قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال اجتماع مجلسه في مدينة زيوريخ السويسرية، زيادة عدد منتخبات ​كأس العالم​ إلى 48 اعتبارا من نسخة عام 2026. وضمن منافسات البطولات الاوروبية في كرة القدم، حقق ​مانشستر يونايتد​ الفوز في كأس الرابطة الانكليزية، فيما نجا ​أتلتيكو​ من الخروج من كأس الملك. وحقق ​نابولي​ الفوز في كأس ايطاليا وكذلك فعل ​موناكو​ في كأس الرابطة الفرنسية.

 

 

مونديال 2026
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال اجتماع مجلسه في مدينة زيوريخ السويسرية، زيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 48 اعتبارا من نسخة عام 2026.
وذكر ​الفيفا​ عبر موقع شبكة التواصل الإجتماعي تويتر أن اقتراح زيادة عدد المنتخبات في نهائيات المونديال إلى 48 منتخبا، سيشكل زيادة بنسبة 50 % على عدد المنتخبات 32 التي تشارك طبقا للنظام الحالي، وقد تمت الموافقة بالاجماع.
وسيجرى تقسيم المنتخبات المشاركة على 16 مجموعة تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات، وبذلك يزيد عدد مباريات النهائيات على الأرجح إلى 80 مباراة بدلا من 64 مباراة طبقا للنظام الحالي.
يذكر ان نسختي كأس العالم 2018 في روسيا و2022 في قطر، ستتم إقامتهما بالنظام الحالي والذي يقضي بمشاركة 32 منتخبا في النهائيات.


 

كأس الرابطة الانكليزية
ضمن فعاليات ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة الانكليزية، احتضن ملعب الاولد ترافورد الموقعة التي جمعت بين صاحب الارض نادي مانشستر يونايتد في مواجهة خصمهم هال سيتي وتمكن الشياطين الحمر من حسم الموقعة لصالحه وبواقع 2-0  بعد مباراة عصيبة وقوية ونجح لاعبو هال سيتي في الوقوف سداً منيعاً قبل ان ينجح ابناء المدرب مورينيو من حسم موقعة الذهاب لصالحهم.
وكان الشوط الاول مثيراً من الجانبين وبدأ لاعبو اليونايتد بضغط كبير على مرمى الحارس ياكوبيفيتش وسعى ابناء المدرب مورينيو لخطف هدف مبكر ولكن حارس هال سيتي تصدى لهم ببراعة كبيرة وكانت ردة فعل ابناء المدرب ماركو سيلفا بطيئة حيث عانوا في فرض اسلوب لعبهم في الهجمات المرتدة وبدوره واصل لاعبو مانشستر اضاعتهم للفرص امام مرمى الخصم ليتجرأ بعدها لاعبو هال سيتي في تهديد مرمى الحارس دس خيا وكانت لهم بعض المحاولات ولكن خطورتهم ظلت محدودة وبدروه فشل ابناء المدرب مورينيو في استغلال الفرص التي سنحت لهم لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الجانبين.
وبدأ الشوط الثاني بضغط كبير من قبل لاعبي اليونايتد حيث اهدر الغولدن بوي واين روني انفرادية مؤاتئة لخطف هدف التقدم بعد مرت تسديدته بمحاذاة القائم وبعدها بدقائق نجح خوان ماتا من خطف هدف التقدم في الدقيقة 56 برأسية جميلة بعد تمريرة حاسمة من ميختاريان، وهذا الهدف اجبر لاعبو هال سيتي على الخروج من مناطقهم الدفاعية للرد بسرعة ولكن دفاع اليونايتد نجح في احباط محالاوت الخصم وبدوره حاول لاعبو اليونايتد استغلال الفرص التي سنجت لهم لخطف هدف آخر واصاب بول بوغبا القائم بعد ضربة حرة رائعة، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة نجح لاعبو الشياطين الحمر في قراءة المباراة جيث قتلوا فورة لاعبي هال سيتي حيث اجرى الداهئة مورينيو تغييرات جذرية في صفوف فريقه ولم ينجح لاعبو هال سيتي في تهديد مرمى دي خيا وفي الدقيقة 87 تمكن البديل فيلايني من خطف هدف ثانٍ لليونايتد برأسية جميلة بعد تمريرة حاسمة من دارميان لتنتهي المباراة بفوز مانشستر يونايتد وبواقع 2-0.


 

كأس ملك اسبانيا
ضمن فعاليات اياب الدور الـ16 من منافسات كأس ملك اسبانيا، حسم اتلتيكو مدريد تأهله الى الدور ربع النهائي رغم خسارته مباراة ماراتونية امام لاس بالماس وبواقع 3-2 وكان الروخي بلانكوس قد حسم موقعة الذهاب لصالحه وبواقع 2-0  ليحسم مجموع المبارتين لصالحه وبواقع 4-3.
وفي الشوط الاول فرض لاعبو الروخي بلانكوس سيطرتهم الكبيرة على مجرياته وسنحت لابناء المدرب سيميوني بعض الفرص الخطرة وسط تكتل دفاعي كبير للاعبي لاس بالماس ولم يظهر ابناء المدرب كويكي سيتيان في جاهزيتهم لتعويض اخفاق مباراة الذهاب حيث تكتل لاعبي لاس بالماس في مناطقهم الدفاعية ولم يمنح لاعبو الاتلتيكو خصمهم أي مجال للانطلاق بالهجمات المرتدة حيث غابت خطورتهم بشكل كبير وبدوره لم يستغل لاعبو الاتلتيكو الفرص التي سنحت لهم لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الفريقين.
وفي الشوط الثاني نجح اتلتيكو مدريد في خطف هدف السبق في الدقيقة 49 عبر الهداف انطوان غريزمان بعد تمريرة حاسمة من غايتان وبعكس مجريات اللعب نجح ماركو ليفاجا من خطف هدف التعادل للاس بالماس في الدقيقة 57 ولكن ردّ الروخي بلانكوس لم يتأخر طويلاً حيث تمكن انخيل كوريا من منح الاتلتيكو التقدم مرة اخرى في الدقيقة 61 ليبدأ بعدها مدربي الفريقين في اجراء التبديلات في صفوف الفريقين، في الدقائق الـ15 الاخيرة رمى المدرب دييغو سيميوني بكل اوراقه الهجومية من اجل تعزيز تقدم فريقه اكثر ولكن الحظ عاندهم وقلب لاس بالماس الدقائق الاخيرة حيث نجح في خطف هدف التعادل عبر ماركو ليفاجا في الدقيقة 89 قبل ان ينجح غارسيا من منح لاس بالماس الفوز في الدقيقة 93 لتنتهي المباراة بفوز لاس بالماس وبواقع 3-2.


 

كأس ايطاليا
ضمن فعاليات الدور الـ16 من منافسات كأس ايطاليا، تمكن نادي نابولي من استغلال عامل الارض الجمهور وذلك بعد ان حقق الفوز امام سبيزيا وبواقع 3-1 على ارضية ملعب الساو باولو ونجح جياكريني من كتب اسمه بأحرف من ذهب بتسجيله ثنائية في المباراة.
وبدأ الشوط الاول بطريقة سريعة حيث نجح نابولي من خطف هدف سريع في الدقيقة 3 عبر زيلنسكي وهذا الهدف اربك لاعبو سبيزيا حيث سيطر ابناء المدرب مارويسيو ساري على اجواء اللقاء ولاحت لهم بعض الفرص الخطرة ولكن الحظ عاندهم في خطف هدف ثانٍ وبدوره بدأت مرتدات لاعبي سبيزيا تهدد مرمى حارس نابولي حيث نجح ابناء المدرب دي كارلو في تهديد مرمى اصحاب الارض ونجح بيكولو من خطف هدف التعادل لفريقه في الدقيقة 35 وفي الدقائق الاخيرة حاول لاعبو نابولي الضغط بقوة ولكن محاولاتهم باءت بالفشل لينتهي هذا الشوط بالتعادل الايجابي وبواقع 1-1.
وفي الشوط الثاني واصل لاعبو نابولي سيطرتهم الكاملة على مجرياته وسط تمركز دفاعي كبير للاعبي الخصم وفي الدقيقة 56 تمكن جياكريني من خطف هدف ثانٍ لابناء المدرب ماوريسيو ساري بعد تمريرة حاسمة من انسيني وبعدها عاد اللاعب نفسه ( جياكريني ) ليضيف هدفاً ثالثاً لفريقه في الدقيقة 58 بعد تمريرة حاسمة من ماركو روغ، وبهدها اضاع لاعبو نابولي العديد من الفرص السهلة امام المرمى ولم تنجح تبديلات المدرب دي كارلو في اضافة المزيد حيث واصل لاعبو ساو باولو سيطرتهم الكبيرة على المباراة، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة هدأت وتيرة اللقاء بشكل كبير من الجانبين حيث تمكن لاعبو المدرب ساري من قيادة المباراة الى بر الامان وبفوز مستحق وبواقع 3-1.

 

 

كأس الرابطة الفرنسية
ضمن فعاليات الدور ربع النهائي من منافسات كأس الرابطة الفرنسية، تمكن نادي موناكو من حسم تاهله الى الدور نصف النهائي وذلك بعد ان نجح في تحقيق الفوز على سوشو وبضربات الترجيح وذلك بعد ان انتهت المباراة بين الفريقين بالتعادل الايجابي وبواقع 1-1.
وفي الشوط الاول حاول لاعبو موناكو خطف هدف مبكر حيث لاحت لابناء المدرب جارديم فرص كثيرة ولكن الحظ عاندهم في ادراك مسعاهم حيث نجح دفاع سوشو من ايقاف خطورة فريق الامارة وبعكس مجريات اللعب تمكن اندرياتسيما من منح سوشو هدف التقدم في الدقيقة 16 بعد تمريرة حاسمة من كارانوفيتش وبعدها رمى ابناء المدرب جاريدك بكل ثقلهم من اجل ادراك هدف التعادل ولكن التكتل الدفاعي الكبير للاعبي سوشو صعّب من مهمة لاعبي موناكو لينتهي هذا الشوط بتقدم سوشو بواقع 1-0.
وفي الشوط الثاني واصل لاعبو موناكو ضغطهم المستمر على مرمى سوشو ولكن محاولاتهم غابت عنها اللمسة الاخيرة وسط تكتل جميع لاعبي سوشو في مناطقهم الدفاعية وبدوره اعتمد اصحاب الارض على الهجمات المرتدة من اجل ضرب لاعبو الامارة في الخلف من جراء الضغط الكبير الذي فرضه لاعبو المدرب جارديم والذي ادخل فالكاو من اجل خطف هدف التعادل وتجنب الخروج المبكر من البطولة، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة واصل لاعبو الامارة ضغطهم المستمر على مرمى سوشو وتمكن جواو موتينيو من خطف هدف التعادل في الدقيقة 83 لشتعل المباراة في دقائقها الاخيرة وليحتكم الفريقين الى ضربات الترجيح والتي ابتسمت لصالح موناكو وبواقع 4-3.
وفي مباراة اخرى، نجح نادي نانسي لورين من تحقيق مفاجاة مدوية وذلك بعد ان اخرج الفريق الكناري نادي نانت متفوقاً عليه على ارضية ملعبه وبواقع 2-0 وسجل لاعبو نانسي هدفين في الشوط الاول عبر موريس جونيور دالي في الدقيقة 31 وعبر جوفري كوفان في الدقيقة 45 وبهذا الفوز عبر نانسي الى الدور نصف النهائي.

 

 

قطع رأس "ميسي" في الأرجنتين
تعرض تمثال النجم الأرجنتيني لفريق برشلونة الاسباني ليونيل ميسي في العاصمة الارجنتينية بوينوس آيرس لعمل تخريبي.
وظهر تمثال ميسي مقطوع الرأس والذراعين، وذلك بعد يوم واحد من تتويج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزة الاتحاد الدولي "فيفا" لأفضل لاعب في العالم.
وأوضحت الهيئات الثقافية في العاصمة الأرجنتينية أن "تمثال ليونيل ميسي كان ضحية عمل تخريبي تركه دون جزئه الخلفي"، مؤكدة أن السلطات "تعمل بالفعل منذ الآن على إصلاحه".
وكان التمثال المصنوع من الرخام الأسود شيد في حزيران 2016.

 

 

NBA
قاد جيمس هاردن فريقه هيوستن روكتس الى الفوز التاسع على التوالي في دوري الرابطة الوطنية الاميركية لكرة السلة ليبدأ بتهديد مركز الوصافة في المجموعة الغربية الذي يحتله سان انطونيو سبيرز الذي تلقى خسارة امام ميلووكي باكس. وكان الروكتس قد فاز على تشارلوت هورنتس بفارق 7 نقاط وبنتيجة 121-114، بعد ان كان قد انهى النصف الاول من اللقاء متقدماً بفارق 20 نقطة قبل ان ينجح الهورنتس بتقليص الفارق مع نهاية المباراة الى 7 نقاط فقط وبنتيجة 114-121. ليكون كيمبا والكر افضل مسجلي تشارلوت ب25 نقطة، بينما سجل جيمس هاردن 40 نقطة، 15 كرة مرتدة و10 تمريرات حاسمة.
في وقت سقط سان انطونيو سبيرز امام ميلووكي باكس بفارق نقطتين فقط وبنتيجة 107-109، بعد ان كان السبيرز قد انهواالنصف الاول للقاء متقدمين بفارق 6 نقاط وبنتيجة 53-59، حافظ السبيرز على الفارق مع نهاية الربع الثالث على الفارق قبل ان يسقط في الربع الاخير ومع نهاية المباراة بفارق نقطتين وبنتيجة 109-107. كان افضل مسجلي ميلووكي مايكل بيسلي 28 نقطة، بينما سجل كاوي ليونارد 30 نقطة للسبيرز.
واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:
كليفلاند كفالياريز 92-100 يوتا جاز
اتلانتا هوكس 117-97 بروكلين نتس
بوسطن سيلتيكس 106-114 تورنتو رابترز
شيكاغو بولز 99-101 واشنطن ويزردز.