من منا لا يسمع بألعاب القوى التي تعتبر من أشهر الألعاب حول العالم وأكثرها متابعة خاصة في الألعاب الأولمبية. وتضم ألعاب القوى مجموعة من الألعاب الرياضية تنقسم إلى ثلاث مجموعات أساسية هي العدو، الرمي والقفز.

سنحاول في هذا التقرير الحديث عن كل لعبة من ألعاب القوى بشكل مفصل، إن من ناحية شروط اللعبة، قوانينها، كيفية ممارستها، مساحة المضمار كما بمواصفات الأدوات التي تستعمل فيها مع إعطاء فكرة شاملة عن أسعارها وتكلفتها المادية.

بداية سنتحدث عن مضمار ألعاب القوى، مساحته وعن المواصفات التي يجب أن يتمتع بها من أجل استضافة أي نشاطات خاصة بألعاب القوى.

يبلغ محيط المضمار القانوني 400م ، وهو يتكون من 8 حارات (عرض الحارة ‏‏122سم).‏ لإقامة مضمار قانوني يجب تحديد اتجاه المضمار والذي يجب أن يكون بدايته في الشمال ونهايته في الجنوب حتى يكون اتجاه العدو مع اتجاه الرياح الشمالية ، فإذا ما زادت سرعتها عن ( 2م/ث ) لا يحتسب الرقم ، ولكن يمكن احتساب ترتيب المتسابقين وحتى يمكنهم دخول الأدوار التالية في التصنيفات ، ومن ناحية أخري لا تتعامد الشمس في أعين المتسابقين وخصوصا في مسابقات الرمي والوثب. لا يجب ألا تقل عن 6 حارات ولا تزيد عن 8 حارات.

تكون مضامير الجري المقامة في الهواء الطلق بيضاوية الشكل وتخطط عادة في ستاد كبير و معظم المضامير الجديدة مصنوعة من مادة اصطناعية مانعة للماء، ويمكن استخدامها في الجو الممطر.

للمضامير في الصالات المغلقة سطح خشبي أو سطح من مادة اصطناعية. ويكون لها عادة منحنيات مائلة. ووفقـًا لقواعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة فإن المقياس المفضل للمضمار في صالة مغلقة هو 200م.

العدو

المسافات القصيرة

• 100 متر: يتم تخصيص حارة لكل عداء للعدو فيه وهو سباق قصير للسرعة.

• 200 متر: المساوي لسباق الملعب القديم (192.27) متر، ويشارك العديد من عدائي100 متر في هذه المسابقة لأن المسابقتين يتطلبان نفس القدرات.

• 400 متر: مسابقة 400 متر وهو المرادف أو المساوي للسباق القديم (2×192.27) متر
المسافات المتوسطة

• 800متر: هذه المسابقة تجمع بين السرعة وقوة الاحتمال وأيضا التكتيك ويقوم اللاعب بإكمال لفتين كاملتين حول الملعب.

• 1500 متر: يشارك العديد من عدائي مسابقة 800 متر في سباق 1500 متر.

المسافات الطويلة

• 5000 متر و10000 متر

سباقات الحـواجـز

• 110 متر حواجز للرجال و100 متر حواجز للسيدات: يقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له وهناك عدد (10) حواجز يقوم باجتيازها.

• 400 متر حواجز: تكون الحواجز أقل ارتفاعا في مسابقة 400 م ح عن الحواجز في مسابقتي 110 م ح و100 م ويقوم كل متسابق بالعدو في الحارة المخصصة له، ويقوم العداء باجتياز عدد (10) حواجز.

• 3000 متر موانع للرجـال: تشتمل هذه المسابقة على القفز فوق 4 حواجز بارتفاع 91.4 سم بالإضافة إلي المانع المائي.

مسابقات التتابع

مسابقات التتابع (4×100) م + 4×400م ، يكون هناك أربعة عدائين من كل بلد، ويقوم كل عداء بتغطية ربع المسافة عدوا قبل تسليم العصا إلي المتسابق الذي يليه. عملية تبادل العصا بين اللاعبين لها قوانينها وتكتيكاتها الخاصة ويجب أن يتم التبادل في مكان محدد.

في السباقات حتى 400 متر يلتزم كل متسابق بحارته. وفي السباقات الأطول من ‏‏100 متر تكون أماكن البداية في المنحنى وعلى ذلك فأماكن البداية ‏ليست على خط واحد في سباقات 200 متر ، 400 متر ، 800 متر.‏ في سباقات 800 متر يجري المتسابقون كل في حارته حتى نهاية المنحنى الأول فقط ثم لا ‏يلتزمون بعد ذلك بالجري داخل حاراتهم.‏

في السباقات الأطول من 800 متر (1500،2000،5000،10000 متر ) تكون البداية خلف ‏خط مائل دون التقييد بالحارات .

سعر الحاجز الذي يستعمل في مسابقات التتابع الأصلي والذي يصنع من الحديد والألومينيوم ما بين 160 إلى 200 دولار أمريكي. كما يوجد حواجز تستعمل في التمراين ويبدأ سعرها من 40 دولارا وما يحدد قيم الحاجز هو ارتفاعه والمواد التي تصنع منه ومدى متانته وقوة قاعدته ووزنه.

القفز

القفز العالي أو الوثب العالي

يقصد به الوثب إلى أقصى ما يستطيع اللاعب من ارتفاع دون استعمال أي وسيلة. ويتم في نصف دائرة تفرش الإسفنج ويركز عند طرفي قطرها قائمان يبعد الواحد عن الآخر ما بين 3,666 متراً وتوضع فوقهما عارضة غير ثابتة يقفز اللاعب من فوقها ويكون بجوار قطر نصف الدائرة مضمار للجري.

في المنافسات، لكل متنافس الحق في 3 محاولات للقفز على علو معين. يتم في البداية رفع الحاجز في كل مرة بـ5 سم ثم يصير التغيير بـ 3 سم. يستطيع المتسابق أن يبدأ السباق على أي ارتفاع فوق الحد الأدنى المتفق عليه، وإذا أخطأ ثلاثة أخطاء متتالية يستبعد من السباق. الفائز هو الذي يصل إلى أعلى ارتفاع.

سعر القائمان اللذان يحملان العارضة الأفقية يصل إلى 500 دولار وهما ذات مواصفات دولية أي تصل إلى طول 2.60 تقريبا، لكن يمكن الحصول على قائمان بسعر أقل يبدأ من 150 إلى 200 دولار تستعمل غالبا في البطولات المحلية. أما العارضة التي تصل بالقائمان والتي يجب على اللاعب القفز فوقها فسعرها من 50 إلى إلى 90 دولار حسب نوعية البلاستيك والمقويات المصنوعة منها. أما الفرشة التي توضع تحت العارضة من أجل أن يقع اللاعب عليها فهي تكون بطول 4 أمتار وعرض 6 أمتار مع سماكة من 0.60 إلى 0.80 متر وسعر تلك المعتمدة من الإتحاد الدولي يتراوح بين 4000 و5500 دولار.

القفز بالزانة

هي إحدى رياضات ألعاب القوى وهو مشتق من الجمباز, وفي هذا النوع الصعب من رياضة القفز, يبدأ المتسابق باندفاع سريع جدا، وهو يحمل في يده زانة طويلة, وعندما يصل إلى الصاري يغرز الزانة في الأرض على شكل ركيزة، ويحول سرعته إلى قوة صعود، بأن يشد عضلاته فوق الزانة، وفي نفس الوقت يطوح بساقين في الهواء, لكي يرتفع فوق الحاجز ( مدعل ارتفاعه للسيدات 4.70 إلى 5.20 وللرجال 5.80 إلى 6.20 متر )، وبمجرد أن يتخطاه يترك الزانة من يده، ويجب أن تسقط خلفه, وإذا تسبب المتسابق في إسقاط الحاجز، تعتبر محاولة لاغية, هذا والزانة الأكثر استخداما مصنوعة من الألياف الزجاجية ذات مرونة فائقة.

القائمان يمكن تعديل مكان تركيب العارضة الأفقية من طول 2 إلى 6.40 مترا، مصنوعة من ألومينيوم ويبلغ سعرها حوالي 2600 دولار وهي بمواصفات الاتحاد الدولي، ولكن يمكن الحصول على قائمتان بسعر أقل. العارضة الأفقية يبلغ سعرها حوالي 90 دولار، الزانة التي يتم القفز بها يتراوح سعرها بين 50 إلى 90 دولار أما الفرشة التي توضع تحت القائمان ويقع عليها اللاعب فهي من اسفنج مضغوط، بطول 8 أمتار وعرض 6 أمتا وسماكة 0.80 متر، سعر الفرشة المعتمدة في البطولات الدولية والتي تضمن حماية اللاعب تصل إلى 14000 ألف دولار ولكن بالطبع يمكن الحصول على فرشات بسعر اقل بحدود 10000 دولار مثلا.

الوثب الطويل والوثب الثلاثي

القفز الثلاثي من اسمه يتكون من ثلاث قفزات متتالية، وفي نهاية القفزة الأولى يجب على المتسابق أن يلامس الأرض بنفس القدم التي بدأ بها السباق وفي القفزة الثانية يجب أن يلامس الأرض بالقدم الأخرى، وفي نهاية القفزة الثالثة تكون ملامسته للأرض بالقدمين معاً.

قوانين اللعبة سهلة التعداد لكنها صعبة التطبيق وتتجلى في:

1. الجري أولاً في المكان المخصص مع تزايد تدريجي في السرعة حيث تمنح للقافز قدرة أكبر على دفع الجسم اٍلى الأمام.
2. القفز عند العلامة(الخط الأحمر)دون لمسه.
3. يجب على المتنافس أن لا يرجع أي خطوة للوراء بعد القفز.

والوثب الطويل من أسهل مسابقات الوثب إذا نظرنا إليه من الناحية الشكل الخارجي إما إذا قمنا بتحليل تكنيك

الوثب الطويل لوجدنا انه مبني على قانون القذائف الذي ينادي بطول مسافة الوثبة تعتمد على:

• سرعة الانطلاق.

• زاوية الانطلاق لحظة الارتقاء.

• ارتفاع مركز الثقل الجسم عند أعلى نقطة في قوس الطيران.

• مقاومة عجلة الجاذبية الأرضية للجسم وهو في الهواء.

يتم الوثب فوق حفرة مليئة بالرمل الناعم يقع عليها اللاعب ولا تتسبب له بأي أذى أو جروح خارجية.
القفز فوق حفرة الرمل يحتاج لبعض المعدات أبرزها قطعة من الألومينيوم لإعادة ترتيب مستوى الرمل وهي يبلغ سعرها حوالي 160 دولارا لكنها تنهي ترتيب الحفرة بشكل سريع ودقيق كما هناك المقياس الذي يوضع على طوال جنب الحفرة لمعرفة كم بلغت قفزة اللاعب وسعره حوالي 350 دولارا يظهر الأرقام بوضوح للجميع

دفع الجلة

مسابقة دفع الجله من مسابقات الرمي في ألعاب القوى، وتتم عملية الرمي من أمام الكتف ومن دائرة قطرها (213) سم كما يحدد ذلك القانون الدولي، وفي أثناء عملية الرمي نلاحظ سلسلة من المهارات تندمج مع بعضها البعض تظهر بشكل حركة انسيابية واحدة.وهي رياضة تشبه في مجموعها حركة اليد المضغوطة الذي ينفرج فجأة وبعنف بالغ، وعند تأديتها، ينثني الرياضي بجسمه موجها ظهره إلى اتجاه الرمي، ثم يعود إلى وضع الاعتدال مؤديا دورة كاملة حول نفسه، ويسترخي في وضع استعداد كامل لإطلاق الطاقة. والجلة هي كرة من الحديد وزنها كوزن المطرقة 7.257 كجم.

الكرة التي تستعمل في الرمي يتراوح سعرها بين 30 دولارا وصولا إلى 70 دولارا أما الدائرة التي يقف فيها اللاعب فهي تصنع من الستيل وسعرها حوالي 1000 دولار أميركي.

رمي القرص

يرمي الرياضيون القرص من دائرة قطرها متران ونصف المتر.يُمسك الرامي القرص في راحة إحدى يديه وتحيط أطراف أصابعه بالحافة.يدور الرامي أو الرامية دورة كاملة لتجميع السرعة والقوة ويقذف القرص في نهاية نصف دورة أخرى.تُدير أطراف الأصابع القرص حينما يترك يد الرياضي فيطير القرص في الهواء بوضع منبسط إلى حد ما.لكي يحصل لاعب القرص على أطول مسافة ممكنة يجب أن ينطلق القرص بأقصى سرعة ممكنة، وبزاوية معينة ويمسك اللاعب القرص بيد واحدة ويدور بسرعة حول نفسه مرة ونصف المرة ويرميه بحركة ذراع جانبية ليجعله يسبح في الهواء.
القرص الذي يستعمله الرماة يبلغ وزنه كيلوغراما واحدا وويصنع من مواد صلبة خليط بين الكاربون والألومينيوم لتسريع حركته في الهواء. يبدأ سعره من 30 دولارا وصولا إلى 100 دولار.

رمي الرمح

هو حربة مصنوعة من المعدن أو الخشب. يتألف الرمح من ثلاثة أجزاء هي: الرأس، الجسم، وحبل المقبض. يتراوح طول الرمح الذي يستخدمه الرجال بين 2.6م و2.7 م ويزن 800 جم على الأقل. أما الرمح الذي تستخدمه النساء فيتراوح طوله بين 2.2 م و 2.3م، ويزن 600 جم على الأقل.

يبدأ يعدو سريع لمسافة حوالي 30 متر، وعندما يصل المتسابق إلى موضع الرمي، يبدأ في إبطاء عدوه، بينما يتراجع الذراع والكتف الحاملان للرمح إلى أقصى حد إلى الخلف، وباستدارة عنيفة، وبدفعة قوية بالجذع والذراع، يلقي المتسابق الرمح. يرمى الرمح أثناء المنافسات، لتحقيق أطول مسافة بطريقة خاصة، تترابط فيها سرعة الاقتراب والأوضاع الفنية الخاصة، التي تساعد الرمح لاكتساب أقصى قوة انطلاق لأطول مدى ممكن.لا تعتبر الرمية صحيحة، إلا إذا لمس نصل الرمح المعدني الأرض قبل أي جزء آخر منه. ولا تحتسب المحاولة محاولة إذا كسر الرمح في أي وقت أثناء أداء الرمية.ولكي تعتبر الرمية صحيحة يجب أن يسقط الرمح داخل الحدود الداخلية لخطي قطاع الرمي، وعرض كلمنهما 5 سم.

يبلغ سعر الرمح حوالي 80 دولارا أما رمح الذي يستخدم في التمرين فأسعاره بين ال20 و40 دولارا.

رمي المطرقة

يدور اللاعب عدة مرات حول نفسه، محاولا إكساب المطرقة أكبر قدر ممكن من القوة الدافعة, وتتكون المطرقة من الرأس،وهي كرة معدنية من الحديد أو النحاس وتزن 7.257 كجم ومن الكابل وهو سلك من الصلب طوله 1.18 متر وأخيرا من المقبض وهو مصنوع من المعدن الصلب.
وزن المطرقة مع المقبض يتراوح بين 60 إلى 80 دولارا ومن الممكن أن تصل إلى 100 دولار.

احمد علاء الدين