل الصراع على المركز الثاني المؤهل إلى الملحق بين السويد التي لديها 10 نقاط والفائز على بيلاروسيا برباعية فيما تعقد موقف المنتخب الهولندي وبات مهددا بالغياب عن الكأس العالمية عقب خسارة 2-0 من بلغاريا التي حصدت نقطتها السابعة ما حذا بالإتحاد الهولندي لإقالة داني بليند مدرب المنتخب بعد اداء سلبي وغياب لأي عمل جماعي أو تكتيكي في الفريق.

المجموعة الثانية:

تابعت سويسرا عروضها الممتازة وبقيت في صدارة مجموعتها بفوز 1-0 على لاتفيا حيث حصدت لحد الآن نقاط مبارياتها كاملة حيث من المتوقع أن تدور معركة كبيرة بينها وبين البرتغال الثانية بطلة أوروبا والتي تتخلف عنها بفارق ثلاث نقاط. وتسعى البرتغال لإزاحة سويسرا عن الصدارة من أجل عدم خوض الملحق مع ابتعاد منتخب المجر عن المركزين الاول والثاني.

المجموعة الثالثة:

من دون أي مشاكل، تابعت ألمانيا حاملة اللقب عروضها المثالية وأسقطت أذربيجان في العاصمة باكو وحصدت نقطتها الخماسة عشر مبتعدة في صدارة المجموعة. لكن الصراع الاهم هو على المركز الثاني بين إيرلندا الشمالية مع 10 نقاط، جمهورية التشيك مع ثمانية نقاط وأذربيجان ب7 نقاط. وستكون المواجهة القادمة بين إيرلندا الشمالية وأذربيجان هامة لرسم الصراع على المركز الثاني والذي يبدو أنه سيستمر حتى نهاية التصفيات.

المجموعة الرابعة:

تبدو الأمور في هذه المجموعة مفتوحة على كل الإحتمالات. صربيا في الصدارة مع 11 نقطة بفارق الأهداف عن جمهورية إيرلندا بينما تحتل ويلز المركز الثالث ب7 نقاط وبفارق الأهداف ايضا عن النمسا الرابعة. وكان تعادل سلبي قد أنهى مباراة ويلز وإيرلندا أشعل المجموعة لكن المواجهتين القادمتين في الجولة السادسة سترسم بلا شك خارطة طريق هذه المجموعة إذ سيلتقي الأربع منتخبات بشكل مباشر فتلعب صربيا مع ويلز وإيرلندا مع النمسا. فوز إيرلندا وصربيا ستجعلان الصراع على بطاقة التأهل محصورا بينهما وأي نتيجة غير ذلك ستبقي المنافسة مفتوحة على مصراعيها.

المجموعة الخامسة:

تبدو بولندا في طريق مفتوح للتأهل إلى الكأس العالمية حيث حققت انتصارا هاما خارج الديار على مونتينيغرو التي تخوض صراعا رباعيا مع الدانمارك، رومانيا وأرمينيا حيث لدى أول فريقين 7 نقاط وثاني فريقين 6 نقاط. ويبدو المستوى قريب جدا بين الفرق الأربعة حيث لا يملك أي منها أفضلية على أي أحد ما يعني ان الأمور لن تحسم إلا في عندما تتقابل الفرق مع بعضها رغم أن الدانمارك ورومانيا هما الفريقان الأكثر خبرة وامتلاكا للمشاركات الخارجية.

المجموعة السادسة:

مسيرة إنكلترا لحد الآن جيدة حيث حصدت 13 نقطة وتتصدر مجموعتها دون أي مشاكل وهي حققت فوزا سهلا على ليتوانيا. المركز الثاني يدور عليه صراع كبير بين سلوفاكيا ب9 نقاط، سلوفينيا ب8 نقاط واسكتلنداب7 نقاط. اسكتلندا احيت آمالها بعد تفوقها على سلوفينا 1-0 حيث تمكنت من اللعب بأسلوب تكتيكي متماسك أحرج السلوفينيين وخلط أوراق المجموعة رأسا على عقب مع معركة ثلاثية يرجح أن تستمر حتى نهاية التصفيات.

المجموعة السابعة:

هذه المجموعة يدور بها صراع قوي بين إسبانيا وإيطاليا حيث لدى كلاهما 13 نقطة. إسبانيا تجاوزت بسهولة إسرائيل 4-1 فيما لم تجد إيطاليا صعوبة في تخطي ألبانيا بهدفين. الصراع الشرس سيكون على التأهل والحسم بكل تأكيد سيكون عندما يلتقي الفريقان بشكل مباشر مع الإشارة بأن فارق الأهداف حاليا هو لمصلحة إسبانيا.

المجموعة الثامنة:

صراع ثلاثي يدور على التأهل بين منتخبات بلجيكا، اليونان والبوسنة. بلجيكا تتصدر السباق 13 نقطة تليها اليونان ب11 ومن ثم البوسنة ب10. واستغلا البوسنة التعادل الإيجابي بين بلجيكا واليونان فخطفت نقاطا ثلاث بفوز خماسي على جبل طارق للقتراب أكثر منهما. المواجهة بين بلجيكا واليونان كانت مثيرة فنجح اليونانيون بالبقاء على مقربة من بلجيكا ومنعها من الإنفراد بالصدارة بفارق خمس نقاط رغم اللعب منذ الدقيقة 65 بعشرة لاعبين. الجولة المقبلة ستشهد جولة هامة بين البوسنة واليونان لمعرفة من سيكمل مشوار المنافسة مع بلجيكا.

المجموعة التاسعة:

هي مجموعة معقدة نوعا ما وأيضا فيها صراع رباعي. كرواتيا تتصدر ب13 نقطة تليها إيسلندا ب10 نقاط ثم أوكرانيا وتركيا ب8 نقاط. ونجحت كرواتيا في تخطي أوكرانيا ما جعلها تتصدر وتكون هي صاحبة الحظوظ الاكبر في التأهل المباشر لكن لا شيئ محسوم فالفرق الاربع ستلعب مع بعضها البعض خاصة اللقاء المنتظر بين كرواتيا وإيسلندا والذي ان حسمته كرواتيا فهي ستقطع نصف الطريق نحو التأهل بينما فوز إيسلندا سيفرضها كمرشح قوي أما التعادل مع فوز تركيا وأوكرانيا في مبارتيهماالسهلتين أمام كوسوفو وفنلندا فسيشعل المجموعة ويضعنا أما احتمالات مفتوحة.

أحمد علاء الدين