حقق منتخب لبنان فوزا مستحقا على ضيفه هونغ كونغ بثنائية نظيفة، في مستهل مشواره بالتصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019. وفي تصفيات كأس العالم، حافظت البرازيل على صدارة تصفيات اميركا الجنوبية بالفوز على الباراغواي فيما منيت الارجنتين بالهزيمة امام بوليفيا.

تصفيات كأس آسيا

حقق منتخب لبنان فوزا مستحقا على ضيفه هونغ كونغ بثنائية نظيفة، بحضور الآلاف في ملعب المدينة الرياضية في بيروت، وذلك في مستهل مشواره بالتصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 في دولة الامارات العربية المتحدة.

وتصدر لبنان المجموعة الثانية وفي رصيده ثلاث نقاط، في بداية طريقه نحو تحقيق الحلم الآسيوي والتأهل لأول مرة في تاريخه إلى كأس آسيا عبر التصفيات، فيما تتذيل هونغ كونغ الترتيب من دون رصيد، علما أن مباراة ماليزيا وكوريا الشمالية المقررة في المجموعة ذاتها، قد تأجلت بسبب توتر العلاقات السياسية بين البلدين، على خلفية مقتل ابن شقيق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في ماليزيا.

وقدم لبنان مباراة جيدة، استطاع فيها أن يفرض سيطرته، خاصة في الشوط الاول، إذ أخذ يضرب بداية عن طريق الثلاثي علي حمام، حسن معتوق ومحمد غدار، إلى أن جاء الهدف الأول بالدقيقة 26 من رأسية ذهبية عن طريق غدار، مستفيدا من تمريرة معتوق. بعدها، واصل رجال الارز ايقاعهم العالي، وضربوا هونغ كونغ مجددا بهدف ثان، سجله معتوق مستفيدا من تمريرة غدار في الدقيقة 33. وظل لبنان مسيطرا على الشوط الاول حتى نهايته، الذي استقر على تقدم بلاد الأرز بثنائية.

وخف اندفاع لاعبي لبنان في الشوط الثاني، مع تغير خطة الضيوف نحو المرمى اللبناني، إذ سجل منتخب هونغ كونغ أخطر فرصه في الدقيقة 54 بتسديدة صاروخية، ثم عاد المنتخب الضيف وضرب المرمى اللبناني بالدقيقة 70، لكن محاولته لم تغير النتيجة. بعدها، شهد اللعب بعض الهدوء وتبادل الكرات في منتصف الملعب، ومشاركة تاريخية للاعب سيسكا صوفيا البلغاري سمير اياس، الذي سجل أول مشاركاته مع لبنان، كبديل عن ربيع عطايا.

وعندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، باغت هونغ كونغ منطقة دفاعات لبنان من جديد، وارتطمت محاولته بالقائم، وسط استبسال من المدافعين، لتبقى النتيجة على حالها مع نهاية اللقاء الذي كتب فوز لبنان بهدفين نظيفين.

تصفيات مونديال روسيا

وضع المنتخب البرازيلي قدمه تقريبا في كاس العالم بعد الفوز الذي حققه على منتخب بارغواي بنتيجة 3- 0 ضمن لقاءات الجولة الـ 14 من تصفيات قارة أميركا الجنوبية، المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا.

في الدقيقة 34 من عمر الشوط الاول نجح لاعب ليفربول والمنتخب البرازيلي فيليب كوتينيو من تسجيل اولى اهداف اللقاء لينتهي القسم الاول من اللقاء بتقدم اصحاب الارض بنتيجة 1-0. بداية الشوط الثاني كانت قوية من منتخب السيلساو رغم ان نيمار دا سيلفا لاعب البرسا والمنتخب الاصفر اهدر ركلة جزاء في الدقيقة 53، ولكنه عاد ليسجل بعدها الهدف الثاني بطريقة رائعة في الدقيقة 63 ليعزز مارسيلو النتيجة للبرازيل بهدف ثالث في الدقيقة 86.

بهذه النتيجة وصل المنتخب البرازيلي للنقطة رقم 33، في صدارة ترتيب التصفيات فيما بقي رصيد المنتخب البارغواي عند النقطة 18

وبعد ساعات من اعلان عقوبة الايقاف على نجم الكرة العالمية ومنتخب الارجنتين ليونيل ميسي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم تعرض منتخب التانغو لصفعة قوية، تهدد مسيرته في التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 وذلك على اثر خسارته امام مضيفه المنتخب البوليفي بنتيجة 0-2 ضمن الجولة الـ14 من تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا.

نهاية الشوط الاول من اللقاء جاءت لاصحاب الارض حيث نجح خوان كارلوس من تسجيل هدق التقدم في الدقيقة 31، ليعود ويعزز مارسيلو مارتينز مهاجم بوليفيا النتيجة في الدقيقة 52.

وتجمد رصيد التانغو، عند 22 نقطة، ليصبح في المركز الخامس فيما رفع المنتخب البوليفي، رصيده إلى 10 نقاط، في المركز التاسع، قبل الأخير، بجدول التصفيات.Bolivia v Argentina - FIFA 2018 World Cup Qualifiers : News Photo

يذكر ان المنتخب الارجنتيني سيقود 3 مباريات اخرى من دون ميسي وهي امام أوروغواي وفنزويلا والبيرو ويتبقى لقاء واحد يلعبه امام الاكوادور.

ونجح المنتخب الكولومبي من تحقيق فوز مهم على الاكوادور بنتيجة 2- 0 ضمن الجولة 14 من التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2018 في روسيا

سجل اهداف الفائز جايمس رودريغيز في الدقيقة 20 واضاف كوادرادو الهدف الثاني في الدقيقة 34.

وبهذا الفوز رفع المنتخب الكولومبي رصيده الى 24 نقطة فيما تجمد رصيد المنتخب الاكوادوري عند النقطة 20.

ونجح منتخب تشيلي في تحقيق فوز مهم على صاحب المركز الاخير المننتخب الفنزويلي بنتيجة 3-1.

سجل اهداف الفائز كل من اليكسيس سانشيز في الدقيقة 5 واستيبان بارديس في الدقيقة 7 و 22 امام للخاسر فقد سجل اللاعب روندون في الدقيقة 65.

بهذا الفوز اصبح المنتخب التشيلي في المركز الرابع برصيد 23 نقطة امام فنزويلا فتجمد رصده عند النقطة 6 في المركز الاخير.

آسيويا، عزز منتخب السعودية فرصه في التأهل لمونديال روسيا 2018، بفوز صعب على العراق بهدف نظيف، في جدة، ضمن الجولة السابعة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات المونديال.

سجل يحيى الشهري هدف بلاده الوحيد بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة (53).

وتراجعت السعودية للمركز الثاني رغم الفوز في اللقاء، بفارق الأهداف عن اليابان، التي سحقت تايلاند برباعية نظيفة، ولكل منهما 16 نقطة، بينما ظل العراق في المركز الخامس، بـ4 نقاط، فيما تحتل أستراليا المركز الثالث بـ13 نقطة، تليها الإمارات، بـ9 نقاط، وأخيرا تايلاند بنقطة واحدة.

وتتبقى 3 جولات على نهاية المرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية المؤهلة للبطولة التي تستضيفها روسيا العام المقبل.

مباريات ودية

ضمن المباريات التحضيرية في اليوم العالمي للفيفا، حقق المنتخب الايطالي فوزاً مهماً امام نظيره الهولندي وبواقع 2-1 في مباراة مثيرة وخصوصاً في الشوط الاول والذي شهد صراعا كبيرا بين لاعبي الفريقين وحسم الاتزوري المباراة لصالحه واعتمد المدرب فنتورا على عدد كبير من الوجوه الشابة والامر نفسه ينطبق على مدرب هولندا في محاولة من الاثنين لايجاد التوليفة المناسبة.

وكان الشوط الاول مثيراً وجميلاً من الفريقين حيث كانت المباراة مفتوحة وبدون أي عوائق دفاعية حيث حاول مدربا المنتخبين تجربة طريقة لعب جديدة وشهدت الدقيقة 10 هدف من مدافع ايطاليا رومانيولي في مرماه عن طريق الخطأ ولكن سرعان ما نجح ايدير من معادلة النتيجة في الدقيقة 11 لتشتعل المباراة في دقيقة واحدة بين الجانبين وبعدها توالت الفرص من الجانبين وكان لحارسي المرمى فضل كبير في ابقاء النتيجة على ما هي عليه وكان لاعبو الاتزوري الاكثر جرأة وخطورة على مرمى الخصم وبدوره حاول ابناء المدرب غريم الاعتماد على سرعة لاعبيه ولكن الدفاع الايطالي تصدى لهم ببراعة كبيرة وفي الدقيقة 32 تمكن المدافع بونوتشي من منح ايطاليا هدفاً ثانياً بعد متابعة جميلة على اثر ركلة ركنية وبعدها فشل منتخب الطواحين من مجاراة خصمهم لينتهي هذا الشوط بتقدم ايطاليا وبواقع 2-1 .

وبدأ الشوط الثاني بأفضلية طفيفة للمنتخب الهولندي حيث ضغطوا اصحاب الارض بقوة من اجل خطف هدف التعادل ولكن التكتل الدفاعي للاعبي الاتزوري صعبوا من مهمة الطواحين الهولندية وكان لابناء المدرب غريم بعض المحاولات الخطرة ولكن الحاري دوناروما كان لهم بالمرصاد وبدوره حاول الاتزوري الاعتماد على الهجمات المرتدة ولكن خطورتهم ظلت غائبة ليلجأ المدربين لاجراء التبديلات وشكل ابناء المدرب فنتورا خطوة كبيرة عبر مرتداتهم الخطرة وتمكن بيلوتي من تعذيب دفاع الطواحين الهولندية في اكثر من مناسبة حيث نجح الحارس زويت من انقاذ مرماه من اهداف عديدة ، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة ضغط لاعبو الطواحين الهولندية ولكن خطورتهم كانت محدودة بشكل كبير من جراء التكتل الدفاعي المنظم من قبل لاعبي المنتخب الايطالي لتنتهي المباراة بفوز ايطاليا وبواقع 2-1.

وفي باقي المباريات، تمكن المنتخب الاسباني من تحقيق فوز مهم امام الديك الفرنسي وبواقع 2-0 في مباراة قوية بدأها المنتخب الفرنسي بقوة في الشوط الاول حيث هدد مرمى الماتادور في العديد من المناسبات ولكن الشوط الثاني كان ملكاً للماتادور حيث نجح في التفوق على خصمه ونجح دافيد سيلفا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 68 من ضربة جزاء قبل ان يعزز ديلوفو من تقدم اسبانيا بهدف ثانٍ في الدقيقة 77 بعد تمريرة حاسمة من جوردي البا ولتنتهي المباراة بفوز اسبانيا وبواقع 2-0.

وانقاد المنتخب البرتغالي الى الخسارة امام المنتخب السويدي وبواقع 3-2 في مباراة كبيرة من الجانبين وكانت البرتغال قد تقدمت بهدفين في الشوط الاول قبل ان يعود ابناء الاسكندنافيين في الشوط الثاني ويفرضوا التعادل وبدأ الدون رونالدو في افتتاح التسجيل في الدقيقة 18 قبل ان يسجل المدافع السويدي غراندفيست هدف خطأ في مرماه في الدقيقة 34 وفي الشوط الثاني تحسن اداء لاعبي السويد حيث نجحوا من تقليص الفارق عبر كلايسون في الدقيقة 57 قبل ان يسجل اللاعب نفسه هدف التعادل في الدقيقة 76 وفي الدقيقة 93 سجل لاعب البرتغال كانسيلو هدف خطأ في مرماه ليهدي السويد الفوز وبواقع 3-2، بينما حسم التعادل الايجابي المباراة التي جمعت بين النمسا وفنلندا، فيما حقق المنتخب الايسلندي الفوز امام جمهورية ايرلندا وبواقع 1-0. واكتسح المنتخب المصري نظيره توغو بثلاثية نظيفة، بينما فاز المنتخب المغربي على تونس بهدف نظيف سجله اللاعب حمزة يونس من ضربة جزاء، وسقط المنتخب الكاميروني امام غينيا بنتيجة 1-2، وتعادل المنتخب الروسي مع بلجيكا بنتيجة 3 – 3.

كرة السلة اللبنانية

حقق نادي الرياضي بيروت فوزاً سهلاً في المباراة التي جمعته امام نظيره التضامن ضمن المرحلة الاولى لدور المجموعات منبطولة لبنان لكرة السلة، واقيمت المباراة على ملعب المنارة وانتهت بواقع 113 – 67 وبفارق 46 نقطة.

وتابع الفريق البيروتي تقديم افضل عروضه امام جماهيره حيث تمكن من السيطرة على مجريات اللقاء منذ البداية.

وتمكن نادي المتحد من تحقيق فوز صعب في المباراة التي استضاف بها نظيره الشانفيل في مجمع الصفدي، وانتهت المباراة بفارق 7 نقاط وبواقع 92 – 85.

تمكن اصحاب الارض من فرض سيطرته على اجواء الشوط الاول بعد ان تمكن من انهاء الربع الاول بفارق 5 نقاط وبوباقع 21 – 16، ووسع المتحد الفارق الى 8 نقاط مع انتهاء فعاليات الربع الثاني الذي انتهى بنتيجة 45- 32.

ومع بداية الربع الثالث، واصل الفريق الطرابلسي سيطرته من خلال تقديم لاعبيه الاجانب اداء ملفت وابرزهم اللاعب سبينسر الذي ساهم في توسيع الفارق الى 18 نقطة ولينتهي بذلك هذا الربع بنتيجة 69 – 51، وفي الربع الرابع والاخير تمكن ابناء المدرب غسان سركيس من العودة الى اجواء اللقاء من خلال تقليص الفارق الى 7 نقاط فقط ولتنتهي المباراة بواقع 92 – 85.

بطولة ميامي للتنس

صعدت لاعبة التنس التشيكية كارولينا بليسكوفا، المصنفة الثالثة عالميًا، إلى نصف نهائي بطولة ميامي للأساتذة لفئة فردي السيدات.

وفازت بليسكوفا على الكرواتية ميريانا لوشيتش في ربع النهائي بمجموعتين متتاليتين وبواقع (6-3)، و(6-4)، لتضمن استمرارها في البطولة.

وتلتقي بليسكوفا في الدور نصف النهائي الفائزة من مباراة دور الثمانية بين الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة الثانية عشر للبطولة، والتشيكية لوس سافاروفا.