ضمن فعاليات بطولات اوروبا في كرة القدم، واصل تشيلسي انتصاراته وهذه المرة على حساب ارسنال، فيما مني ليفربول بهزيمة غير متوقعة على ارضه. وفي ألمانيا، تعثر بايرن وفاز درتموند على ​لايبزيغ​. وفاز برشلونة وأتلتيكو في اسبانيا، في حين حققت بوركينا فاسو المركز الثالث في ​كأس امم افريقيا​ على حساب غانا.

إنكلترا

ضمن فعاليات الجولة 24 من منافسات الدوري الانكليزي الممتاز "البريمرليغ"، عزز نادي تشيلسي صدارته بفوز كاسح امام جاره اللدود ارسنال وبواقع 3-1 على ارضية ملعب الستامفورد بريدج.

وبدأ الشوط الاول بطريقة سريعة من الجانبين وكاد مدافعو تشيلسي ان يرتكبوا خطأ امام المرمى من جراء الضغط الذي فرضه لاعبو الغانرز ولكن سرعان ما نجح ابناء المدرب كونتي في السيطرة على مجريات اللقاء فيما عاب ابناء المدرب فينغر صحة التمريرات وعانى اوزيل من جراء الدفاع المحكم عليه من قبل عدد من لاعبي تشيلسي. وفي الدقيقة 13 تمكن ماركوس الونسو من خطف هدف التقدم بعد متابعة لرأسية رائعة من دييغو كوستا.

وبدأ الشوط الثاني في محاولة من قبل لاعبي الغنرز للضغط على مرمى البلوز وترك ابناء المدرب فينغر مساحات شاسعة في الخط الخلفي. وهدد لاعبو تشيلسي مرمى الحارس تشيك في العديد من المناسبات قبل ان ينجح هازارد في بعثرة كوكولان وكوسينلي وموستافي ليضع الكرة داخل الشباك في الدقيقة 53. وبعدها بدأ ارسين فينغر الموقوف في المدرجات في اجراء التبديلات حيث ادخل جيرو وويلباك لتنشيط العقم الهجومي لفريقه، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة لم يتحسن اداء لاعبي الغنرز وسط تمركز صحيح للاعبي البلوز ومن خطأ كبير من دفاع وحارس ارسنال بيتر تشيك تمكن فابريغاس من خطف هدف ثالث للبلوز في الدقيقة 85 قبل ان يقلص جيرو الفارق في الدقيقة 91 لتنتهي المباراة بفوز تشيلسي بواقع 3-1.

وتمكن هال سيتي من تحقيق فوز ثمين على ليفربول وبواقع 2-0 وخطف 3 نقاط ثمينة جداً من فم الاسد.

وفي الشوط الاول فرض لاعبو الليفر سيطرتهم الكاملة على مجريات اللقاء وسط تكتل لاعبي هال سيتي في مناطقهم الدفاعية ولم تهدأ وتيرة ضغط الريدز حيث حاول ابناء المدرب كلوب خطف هدف مبكر وشكل الثلاثي فيرمينيو وكوتينيو ومانيه خطورة كبيرة على مرمى الحارس ياكوبوفيتش والذي تصدى لمحاولات الخصم. وبعكس مجريات اللعب نجح اندياي من خطف هدف التقدم في الدقيقة 44 لينتهي هذا الشوط بتقدم هال سيتي بواقع 1-0.

وفي الشوط الثاني واصل لاعبو ليفربول ضغطهم المستمر على مرمى هال سيتي وسط تمركز جميع لاعبي المدرب دا سليفا في مناطقهم الدفاعية وسنحت لابناء المدرب كلوب العديد من فرص التسجيل ولكن الحظ عاندهم. وفي الدقائق الـ15 الاخيرة وفي ظل الضغط الكبير للاعبي ليفربول ظهرت مساحات واسعة في دفاع الريدز ليستغل هال سيتي تلك الهفوات وينجح في خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 84 عبر نياسي لتنتهي المباراة بفوز هال سيتي وبواقع 2-0.

وتمكن توتنهام من احراز فوز ثمين في المباراة التي استضاف بها ميدلزبره على ملعب وايت هارت لين وانتهت بهدف نظيف، ليعزز بذلك فريق السبيرز مركز الوصافة في ترتيب البريمرليغ وليبتعد بـ 3 نقاط عن الارسنال الذي تعثر امام المتصدر تشيلسي.

وسجل النجم هاري كين الهدف من ركلة جزاء في الدقيقة 57.

وفي باقي المباريات، حقق ايفرتون فوزاً كبيراً امام بورنموث وبواقع 6-3 في مباراة مثيرة من الجانبين، بينما واصل سندرلند مسلسل نتائجه المميزة بالفوز على كريستال بالاس وبواقع 4-0، وحقق ويستهام يونايتد فوزاً مهماً على ساوثامبتون وبواقع 3-1 فيما فاز واتفورد على بيرنلي وبواقع 2-1، وخطف ويست بروميتش البيون الفوز من امام ستوك سيتي وبواقع 1-0.

ألمانيا

ضمن فعاليات الجولة 19 من منافسات الدوري الالماني "البوندسليغا"، انقاد المتصدر بايرن ميونيخ الى تعادل مرير امام شالكه وبواقع 1-1 على ارضية ملعب الاليانز ارينا.

وكان الشوط الاول مثيراً وقوياً من الجانبين وبدأ الفريق البافاري بقوة في اطار سعيه لخطف هدف مبكر ونجح ليفاندوفسكي من خطف هدف التقدم في الدقيقة 9 بعد سلسلة من الترميرات الرائعة بين روبين وفيدال والذي اوصل الكرة الى المهاجم البولندي ولكن فرحة جماهير الاليانز ارينا لم تدم طويلاً حيث نجح نالدو في معادلة النتيجة في الدقيقة 13 بعد ضربة حرة خدعت الحارس نيوير لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي وبواقع 1-1.

وتمكن فريق بوروسيا دوتموند من استعادة توازنه وحقق فوزاً صعباً بنتيجة 1-0 على ضيفه لايبزيغ. سجل هدف المباراة الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ في الدقيقة 35.

وفي باقي المباريات، نجح نادي هوفنهايم من تعزيز مركزه الثالث بعدما حقق فوزاً مهماً امام ماينز وبواقع 4-0 وسجل اهداف الفريق الفائز كل من اوث في الدقيقة 5 بعد تمريرة حاسمة من سيباستيان رودي واضاف تيرازينو الهدف الثاني لهوفنهايم في الدقيقة 81 قبل ان يختتم زالاي مسلسل الاهداف في الدقيقتين 86 و 90 ليؤكد فوز فريقه وحصدهم نقاط المباراة الثلاث، بينما حقق هيرتا برلين فوزاً مهماً انغولشتدات وبواقع 1- 0 بهدف الياباني هاراغوتشي في الدقيقة 1 وبهذا الفوز عزز فريق العاصمة من موقعه في المركز الرابع في جدول الترتيب، بينما حقق نادي كولن فوزاً مهماً امام فولفسبورغ وبواقع 1-0 وسجل الفرنسي موديست هدف الفوز في الدقيقة 81 من ضربة جزاء، بينما حقق بوروسيا مونشغلادباخ فوزاً كبيراً امام فرايبورغ وبواقع 3-0.

إسبانيا

ضمن فعاليات الجولة 21 من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، حقق نادي برشلونة فوزاً مهماً على اتلتيك بلباو وبواقع 3-0 على ارضية ملعب الكامب نو في مباراة سهلة نوعاً ما للفريق الكتالوني.

وكان الشوط الاول قوياً ومثيراً من الجانبين وبدأه الفريق الكتالوني بضغط كبير وتمكن باكو الكاسير من خطف هدف التقدم للبرشا في الدقيقة 18 بعد تمريرة حاسمة من نيمار وبعد هذا الهدف نجح الفريق الكتالوني من فرض افضليته على اللقاء وسط ضياع لاعبي بلباو حيث غابت خطورتهم وسط سيطرة كبيرة للاعبي الفريق الكتالوني ونجح الحارس ايرايزوس في التصدي لمحاولات هجوم البرشا قبل ان ينجح ميسي من خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 40 ولينتهي هذا الشوط بتقدم الفريق الكتالوني وبواقع 2-0.

وبدأ الشوط الثاني بطريقة حذرة من الجانبين حيث ساد الحذر والهدوء مجريات اللقاء في ظل تفوق الفريق الكتالوني حيث حاول ابناء المدرب لويس انريكي ادخار مجهودات لاعبيه لموقعة الاتلتيكو في نصف نهائي كأس الملك ونجح لاعبو البرشا في قتل وتيرة اللقاء لتغيب الحماسة على لاعبي الفريق الباسكي والذي فقد فعاليته في وسط الملعب لتغيب خطورته هجومياً ، وبعدها اخرج لويس انريكي النجم ليونيل ميسي من ارضية الملعب لاراحته في ظل التفوق الكبير للاعبي البرشا في وسط الملعب وبدوره لم ينجح ابناء المدرب فالفيردي من تهديد مرمى الحارس تير شتيغن وفي الدقيقة 67 تمكن اليكس فيدال من خطف الهدف الثالث للفريق الكتالوني، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة واصل الفريق الكتالوني افضليته في المباراة وسط عجز لاعبي بلباو في مجاراة خصمهم ولم تشهد الدقائق الاخيرة اي فرص خطرة من الجانبين لتنتهي المباراة بفوز برشلونة بواقع 3-0.

وحقق اتلتيكو مدريد فوزاً ثميناً في المباراة التي استضاف بها نظيره ليغانيس على ملعب فيسنتي كالديرون وذلك ضمن منافسات الجولة الـ 21 من الدوري الاسباني لكرة القدم ، وانتهت هذه المواجهة بنتيجة 2 – 0. احرز النجم فيرناندو توريس الهدفين في الدقيقتين 15 و50.

فرنسا

ضمن فعاليات الجولة 23 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، اكمل فريق موناكو سيطرته على صدارة الدوري بعدما حسم قمة الجولة بنتيجة 3-0 أمام منافسه الاقرب على قمة الليغ 1 فريق نيس.

وبعد شوط اول انتهى بالتعادل السلبي بين الجانبين، كشر اصحاب الارض عن انيابهم في الشوط الثاني، حيث دخلوا متسلحين بالارادة والعزيمة والاصرار لتسجيل هدف السبق بغية تحقيق الفوز في المباراة للابتعاد في صدارة الليغ 1 وفي الدقيقة 47 كان لهم مرادهم حيث افتتح المهاجم فالير جيرمان التسجيل بعد ان اكمل عرضية زميله برأسه ليتقدم ابناء الامارة بهدف نظيف وسرعان ما أكمل ابناء المدرب غارديم السيطرة و الضغط على مرمى الضيوف ليتمكن النمر الكولومبي رداميل فالكاو من اضافة الهدف الثاني في الدقيقة 60 لتصبح النتيجة 2-0 لمصلحة موناكو ولكن النمر الكولومبي لم يشفي غليله فاضاف هدفه الشخصي الثاني و الثالث لفريقه عند الدقيقة 81 مطلقاً رصاصة الرحمة على الضيوف لينهي ثلاثية ابناء الامارة النظيفة في مرمى المتصدر السابق.

وفاز باريس سان جيرمان خارج الديار بنتيجة 3-1 على مضيفه ديغون.

وكان الشوط الاول مثيراً وقوياً من الجانبين وبدأ الفريق الباريسي بقوة في اطار سعيه لخطف هدف مبكر لكنه اخفق بعد أن واجهه خصم عنيد وشرس وبعد مرور 20 دقيقة أكمل ابناء المدرب الاسباني ايمري السيطرة على مجريات اللقاء بشكل كبير وسط ضغط كبير من قبل مهاجمي الفريق البي اس جي على حامل الكرة الامر الذي اربك لاعبو ديغون بشكل كبير لتغيب خطورتهم وعند الدقيقة 25 افتتح نجم الفريق الباريسي الدولي البرازيلي التسجيل بعد سلسلة من التصديات الرائعة من حارس قبل ان يطلق مورا صاروخية لا تصد ولاترى اسكنها في الشباك ولكن اصحاب الارض سرعان ما انتفضوا وعند الدقيقة 31 اقتنص جوليو تافاريس الكرة بعد خطأ دفاعي ليسجل هدف التعادل وبعدها سيطر ابناء المدرب ايمري على مجريات اللقاء بشكل كبير وسط ضغط كبير على مرمى ديغون وحرمت العارضة نادي سان جيرمان من خطف هدف ثانٍ بعد تسديدة رائعة من الارغواياني كافاني نجم الفريق الاول لينتهي هذا الشوط بالتعادل الايجابي وبواقع 1-1 .

وفي الشوط الثاني واصل الفريق الباريسي ضغطه على مرمى خصمه ولكن محاولات الضيوف اصطدمت بالحارس والدفاع القوي ورغم سيطرة واستحواذ البي اس جي الا ان خطورتهم كانت محدودة من جراء الدفاع المنظم للاعبي ديغون ومن ثم رمى بعدها المدرب ايمري بكل اوراقه الرابحة من اجل تحسين مردود الفريق وحقق مراده سريعاً حيث اضاف قائد الفريق البرازيلي الاخر تياغو سيلفا الهدف الثاني في الدقيقة 81 ليريح مدربه و جمهوره ولكن زميله هداف الفريق كان له رأيه الخاص ففي الدقيقة 84 اكمل الاوروغواياني اديسون كافاني الهدف الثالث مطلقاً رصاصة الرحمة على اصحاب الارض لينتهي اللقاء بنتيجة 3-1 لمصلحة البي اس جي الذي حقق مراده واستفاد من خسارة نيس أمام موناكو لينقض على الوصافة بفارق الاهداف عن نيس وبفارق 3 نقاط عن موناكو المتصدر ليشتعل الصراع على لقب الليغ 1.

إيطاليا

ضمن فعاليات الجولة 23 من منافسات الدوري الايطالي "الكالتشيو"، تمكن فريق نابولي من تحقيق فوز كبير خارج الديار ليسحق مضيفه فريق بولونيا بنتيجة 7-1 أمام جمهوره في المباراة التي كانت من طرف واحد.

وكان الشوط الاول مثيراً وقوياً من الجانب فريق نابولي الذي انتفض منذ اللحظات الاولى حيث افتتح له التسجيل قائده السلوفيني الرائع مارك هامسيك في الدقيقة الرابعة و من ثم اضاف زميله في الفريق لورنزو إنسيني الهدف الثاني عند الدقيقة السادسة ليبسط نابولي سيطرته المطلقثة وسط ضياع تام في صفوف اصحاب الارض حيث اصبحت النتيجة 2-0 وفي الدقيقة 26 شهد الشوط طرد لاعب نابولي الاسباني الدولي كاييخون بعد نيله بطاقتين وبعده بخمسة دقائق طرد لاعب بولونيا ماسينا ليتساوى الفريقان بعدد اللاعبين وفي الدقيقة 33 اكمل لاعب وسط نابولي ميرتينز تالقه في الاونة الاخيرة ليضيف الهدف الثالث قبل أن يسجل توروسيديس هدف حفظ ماء الوجه لاصحاب الارض بعده بثلاثة دقائق وعند الدقيقة 43 دك ميرتينز شباك بولونيا بتسجيله هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريق لينهي الشوط الاول بنتيجة 4-1 لمصلحة ابناء ايمري وسط استسلام واضح من بولونيا.

وفي الشوط الثاني واصل فريق نابولي تقدمه على عكس التوقعات وسرعان ما اثمر هذا التقدم وسط ضياع تام في صفوف اصحاب الارض ففي الدقيقة 70 سجل قائد الفريق مارك هامسيك هدفه الشخصي الثاني وبعد اربع دقائق اضاف هامسيك هدفه الثالث مسجلاً الهاتريك و الهدف السادس لفريقه ولكن زميله في الفريق مارتينز ابى أن يسجل هو ايضاً الهاتريك في الدقيقة 89 مسجلاً هدف نابولي السابع ليطلق رصاصة الرحمة على بولونيا و ينهي المهرجان التهديفي في المباراة التي كانت من طرف واحد وانتهت باكتساح نابولي بنتيجة 7-1 لفريق بولونيا .

كأس أمم أفريقيا

نجح منتخب بوركينا فاسو في احتلال المركز الثالث في كأس أمم أفريقيا الجارية حالياً في الغابون بعد تجاوز نظيره الغاني بصعوبة في المباراة التي جمعتهما لتحديد المركز الثالث واحتضنها ملعب بورغونتي، وانتهت بهدف نظيف سجله الان ترتوري في الدقيقة 89 من عمر اللقاء.

كأس ديفيس

ضمن منافسات الدور الاول من فعاليات كأس ديفيس لكرة المضرب، سجلت النتائج التالية: