نجح اتلتيكو مدريد في الفوز في مباراة الذهاب من دور ال16 في دوري ابطال اوروبا على بايرن ليفركوزن في وقت فاز مانشستر سيتي على موناكو بخماسية مقبل 3 اهداف بعد ان كان متاخر بفارق هدفين، في وقت استمر تالق الفرق اللبنانية في بطولة دبي لكرة السلة.

كرة قدم

ضمن فعاليات ذهاب الدور الـ16 من منافسات دوري ابطال اوروبا ، حقق اتلتيكو مدريد فوزاً مهماً خارج قواعده امام باير ليفركوزن وبواقع 4-2 على ارضية ملعب الباي ارينا وقدم الفريق الاسباني اداء قوي ونجح في استغلال الهفوات الدفاعية للاعبي ليفركوزن ليحققوا فوزاً ثميناً خارج قواعدهم بإنتظار موقعة الاياب في الفيسنتي كالديرون .وكان الشوط الاول مثيراً وقوياً بين الجانبين وبدأ لاعبو ليفركوزن بقوة حيث حاولوا استغلال عامل الارض والجمهور وانهالوا على مرمى الحارس مويا بالعديد من المحاولات ولكن اللمسة الاخيرة غابت عن مهاجمي الباير وبدوره شكل لاعبو الروخي بلانكوس خطورة كبيرة عبر مرتداتهم السريعة حيث اغلق ابناء المدرب سيميوني مناطقهم ليستغلوا المساحات الشاسعة في دفاع ليفركوزن ونجح ساؤول نيغيز من افتتاح التسجيل في الدقيقة 17 وهذا الهدف اشعل اللقاء اكثر ونجح انطوان غريزمان من مضاعفة النتيجة في الدقيقة 25 بعد تمريرة حاسمة من كيفين غاميرو وبعدها حاول ابناء المدرب روجر شميدت القيام بردة فعل سريعة ولكن خطورتهم غابت من جراء الدفاعي المنظم من قبل لاعبي الاتلتيكو وبدوره هدد ابناء المدرب سيميوني مرمى الحارس بيرند لينو والذي تألق في ابعاد الخطورة عن مرماه لينقذ فريقه من نتيجة قاسية في الشوط الاول والذي انتهى بتقدم الاتلتيكو بواقع 2-0 .

ومع بداية الشوط الثاني تمكن كريم بالعربي من خطف هدف سريع في الدقيقة 48 بعد تمريرة حاسمة من هنريك وبعدها تمكن الروخي بلانكوس من الحصول على ضربة جزاء انبرى اليها كيفين غاميرو بنجاح في الدقيقة 59 ، وبعدها انحصر اللعب في وسط الملعب ليبدأ المدرب شميدت في اجراء التبديلات حيث ادخل كل من كيفين فولاند بوهجانبالو وفي الدقيقة 68 سجل مدافع الاتلتيكو سافيتش هدف عكسي في مرمى فريقه لتشتعل المباراة بشكل كبير بين لاعبي الفريقين ، وهذا الهدف منح الفريق الالماني اريحية كبيرة في ادارة المباراة ولكن خطورتهم ظلت محدودة وسط التكتلات الدفاعية للاعبي الروخي بلانكوس ، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة سيطر لاعبو ليفركوزن على مجريات اللقاء في اطار سعيهم لخطف هدف التعادل وتوالت فرص الفريق الالماني ولكن الفعالية الهجومية غابت عنهم ليضربهم البديل فينانجو توريس بهدف رابع في الدقيقة 86 ولتنتهي المباراة بفوز اتلتيكو مدريد وبواقع 4-2 .

كما تمكن مانشستر سيتي من قلب مجريات اللقاء امام خصمه موناكو وليحقق فوز مثير وبواقع 5-3 وكانت المباراة مثيرة بين الجانبين ونجح الفريق الانكليزي من تعويض تأخره ليحقق فوز مهم على ارضية ملعب استاد الاتحاد وبهذا الفوز يكون السيتي قد حقق المهم ولكن الحسم مؤجل حتى موقعة الاياب في استاد لويس الثاني . وفي الشوط الاول قدم لاعبو موناكو اداء قوي ومبهر حيث نجحوا في قلب مجريات اللعب والضغط على لاعبي السيتي مما اربك ابناء المدرب غوارديولا ، ورغم سيطرة لاعبي السيتي واستحواذهم على الكرة الا ان الخطورة آلت لابناء المدرب جارديم حيث شكلت مرتداتهم خطورة كبيرة على مرمى الحارس كاباليرو واستغل الفريق الفرنسي سوء التغطية الدفاعية للجبهة اليسرى في دفاع مانشستر حيث فشل فيرناندينيو من تعويض غياب كليشي وكولاروف ليستغل لاعبو الامارة الهفوات الدفاعية للاعب البرازيلي وبعكس مجريات اللعب نجح رحيم سترلينغ في افتتاح التسجيل في الدقيقة 26 بعد تمريرة حاسمة من ليروي سانيه وبعدها ضغط لاعبو موناكو على حامل الكرة لدى لاعبي السيتي لينجح ابناء المدرب جارديم في قطع احدى الكرات وارسل فابينيو عرضية جميلة وصلت الى رأس فالكاو والذي عادل النتيجة في الدقيقة 32 برأسية جميلة وفي الدقيقة 35 طالب لاعبو السيتي بضربة جزاء بعد خطأ من الحارس سوباسيتش على المهاجم اغويرو ولكن الحكم الاسباني لاهوز اعطى المهاجم الارجنتيني بطاقة صفراء وليحتدم الصراع اكثر بين لاعبي الفريقين وفي الدقيقة 40 واصل لاعبو موناكو افضليتهم ونجح مبابي من منح الفريق الفرنسي هدفاً ثانياً بعد تمريرة حاسمة من سيديبي لينتهي هذا الشوط بتقدم موناكو بواقع 2-1.

ومع بداية الشوط الثاني تحصّل موناكو على ضربة جزاء بعد خطأ من اوتامندي على المهاجم فالكاو والذي انبرى اليها المهاجم الكولومبي ولكن الحارس كاباليرو نجح في التصدي له ببراعة كبيرة ليحرم فريق الامارة من هدف ثالث ، وبعدها تمكن سيرجيو اغويرو من معادلة النتيجة في الدقيقة 58 بعد تمريرة حاسمة من سترلينغ ولكن فرحة جماهير استاد الاتحاد لم تدم طويلاً حيث ارتكب المدافع ستونز خطأ كبير امام فالكاو والذي نجح في تعويض اضاعته لضربة الجزاء ليسجل هدفاً ثالثاً لفريق الامارة في الدقيقة 61 وبعدها ضغط لاعبو السيتي بقوة وسط تمركز دفاعي للاعبي الامارة وبدوره شكلت مرتدات موناكو خطورة كبيرة على مرمى الحارس كاباليرو وفي الدقيقة 71 تمكن اغويرو من معادلة النتيجة على اثر ركلة ركنية من دافيد سيلفا ، ، وفي الدقيقة 77 تمكن المدافع جون ستونز من خطف هدف رابع للسيتي بعد متابعة جميلة لرأسية يايا توريه ، وفي الدقائق الـ10 الاخيرة نجح لاعبو السيتي من فرض ايقاعهم الهجومي وتصدى الحارس سوباسيتش لانفرادية اغويرو ليحرمه من هدف محقق وبعدها تمكن ليروي سانيه من خطف هدف خامس لفريقه في الدقيقة 83 بعد تمريرة رائعة من اغويرو وتصدى كاباليرو لتسديدة رائعة من فالكاو لتنتهي المباراة بفوز السيتي بواقع 5-3 .

حقق صحم العماني فوزا مهما على ضيفه المحرق البحريني بثلاثة أهداف لهدفين في مستهل منافسات المجموعة الاولى من بطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم .سجل ثلاثية صحم كل من محسن جوهر (هدفين) والمعتصم الشبلي فيما احرز ثنائية المحرق كل من اندرسون وعبد الله عبده(ركلة جزاء).في مباريات أخرى، حقق جوهور دار التعظيم الماليزي الفوز على الكمبودي بيونغ كيت أنغكور بثلاثية نظيفة، فيما سقط ماغوي من ميانمار أمام غلوبال الفلبيبي بهدف نظيف.

حقق الريان القطري فوزا مهما على ضيفه الوحدة الاماراتي بهدفين لهدف في لقاء المجموعة الرابعة بالجولة الاولى من منافسات دور مجموعات دوري ابطال اسيا. سجل ثنائية الريان كل من غونزالو فييرا وفيكتور كاسيريس، فيما أحرز هدف الوحدة تشان وو ريم.وفي لقاء آخر ضمن المجموعة ذاتها، تعادل الهلال السعودي مع بيروزي الإيراني بهدف لمثله. وتصدر الريان المجموعة، أمام كل من الهلال وبيروزي، فيما يأتي الوحدة في المركز الأخير.

استهل ويسترن سيدني وانديريرز الأسترالي مشواره بدوري ابطال آسيا بالسقوط برباعية نظيفة على ارضه وبين جماهيره امام ضيفه أوراوا ريد دياموندز الياباني في الجولة الأولى من مباريات المجموعة السادسة.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم افتتح لاعبو الفريق الياباني سلسلة الاهداف في الدقيقة 56 عن طريق شينزو كوروكي ثم أضاف تاداناري لي الهدف الثاني بعد دقيقتين فقط وسجل تومواكي ماكينو الهدف الثالث في الدقيقة 68 والبرازيلي رافايل سيلفا الهدف الرابع في الدقيقة 86 من زمن اللقاء.

في المجموعة الثالثة، تعادل فريق العين الإماراتي مع ضيفه ذوب آهن اصفهان الإيراني بهدف لمثله على استاد هزاع بن زايد في العين. بادر ذوب آهن بالتسجيل عن طريق المهاجم الهندوراسي جيري بينغستون، قبل أن يتعادل العين بهدف إسماعيل احمد.

إفتتح نادي النجمة اللبناني مشواره في بطولة كأس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم بخسارة جاءت على يد فريق الوحدات الأردني بنتيجة هدفٍ مقابل لاشيء في المباراة التي جمعت الطرفين على ملعب الملك عبد الله الثاني وسط حضور جماهيري كبير لأصحاب الأرض.كاد النجمة أن يخطف هدف التقدم في الدقيقة 20 برأسية من النجم السوري عبد الرزاق حسين بعد عرضية من حسن المحمّد تصدى لها الحارس عامر شفيع وهي الفرصة الوحيدة للنجمة في المباراة . ومع بداية الشوط الثاني خرج حارس الوحدات عامر شفيع بسبب الإصابة ليدخل بديلاً له الحارس تامر حامد.

وإستمر ضغط أصحاب الأرض على مرمى الفريق اللبناني وسط عجر من قبل الأخير على بناء الهجمات وتشكيل الخطورة نحو مرمى الخصم، ليتمكّن أخيراً الوحدات من إفتتاح التسجيل عن طريق اللاعب منذر أبو عمار في الدقيقة 63 بعد تسديدة من خارج منطقة الجزاء.

في مباراة مؤجلة ضمن منافسات بطولة لبنان لكرة القدم إنتهت المواجهة التي جمعت فريقي التضامن صور والعهد بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لكل فريق في المباراة التي جمعت الطرفين على ملعب صور البلدي.وتمكّن أصحاب الأرض من إفتتاح التسجيل عن طريق القائد رضا عنتر برأسه في الدقيقة الـ27 بعد عرضية من وسيم عبد الهادي لتسكن الكرة في شباك الحارس محمّد حمّود. وإنتظر العهد متصدر الترتيب العام للدوري حتّى الدقيقة الـ75 لتسجيل هدف التعادل عن طريق المدافع السنغالي داوودا ديوب . وبهذه النتيجة تحصل كلّ فريق على نقطة وحيدة، ليصبح الفارق بين العهد المتصدر وأقرب منافسيه فريق النجمة 6 نقاط .

كرة سلة

حقق فريق الحكمة بيروت فوزاً مثيراً ضمن دورة دبي الـ 28 بكرة السلة والتي تستضيفها قاعة النادي الأهلي صالة مكثوم بن محمد آل مكثوم من 17 إلى 25 شباط ، على حساب منتخب مصر بنتيجة 81 - 75 .تقدم الفريق الاخضر سريعاً في الربع الاول حيث تمكن ابناء المدرب فؤاد ابو شقرا من فرض سيطرتهم على مجريات اللقاء ، لينتهي الربع الأول بتقدم ابناء الحكمة بفارق 10 نقاط .وفي الربع الثاني ، تمكن منتخب الفراعنة من العودة سريعاً من خلال تقليص مع تميّز كبير للاعبيه ، الذين تمكنوا من معادلة النتيجة مع نهاية الشوط الاول . وكان الربع الثالث الاكثر حسماً حيث تمكن كلا الفريقين من تبادل الهجمات ليعود الفارق لصالح الفريق اللبناني الذي تمكن من حسم النتيجة بفارق 3 نقاط فقط . وفي الربع الرابع والاخير ، بقيت النتيجة متقاربة بين الفريقين في البداية ألا أن الفريق الاخضر كان له رأي آخر حين تمكن من توسيع الفارق الى 8 نقاط قبل ان يتمكن المنتخب المصري من تقليصه الى 6 نقاط ولتنتهي هذه المباراة بنتيجة 81 – 75 .

حقق نادي الهومنتمن فوزاً مستحقاً في المباراة التي جمعته أمام نادي مايتي سبورتس ضمن مباريات اليوم الخامس لدورة دبي الدولية الاستعراضية الـ28 في كرة السلة التي تستضيفها قاعة النادي الأهلي حتى يوم السبت المقبل ، بعد فوزه بنتيجة 100 - 93 . وخاض الفريق البرتقالي مباراة مجنونة حيث فرض سيطرته على ارباع اللقاء تحت قيادة مدربهم المتألق جو مجاعص ، وتمكن رفاق نجم النجوم فادي الخطيب من قيادة المباراة الى بر الامان بعد ان وصل الفارق في نهاية المباراة الى 7 نقاط .