جولة أوروبية جديدة برز العديد من اللاعبين الذين لعبوا دور البطولة مع فرقهم إلى جانب مدربين نجحوا في تحقيق انتصارات لفرقهم، بينما كان هناك بعض اللاعبين الذين قدموا اداءا سلبيا ليساهموا في خسارة فرقهم مع مدربين أيضا لم ينجحوا في التعامل مع المباريات ليخرجوا منها خاسرين.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

البريميير ليغ:

أداء إيجابي:

كلود بوييل ( مدرب ساوثهامبتون ):نجح في تجاوز ساندرلاند برباعية نظيفية في مباراة حضر لها بشكل جيد وسيطر فيها على خط وسط الملعب ما سمح له بالإمساك أكثر بزمام الأمور وتحقيق فوز كبير وهام.

أليكسيس سانشيز ( لاعب أرسنال ): سجل المهاجم التشيلي هدفين قاد بهما فريقه أرسنال للفوز على هال سيتي. سانشيز عرف كيف يأخذ موقعه في الثلث الأخير وينهي الفرص التي سنحت له ليمنح فريقه فوزا غاليا.

أداء سلبي:

كلاوديو رانييري ( مدرب ليستر سيتي ): مرة جديدة تعثر ليستر سيتي وأصبح قريبا للغاية من المراكز المؤدية للهبوط إلى الدرجة الأدنى. ليستر يلعب من دون أي شكل واضح لا دفاعي ولا هجومي حيث فشل رانييري في إيجاد أي حل لتدني مستوى الفريق.

سام كلوكاس ( لاعب هال سيتي ):قدم لاعب وسط الفريق أداءا سلبيا أمام أرسنال كما تعرض للطرد في الدقائق الأخيرة من عمر اللقاء. كلوكاس مرر الكثير من التمريرات الخاطئة كما لم ينجح في تقديم الدعم الدفاعي والهجومي المطلوب لزملاءه.

الليغا:

أداء إيجابي:

لويس إنريكي ( مدرب برشلونة ):بسداسية نظيفة، نجح إنريكي في متابعة الضغط على الريال المتصدر عبر إسقاط ألافيش. إنريكي عرف كيف يجد الحلول أمام دفاعات ألافيش المتكتلة فلم يعاني الفريق كثيرا ونجح في إجبار الخصم على ارتكاب الأخطاء الدفاعية.

لويس سواريز ( لاعب برشلونة ):سجل رأس حربة الفريق الكاتالوني هدفين وصنع مثليهما ليقدم أداءا راقيا في الخط الأمامي مع تفاهم واضح بينه وبين زملاءه وسرعة في التحرك خلف دفاعات الخصم ونجاحه في الهروب من الرقابة التي وضعت عليه.

أداء سلبي:

ماوريسيو بيليغرينو ( مدرب ديبورتيفو ألافيش ): بالغ في اللعب الدفاعي أما برشلونة حيث تكتل كل الفريق في آخر ثلاثين مترا ما سهل من مهمة الفريق الخصم في ضربه دفاعيا كما أنه فتح خطوطه بشكل غير مبرر في الشوط الثاني ليتلقى 4 أهداف في 8 دقائق.

كارلوس فيغاراي ( لاعب ديبورتيفو ألافيش ): كان خط دفاع الفريق كله سيئا لكن الظهير الأيمن لألافيش كان أكثرهم سلبية في الأداء. غياب في التغطية والتركيز كما في خسارة معظم المواجهات الفردية وعدم الإنسجام مع زملاءه الباقين في لعب مصيدة التسلل وفرض الرقابة الجماعية على لاعبي برشلونة.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

جيان بييرو غاسبيريني ( مدرب أتالانتا ):نجح في هزم باليرمو 3-1 وتقدم للمركز الرابع في الدوري. غاسبيريني يقوم بعمل مميز مع الفريق الذي يقدم كرة قدم متوازنة ومنضبطة من الناحية التكتيكية وهو ما ظهر في المباراة الأخيرة التي استحق الفوز بها.

أليخاندرو غوميز ( لاعب أتالانتا ):سجل هدفا وصنع آخر أمام باليرمو ليقود فريقه لتحقيق ثلاث نقاط هامة. غوميز بدا متفاهما مع زملاءه ومتحركا في الثلث الاخير من ملعب الخصم ليعجز دفاع باليرمو عن إيجاد أي حلول له أو مراقبته والحد من خطورته.

أداء سلبي:

ماسيمو أودو ( مدرب بيسكارا ): أصبح الفريق قاب قوسين أو أدنى من الهبوط للدرجة الثانية. خسارة جديدة أمام تورينو 5-3، حيث تلقى الفريق خماسية في أول سبعين دقيقة قبل أن يسجل في النهاية ثلاثة أهداف لم تغير شيئا من النتيجة الثقيلة التي عكست الوضع الفني المزري للفريق.

تيمو ليتشيرت ( لاعب ساسولو ): تعرض للطرد ببطاقة حمراء مباشرة بعد مرور ثلاث دقائق فقط من بداية المباراة ليلعب فريقه 87 دقيقة بعشرة لاعبين أمام كييفو فيرونا ويخسر المباراة 3-11 بعدما عجز الفريق بنقص عددي من مجاراة كييفو ليدفع الفريق ثمن خطأ ليتشيرت غاليا.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

تورستن فرينغز ( مدرب دارمشتادت ):حقق فوزا هاما على بوروسيا دورتموند 2-1 ليبقي على آماله في البقاء ضمن دوري الأضواء وهو يحتل المركز الأخير. فرينغز قرأ بوروسيا دورتموند جيدا وعرف كيف يواجهه بخطة دفاعية وضربه في اللحظة المناسبة بهجمات خاطفة ليستحق فريقه النقاط الثلاثة.

نبيل بن طالب ( لاعب شالكه ):قدم لاعب وسط شالكه مباراة مميزة أمام هيرتا برلين حيث فاز فريقه 2-0. بن طالب صنع الهدفين وتميز برؤيته المميزة لزملاءه في خط الهجوم كما قام بواجباته الدفاعية على أكمل وجه مع نسبة عالية من التمرير عكست تركيزه العالي خلال دقائق اللقاء كلها.

أداء سلبي:

رالف هاسينهاتل ( مدرب آر بي لايبزيغ ):تعرض لخسارة ثانية متتالية أبعدته عن بايرن المتصدر وهذه المرة كانت أمام هامبورغ أحد الفرق التي تصارع للنجاة من الهبوط. الفريق بدا مهزوزا طوال فترات المباراة ولم يظهر شخصيته وأسلوبه المعهود في اللعب لتكون الخسارة الثلاثية أمام هامبورغ مستحقة تماما.

مارفين هيتز ( لاعب أوغسبورغ ):حارس مرمى الفريق كان مهزوزا في بعض الأحيان مع انعكس على ثبات الخط الدفاعي للفريق كما ارتكب هفوة تسبب من خلالها بركلة جزاء سجل منها ماينز هدفه الثاني وقضى على أي آمال لأوغسبورغ بالعودة في النتيجة.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

ليوناردو جارديم ( مدرب موناكو ):جولة أخرى يثبت فيها جارديم قدراته التدريبية والأهم كيفية التعامل مع الضغط واللعب بشحصية المتصدر. موناكو تابع أسلوبه الهجومي المميز والضحية هذه المرة كان فريق ميتز الذي سقط بخماسية نظيفة.

مبابي لوتين ( لاعب موناكو ): ثلاثية سجلها لاعب فريق الإمارة من أصل خماسية فريقه في مرمى ميتز. لوتين تميز بتفاهمه مع زميله فالكاو بشكل واضح كما كان متواجدا دائما في المكان الصحيح داخل منطقة الجزاء وأنهى الكرات التي وصلته بشكل جيد للغاية.

أداء سلبي:

رودي غارسيا ( مدرب أولمبيك مارسيليا ):فشل في الفوز على نانت والإقتراب أكثر من المركز الرابع. غارسيا لم يحضر فريقه جيدا للمباراة فبدأها ببطء شديد وتأخر 2-0 في أول 20 دقيقة ورغم محاولاته في تغيير الأمور لكنه فشل في العودة ليخسر 3-2 ويضيع نقاط المباراة.

جيل سيوني ( لاعب باستيا ):لم يكن الظهير الأيمن للفريق في يومه حيث خسر فريقه 4-1 أمام تولوز. سيوني لم يقم بواجباته الدفاعية كما يجب كما غاب الإنسجام بينه وبين زملاءه في خط الدفاع دون أن ننسى عدم نجاحه في تقديم أي مساندة هجومية عبر الأطراف.

أحمد علاء الدين