تحتضن الملاعب اللبنانية الأسبوع الثامن عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم حيث بدأت مرحلة الحسم مع عودة النجمة واحتفاظه بآماله في منافسة العهد على اللقب إضافة إلى حدة كبيرة يشهدها صراع النجاة من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

دعونا نتعرف على أبرز مباريات هذه الجولة وما ستحمله من أحداث مثيرة ومنتظرة.

الراسينغ – الإجتماعي ( الجمعة الساعة 2.15 / ملعب العهد ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز السابع برصيد أربعة وعشرين نقطة الإجتماعي صاحب المركز الأخير برصيد 8 نقاط. وتبدو أمور الإجتماعي في البقاء صعبة في ظل ابتعاده بثماني نقاط كاملة عن أقرب مركز يبقيه في الدرجة الأولى لكنه سيقاتل بالطبع حتى آخر رمق من أجل الاحتفاظ بآماله الضعيفة وهو يأمل في الخروج بنتيجة إيجابية أمام الراسينغ الذي يبدو أنه حجز مكانا دافئا في وسط الترتيب ويريد فقط الدخول ضمن أندية النخبة.

وسيسعى الإجتماعي الذي يقدم أداءا فنيا جيدا للغاية لا يعكس مركزه في الترتيب إلى اللعب بتركيز عالي أمام الراسينغ الذي يقدم كرة قدم متوازنة مع انتشار جيد في أرضية الملعب من أجل إحراجه هجوميا مع سرعة مهاجمه كوفي في التحرك بين دفاعات الخصم أما الراسينغ فهو يلعب من دون أي ضغوط ويود تحقيق نقاط ثلاث بشخصيته التي ظهر بها منذ بداية الموسم والقائمة على الإنضباط التكتيكي والترابط بين الخطوط الثلاثة فهل يحقق الراسينغ فوزا يتوقعه الكثيرون على الإجتماعي أم أن الفريق الشمالي سينتفض ويحقق فوزا ثمينا طال انتظاره ؟

السلام زغرتا – الصفاء ( السبت الساعة 2.15 / ملعب المرداشية ):

يستضيف السلام زغرتا صاحب المركز الثالث برصيد ثلاثين نقطة الصفاء صاحب المركز الخامس برصيد سبعة وعشرين نقطة. ويود السلام البقاء ضمن فرق المقدمة حيث يبعد عن الصدارة سبع نقاط فقط فيما يريد الصفاء العودة إلى النتائج الإيجابية بعد سلسلة من النتائج المفاجئة والأداء المتراجع. السلام كما العادة سيعتمد على انضباطه التكتيكي في الخلف وقوة خط وسطه مع قائده جان جاك يمين وسرعة ثلاثي الخط الهجومي في الانطلاق خلف الدفاعات الصفاوية بينما سيكون الصفاء مركزا على السرعة التي يمتلكها في وسط الملعب وفي عكس كرات عرضية من الأطراف لمحاولة إرباك دفاعات السلام وفتح ثغرات فيها تساعد على الوصول للشباك الزغرتاوية. فهل يعود الصفاء لسكة النتائج الإيجابية أم أن السلام زغرتا سيحقق فوزا جديدا يبقيه ضمن فرق الصدارة ؟

طرابلس – شباب الساحل ( السبت الساعة 3 / ملعب طرابلس البلدي ):

يحل شباب الساحل صاحب المركز العاشر برصيد ستة عشر نقطة ضيفا على طرابلس صاحب المركز الحادي عشر برصيد نفس عدد النقاط في مباراة قمة ستكون هامة للغاية في مسألة الهبوط للدرجة الثانية كون الفريقين يتصارعان من أجل البقاء. وستكون المباراة بمثابة مباراة ست نقاط للفريقين والخاسر سيقترب أكثر من الهبوط ما يعني أن الحذر سيسيطر على المباراة ولن يكون الإندفاع الهجومي الغير مببر موجود فأي غلطة قد يدفع ثمنها أحد الفريقين غاليا. الأهم سيكون وسط الملعب والذي سيتمكن من ينجح في السيطرة عليه في الحصول على فرص أفضل وإجبار الفريق الآخر على الإنكفاء قليلا للخلف. طرابلس يبدو هجوميا أفضل من شباب الساحل لكن الأخير يتفوق عليه دفاعيا ما يعني أن المباراة ستلعب على جزئيات وتفاصيل صغيرة ويتوقع أن تشهد أهدافا قليلة. فمن سينجح في أخذ خطوة هامة نحو النجاة من الهبوط، طرابلس على أرضه وأمام جماهيره أم شباب الساحل ؟

الأخاء أهلي عاليه – التضامن صور ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب العهد ):

يواجه الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز التاسع برصيد عشرين نقطة التضامن صور صاحب المركز الثامن برصيد واحد وعشرين نقطة. ولايبدو وضع الفريقين إلى حد ما مطمئنا بشكل كاف من ناحية ضمان البقاء في الدرجة الأولى ما يعني أن كلا الفريقين سيسعيان للفوز من أجل تحسين موقعه ودخول مركز دافئ أكثر في وسط الترتيب. الأخاء أهلي عاليه يلعب كرة قدم دفاعية منضبطة مع قوة في تنفيذ الهجمات المرتدة بدت منذ استلام المدرب أبو الهيل تدريب الفريق مع سرعة في التحول من الشق الدفاعي للشق الهجومي بوجود لاعبين سريعين للغاية كأحمد حجازي بينما يبدو التضامن مع جمال طه إيابا فريقا منظما مترابط الخطوط يعتمد على اللعب الهادئ في وسط الملعب والتوازن بين اللعب الهجومي واللعب الدفاعي مع قدرة على الاستحواذ على الكرة وتدويرها مع بناء لعب من الخلف. فمن سيحسم هذه المباراة ويضمن إلى حد كبير بقاءه في دوري ألفا ؟ الأخاء أم التضامن ؟

العهد – النبي شيت ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب صيدا البلدي ):

يستضيف العهد المتصدر برصيد سبعة وثلاثين نقطة النبي شيت صاحب المركز السادس برصيد خمسة وعشرين نقطة. ويود العهد تجاوز تعثره أمام التضامن في مباراته المؤجلة حيث اكتفى بالتعادل من أجل عدم السماح للنجمة بتقليص فارق النقاط الست الذي تفصله عنه. العهد وكما العادة سيعتمد على أسلوب لعبه الجماعي وبناء اللعب المنظم من الخلف إضافة إلى اعتماده على سرعة أطرافه وأظهرته في المساندة الهجومية وعكس كرات عرضية خطرة لداخل منطقة جزاء النبي شيت الذي لا يملك أي حافز سوى المحافظة على مركزه السادس المؤهل إلى كأس النخبة وهو بالطبع سيلجأ لتضييق المساحات أمام لاعبي العهد وعدم إعطاءهم فرصا سهلة لاختراق دفاعات الفريق مع التركيز على شن هجمات مرتدة سريعة عبر الأطراف لاستغلال تقدم أظهرة العهد للمساندة الهجومية ما قد يعطي بعض المساحات في العكسيات قد يستغلها النبي شيت بشكل جيد. فهل ينجح العهد في متابعة زحفه نحو اللقب أم أن النبي شيت سيعرقله مجددا كما عرقله بتعادل سلبي في الذهاب ؟

النجمة – الأنصار ( الأحد الساعة 3.00 / ملعب صور البلدي ):

على وقع عدم وجود ملعب يستضيف الديربي، والحديث عن إمكانية تأجيله، سيكون عشاق الكرة اللبنانية على موعد مع مباراة النجمة والأنصار. النجمة صاحب المركز الثاني برصيد واحد وثلاثين نقطة يستقبل الأنصار صاحب المركز الرابع بثمانية وعشرين نقطة في مباراة ستكون الفرصة الأخيرة للنجمة من أجل الإستمرار في منافسة العهد على اللقب أما الأنصار فإن حظوظه حتى ولو فاز ستبقى ضئيلة بعد تعثره في الجولة الماضية أمام الراسينغ. في الشق الفني، يعتمد النجمة على بناء اللعب المنظم من الخلف ومحاولة السيطرة على الكرة وتشغيل الأطراف مع امتلاك الفريق لأجنحة سريعة بينما يلعب الأنصار بطريقة متوازنة حيث يعتمد على انتشار جيد في وسط الملعب وفي الثلث الأول من الملعب ثم على نوع من اللامركزية الهجومية وتغيير المراكز باستمرار من أجل عدم السماح للخصم بقراءة الفكر الهجومي للفريق. المواجهة ستكون صعبة على الطرفين والعامل النفسي فيها سيكون هاما للغاية. فهل ينجح النجمة في الفوز على غريمه التقليدي ويستمر منافسا للعهد على اللقب أم أن الأنصار سيعرقل غريمه وسيجعل صراع اللقب شبه محسوم للعهد ؟ لننتظر ونرى.

أحمد علاء الدين