يستعد المنتخب اللبناني لكرة القدم يوم غدٍ الثلاثاء لبدء غمار التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى بطولة كأس آسيا 2019 في دولة الإمارات عندما يستضيف منتخب هونغ كونغ على ملعب المدينة الرياضية في بيروت ضمن منافسات الجولة الأولى، حيث يلعب في المجموعة الثانية والتي تضم منتخبات كوريا الشمالية وماليزيا وهونغ كونغ، يتأهل صاحبا المركز الأول والثاني إلى البطولة التي سيشارك فيها 24 منتخباً لأول مرّة في تاريخها .

منتخب لبنان تحت قيادة المدرب المونتينيغري ميودراع رادولوفيتش يسعى لتعويض الإخفاق في التصفيات المزدوجة الأولى المؤهلة إلى بطولتي العالم وآسيا بعدما حلّ في المركز الثالث في المجموعة التي كانت تضمه مع منتخبات كوريا الجنوبية والكويت وميانمار ولاوس، ليبدأ مرحلة جديدة مطالب خلالها في التأهل لأول مرّة عبر التصفيات إلى بطولة آسيا، وتبدو فرص أبناء الأرز كبيرة نسبياً بالنظر إلى النظام الجديد الذي إتبعه الإتحاد الآسيوي في التصفيات حيث يُعتبر المنتخب اللبناني من أبرز المرشحين للتأهل في مجموعته بالنّظر إلى تقارب المستوى بينه وبين المنتخبات المنافسة.

صحيفة السبورت الإلكترونية قامت بلقاءٍ صحفيٍ عبر مراسلها محمّد بزي مع قائد منتخب لبنان السابق والمدير الفني الأسبق للمنتخب حسن أيوب الذي تحدّث عن حظوظ المنتخب الوطني في العبور إلى كأس آسيا، والطريقة التي يجب أن يدخل بها مباراته الأولى أمام هونغ كونغ والتي تُعتبر منعرجاً مهماً لطريق المنتخب نحو الإمارات.

أيوب رأى أن الكفة لصالح المنتخب اللبناني في المجموعة، معتبراً أن الفرصة متاحة بقوة لخطف بطاقة التأهل عبر المركزين الأول أو الثاني، وأن المنتخب مطالب بتحقيق الفوز في مباراة هونغ كونغ الأولى لأنه يستطيع ذلك.

مساعد مدرب نادي العهد الحالي أضاف في حديثه قائلاً:" أعتقد أن منتخب لبنان أفضل من منتخب هونغ كونغ مقارنة بعناصر الفريقين وجودة كل فريق، برأيي الشخصي أرى أن المنتخب قادر على تخطي العقبة الأولى بسهولة، شرط أن يكون جاهزاً نفسياً وذهنياً، خصوصاً وأن الإنطلاقة ستكون على أرضنا وبين جماهيرنا، وتحقيق الثلاث نقاط يبدو أمراً ضرورياً".

وتابع أيوب حديثه قائلاً:" منتخب لبنان يملك حالياً لاعبين متميزين ولديهم القدرة الفنية والبدنية الكافية على تحقيق نتائج إيجابية، وأعتقد أن المدير الفني للمنتخب الوطني قادر على إيجاد التوليفة المنافسة التي تستطيع من خلالها خلق التوازن بين اللاعبين بالنظر إلى خصائص كل واحد منهم، وتُمكّن بذلك المنتخب من تحقيق نتائج طيبة من دون مشاكل".

وأكمل قائد منتخب لبنان السابق حديثه :" بالنسبة لي طريقة الـ4 – 2 – 3 -1 هي التشكيلة الأمثل التي يجب إتباعها في مباراة هونغ كونغ من أجل الحفاظ على التوازن ما بين الدفاع والهجوم، والإعتماد على الكرات الأرضية بوجود لاعبين مهاريين في خط المقدمة كحسن معتوق وربيع عطايا".

وإختتم أيوب :" أتوقع فوز لبنان في المباراة وبفارق هدفين، الأمور تعود إلى اللاعبين قبل أي شيء، في حال كانوا حاضرين بدنياً وذهنياً ونفسياً بالشكل الصحيح فهم قادرون من دون شك على الخروج من المباراة وفي جعبتهم النقاط الثلاث".

محمد بزي