انطلق موسم 2017 من بطولة لبنان XXL لكرة الطائرة وسط توقعات بموسم مثير حيث تحضرت الفرق بشكل جيد للبطولة مع تدعيم صفوفها بلاعبين أجانب ويحق لكل فريق ضم ثلاثة إضافة لسوق انتقالات محلي كان ناشطا وشهد بضع التغيرات في تركيبة الفرق من ناحية اللاعبين المحليين.

ويشارك في نسخة هذا الموسم ثلاثة عشر ناديا هم الزهراء حامل اللقب، الأنوار الجديدة، الشبيبة البوشرية، الجيش اللبناني، الرياضي حبوب، الطلائع دلهون، سبيدبول شكا، الشبيبة العاملة بلاط، الرياضي عمشيت، الشبيبة تنورين، فينيقيا جبيل، الرسالة الصرفند وحالات الرياضي.

ويتوقع ان تشهد بطولة هذا الموسم منافسة شرسة بين الفرق إن كان من جهة الصراع على اللقب، الدخول للمربع الذهبي أو الهروب من الهبوط إلى الدرجة الثانية.

كما ستكون البطولة لمرة جديدة منقولة تلفزيونيا ما يساهم في نشرها أكثر وإيصالها للجمهور بصورة أكبر ويعكس مدى المستوى التصاعدي الذي تسير به اللعبة.

وبسبب حصول الإنتخابات النيابية في أيار المقبل، اعتمد نظام جديد للبطولة سيجعلها تنتهي باكرا من أجل إفساح المجال للتحضير لتلك الإنتخابات، حيث ستتباري الفرق الثلاثة عشر في مرحلة الذهاب وبعد ترتيبها بحسب نتائجها، تلعب الفرق بين بعضها مرحلة الإياب بقسمين: القسم الأول يجمع بين الفرق الثمانية الأولى والقسم الثاني يجمع بين الفرق الخمسة الأخرى، وبعد انتهاء مرحلة الإياب بهذا الشكل، يتأهل أول أربعة فرق من الثمانية الأول إلى الدور النصف النهائي ويلعبوا الفاينل فور ثم السلسلة النهائية بينما يهبط آخر فريقين من خماسي آخر الترتيب إلى الدرجة الثانية.

صحيفة السبورت الإلكترونية أحبت أن تطل على بطولة هذا الموسم فأجرت لقاءات مع بعض مسؤولي الأندية للوقوف أكثر على أجواء تحضيراتها وأهدافها لهذا الموسم الواعد بالكثير.

الزهراء الميناء

التقينا المدير الفني للفريق سيمون عطالله الذي أكد بأن التحضيرات بدأت في 15 تشرين الأول، بمعدل خمسة أيام في الأسبوع، واليوم السادس تمرين خفيف.

كما تمرنا مرتين في اليوم، تمرين صباحي معا للاعبين الأجانب وتمرين مسائي مع الفريق بأكمله وتركزت التمارين على ناحية اللياقة البدنية واللعب بكرة ومن دون كرة.

التحضيرات جيدة للغاية ونحن راضون عنها تماما. فيما خص الانتقالات، ضمينا مروان حبيب وشادي توت كما لدينا ثلاثة لاعبين أجانب، موزع ومستقبل وضارب من أوكرانيا، روسيا وصربيا.

اللاعب الصربي يعاني من إصابة ونحن نتابع علاجه كي يعود إلينا بأسرع وقت ممكن. المحافظة على اللقب أمر أصعب من الحصول عليه حسب عطالله، السنة الماضية حافظنا عليه وهدفنا احراز لقب البطولة للمرة الثالثة على التوالي.

سنأخذ كل مباراة على حدى ونركز على أداءنا ونفكر فقط بالمباراة التي نلعبها دون الدخول في أي حسابات مسبقة، لا يوجد أي ضغط علينا والنتائج تأتي مع الأداء الجيد لذلك هدفنا دائما تقديم كرة طائرة جيدة. كل فريق سيواجهنا سيضع نصب عينيه الفوز علينا ما سيعطيهم دافعا معنويا كبيرا، نحن نعرف هذا الأمر وكل مباراة لها معطياتها وظروفها، بالإجمال سنراقب أداء كل الفرق ونحلل كل فريق قبل مباراة ونخوض بها مواجهته على هذا الأساس، لا يوجد طريقة لعب واحدة بل عدة طرق دفاعية وهجومية حسب كل مباراة.

نظام البطولة سيكون مختلفا، وإلغاء الفاينل 6 سيعرض كثيرا من الفرق الكبيرة إن لم يكن اداءها جيدا ان لا تصل للمربع الذهبي. الفرق كلها جهزت نفسها بشكل جيد ولا يوجد مباراة سهلة، البوشرية، الأنوار، تنورين، سبيدبول شكا، حالات، فينيقيا كلها أندية منافسة وقوية كما هناك بعض الفرق التي ليس لدي الكثير من المعلومات عنها، لكن بوجود ثلاث لاعبين أجانب عليك أن تتوقع أي شيئ.

وختم عطالله حديثه بالتأكيد على أن جمهور الزهراء اثبت أنه الأكبر في لبنان، والجمهور بشكل عام هو فاكهة البطولة، أطلب من جمهورنا مواكبتنا كما العادة بشكل كثيف شاكرين ثقتهم وسنكون إن شاء الله عند حسن ظنهم كما شكر راعي الفريق والذي لولاه لم يكن الفريق ليصل إلى ما هو عليه، أقصد هنا الرئيس نجيب ميقاتي عبر جمعية العزم والسعادة ونتمنى أن نحافظ على اللقب ونهديه له في نهاية الموسم وأن نرفع رأس منطقة الميناء ومدينة طرابلس.

الأنوار الجديدة

حديثنا كان مع مدير الفريق زياد يزبك الذي كشف بأن فريقه قد خفّض ميزانية هذا الموسم حيث رحل عدد من اللاعبين البارزين من صفوفنا لكن هذا الأمر لم يؤثر أبدا على تحضيراتنا. بدأنا تماريننا أول شهر تشرين الثاني مع المدرب سيمون الراعي والأجانب وصلوا في اوئل كانون الأول، لدينا موزع من بيلاروسيا، ولاعبان من المجر نأمل بأن يشكلا إضافة قوية للفريق كما استقدمنا عدة لاعبين محليين جيدين وأبقينا على بيار فارس، بيار الحلو وعمر عبد الأحد. أستطيع القول بأن تغييرا جذريا حصل في الفريق، سنرى تركيبة هذا الموسم وهدفنا هو الوصول للمربع الذهبي مع اعترافنا بأن لعب النهائي سيكون أمرا صعبا.

في حال وصلنا لهذه المرحلة المتقدمة، من الممكن أن نغير أجانب ولكن لننتظر ونرى كيف سيمضي الموسم. هناك عدة فرق مرشحة كي تنافسنا على المربع الذهبي وهي بالطبع حامل اللقب الزهراء، البوشرية، تنورين، حالات وسبيدبول الذي سيكون فريقا قويا للغاية. وعن أسباب تخفيض الميزانية، كشف يزبك أن الهدف هو الإستمرارية في اللعبة وليس فقط لأن نفوز بالمباريات والألقاب. نحن فريق عريق عمره أكثر من خمسة وخمسين سنة ولدينا تاريخ والكثير من الإنجازات، بالتالي نحن اليوم نمر بمرحلة انتقالية بعد تحقيقنا لانجازات عديدة في السنتين الماضيتين، وأنا أؤكد لك بأننا سنعود بقوة أكبر بعد انتهاء هذه الفترة. سنقيم تجربة هذه السنة وعلى أساسها سنرسم خططنا المستقبلية. وتمنى يزبك في ختام حديثه أن تبتعد الإصابات عن كل الفرق وأن ننجح جميعا كأندية في تقديم مستوى كبير يليق بلعبة كرة الطائرة اللبنانية وبالجمهور الكبير الذي يتابعها.

شبيبة البوشرية

التقينا رئيس النادي قيصر باخوس الذي أكد رضاه بنسبة 70 بالمئة عن تحضيرات الفريق التي وصفها بالكلاسيكية كتلك التي تحصل كل موسم. ال30 بالمئة التي لست راض عنها كفاية هي تخص التأقلم والإنسجام بين اللاعبين الأجانب واللاعبين اللبنانيين وهذا قد يأخذ بعض الوقت، لاعبونا اللبنانيين متعودين على أجانب من المدرسة الأوروبية لكن أجانبنا الآن هم من المدرسة الأوروبية وبالتالي قد تأخذ الأمور وقتا كي ينسجم الفريق أكثر لكن لا يوجد شيئ يدعو للقلق فالفريق يضع نصب عينيه الفوز بالبطولة وتاريخيا دائما ما يصل البوشرية للادوار النهائية وبالتالي لا نضع أي هدف لنا هذا الموسم سوى إحراز اللقب.

ولا يبدي باخوس أي اعتراض على نظام البطولة فالفرق التي تنافس لدخول المربع الذهبي تعرف هويتها دائما بشكل مبكر والفاينل 6 كان مجرد مباريات زيادة ونادرا ما كان يغير شيئا من جدول الترتيب. سينافس البوشرية على دخول المربع الذهبي هذا الموسم خمس فرق هي الزهراء، سبيدبول شكا، الأنوار، حالات وتنورين وهذه الفرق حضرت نفسها بشكل جيد للبطولة ويجب أخذ الحذر منها. أما عن ميزانية الفريق، فكشف باخوس أن بلدية الجديدة البوشرية تؤمن جزءا كبيرا منها، إضافة لبعض الشركات والمباردات الفردية من محبي النادي. كما وعد في ختام حديثه جمهور الفريق بإحراز اللقب وهذا أقل واجب تجاهم، اللقب الذي سيتم إهدائه لعائلة الفقيد شحادة القاصوف وهذا وعد مني إن شاء الله.

سبيدبول شكا

الحديث هنا كان مع عضو اللجنة الإدارية إليكو كفوري الذي قال بأن الفريق بدأ تحضيراته مع اللاعبين اللبنانيين في 3 تشرين الأول ومع الأجانب من 1 تشرين الثاني، التحضيرات بدأت مع مدرب بلغاري حيث بقي معنا لحوالي شهر ونصف لكن أجواء التمارين لم تكن جيدة فاستغنينا عنه وتعاقدنا مع الألماني بيتر مدرب منتخب الكاميرون الذي أتى منذ حوالي شهر ونصف فبدأ بشكل سريع التمارين كي يعوض البداية البطيئة عبر تمارين لستة أيام في الأسبوع بمعدل ثلاث ساعات يوميا والأجانب يتمرنون أيضا صباحا لمدة ثلاث ساعات، بالطبع كنا نتمنى ان يبدأ معنا المدرب الألماني منذ البداية لكن سنحاول تعويض الأمر عبر الإستمرار على هذا المعدل في التمارين حتى آخر شهر شباط. الفريق ضم لاعبا من أصل لبناني هو آشلي طانيوس النمر ولعب لمنتخب البرازيل في الفترة بين 2006 و2010 ونحن نعمل على استعادة جنسيته اللبنانية، إضافة لبرونو ألفيش الأجنبي الثاني وهو عسراوي ودايفيد فيرو لاعب منتخب الكاميرون هو الأجنبي الثالث كما ضمينا كايو معلوف من تنورين، جو أبو شلحة من الأنوار، إضافة لإيلي النار بجانب لاعبينا المميزين لبنانيا وترفيع بعض الصغار للفريق الأول.

بلدية شكا تشكل الداعم الأكبر لنا إضافة إلى شركة ألفا وشركة السبع كما أن أهالي شكا دائما جنب النادي ماديا ومعنويا وهذت بفضل جهود الإدارة الحريصة على النادي. كفوري رأى أن البطولة هذه السنة قوية وكل الفرق لديها ثلاث لاعبين أجانب فلا توجد مباراة محسومة وكل فريق يستطيع هزيمة الآخر لكن علينا الحذر من بعض الفرق أصحاب الميزانيات الكبيرة كالزهراء، تنورين، حالات والبوشرية التي تستطيع تغيير أجانبها في الأدوار المتقدمة ومفاجأة الجميع. الأهم لدينا هو احترام كل الخصوم ونحن نسعى لتصدر البطولة منذ بدايتها وحتى نهايتها، من هنا لا نهتم كثيرا لنظام البطولة، فاللقب هو هدفنا الوحيد مهما كان شكل البطولة.

فريقنا قوي ولدينا أجانب مميزين مع لاعبين محليين هم الأفضل ومدرب محترف والكيميائية موجودة لذلك لا شيئ ينقصنا كي نكون ابطال لبنان ونرفع اسم شكا عاليا ونفرح جمهور الفريق الذي أثبت أنه الأفضل في لبنان. وختم كفوري حديثه بشكر الأو تي في على نقلها للبطولة لكن يجب أن تنقل مباريات أكثر أسبوعيا ما يشجع الرعاة على الدخول أكثر للعبة.

الشبيبة تنورين

التقينا رئيس النادي عادل شديد الذي استهل حديثه معنا بالقول أن التحضيرات مثل كثير من الفرق التي واجهت عثرات مادية تأخرت لكنها انطلقت واستمرت لحوالي شهر ما يعني أن الكيميائية والإنسجام داخل صفوف الفريق ما زالت لم تصل للمستوى المطلوب لكن الفريق يبشر بالخير. على الصعيد المحلي، لدينا عناصر مميزة واخترنا أيضا أجانب جيدين من كوبا والبرازيل يتكاملون من اللاعبين المحليين وأبرزهم وسام الحصري، جوزيف النار وروني ضو.

هذه سنتنا السادسة في دوري الأضواء، ونحن وصلنا خمس مرات للمربع الذهبي ودائما كانت مشكلتنا في المربع الذهبي عدم قدرتنا على تغيير الأجانب بسبب الوضع المادي وغياب الدعم ما حال دون لعبنا للدور النهائي اكثر من مرة. أجانبنا هذه السنة مميزون للغاية وأعتقد انه في حال عدم حصول أي اصابات لن نضطر لتغييرهم. بالنسبة لميزانية الفريق، هناك أكثر من جهة داعمة على رأسها شركة ألفا راعية الرياضة في لبنان، كما تؤمن البلدية ثلث الميزانية إضافة إلى بعض الأصدقاء من أبناء المنطقة الحريصين على ناديهم. ولم يخف شديد امتعاضه من نظام البطولة لكن الإتحاد ارتأى انهاء البطولة باكرا من أجل إفساح المجال لإجراء الإنتخابات النيابية بعيدا عن أي تجمعات جماهيرية، نحن لسنا راضون عنه لكنه سيكون سنة واحدة فقط وبالتالي يجب ان نتعامل معه ونتجنب أي تعثرات غير محسوبة قدم ندفع ثمنها غاليا. هدف تنورين هذا الموسم هو إحراز لقب البطولة على الرغم من وجود عدة فرق منافسة بقوة لنا أولها نادي الزهراء حامل اللقب والذي ليده خبرة كبيرة وأفضلية بسبب وجود لاعبين مجنسين معه على مستوى عالي بجانب اللاعبين الأجانب كما أن البوشرية وسبيدبول شكا سيكونان رقمين صعبين في هذه البطولة.

حالات

رئيس نادي حالات طوني شربل كشف لنا أن استعدادات كانت جيدة إلى حد كبير، الفريق يحتاج لبعض الوقت كي يتأقلم مع بعضه البعض، بدأنا تمريننا في شهر تشرين الأول مع مدرب صربي وثلاثة لاعبين أجانب من كوبا، صربيا وبلغاريا كما يضم الفريق عناصر لبنانية مميزة ما يجعل ثقتنا بالفريق كبيرة. لا يخفي شربل اعتراضه على نظام البطولة حيث كنا نفضل لعب مباريات أكثر مع ذهاب وإياب كاملين وهو فاجأنا بكل صراحة لكن علينا أن نتأقلم معه هذا الموسم ونمشي وفقه وهذا يعني أن أي دعسة ناقصة قد تكلفنا الكثير لأن التعويض صعب. اختيار الأجانب بحسب شربل أتى وفق قناعة تامة وهم كانوا أفضل الأسماء المطروحة علينا، نأمل أن نكمل معهم في حال وصلنا للفاينل 4، الأجانب هم من يديرون المباريات ويرجحون كفتها،

ونحن كنا دائما نعاني في تغيير الأجانب عند المرحلة الحاسمة بسبب قلة الإمكانيات المادية أحيانا لكن نحن سنكون هذا الموسم في حركة دائمة وسنقاتل للفوز في كل مباراة ولن نستسلم بسهولة، وفي حال رأينا تراجعا في مستوى الفريق أو الأجانب فلن نقف مكتوفي الأيدي وعندها سيكون التغيير واردا، لكن شخصيا، أنا أثق ومن خلال نظرتي الخاصة بأجانبي هذا الموسم ولدي إحساس بأنهم سيستمرون معنا حتى النهاية. ورأى شربل أن فرق الزهراء، حالات، سبيدبول شكا وتنورين ستكون أبرز الفرق المنافسة إضافة لحالات على البطاقات الأربع للمربع الذهبي أما الأنوار فهو فريق كبير لكن أستبعد تأهله هذا الموسم. ميزانية الفريق لهذا الموسم تبلغ حوالي 250 ألف دولار أمريكي، وهي تؤمن عبر جهات عديدة، حصة الأسد هي من بلدية حالات إضافة لدعم من رئيس اتحاد اللجنة الأولمبية واتحاد كرة الطائرة جان همام ورئيس اتحاد كرة السلة بيار كاخيا وشركة بيتيكو إضافة إلى شركات أخرى في البلدة بجانب دعم من جامعة AUL بشخص طارق صادق كما أن سهرة النادي السنوية تؤمن جزءا من الميزانية.

شربل وعد في ختام حديثه وعد جماهير حالات بإظهار أفضل صورة ممكنة عن البلدة وبذل كل الجهود من أجل الوصول للمربع الذهبي وبعدها سيكون لكل حادث حديث.

وإذ شكر شربل قناة الأو تي في على نقلها للعبة وشركة XXL لرعايتها للبطولة، دعا إلى زيادة الإهتمام الإعلامي بها عبر نقل مباريات أكثر كما بإذاعة نتائج البطولة يوميا بعد نشرة الأخبار كي تبقى الناس بجو اللعبة أكثر شاكرا جهود القناة المبذولة في سبيل نشر اللعبة والإضاءة عليها إعلاميا.

موسم مثير، وبطولة تنافسية لن يعرف فيها هوية البطل إلى الرمق الأخير كما لن يعرف فيها هوية الفرق الهابطة لمصاف أندية الدرجة الثانية إلا في النهاية ما يضع بين أيدي محبي اللعبة بطولة رائعة مع مستوى فني رفيع ولاعبين أجانب من طراز عال ومنتخبات وطنية لها تأثيرها في الساحة العالمة ما سيكون له انعكاسات إيجابية بلا شك على مستوى اللعبة بشكل عام والمنتخب الوطني بشكل خاص.

احمد علاء الدين