كما كان متوقعًا سيطر فريق ​مرسيدس​ على حصتيّ التجارب الحرة ليوم الجمعة في جائزة استراليا الكبرى التي تُقام على حلبة البرت بارك في مدينة ملبورن.

وأثبت سائق مرسيدس لويس هاميلتون أنه الأقوى في الفريق حيث أنه حل في المركز الأول في الحصتين وبفارق كبير عن زميله الجديد فالتيري بوتاس. وبدا بوتاس غير متأقلم مع سيارته بشكل جيد على عكس هاميلتون.

ويبدو أن مهمة هاميلتون ستكون سهلة هذه الموسم كونه سريع جدًا وتشير التقارير الى أنه سيتغلب بسهولة على بوتاس وسيفوز بالبطولة للمرة الرابعة في مسيرته.

بعد مرسيدس، هناك معركة محتدمة بين فريقي فيراري ورد بُل. ويبدو الفريقان متقاربان جدًا من حيث الأداء لكنهما أقل سرعة من مرسيدس. بالتأكيد ستكون المعركة بينهما أمر ممتع مشاهدته، لكن للأسف للسنة الربعة على التوالي لن يكونا بمقدارهما مقارعة مرسيدس.

في المركز الرابع يتموقع فريق ويليامز الذي لا يمتلك السرعة الكافية لمنافسة الفرق الثلاث الأولى لكنه متقدم على باقي الفرق.

بعد ذلك هناك معركة كبيرة بين عدة فرق التي تُصنّف كفرق الوسط وتضم هذه المجموعة هاس وتورو روسو ورينو وفورس إنديا. تبادلت هذه الفرق المراكز خلال حصّتي الجارب ولم يُظهر أي فريق افضلية واضحة.

بينما يأتي فريق مكلارين الجريح في المركز ما قبل الأخير من حيث القوة بالرغم من تحقيق سائقه فرناندو الونسو المركز ال12 في حصة التجارب الثانية. كل التقارير تشير الى أن سيارتيّ الفريق سينسحبان باكرًا من السباق الأسترالي بسبب عدم موثوقية محرك هوندا الذي يتزود به الفريق.

في المركز الأخير هناك فريق ساوبر الذي قرر أن يستعمل محرك فيراري التابع لموسم 2016 خلال هذا الموسم. هذا أمر سيعيقه بشدة من تحقيق اي نتيجة تُذكر خلال هذا الموسم. وأسرع وقت للفريق حققه له سائقه ماركوس إيركسون لكنه يبعد حوالي الثلاث ثواني عن وقت هاميلتون في الحصة الثانية.

في ما يلي ترتيب الفرق الإفتراضي من حيث القوة وموثوقية السيارة حسب تقديراتنا المبنية على الأداء في الإختبارات الشتوية وبعد اليوم الأول في استراليا :

1- مرسيدس

2- فيراري

3- رد بُل

4- ويليامز

5- تورو روسو

6- هاس

7- رينو

8- فورس إنديا

9- مكلارين

10-ساوبر

برنار الطيّار - صحيفة السبورت الإلكترونية