ضمن البطولات الاوروبية في كرة القدم، حققت الفرق الكبيرة الفوز في دورياتها، أمثال ريال مدريد وبرشلونة في اسبانيا، وليفربول وارسنال واليونايتد في انكلترا، وبايرن ميونيخ في ألمانيا، فيما شهدت هذه المرحلة سقوط توتنهام وبوروسيا دورتموند. وفي سلة لبنان، فاز الرياضي على منافسه اللويزة.

إسبانيا

ضمن منافسات الجولة 22 من فعاليات الدوري الاسباني لكرة القدم "الليغا"، عاد ريال مدريد بانتصار مستحق بنتيجة 3-1 من معقل اوساسونا ليبقي زمام الامور في يده في صدارة الليغا وبمبارتين اقل من اقرب منافسيه.

ففي الشوط الاول، بسط الميرينغي السيطرة على الدقائق الاولى بغية تسجيل هدف السبق لتجنب اي مفاجاة من اصحاب الارض. لكن دفاعات اوساسونا كانت في المرصاد حيث ضيقت المساحات على مهاجمي الريال ولكن في الدقيقة 24 اتى هدف التقدم عن طريق نجم الفريق الملكي البرتغالي كريستيانو. وعند الدقيقة 32 خسر دانيلو الكرة ليكمل مسيرته السوداء مع الميرينغي لينقض مهاجم اوساسونا سيرجيو ليون على الكرة ويتخطى دفاعات الفريق الملكي المترنحة قبل ان يسكن الكرة في شباك الحارس الكوستاريكي نافاس ليهدي فريقه التعادل الايجابي بنتيجة 1-1 في نهاية الشوط الاول.

وفي الشوط الثاني، كشر الفريق الملكي عن انيابه بغية تسجيل هدف التقدم أمام اوساسونا الغدار وبدأ لاعبو الريال رحلتهم الشاقة امام دفاع اوساسونا العنيد الذي تصدى لاكثر من فرصة الى ان تصدى الحارس لتسديدة كريم بنزيما قبل أن ينقض ايسكو على الكرة ويراوغ المدافعين ويسكن الكرة في شباك حارس اصحاب الارض عند الدقيقة 62 ليهدي الفريق الملكي التقدم بنتيجة 2-1 وبعد ذلك اجرى مدرب الريال تبديلاته لمحاولة تعزيز النتيجة لكن لاعبي الفريق الملكي اضاعوا الكثير من الفرص السهلة وفي الدقيقة الثانية من الوقت البدل عن ضائع اهدى رونالدو تمريرة حاسمة لزميله لوكاس فاسكيز الذي اسرع في اسكان الكرة داخل الشباك وانهى المباراة بنتيجة 3-1.

وفاز برشلونة على خصمه الفيش بواقع 6-0 في مباراة ستكون مقدمة لنهائي كأس ملك اسبانيا بين الطرفين.

وفي الشوط الاول فرض لاعبو الفريق الكتالوني سيطرتهم المطلقة على مجرياته ووجد ابناء المدرب لويس انريكي بعض الصعوبة في اختراق دفاع الفيش الحصين قبل ان يبدأ ميسي ونيمار في توغلاتهما. وفي الدقيقة 37 حين نجح لويس سواريز من فك شيفرة الدفاع بهدف التقدم بعد تمريرة حاسمة من اليكس فيدال وبعدها نجح نيمار من استغلال تمريرة لويس سواريز ليضيف هدفاً ثانياً في الدقيقة 40 لينتهي هذا الشوط بتفوق كتالوني وبواقع 2-0.

وبدأ الشوط الثاني بطريقة هادئة حيث واصل الفريق الكتالوني سيطرته واستحواذه فيما ظهرت قلة فعالية الفيش الهجومية ليتكتل لاعبو المدرب بيليغرينو في مناطقهم الدفاعية وفي الدقيقة 59 تمكن ليونيل ميسي من خطف هدف ثالث لفريقه بعد تمريرة ساحرة من نيمار وبعدها سجل مدافع الفيش الكسيس هدف خطأ في مرماه في الدقيقة 63 على اثر ضغط كبير من ليونيل ميسي. وفي الدقيقة 66 نجح راكيتيتش من خطف هدف خامس لفريقه بعد تسديدة رائعة وتمريرة حاسمة من سواريز والذي نجح في خطف هدف سادس لفريقه في الدقيقة 67 وسط ضياع كبير من قبل مدافعي الفيش.

إنكلترا

ضمن منافسات الجولة الـ25 من فعاليات الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم "البريميرليغ"، تمكن فريق ليفربول من حسم قمته أمام توتنهام بعد اداء رائع قدمه لاعبوه.

بدأ لاعبو ليفربول المباراة بقوة حيث فرضوا السيطرة المطلقة في الربع ساعة الاولى ونجحوا في خطف هدف التقدم في الدقيقة 16 عبر النجم السنغالي العائد من بطولة امم افريقيا ساديو ماني. وهذا الهدف ضاعف وتيرة ضغط ابناء المدرب الالماني كلوب حيث تمكن ماني من خطف الكرة من مدافعي السبيرز عند الدقيقة 18 ليضيف الهدف الثاني سريعاً بعد أكثر من كرة تصدى لها الحارس الفرنسي لوريس ليسجل النجم السنغالي الثنائية التي اراحت مدربه ومنحت الفريق الفوز.

وعاد نادي ارسنال الى سكة الانتصارات بفوز ثمين امام هال سيتي وبواقع 2-0 ويدين الغنرز لمهاجمه الكسيس سانشيز بهدفي الفوز حيث نجح المهاجم التشيلي من منح فريقه 3 نقاط ثمينة اعادوا المدفعجية للواجهة من جديد بعد سلسلة من النتائج السلبية.

وواصل نادي مانشستر يونايتد صحوته الكبيرة حيث حقق فوزاً مستحقاً امام واتفورد وبواقع 2-0. سجل الهدفين خوان ماتا في الدقيقة 32 ومارسيال في الدقيقة 60.

وفي باقي المباريات، حسم التعادل السلبي الموقعة التي جمعت بين ميدلزبره وايفرتون، بينما حقق ستوك سيتي فوزاً ثميناً امام كريستال بالاس وبواقع 1-0 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب مارك هيوز. ونجح ساوثامبتون من ايقاف مسيرة سندرلند الناجحة ليحقق الفوز عليه وبواقع 4-0 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب كلود بوييل. وانقاد ويستهام يونايتد الى تعادل مخيب امام ويست بروميتش البيون وبواقع 2-2.

ألمانيا

ضمن فعاليات الجولة 20 من منافسات الدوري الالماني "البوندسليغا"، خطف بايرن ميونيخ فوزاً قاتلاً امام انغولشتدات وبواقع 2-0 في مبارة صعبة وانتظر لاعبي البايرن الدقائق الاخيرة ليخطفوا هدفي الفوز عبر فيدال في الدقيقة 90 وروبين في الدقيقة 92 ليعزز البافاري من صدارته وسط تعثر ابرز مطارديه.

وحقق فريق شالكه فوزا مهما على هيرتا برلين بثنائية نظيفة، في لقاء الأسبوع العشرين من منافسات الدوري الالماني لكرة القدم "بوندسليغا".

سجل هدفي شالكه كل من غويدو برغشتالر وليون غوريتسكا في الدقيقتين 41 و62 على التوالي.

وتعرض نادي لايبزغ لخسارة مدوية امام هامبورغ الجريح وبواقع 0-3. وقدم لاعبو هامبورغ اداء قويا وخصوصاً في الشوط الاول حيث نجحوا من خطف هدف التقدم في الدقيقة 18 عبر المدافع اليوناني بابادوبولوس قبل ان يضيف والاس الهدف الثاني لهامبورغ في الدقيقة 24 بعد تمريرة حاسمة من نيكولاي مولر ولم تنجح محاولات لايبزغ في تقليص الفارق ليخطف هامبورغ هدفاً ثالثاً في الدقيقة 93 عبر ارون هانت. وانقاد بوروسيا دورتموند لخسارة مدوية امام متذيل الترتيب نادي دارمشتدات وبواقع 1-2 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب تورستن فرينغز وتمكن بويد من افتتاح التسجيل في الدقيقة 21 ليرد عليه نجم دورتموند غيريرو في الدقيقة 44 وفي الدقيقة 67 نجح سولاك من منح دارمشتدات هدف الفوز. وواصل بوروسيا مونشغلادباخ مسلسل نتائجه المميزة بفوز جديد امام فيردر بريمن وبواقع 1-0، فيما امطر نادي باير ليفركوزن مرمى اينتراخت فرانكفورت بثلاثية نظيفة.

إيطاليا

ضمن فعاليات الجولة 24 من منافسات الدوري الايطالي لكرة القدم "الكالتشيو"، تمكن فريق فيورنتينا من تحقيق فوز مستحق بنتيجة 3-0 أمام اودينيزي في المباراة التي أقيمت على ارض ملعب أرتيميو فرانكي في فلورنسا.

وبدأ الشوط الاول بقوة كبيرة من قبل لاعبي الفيولا حيث حاول ابناء المدرب سوزا خطف هدف مبكر لكنهم فشلوا رغم سيطرتهم المطلقة على مجريات اللقاء الى ان اتت الدقيقة 42 حيث افتتح بورخا فاليرو التسجيل لمصلحة اصحاب الارض لينتهي الشوط الاول بتقدم الفيولا بنتيجة 1-0.

وفي الشوط الثاني، أكمل الفيولا السيطرة على مجريات اللقاء ليسجل كوما باباكار الهدف الثاني في الدقيقة 62 قبل ان يضيف زميله في الفريق برنارديسكي الهدف الثالث من ضربة جزاء عند الدقيقة 79.

فرنسا

ضمن فعاليات الجولة 25 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، اكمل فريق موناكو سيطرته على صدارة الدوري بعدما حسم مباراته أمام ميتز بنتيجة 5-0 على ارض ملعب لويس الثاني.

وبدأ الشوط الاول بقوة كبيرة من قبل لاعبي موناكو حيث حاول ابناء المدرب جارديم خطف هدف مبكر وكان لهم مرادهم ففي الدقيقة 7 سجل كيلي هدف التقدم لموناكو ومن ثم اضاف زميله في الفريق النمر الكولومبي راداميل فالكاو الهدف الثاني في الدقيقة 10 قبل ان يعود كيلي ويسجل هدفه الشخصي الثاني عند الدقيقة الـ 20 لتصبح النتيجة 3-0.

وفي الشوط الثاني، كشر اصحاب الارض عن انيابهم سريعاً فقد دخلوا متسلحين بالارادة والعزيمة والاصرار لتسجيل هدف رابع بغية الابتعاد في صدارة الليغ 1 وفي الدقيقة 50 كان لهم مرادهم حيث سجل كيلي هدفه الثالث ليعطي فريقه التقدم بعد تحقيقه الهاتريك وسط استسلام تام من قبل لاعبي ميتز وسرعان ما أكمل ابناء المدرب غارديم السيطرة والضغط على مرمى الضيوف ليتمكن النمر الكولومبي من اضافة هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 55 والخامس لفريقه مطلقاً رصاصة الرحمة على الضيوف لينهي خماسية ابناء الامارة النظيفة في مرمى ميتز المترنح.

وفي باقي المباريات، حقق فريق تولوز فوزا ساحقا بنتيجة 4-1 على ارضه امام فريق باستيا وتمكن فريق مونبلييه من اسقاط مضيفه فريق نانسي بنتيجة 3-0 أما فريق ديجون فقد تخطى كان بثنائية نظيفة بينما سقط ليل امام جمهوره بنتيجة 2-1 امام فريق انجيه.

سلة لبنان

تمكن فريق الرياضي من استكمال مسيرته بنجاح بعد تحقيقه فوزاً مستحقاً ضمن منافسات المرحلة الثانية عشرة من بطولة لبنان لكرة السلة عقب تخطيه منافسه اللويزة بسهولة بنتيجة 118 - 69 في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب المنارة في بيروت.

بدأ الفريقان المباراة بتركيز عال ولكن سرعان ما بسطوا اصحاب الارض السيطرة على اللقاء منذ اللحظة الاولى ووسعوا الفارق في الربع الثاني لينتهي الشوط الاول بفارق 14 نقطة وبنتيجة 50- 36 لمصلحة فريق الرياضي.

وفي الربع الثالث, انتفض لاعبو الرياضي حيث قدموا دقائق مميزة ليضاعفوا الفارق المريح سريعاً حيث اصبحت الامور اسهل عليهم في الربع الاخير ليتمكنوا من تحقيق انتصار سهل وسط اداء مترنح من لاعبي اللويزة لينتهي اللقاء بنتيجة 69 - 118 وبفارق 49 نقطة لمصلحة ابناء المدرب فران .

التنس

تأهل لاعب التنس الألماني ألكسندر زفيريف المصنف الرابع إلى نهائي بطولة مونبلييه للتنس للرجال بعد تغلبه على منافسه الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف الثاني بمجموعتين مقابل واحدة بواقع 6-7 و6-2 و6-4.

وسيواجه زفيريف في النهائي الفرنسي ريشار غاسكيه الذي تخطى مواطنه بنوا بير بنتيجة مجموعتين متتاليتين بواقع 6-2 و6-2.