دخل الدوري اللبناني مراحل الحسم حيث لم يتبق سوى ست جولات على نهايته حيث ما زالت الأمور غير محسومة سواء بالمنافسة على اللقب أو الهروب من شبح الهبوط إضافة لاحتلال مراكز في وسط الترتيب.

وفي هذا الأسبوع، سنكون على موعد مع ست مباريات جديدة ستحمل في طياتها الكثير من الحماسة والتشويق فما هو أبرز ما ينتظرنا في الجولة السابعة عشر من الدوري اللبناني لكرة القدم ؟

الصفاء – الأخاء أهلي عاليه ( الخميس الساعة 2.15 / ملعب العهد ):

يواجه الصفاء صاحب المركز الرابع بسبعة وعشرين نقطة الاخاء اهلي عاليه صاحب المركز التاسع برصيد سبعة عشر نقطة في مباراة هامة لكلا الطرفين.

ويريد الصفاء الذي تراجع مستواه مؤخرا بشكل واضح إنهاء سلسلة التعادلات التي امتدت لثلاثة فيما يريد الأخاء الخروج بنتيجة إيجابية تبعده أكثر عن المراكز المتأخرة وتساعده كي يهرب من صراع الهبوط.

ويعاني الصفاء من عدم ثبات في المستوى خلال فترات اللقاء حيث يؤدي بشكل جيد لفترات متقطعة ثم يفقد التركيز في فترات أخرى ما كلفه إهدار نقاط غالية ابعدته عن المتصدر العهد.

رجال المدرب إميل رستم سيعتمدون على السرعة في الشق الهجومي لكن ينبغي عليهم الحذر من هجمات الأخاء أهلي عاليه المرتدة والتي تتميز بسرعة كبير في ظل قدرة الفريق على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم وهو أمر قد يسبب مشاكل للصفاء في حال عدم نجاح لاعبي الوسط في حماية قلبي الدفاع وتغطية تقدم الاظهرة في الحالة الهجومية. فهل يحقق الصفاء فوزا طال انتظاره مؤخرا أم أن الأخاء سيعرقله من جديد ويكسب نقاطا هامة ؟

الإجتماعي – العهد ( الجمعة الساعة 2.15 / ملعب بلدية بحمدون ):

يحل المتصدر العهد برصيد ثلاثة وثلاثين نقطة ضيفا ثقيلا على الإجتماعي صاحب المركز الأخير برصيد ثماني نقاط. ويدرك الإجتماعي بأن مهمته على الورق ستكون صعبة للغاية خاصة أن العهد يمر في فترة مميزة فنيا ونفسيا، لكن الفريق يتسلح بالأداء الرجولي الذي قدمه الأسبوع الماضي أمام الصفاء والذي أثبت من خلاله أن سيقاتل من أجل النجاة من شبح الهبوط حتى الرمق الأخير. فنيا، سيلجأ الفريق الشمالي للعب بخطة دفاعية محكمة حيث يضيق المساحات ويعتمد على الهجمات المرتدة السريعة مع هدافه المميز كوفي والذي يريد بسرعته إزعاج دفاع العهد قدر الإمكان. من جانبه، سيحاول العهد الإستحواذ على الكرة والسيطرة على وسط الملعب مع مهاجمة دفاع الإجتماعي المتكتل عبر الأطراف ومحاولة فتح ثغرات من أجل الإختراق والوصول إلى المرمى والتسجيل بشكل مبكر قدر الإمكان من أجل تجنب أي مفاجأة قد تمنح منافسيه فرصة للإقتراب منه في الصدارة. فهل يحصد العهد نقاطا ثلاثة متوقعة أم يفجر الإجتماعي مفاجأة المرحلة ؟

النجمة – التضامن صور ( الجمعة الساعة 3 / ملعب بلدية طرابلس ):

ستكون المباراة بين النجمة الوصيف برصيد ثمانية وعشرين نقطة والتضامن صور صاحب المركز الثامن برصيد عشرين نقطة هامة للطرفين. فالنجمة يريد متابعة سلسلة انتصاراته المتتالية ورفعها إلى خمسة مع الإستمرار في ملاحقة العهد بينما يريد التضامن صور العودة لسكة الإنتصارات بعد خسارة في الأسبوع الماضي أمام الأنصار. في الشق الفني، سيعتمد النجمة على سرعة أطرافه مع حسن المحمد وخالد التكجي إضافة لرأس حربته أكرم مغربي من أجل إزعاج دفاعات التضامن الذي سيفتقد لعدد من لاعبيه الأساسيين بسبب الإيقاف حيث يتوقع أن يبدأ قائده رضا عنتر المباراة أساسيا. ويحبذ جمال طه مدرب التضامن اللعب بشكل منضبط أمام النجمة وعدم الإنجراف إلى الهجوم من أجل عدم فتح المساحات التي يستطيع النجمة استغلالها بشكل جيد، والهجوم بشكل متوازن مع سرعة راس حربته فاني والجناحين طارق العلي ووسيم عبد الهادي في التغلغل بين دفاعات النجمة. فهل يستمر النجمة في اداءه التصاعدي إيابا أم أن التضامن صور سيقف حجر عثرة في طريقه ؟

السلام زغرتا – طرابلس ( السبت الساعة 2.15 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

في ديربي شمالي خالص، يستضيف السلام زغرتا صاحب المركز الخامس برصيد سبعة وعشرين نقطة طرابلس صاحب المركز العاشر برصيد ستة عشر نقطة. ويريد السلام زغرتا العودة لتحقيق النتائج الإيجابية بعد السقوط لأول مرة على أرضه الأسبوع الماضي أمام الأخاء بينما سيكون هدف طرابلس تحقيق نقاط ثلاث كي يبتعد أكثر عن مراكز الهبوط حيث يبدو وضعه حاليا غير مطمئن أبدا. ويلعب الفريقان بأسلوب مشابه رغم فارق النقاط والمراكز الكبير بينهما، فأسلوب الفريقين يعتمد على اللعب المفتوح ومهاجمة الخصم ما يعني أن المعركة الأساس ستكون في خط وسط الملعب والفريق الذي يستطيع السيطرة عليه ستكون حظوظه أعلى في الحصول على فرص أكثر واللعب الهجومي نحو الأمام مع إجبار الفريق الآخر على التراجع للخلف شرط الإرتداد السريع عند خسارة الكرة من أجل عدم ضرب الدفاع بهجمات مرتدة يجيدها كم ذكرنا كلا الطرفين. المباراة ستكون ممتعة فهل يستيطع طرابلس خطف النقاط الثلاث الهامة من جاره أم أن السلام سيفوز ويبقى على مقربة من فرق الصدارة ؟

الراسينغ – الأنصار ( السبت الساعة 3.30 / ملعب بلدية صيدا ):

يستضيف الراسينغ صاحب المركز السابع برصيد واحد وعشرين نقطة الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد ثمانية وعشرين نقطة. ويريد الراسينغ تجاوز خسارته الماضية أمام العهد بينما يود الانصار مع مدربه الجديد سامي الشوم تحقيق فوز ثاني متتالي يبقيه متأملا في اللحاق بالمتصدر العهد. وسيلعب الراسينغ بشخصيته المعهودة القائمة على الإنضباط التكتيكي والتوازن بين الخطوط الثلاثة والأسلوبين الدفاعي والهجومي، اسلوب سيجعل الأنصار يبحث عن حلول ومساحات وهو أظهر مع مدربه الجديد الشوم أفكارا هجومية جديدة قائمة على اللامركزية الهجومية في خط الوسط لكن ما زال يعيب الفريق عدم القدرة على الحفاظ على الشباك نظيفة واللعب بنفس الطريقة طوال التسعين دقيقة. وأمام فريق منظم مثل الراسينغ، يجب على الأنصار تجنب أي أخطاء دفاعية في الخلف واستغلال كامل الفرص في الخط الأمامي. المباراة ستكون أقوى مواجهات هذا الأسبوع، فهل يحصد الأنصار نقاطا ثلاث جديدة أم أن الراسينغ سيوجه ضربة قاضية للآماله في الفوز باللقب ؟

النبي شيت – شباب الساحل ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب النبي شيت ):

على ملعبه في البقاع، يستضيف النبي شيت صاحب المركز السادس بخمسة وعشرين نقطة شباب الساحل صاحب المركز الحادي عشر برصيد ثلاثة عشر نقطة في مباراة يريد من خلالها الفريق البقاعي الفوز من اجل البقاء ضمن أندية النخبة بينما سيكون هدف شباب الساحل هو العودة بنقاط ثلاث تحسن من وضعه الغير مطمئن أبدا في صراع الهبوط. ويلعب الساحل بشكل جيد خاصة من الناحية التكتيكية حيث تبدو خطوط الفريق متقاربة مع انضباط جيد وترابط بي خطوط الفريق الثلاث لكنه يعاني من مشاكل في صناعة الفرص وتحويلها إلى أهداف وهو أمر يجب حله مع دخول الدوري مراحله الأخيرة. أما النبي شيت فهو يقدم كرة قدم سريعة وتحسن كثيرا في الشق الهجومي مع بقاءه دفاعيا بنفس الصلابة وهو أمر يحسب للفريق الذي يتحرك ككتلة واحدة بشكل سريع ويشغل الاطراف في الشق الهجومي بشكل جيد. فهل ينجح النبي شيت في تحقيق فوز جديد أم أن الساحل سيبدأ رحلة النجاة من الهبوط من بوابة البقاع ؟

احمد علاء الدين