تعتبر رياضة المبارزة من أكثر الالعاب الفردية القتالية جمالا نظرا للطريقة التي تمارس بها وللادوات التي تستعمل بها فهي رياضة أولمبية تتم المواجهة بها باستخدام " السيف " المصنوع خصيصا لهذه الرياضة ويفوز بها من يجمع عددا أكبر من النقاط عبر لمس خصمه بالسيف في جسده.

ويوجد ثلاثة أنواع من المبارزة حيث يستعمل فيها ثلاثة أنواع من السيوف ولكل منها أسلوب خاص وقواعد مختلفة وهي: سلاح الشيش، سلاح المبارزة والسيف العربي وعادة ما يختص المبارز بنوع واحد من هذه الأنواع الثلاثة.

ويوجد للعبة المبارزة اتحاد دولي خاص بها مقره في لوزان – سويسرا ويضم 145 اتحادا من مختلف أنحاء العالم من ضمنها لبنان بالطبع والذي يعد من الدول الجيدة في هذه اللعبة.

هناك نوعان من السيوف يُستخدمان في يومنا هذا، وهما: السيف الغير الكهربي المعروف باسم "البخاري" أو "الجاف"، والسيف الكهربائي.

والمكونات المشتركة في جميع الأنواع هي الرمانة ومقبض السيف والقبضة ووسادة الإبهام والنصل.

يحتوي سيف الشيش غير الكهربي على نهاية مثلمة، وعادة ما تُنتج عن طريق طي قمة النصل، وتُتوج بكتلة بلاستيكية أو مطاطية.

وفي المقام الأول يستخدم السيف غير الكهربائي للتدريب، على الرغم من أن بعض المنظمات لا تستخدم سيوف مبارزة غير كهربية في المنافسات.

يطلب الاتحاد الدولي للمبارزة ومعظم المنظمات الدولية أجهزة تسجيل نقاط كهربية في البطولات، على الرغم من أن بعض البطولات يُحكم فيها بالعين فقط، أي بطولات يتم تسجيل النقاط فيها بأساليب غير كهربية.

يتم احتساب النقاط في المبارزة بالسيوف عن طريق ضرب المنطقة المستهدفة الصالحة للمنافس مع إعطاء أولوية لخصم نقاط من منافسيه.

عدد لمسات المباراة الواحدة خمسة لمسات وزمن المباراة أربعة دقائق ملعوبة، وفي جدول خروج المغلوب عدد اللمسات خمسة عشر لمسة وزمن المباراة تسعة دقائق على ثلاث جولات، كل جولة ثلاث دقائق مع منح اللاعبين دقيقة راحة بعد كل جولة.

تنتهي مباراة المبارزة إما بتسجيل اللمسات أو بانتهاء الوقت.

الإنذارات 3 أنواع وهي كارت أصفر للتحذير أو كارت أحمر يعاقب باللمسة أو كارت أسود ( للطرد)وأي انخفاض في نقطة سيف المبارزة في حالة المبارزة الكهربية (تسمى "ضربة" أو "لمسة") ستتسبب في توقف اللعب؛ ولكن يمكن احتساب نقطة فقط في حالة وصول الضربة إلى المنطقة المستهدفة الصالحة (في المبارزة الكهربائية، المنطقة المستهدفة هي السيف المعدني والجزء الموصل للقناع).

أما الضربات التي تصيب مكانًا آخر فهي ضربات "خارج الهدف". وإذا أخذت أي ضربة بعيدة عن الهدف أي أولوية، يتوقف اللعب، ويرجع كلاً من المبارزين طواعية للحكم ثم يُستأنف اللعب.

عادة ما ينتهي الشوط بخمس أو خمس عشرة لمسة، ويعتمد ذلك على شكل المسابقة.

تُغطى الحلبة التي يبلغ طولها 14 مترا وعرض مترين بشبكة معدنية لعزل ومنع احتساب لمس السيف للأرضية.

• المبارزة بسلاح الشيش

سيف الشيش هو أحد أنواع الأسلحة المستخدمة في المبارزة. ويعد سيف الشيش هو الأكثر استخدامًا في هذه اللعبة، وعادة ما يكون هو الخيار المناسب للصفوف الأولى في التدريب على رياضة المبارزة عمومًا.

هو سلاح خفيف الوزن يصل ل500 غرام وطول النصل حوالي 90 سم فيما الطول الكلي للسلاح 110 سم.

يخضع سيف الشيش لقواعد حق المبادرة بالهجوم. وبسبب ذلك، تتكون معظم مباريات المبارزة من مبارزين يتنافسون على حق المبادرة بالهجوم.

وعندما يهجم أحد المبارزين، يحاول المنافس أن يتفادى الهجوم، وإذا نجحت محاولته تُحتسب طعنة خاطئة على منافسه. ولتجنب حركة التفادي، قد يستخدم المهاجم أساليب عدة، مثل محاولات الفصل التي تختلف عن أساليب تجنب نصل الخصم. وقد تكون المبارزة فردية (تبارز واحد) أو منافسة جماعية (تبارز ضمن فريق مكون من 4 أشخاص).

الهدف في سلاح الشيش هو إصابة الجذع والصدر والظهر ومثلث البطن، ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف من قبل لجنة الحكم.

• المبارزة بسلاح سيف المبارزة

سيف المبارزة حده أكثر صلابة ويكون على شكل حرف V في المقطع المستعرض الذي يتسم به المحزاز حيث يتميز بواقٍ جرسي أكبر فضلاً عن أنه أثقل وزنًا.

الهدف في سلاح سيف المبارزة جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس و الأدوات الخاصة باللاعب عدا السلاح، ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف. الطول الكلي للسلاح هو 110 سم وطول نصل السلاح 90 سم ليصل الوزن الكلي للسلاح إلى 770 غرام.

مع سيف المبارزة فقط تكون المنطقة المستهدفة المباحة هي الجسم بأكمله. ويُعد سيف المبارزة هو أثقل السيوف وزنًا في أسلحة المبارزة الحديثة. وتتطلب المبارزة بهذا السيف الكثير من التركيز والدقة والسرعة. وحيث إن الجسم بأكمله مستهدف، يجب أن يكون المبارز الناجح قادرًا على التنبؤ والتوقع بحركات خصمه وصدها في الوقت المناسب.

وعلى عكس السيف العربي وسيف الشيش، لا يوجد مع سيف المبارزة أي قواعد للامتياز فيما يتصل بالهجمات.

وتحتسب اللمسات فقط على أساس أي المبارزين قام باللمس أولاً، وفقًا لآلات منح الدرجات الإلكترونية. ويُسمح أيضًا باللمسات المزدوجة مع سيف المبارزة، ومع ذلك يجب أن تحدث اللمسات خلال 40 ميللي ثانية (أي 1/25 جزء من الثانية) لكل لمسة.

• المبارزة بالسيف العربي

أحد أسلحة المبارزة الحديثة. ويختلف السيف العربي عن أسلحة المبارزة الحديثة، وهما سيف المبارزة وسيف الشيش، في أنه من الممكن أن يتم إحراز النقاط بحافة شفرة السيف؛ ولهذا السبب، فإن تحركات وهجمات حامل السيف العربي تكون سريعة جدًا. مثل سيف الشيش، يستخدم السيف العربي اتفاقية حق المبادرة بالهجوم لتحديد من حقق اللمسة. يظهر المقطع العرضي لشفرة السيف العربي على شكل y أو v، على عكس الشكل رباعي الزوايا الخاص بـسيف الشيش، ولكنه ليس بقوة سيف المبارزة. الطول الكلي للسلاح هو 105 سم بينما طول نصل السلاح يصل 88 سم والوزن الكلي للسلاح: 500 غرام ولكن معظم سيوف المنافسات وزنها 400 غرام تقريبًا. .

ويكون واقي جرس السيف منحنيًا حول المقبض، مما يعطي حماية ليد المبارز. وفي السيوف العربية الكهربائية، يوجد مقبس لسلك السيف تحت واقي الجرس. ويأتي المشبك المعروف برمانة المقبض في نهاية السيف للحفاظ على واقي الجرس والإمساك به. ويعد السيف العربي أقصر من سيف الشيش وسيف المبارزة وأخف من سيف المبارزة مما يسهل الحركة به وتوفير فرصة الهجوم الحاسم.. الهدف في سلاح السيف الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع و الرأس و الذراعين، وتكون اللمسة صحيحه بحرفه أو بحده، وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب.

• تكلفة الأدوات المستعملة في لعبة المبارزة

كما في كل تحقيق يتحدث عن تكلفة الأدوات، يهمنا أن نشير إلى ان السعر لا يرتبط بماركة معينة بل هي الأسعار والتي تكون وفقا للنوعية وهو ما يعني أنه من الممكن الحصول على سعر أقل بحسب نوعية الأداة المستعملة.

الأمر الأهم عند شراء أدوات لعبة المبارزة هو التمييز بين مصطلحين: FIE equipment’s و Non FIE equipment’s.

الفارق بين الإثنتين هو بما أن السلامة العامة هي المعيار الأول في لعبة المبارزة فهناك نوعان من الأدوات والباس، الأول يخضع لمواصفات الإتحاد العالمي للعبة ويعتمد بعد سلسلة من التجارب فيما الثاني غير خاضع لهذه التجارب لكنه لا يعني أنه غير آمن.

ويوجد فرق شاسع في الاسعار بين النوعين وينصح جميع اللاعبين المبتدئين بشراء النوع الثاني أي ال Non FIE equipment’s لأنه أفضل من ناحية السعر للاعب مبتدئ مع الإشارة إلى أننا سنذكر سعر النوعين كي نترك للقراء الأعزاء الاختيار في أي معدات يحبون شراءها في حال رغبتهم بممارسة هذه الرياضة.

بداية يلبس اللاعب سترة ( جاكيت ) تكون مصنوعة من النايلون أو القطن التي تحمي اللاعب أكثر لكن النايلون تكون مريحة أكثر في الحركة نظرا لخفتها، إضافة إلى بنطال ويكون لون القطعتان ابيض على أن تغطي السترة أول البنطال بحوالي ال10 سم إضافة إلى ماسك يغطي الراس بشكل كامل ويكون خاليا من أي ثغرات وهو الأداة الأهم في هذه اللعبة كما يلبس في يديه قفازات يفترض أن تصل لحد منتصف الذراع ( تكون ذات غلاف معدني للاعبي المبارزة بالسيف العربي ) إضافة إلى حذاء خاص بلعبة المبارزة وتصنع فقط لها بجانب جوارب بالطبع تصل لحد نصف الساق تقريبا.

كما يتم ارتداء واقي معدني فوق السترة للاعبي المبارزة بسيفي سلاح الشيش وسلاح المبارزة لحماية الجزء الأعلى من الجسد. كما يرتدي اللاعبون واقي لليد دون أن ننسى واقي الصدر الذي يجب على اللاعبات ارتداءه.
فيما خص الاسعار، سنبدأ بلائحة الأسعار والتي تتضمنها الأدوات الغير خاضعة لاختبارات الإتحاد الدولي للمبارزة( Non FIE equipment’s) والتي كما ذكرنا سعرها منخفض. السترة ( الجاكيت ) يتراوح سعرها من 40$ إلى 60$، البنطال سعره حوالي 45$، أما الحذاء فبين 70$ و90$والجوارب سعرها 16$ بينما الماسك أو واقي الوجه فسعره حوالي 50$. قفازات اليد سعرها حوالي 20$ أما الواقي الذي يلبس فوق السترة فسعره بين 65$ و90$.

أما واقي اليد فحوالي 20$ وواقي الصدر لدى الإناث حوالي 25$.

فيما خص الأسلحة، سلاح الشيش يبدأ من 30$ إلى 65$ أما سلاح سيف المبارزة فحوالي 45$ واخيرا سلاح السيف العربي من 45$ إلى 65$.

وبيت السيف الذي يوضع فيه يبلغ سعره 10$ وحقيبة المبارزة سعرها بين 100$ وصولا لل150$.

أما أسعار الأدوات الخاضعة لاختبارات الإتحاد الدولي للمبارزة( Non FIE equipment’s) والتي يكون سعرها مرتفعا فإن السترة ( الجاكيت ) يبدأ سعرها من 220$ وتصل حتى 390$، البنطال سعره من 170$ وصولا ل250$ ، أما الحذاء فمن 140$ إلى 210$. الجوارب سعرها 16$ بينما الماسك أو واقي الوجه فسعره يبدأ من 140$ ويصل إلى 190$.

قفازات اليد سعرها يبدأ من 40$ ويصل ل80$ أما الواقي الذي يلبس فوق السترة فسعره بين 180$ و250$. واقي اليد سعره حوالي 20$ وواقي الصدر لدى الإناث حوالي 25$.

فيما خص الأسلحة، سلاح الشيش يبدأ من 120$ إلى 160$ أما سلاح سيف المبارزة فمن 140$ إلى 180$ واخيرا سلاح السيف العربي بين 90$ و120$.

ومثل الأدوات السابقة، بيت السيف الذي يوضع فيه يبلغ سعره 10$ وحقيبة المبارزة سعرها بين 100$ وصولا لل150$.

احمد علاء الدين