حقق ريال مدريد الاسباني لقبي دوري ابطال اوروبا وكاس الملك الاسباني في الاعوام الاخيرة مستفيدا من تركيبة جمعها الرئيس فلورنتينو بيريز وكونها من كريستيانو رونالدو وغاريث بايل وكريم بنزيمة وقد اطلق عليهم الصحفيون بلقب ال بي بي سي مستعينين من اول حرف اسم لكل لاعب ب لبنزيمة وب لبايل وس وكريستيانو بالاجنبي .

هذا الثلاثي كان فعالا كثيرا في السنوات الاخيرة وارتبط نجاح النادي بنجاح هذا الثلاثي .

الا انه في السنتين الاخيرتين زاد معدل الاصابات لدى هؤلاء النجوم وكان على المدرب الحالي الفرنسي زيدان ان يجد البديل المناسب الذي بامكانه تعويض غيابهم وتقديم الافضل للنادي .

النتيجة كانت ايجابية جدا للميرنغي وقد وصل البعض للقول ان الريال افضل بغياب ال بي بي سي وذلك وفقا لتحاليل واحصائيات اكيدة .

هذا الموضوع تحدث عنه الخبير في الكرة الاسبانية غوييم بالاغ في تقريره لموقع سكاي سبورتس سننقله لكم .

ويقول الكاتب انه عندما يتاكد غياب نجم من ال بي بي سي عن لقاء للريال او حتى عن التشكيلة الاساسية للنادي في اي لقاء كان جدي ودي او حتى سهل تكون غرف الملابس للنادي منزعجة ومضطربة ويبدا البحث عن الاسم الذي سيحل بديلا عنه لكن حتى الان كانت الخيارات التي قام بها المدرب زيدان لتعويض غياب بايل كثير الاصابات ورونالدو المنهك مؤخرا وبنزيمة الذي يصاب بسهولة ناجحة وحقق الريال الانتصار في لقاءات مهمة وصعبة .

اما عن الارقام فيقول بالاغ انه عندما يلعب ثلاثي المقدمة كاملا امام فرق ضعيفة الفريق يعاني في التسجيل وفي استقبال الاهداف اكثر منه عندما لا يلعب الثلاثي كاملا .

اما افضل تشكيل لدى الريال هو اللعب بطريقة 4 – 2 – 3 - 1 بمهاجم واحد اي من دون وجود الثلاثي كاملا فهم يسجلون اكثر ويتلقون اقل .

فمثلا امام اشبيلية واتلتيكو مدريد ومن دون الثلاثي المكتمل حقق الريال فوزين مثيرين وبالثلاثة ولم تتلق شباكهم اي هدف وهذه بعض الارقام التي تؤكد هذه النظرية .

حين يشارك الثلاثي كاملا تلقت شباك الريال 12 هدفا وفي غياب واحد على الاقل تتلقى الشباك هدفا واحدا نسبة الانتصارات بوجودهم مكتملين 66.7 % وفي غياب احدهم 73.7 % 2.3 معدل النقاط في المباراة الواحدة كاملين و2.4 كمعدل وهم ناقصون .

ويؤكد الكاتب ان الارقام تؤكد ان الريال في غياب الويلزي غاريث بايل لعب 10 مباريات فاز ب 9 منها وذلك بوجود بنزيمة رونالدو معا . حتى هذا الثنائي عندما يشارك مع بعضه البعض الريال يسجل 2.5 كمعدل اهداف في حين انه يسجل 2.9 كمعدل اذا لم يشاركا معا وهم يحققون معدل فوز 81 % تقريبا مقابل 64 % معهما .

وهذه الاحصائية الاجمالية : الريال من دون ال بي بي سي مكتملا يتلقى اهدافا اقل ويفوز بمعدل اكبر . هذه المعضلة تلقي بظلالها على المدرب زيدان الذي يشرك الثلاثي مكتملا دائما عندما يكون جاهزا في حين انه اذا نظر الى الارقام فيجب عليه ان يريح احد منهم او حتى اثنين منهم . هذا ما فعله زيدان في انطلاقة الموسم لكنه تراجع ورضخ للامر الواقع لعب الكبار .

واكبر مثل عن ثقل ال بي بي سي على كاهل الريال مدريد هو اللقاء الاخير امام ايبار حين غاب رونالدو للاصابة وبايل للايقاف الفريق فاز بالاربعة حين شارك بنزيمة لوحده في المقدمة وبدا كانه مهاجما عالميا فقد سجل ومرر ونافس على الكرة ولعب بحرية كبيرة فهل اصبح ال بي بي سي قيد على الريال ام سيعودون نجوما من عالم اخر ؟

ترجمة" صحيفة السبورت الالكترونية"