يبدأ موسم الفورمولا 1 في نهاية الأسبوع الحالي على حلبة ألبرت بارك حيث ستُقام جائزة استراليا الكبرى (السباق في الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت بيروت يوم الأحد المقبل). فإذاً ما هي اوضاع الفرق العشرة التي ستخوض الموسم حسب ما ظهرت عليه في الإختبارات الشتوية؟

1 - ​فيراري​ (سيباستيان فيتيل – كيمي رايكونين)

قدمت سكوديريا أداء ممتاز خلال الإختبارات الشتوية التي أقيمت على حلبة برشلونة في إسبانيا، وحققت اسرع وقت فيها من خلال سائقها كيمي رايكونين. وفيراري بحاجة ماسة الى أن تقدم أداء جيد خلال الموسم المقبل الذي سيبدأ غدًا في استراليا. بدت سيارة الفريق الجديدة أنها تحتوي على تصاميم ممتازة وتشير التقارير الى أن محركها أصبح يُعادل بقوته محرك فريق مرسيدس. لكن بالرغم من ذلك ما زال سائقيّ الفريق يؤكدّان أن مرسيدس هي السيارة الأسرع كونهما لا يريدان تكرار خيبة الموسم الماضي حين إدعت فيراري أنها ستفوز بالبطولة لكنها لم تتمكن من الفوز بسباق واحد حتى. حاليًا يشير المراقبون أن فيراري هي اقرب منافس لمرسيدس في الموسم المقبل ما يوحي بمعركة جميلة تضفي رونق على موسم الفورمولا 1 بعد أن إقتقدناها في آخر 3 مواسم بسبب سيطرة مرسيدس المطلقة.

2- رد بُل (دانيال ريكياردو – ماكس فرشتابن)

عند حصول تغيير كبير في القوانين التصميمية للسيارات كما حصل على موسم 2017 عادةً إن فريق رد بُل كان يتأقلم بسرعة ويُنتج سيارة قوية. يمتلك الفريق سائقين ممتازين وسريعين وقادرين على تحقيق الفوز في كل سباق في حال كانت السيارة سريعة كفاية. إن محرك رينو الذي يستعمله الفريق قد تحسّن كثيرًا، لكن التقارير تشير الى أنه ما زال اقل قوة من محركي مرسيدس وفيراري وهذا الأمر قد يمنعه من المنافسة في العديد من الحلبات خلال الموسم المقبل والتي تتطلّب محرك قوي. فريق رد بُل حسب التقارير هو في المركز الثالث بعد مرسيدس وفيراري من حيث القوة.

3- تورو روسو (كارلوس ساينز – دانيل كيفيات)

من المعلوم أن فريق تورو روسو هو الشقيق الأصغر لفريق رد بُل وهو مملوك من نفس الشخص. عادةً ما يُصمم الفريق سيارة ممتازة على صعيد التماسك السفلي والأيروديناميكي. وهو مزود بمحرك رينو الذي يبدو أنه قد أحرز تقدم جيد خلال الشتاء. ولدى الفريق سائق ممتاز وهو كارلوس ساينز الذي مرشح أن يكون بطل للعالم يومًا ما في حال تمكن من القيادة لفريق كبير. فريق تورو روسو يُعتبر من الفرق المتوسطة في الفورمولا 1 ومعركته ستكون على مراكز الوسط في كل سباق كما جرت العادة.

4- ساوبر (ماركوس إيركسون – باسكال فيرلاين)

عانى فريق ساوبر من أزمة مالية كبيرة خلال الموسم الماضي وكاد أن يُعلن إفلاسه لولا تدخل مستثمر جديد فيه وإنقاذه. وتشير التقارير الى أن هذا الفريق سيكون الأضعف في موسم 2017 كونه أولاً يستعمل محرك فيراري التابع لموسم 2016 والذي سيكون أضعف بكثير من باقي المحركات. ولقد إتخذ ساوبر هذا القرار بهدف توفير المال وكونه قد تأقلم جيدًا مع هذا المحرك. سيارة موسم 2017 جميلة التصميم، لكن هذا الأمر لن يفيده كثيرًا بسبب ضعف قوة المحرك وسوف يكون مما لا شك فيه أضعف فريق في موسم 2017 في الفورمولا 1.

5- رينو (نيكو هالكنبرغ – جوليون بالمر)

عادت شركة رينو الى الفورمولا 1 من خلال فريق كامل في الموسم الماضي بعد أن إشترت فريق لوتس الذي افلس. قدم الفريق موسم سيئ في عام 2016 حيث أنه كان في طور بناء نفسه والسيارة التي كان يستعلمها كانت مصممة على سيارة لوتس. أما هذا الموسم فلقد أكّد الفريق أن الأمور ستكون أفضل وسيتمكن من المنافسة مع فرق الوسط. وحسب خطط الفريق، تنوي رينو المنافسة على اللقب إبتداءً من موسم 2018. فريق رينو يُعتبر فريق صانع وهو لديه كل الإمكانيات المالية كي يكون فريق قوي ومنافس على الإنتصارات. ولقد إستقدمت رينو السائق نيكوم هالكنبرغ الذي لديه خبرة طويلة في الفورمولا 1 ليُساعدها على تحقيق أهدافها المستقبلية. موسم 2017 سيكون مهم لرينو كي تُظهر تقدمها من حيث الأداء وبالتأكيد سيتمكن من التفوق على باقي فرق الوسط مع تقدم الموسم كونها تملك موارد كبيرة فيما باقي هذه الفرق هي صغيرة ولا يمكنها مجاراتها من حيث تطوير السيارة.

لقراءة الجزء الأول من هذا التقييمإضغط هنا

برنار الطيّار - صحيفة السبورت الإلكترونية