ضمن البطولات الاوروبية في كرة القدم، واصل برشلونة مطاردة ريال مدريد وتبادل الصدارة معه فيما حسم ليفربول القمة مع أرسنال لمصلحته. أما بايرن ميونيخ فابتعد أكثر في صدارة البوندسليغا فيما هزم نابولي روما في ايطاليا. وفي التنس، حقق البريطاني أندي موراي لقب بطولة دبي المفتوحة للتنس.

إسبانيا

ضمن فعاليات الجولة 26 من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، حقق نادي ريال مدريد فوزا كبيرا امام ايبار وبواقع 4-1 في مباراة كان نجمها الاول الهداف كريم بنزيما والذي سجل هدفين في المباراة وصنع هدفا.

في الشوط الاول، قدم لاعبو المرينغي اداء كبيرا ونجحوا في بعثرة اوراق ايبار منذ البداية. وكان كريم بنزيما اخطر لاعبي المباراة حيث هدد مرمى خصمه بالعديد من الكرات الى ان تمكن من خطف هدف التقدم في الدقيقة 14 قبل ان يعزز اللاعب نفسه تقدم الريال بهدف ثانٍ في الدقيقة 25 بعد تمريرة حاسمة من جايمس روديغيز. واثمر هذا الضغط عن هدف ثالث في الدقيقة 29 عبر صانع الالعاب جايمس روديغيز بعد تمريرة حاسمة من بنزيما.

وبدأ الشوط الثاني بطريقة بطيئة من الجانبين حيث انحصر اللعب في وسط الملعب. وفي الدقيقة 60 تمكن الشاب اليافع ماركو اسينسيو من خطف هدف رابع للمرينغي بعد متابعة جميلة لتسديدة جايمس روديغيز والتي ارتطمت بالقائم ليتابعها الشاب الاسباني بنجاح داخل المرمى. وبعكس مجريات اللقاء تمكن بينا من خطف هدف مثير للجدل لدفاع المرينغي في الدقيقة 72 بعد تمريرة حاسمة من بيدرو ليون، لتنتهي المباراة بفوز ريال مدريد وبواقع 4-1.

واستقبل نادي برشلونة على ملعب كامب نو نظيره سيلتا فيغو ضمن منافسات الجولة الـ 26 من الدوري الإسباني لكرة القدم، وحقق الفريق الكتالوني فوزه السادس على التوالي في الليغا وانتهت المباراة بفوز مستحق له وبنتيجة 5 - 0.

وفي الشوط الاول تمكن الفريق الكتالوني من فرض سيطرته منذ البداية حيث كان الاكثر جهوزية على ارضية ملعبه بالرغم من تمركز ملحوظ للاعبي سيلتا فيغو في مناطقهم الدفاعية وتمكن ليونيل ميسي من احراز الهدف الاول لفريقه في الدقيقة 24 بعد تمريرة من بوسكيتس، وتفاوتت السيطرة بين لاعبي الفريقين حيث توالت الفرص من الجانبين ولكن اللمسة الاخيرة كانت للنجم نيمار دا سيلفا الذي سجل الهدف الثاني في الدقيقة 40 بعد ان تلقى تمريرة من ليونيل ميسي.

وفي الشوط الثاني تحسن اداء لاعبي سيلتا فيغو بشكل كبير حيث سيطروا على مجريات اللقاء في البداية وسط تراجع اداء لاعبي البرشا لينخفض بذلك اداء ابناء المدرب لويس انريكي. وتمكن ايفان راكيتيتش من احراز الهدف الثالث بعد تمريرة حاسمة من ليونيل ميسي، وبعد 4 دقائق فقط تمكن البرغوت من ارسال الكرة الى سامويل اومتيتي الذي حولها الى شباك الحارس الفاريز ليحرز الهدف الرابع للفريق الكتالوني، وفي الدقيقة 64 واصل البرغوت سحره حيث تمكن من احراز الهدف الخامس بعدما تمكن من مراوغة دفاع سيلتا فيغو.

إنكلترا

احتضنت الجولة الـ 27 من الدوري الانكليزي لكرة القدم مباراة قمة من العيار الثقيل حيث حل نادي ارسنال ضيفاً ثقيلاً على ملعب انفيلد رود في مواجهته امام ليفربول الذي حقق الفوز بواقع 3 - 1.

بدأ ابناء المدرب الالماني يورغن كلوب باستحواذ ملحوظ على الكرة في الدقائق الاولى لحين تمكن اللاعب فيرمينو من تسجيل الهدف الاول بعدما تلقى تمريرة حاسمة من ساديو ماني في الدقيقة التاسعة لتسكن شباك الحارس بيتر تشيك، وتمكن فريق الريدز من السيطرة وتناقل عناصره الكرة في مناطق الغانرز، وسط تراجع تام لكل عناصر الفريق الاخير، وفي الدقيقة 40 تمكن اللاعب ساديو ماني من احراز الهدف الثاني بعد تمريرة حاسمة من النجم روبيرتو فيرمينو ولينتهي الشوط الاول بتقدم ليفربول بهدفين نظيفين.

وفي الشوط الثاني، قرر المدرب الفرنسي ارسين فينغر ادخال النجم التشيكي ألكسيس سانشيز بدلاً من كوكلا، وشهدت الدقائق الاولى حصارا من قبل الريدز بتمريرات على حافة منطقة جزاء الآرسنال، وفي الدقيقة 57 تمكن اللاعب أليكسيس سانشيز من الانطلاق بالكرة من اليسار وارسال الكرة الى دانييل ويلباك الذي تمكن من تسديدها الى داخل شباك مرمى مينيوليه، وتمكن هجوم الارسنال من خوض تمريرات في الوسط بين اللاعبين وسط تراجع تام لعناصر ليفربول قبل ان يفرض عناصر الريدز حصارا قويا على الارسنال الذي تراجع الى الخلف. وتمكن ابناء المدرب يورغن كلوب من احراز الهدف الثالث في الدقيقة الاولى من الوقت الاضافي حيث ارسل أوريجي عرضية قابلها فاينالدوم ليدخلها داخل شباك الحارس تشيك وليقودوا المباراة الى بر الامان وتنتهي بفوزهم بنتيجة 3 – 1.

ووقع نادي مانشستر يونايتد في فخ التعادل امام بورنموث وبواقع 1-1 على ارضية ملعب الاولد ترافورد لتتوقف المسيرة الرائعة لابناء المدرب مورينيو في الاونة الاخيرة.

وواصل نادي ليستر سيتي نتائجه المميزة مع مدربه المؤقت شيكسبير وذلك بعدما حقق فوزاً ثميناً امام هال سيتي وبواقع 3-1 ليعزز الفريق اكثر من وضعيته ويبتعد اكثر عن فرق المؤخرة .

وفي باقي المباريات، حقق ستوك سيتي فوزاً مهماً امام ميدلزبره وبواقع 2-0 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب مارك هيوز وسجل النمساوي ارناتوفيتش هدفي الفوز لستوك في الدقيقتين 29 و42 ليعزز ستوك وضعيته في وسط الترتيب، بينما حقق كريستال بالاس فوزاً ثميناً امام ويست بروميتش البيون وبواقع 2-0 ليقفز كريستال بالاس الى المركز الـ17 بعد فوز سوانسي سيتي على بيرنلي وبواقع 3-2، فيما حقق ساوثامبتون فوزاً مثيراً امام واتفورد وبواقع 4-2 وكانت المباراة عالية النسق بين لاعبي الفريقين وتقدم واتفورد في الدقيقة 4 عبر ديني قبل ان يعادل تاديتش في الدقيقة 28 ومنح ريدموند التقدم لساوثامبتون في الدقيقة 47 قبل ان يعادل اوكاكا لواتفورد في الدقيقة 79 ولكن الدقيقة 83 شهدت هدف التقدم عبر غابياديني قبل ان يعود ريدموند ويؤكد فوزه فريقه بهدف رابع في الدقيقة 86 ليحقق ساوثامبتون فوزاً مثيراً وبواقع 4-3.

ألمانيا

ضمن فعاليات الجولة 23 من منافسات الدوري الالماني "البوندسليغا"، تمكن نادي بايرن ميونيخ من تحقيق فوز مهم امام كولن وبواقع 3-0 ليعزز البافاري من وضعيته في صدارة الترتيب.

وبدأ الشوط الاول بضغط من قبل لاعبي البافاري حيث تمركز لاعبو كولن في مناطقهم الدفاعية ووجد ابناء المدرب انشيلوتي صعوبة كبيرة في اختراق دفاع الخصم الى ان تمكن مارتينيز من خطف هدف التقدم في الدقيقة 25 بعد تمريرة حاسمة من فيدال.

وبدأ الشوط الثاني بطريقة ضاغطة من قبل لاعبي البافاري حيث انهالوا على مرمى الحارس كيسلر بالعديد من المحاولات ونجح المدافع بيرنات من خدف الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 48 وبعدها حاول المدرب ستوغر اجراء تبديلات هجومية من اجل تحسين مردود فريقه ولكن الضغط الكبير الذي فرضه البافاري صعّب من مهمة كولن وواصل ابناء المدرب انشيلوتي ضغطهم المستمر على مرمى الحارس كيسلر ولكن وتيرة الضغط البافاري كانت هادئة حيث حاول ابناء المدرب انشيلوتي تسيير المباراة بأقل جهد ممكن. وفي الدقيقة 89 تمكن ريبيري من خطف هدف ثالث لفريقه لتنتهي المباراة بفوز البايرن وبواقع 3-0.

وحقق فريق بوروسيا مونشنغلادباخ فوزاً مستحقاً أمام ضيفه فريق شالكه بنتيجة 4-2 في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب بوروسيا بارك.

تقدم غلادباخ عند الدقيقة 28 عن طريق لاعبه فابيان جونسون، قبل أن يعادل نبيل بن طالب النتيجة لصالح شالكه من ركلة جزاء في الدقيقة 38 لينتهي الشوط الاول بنتيجحة 1-1.

وفي الشوط الثاني، سجل جونسون الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 64 قبل أن يضيف زميله أوسكار ويندل الهدف الثالث بعدها بـ 3 دقائق، ومن ثم عزز رفاييل تقدم مونشنغلادباخ بالهدف الرابع في الدقيقة 76، قبل أن يقلص ليون غوريتسكا النتيجة بهدف ثاني لشالكه لينتهي اللقاء بنتيجة 4-2.

وحقق نادي بوروسيا دورتموند فوزاً مثيراً امام باير ليفركوزن وبواقع 6-2 على ارضية ملعب السيغنال ادونا بارك وبهذا الفوز نجح دورتموند في خطف المركز الثالث من هوفنهايم. وتقدم اسود الفيستفالين بهدفين في الشوط الاول عبر عثمان ديمبيلي في الدقيقة 6 قبل ان يعزز اوباماينغ من تقدم فريقه بهدف ثانٍ في الدقيقة 27 وفي الشوط الثاني تمكن كيفين فولاند من تقليص الفارق في الدقيقة 48 لليفركوزن وبعدها نجح اوباماينغ من اعادة الهيبة للفريق الاصفر بهدف ثالث في الدقيقة 69 قبل ان يقلص فاندل الفارق للباير في الدقيقة 74 واتت الدقيقة 77 حيث اكد بوليسيتش من تفوق دورتموند بهدف رابع قبل ان يخطف شورليه الهدف الخامس في الدقيقة 85 وقبل ان يسجل غيريرو الهدف السادس في الدقيقة 92 لتنتهي المباراة بفوز دورتموند وبواقع 6-2. وبدوره عزز هوفنهايم من وضعيته في المركز الرابع وذلك بعد الفوز على انغولشتدات وبواقع 5-2 وحقق رودي وزالاي (هدفين) وكراماريتش وهوبنر اهداف هوفنهايم ليواصل الاخير مسلسل نتائجه المميزة في هذا الموسم، بينما حقق فيردر بريمن فوزاً مهماً امام دارمشتدات وبواقع 2-0 بهدفين لماكس كروس في الدقيقتين 75 من ضربة جزاء و92.

إيطاليا

ضمن فعاليات الجولة 27 من منافسات الدوري الايطالي "الكالتشيو"، تمكن نابولي من اهداء يوفنتوس هدية بدون أي مقابل وذلك بعدما نجح في الحاق الهزيمة بنادي روما وبواقع 2-1 على ارضية ملعب الاولمبيكو.

وكان الشوط الاول تكتيكياً من الجانبين حيث انحصر اللعب في وسط الملعب مع فرص قليلة حيث ساد الحذر والهدوء بداية اللقاء قبل ان يبدأ ابناء المدرب مارويسيو ساري في تهديد مرمى الحارس تشيزني وكانت للاعبي نابولي بعض المحاولات ولكن اللمسة الاخيرة غابت عنهم الا ان تمكن ميرتينز من افتتاح التسجيل في الدقيقة 26 بعد تمريرة حاسمة من هامسيك وبعد هذا الهدف تحسن اداء لاعبي روما حيث بدأ ابناء المدرب سباليتي في الغضط على مرمى الخصم وكانت لهم بعض المحاولات الجادة ولكن الحظ عاندهم لينتهي هذا الشوط بتقدم نابولي وبواقع 1-0.

وبدأ الشوط الثاني بطريقة سريعة من قبل لاعبي نابولي حيث نجح ابناء المدرب ساري من خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 50 عبر المتألق ميرتينز بعد تمريرة حاسمة من انسيني وبعدها اجرى المدرب سباليتي تغييرات سريعة من اجل تدارك الوضع حيث انهال لاعبو الجيالوروسي بالهجمات على مرمى الحارس بيبي رينا ولكن محاولات الذئاب كانت غير فعالة حيث لاحت لهم فرص عديدة ولكن اللمسة الاخيرة غابت عن لاعبي روما، فيما نشطت مرتدات لاعبي نابولي حيث هددوا مرمى الحارس تشيزني في بعض المحاولات الخطرة، وبعدها اجرى مدرب نابولي تغييراته الثلاث من اجل المحافظة على نفس وتيرة اللعب، وفي الدقائق الـ15 حافظ لاعبو روما على افضليتهم الهجومية في ظل ترابط دفاعي كبير للاعبي الا ان نجح ستروتمان من تقليص الفارق في الدقيقة 89 بعد تمريرة حاسمة من بيروتي ولتنتهي المباراة بفوز نابولي وبواقع 2-1.

وتمكن فريق ميلان من تحقيق فوز مستحق بنتيجة 3-1 أمام ضيفه فريق كييفو فيرونا في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب ملعب سان سيرو (جوزيبي مياتزا).

سجل الهدف الاول لفريق ميلان لاعبه الهداف كارلوس باكا في الدقيقة 26 ثم عادل فريق فيرونا النتيجة عن طريق لاعبه جوناثان دي غوزمان من ضربة جزاء في الدقيقة 32 لينتهي الشوط الاول بنتيجة 1-1.

وفي الشوط الثاني اضاف لاعب الروسونيري الهداف الدولي الكولومبي باكا هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 70 قبل أن ينهي زميله لابادولا المباراة بتسجيله الثالث لمصلحة اصحاب الارض في الدقيقة 82 من ركلة جزاء ترجمها بنجاح داخل الشباك لينتهي اللقاء بنتيجة 3-1 لمصاحة ابناء المدرب مونتيلا.

فرنسا

ضمن فعاليات الجولة 28 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، تمكن فريق باريس سان جيرمان من خطف فوز صعب بنتيجة هدف يتيم سجله ادينسون كافاني امام ضيفه الفريق نانسي المقاتل حيث حسم فريق العاصمة المباراة في الشوط الثاني ليضيق الخناق على فريق موناكو المتصدر وذلك بعد خطفه النقاط الثلاث في اللقاء الذي اقيم على ارض ملعب حديقة الامراء.

ماجيك فوتسال

نجحت بيروت في تخطي امتحان جديد حيث اقيمت مباراة "ماجيك فوتسال" الودية الاستعراضية التي ضمت فريق نجوم العالم الذي حسم لقاءه الاول على الاراضي اللبنانية أمام بطل لبنان فريق بنك بيروت الحاصل على المركز الخامس في بطولة آسيا في العام 2015 بنتيجة 11-7 وسط اجواء حماسية في مدرجات الملعب الذي اقيم خصيصاً في منتجع البيال وسط بيروت. وضم فريق نجوم العالم كلا من قائد منتخب ايطاليا ونادي ميلان الايطالي السابق باولو مالديني وافضل لاعب في تاريخ الفوتسال البرازيلي فالكاو ونجم فريق مانشستر يونايتد الانكليزي السابق الويلزي راين غيغز والنجم الهولندي نبيل أكعزون بالاضافة الى نجم الفوتسال في اسيا الأيراني فاهيد شمساي وحارس المرمى الصربي زوران راكيسيفيتش و سيان غارنييه.

السلة اللبنانية

تمكن فريق الشانفيل من تحقيق فوز مستحق بعدما قلب النتيجة ضمن منافسات المرحلة الرابعة عشرة من فعاليات بطولة لبنان لكرة السلة عقب تخطيه منافسه بنتيجة 89- 82 وبفارق 7 نقاط امام ضيفه فريق الحكمة في المباراة المثيرة التي اقيمت على ارض ملعب مدرسة الشانفيل في ديك المحدي.

بدأ اصحاب الارض المباراة بتركيز عال وصنعوا الفارق واستمروا على نفس المنوال في الربع الثاني رغم عودة لبناء المدرب ابو شقرا لينهوا النصف الاول بفارق 4 نقاط وبنتيجة 45- 41 .

وفي الربع الثالث, تناقل الفريقان التسجيل دون اي تغيير الى ان احتدمت الامور في الربع الاخير حيث شهد اللقاء دقائق حماسية رائعة وسط اجواء جماهيرية صاغبة قبل أن يحسم رجال المدرب سركيس اللقاء بعد اداء بطولي لتنتهي المباراة بنتيجة 89- 82 وبفارق 7 نقاط لمصلحة الفريق المتني.

بطولة دبي المفتوحة للتنس

احرز لاعب التنس البريطاني اندي موراي المصنف الاول عالمياً أولى القابه خلال منافسات عام 2017 بعدما حسم نهائي بطولة دبي الدولية لتنس الرجال ليحرز اللقب بعد تخطيه منافسه الاسباني بسهولة.

ففي الدور النهائي للبطولة التي تقام في الامارات، تخطى البريطاني اندي موراي منافسه الاسباني فرناندو فيرداسكو بنتيجة مجموعتين نظيفتين وبواقع 6-3 و 6-2.