x

فوز ريال وأتلتيكو واليونايتد، بيبلوس في الوصافة وديوكوفيتش يقصي موراي

الأحد 08 كانون الثاني 2017   آخر تحديث 08:50

ضمن البطولات الاوروبية في كرة القدم، حققريال مدريدوأتلتيكوواشبيليةالفوز في اسبانيا، فيما تقدم في كأس الاتحاد الانكليزي كل منارسنالومانشستر يونايتدوليستر سيتي. وحققبي اس جيفوزا كبيرا في كأس فرنسا.
وفي سلة لبنان، قفزبيبلوسالى الوصافة بعد فوزه علىاللويزة.

 

إسبانيا
حقق نادي ريال مدريد الاسباني فوزاً ساحقاً على ضيفه غرناطة بنتيجة 5-0 ضمن افتتاح الجولة 17 من الليغا الاسبانية.
قبل انطلاق المباراة ، قام البرتغالي كريستيانو رونالدو بتقديم الكرة الذهبية الرابعة لجماهير البرنابيو احتفالاً بها وسط وجود كل من رونالدو البرازيلي ولويس فيغو واوين وزيدان.
انطلقت المباراة وسط رغبة من ابناء المدرب زيدان بمواصلة تحقيق الانتصارات، حيث اسفر  الضغط الملكي على مرمى غرناطة في تسجيل الهدف الاول عن طريق ايسكو بتمريرة من بنزيما. وفي الدقيقة 21 اضاف كريم بنزيما الهدف الثاني للريال واضاف الدون رونالدو هدف النادي الملكي الثالث وقبل انتهاء الشوط الاول اضاف ايسكو الهدف الثاني الشخصي له والرابع لفريقه وسط غياب تام للاعبي غرناطة.
وفي الشوط الثاني، قام زيدان ببعض التبديلات لاراحة بعض لاعبيه، حيث دخل جيمس بدلاً من  كروس، لتبقى السيطرة الملكية على مجريات المباراة حتى الدقيقة 58 اذ نجح البرازيلي كاسيميرو بتسجيل الهدف الخامس لفريقه.
وتمكن فريق اتليتيكو مدريد من تخطي منافسه فريق ايبار في مباراة شيقة اقيمت على ارض الملعب البلدي إبوروا امام جمهور ايبار ليقترب اكثر من ثلاثي الصدارة في الليغا  .
قدم اصحاب الارض اداء دفاعي جيد في الشوط الاول حيث استطاعوا اخضاع لاعبي الاتليتي  لدفعاتهم القوية وشنوا بضعة هجمات مباغتة على مرمى ابناء المدرب سيميوني الذين قدموا اداء متواضعا في الشوط الاول الذي انتهى بنتيجة التعادل السلبي.
وفي الشوط الثاني قلب لاعبو الروخي بلانكوس الطاولة على اصحاب الارض حيث بسطوا سيطرتهم و تقدموا في الدقيقة54 عن طريق الدولي الاسباني ساول نيغويز و استمرت سيطرة الضيوف الى ان اضاف الدولي الفرنسي انطوان غريزمان ليمنح فريقه فوزاً صعباً لكنه مستحقاً خارج الديار بثنائية نظيفة امام فريق ايبار العنيد.
وحقق نادي اشبيلية فوزاً مستحقاً في المباراة التي جمعته أمام ريال سوسييداد وبواقع 4 – 0 على ملعب انويتا ليخطف مؤقتاً المركز الثاني من نادي برشلونة.
وفي الشوط الاول، دخل الفريقين الى مجريات اللقاء بهدوء كامل وتمكن لاعبو اشبيلية من فرض سيطرتهم اكثر في وسط الملعب ولكن خطورتهم كانت محدودة على مرمى الحارس رولي وبدوره لم ينجح اصحاب الارض في تهديد مرمى اشبيلية بفرص خطرة ، وفي الدقيقة 24 حقق نجم المباراة وسام بن يدر هدف التقدم لتسكن الكرة في اسفل يسار المرمى ، وفي الدقيقة 28 سجل وسام الهدف الثاني لفريقه بعد ان تلقى تمريرة حاسمة من اللاعب فرانكو فازكويز  ، ولينتهي هذا الشوط بتقدم اشبيلية بهدفين نظيفين.
وفي الشوط الثاني واصل الفريق الاندلسي ضغطه المستمر واسفر هذا الضغط عن فرص خطيرة ونجح بابلو سارابيا في تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 73 بعد تمريرة حاسمة من  وسام بن يدر  ولكن رغبة اشبيلية بالفوز كانت كبيرة حيث نجح وسام بن يدر من تحقيق هاتريك في الدقيقة 82 بعد ان تلقى مساعدة من نيكولاس باريخا ولتنتهي المباراة بفوز اشبيلية برباعية نظيفة.

 

كأس الاتحاد الانكليزي
ضمن منافسات دور الـ 64 من فعاليات كأس الإتحاد الإنكليزي ,خطف فريق ارسنال الذي ينافس على لقب البريميرليغ فوزاً صعباً في الدقائق القاتلة من فريق بريستون نورث ايند المتواضع  بعد ان  قلب النتيجة من 1-0 الى 2-1 رغم الاداء  الجيد الذي قدمه الفريق المتواضع في المباراة الشيقة التي اقيمت على ارض ملعب ديبدايل.
فقد فاجأ فريق بريستون نورث ايند الغانرز في الدقائق الاولى حيث خطف التقدم في الدقيقة السابعة عن طريق كالوم روبينسون لينهي الشوط الاول متفوقا بهدف نظيف.
وفي الشوط الثاني تعادل ارسنال في الدقيقة 48 عن طريق ارون رامسي  قبل ان يتناقل الفريقان الفرص و السيطرة دون اي خطورة تذكر مع سيطرة نسبية لابناء المدرب فينغر الى ان اتت كرة  اوليفيه جيرو المنقذة التي سكنت في شباك الفريق المتواضع في الدقيقة 89 ليهدي الفوز الصعب والغالي للغانرز ويقوده الى التأهل للدور المقبل.
وتمكن فريق مانشستر يونايتد من سحق منافسه فريق ريدينغ بنتيجة 4-0 ليتأهل الى الدور المقبل بعد مباراة من طرف واحد اقيمت على ارض ملعب الاولد ترافورد.
دخل ابناء المدرب البرتغالي مورينيو واضعين نصب اعينهم تسجيل الاهداف المبكرة لتفادي المفاجأت نت قبل الضيوف وسرعان ما بسطوا السيطرة و افتتحوا التسجيل في الدقيقة السابعة عن طريق نجم الفريق الدولي الانكليزي واين روني الذي عادل رقم بوبي شارلتون ب 249 هدف في تاريخ مشاركاته مع الشياطين الحمر ومن ثم اضاف زميله في الفريق الدولي  الفرنسي انتوني مارسيال الهدف الثاني في الدقيقة 15 ليريح جماهيره  حيث انتهى الشوط الاول بثنائية نظيفة  للمانيو.
وفي الشوط الثاني اكمل رجال الاولد ترافورد تقدمهم وسط استسلام لاعبي فريق ريدينغ حيث اضاف الشاب ماركوس راشفورد الهدف الثالث في الدقيقة 75 لتصبح النتيجة 3-0 قبل ان يضيف راشفورد هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريق بعدها باربعة دقائق ليطلق رصاصة الرحمة على المنافس ويختتم المهرجان التهديفي لينتهي اللقاء بنتيجة 4-0 وليكمل الشياطين الحمر مسيرتهم الجيدة في الاونة الاخيرة مع مورينيو.
وتفوق نادي ليستر سيتي على مضيفه نادي ايفرتون بنتيجة هدفين مقابل هدف، في مباراة شهدت تألق كبير للنيجيري احمد موسى.
وكان الشوط الاول في المباراة قد انتهى بالتعادل السلبي دون اهداف، قبل ان يتمكن هداف ايفرتون الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو من افتتاح التسجيل في الدقيقة 63، لكن فرحة الهدف لم تدم طويلاً واحرز احمد موسى هدف التعادل لليستر سريعاً في الدقيقة 66، قبل ان يتمكن موسى نفسه من خطف هدف الفوز لفريقه في الدقيقة 71 بكيفية رائعة، لتنتهي المباراة بعد ذلك بفوز ليستر وصعوده الى الدور الرابع من البطولة.
وفي مباريات اخرى انتهى اللقاء الذي جمع بين سندرلاند وبيرنلي على ملعب الضوء بالتعادل السلبي دون اهداف، في حين فشل ساوثامبتون في الفوز على نورويتش سيتي لتنتهي مباراتهما بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق. كما انتهت المباراة التي جمعت بين كريستال بالاس وبولتون بالتعادل السلبي دون اهداف ايضاً، لتعاد كل هذه المباريات لاحقاً لحسم المتأهلين الى الدور الرابع.
وفي باقي مباريات فاز واتفورد على بورتون البيون بهدفين دون رد، في حين فاجأ فريق وولفرهامبتون وانديريرز مضيفه ستوك سيتي واقصاه من البطولة بعد الفوز عليه بهدفين دون رد على ارضه وبين جماهيره.

 

إيطاليا
حقق نادي نابولي فوزاً مثيراً امام سامبدوريا وبواقع 2 – 1  في مباراة مجنونة جمعتهما على ملعب سان باولو ضمن منافسات الجولة الـ 19 من الدوري الايطالي لكرة القدم.
وفي الشوط الاول، تمكن فريق الضيوف من الدخول في اجواء اللقاء بسرعة وتمكن من خطف هدف  التقدم في الدقيقة 30 عبر اللاعب السيد هساي الذي احرز هدف في مرماه، ولم يتمكن اصحاب الارض  من معادلة النتيجة ولينتهي هذا الشوط بتقدم سامبدوريا بهدف نظيف.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة نارية حيث تمكن ابناء المدرب ماريتسيو ساري من العودة سريعاً حيث حاولوا  تحسين مردود الفريق الهجومي وتمكنت هذه السيطرة من منح هدف التعادل الى نابولي عبر اللاعب مانولو غابياديني في الدقيقة 78 ألغت قوة هجوم فريق سامبدوريا، وفي الدقائق الـ 15 الاخيرة واصل اصحاب الارض سيطرتهم على اللقاء حيث نجحوا في الحدّ من خطورة فريق الضيوف الذي بدا مهزوزاً بشكل كبير حيث حقق اللاعب لورينزو تونيلي هدف الفوز في الدقيقة 90 من عمر اللقاء.
وفي مباراة اخرى، حقق نادي امبولي فوزًا غالياً في المباراة التي استضاف بها نادي باليرمو بهدف نظيف عى ملعب كارلو كاستيلاني.
وسجل المهاجم المخضرم ماسيمو ماكاروني هدف الفوز لـ امبولي في الدقيقة 78 من ضربة جزاء.

 

كأس فرنسا
بلغ فريق باريس سان جيرمان حامل اللقب دور الـ 16 من مسابقة كأس فرنسا لكرة القدم عقب فوزه الساحق  على منافسه فريق باستيا بنتيجة 7-0  ضمن منافسات دور الـ 32 في المباراة السهلة على ابناء المدرب الاسباني ايمري  التي اقيمت على ارض ملعب حديقة الامراء معقل البي اس جي.
بسط ابناء فريق العاصمة السيطرة المطلقة على اللقاء منذ الدقيقة الاول فقد افتتح التسجيل قائد الفريق البرازيلي ياغو سيلفا في الدقيقة 15 قبل ان يضيف زميله ادريان رابيو الهدف الثاني في الدقيقة 43 لينتهي الشوط الاول بنتيجة ثنائية نظيفة لمصلحة ابناء المدرب الاسباني ايمري.
وفي الشوط الثاني اكمل لاعبو البي اس جي السيطرة وسط ضياع تام في صفوف باستيا ليضيف كريستوفر نكونكو الهدف الثالث في الدقيقة 47  ومن ثم سجل زميله في الفريق تياغو موتا هدف الشخصي الثاني والرابع لفريقه في الدقيقة 58 و من ثم تابع ابناء المدرب ايمري التقدم رغم النتيجة الكبيرة وفي الدقيقة 63 سجل البرازيلي الدولي لوكاس مورا الهدف الخامس من ضربة جزاء ترجمها بنجاح داخل المرمى وفي الدقيقة 76 اضاف النجم الارجنتيني انخيل دي ماريا الهدف السادس قبل أن يطلق الوافد الجديد النجم الالماني جوليان دراكسلر رصاصة الرحمة على المنافس في الدقيقة 89 ويختتم المهرجان التهديفي ليحسم التأهل بعد سباعية نظيفة وقاسية في مرمى فريق باستيا.

وفي مباراة أخرى، حقق فريق ليل انتصاراً ساحقاً بنتيجة 4-1 على منافسه فريق على إكسلسيور حيث افتتح التسجيل  إبراهيم أمادو في الدقيقة 17 واضاف أداما سوماورو الهدف الثاني في الدقيقة 60 بينما سجل ماركوس لوبيس الثالث في الدقيقة 89 قبل ان يختتم زميله مارتان تيرييه  الرباعية في الدقيقة 90 بينما سجل اللاعب بيتي هدف اصحاب الخاسر الوحيد في القيقة 88 لينتهي اللقاء بنتيجة 4-1 , كما  تغلب  فريق ستراسبورغ على أبينال 4-2 بعد التمديد.

 

كأس لبنان
ضمن فعاليات الدور ربع النهائي من بطولة كأس لبنان لكرة القدم اسقط نادي الانصار خصمه شباب الساحل بركلات الترجيح بنتيجة (5-3) بعد ان انتهت المباراة بوقتها الاصلي والاضافي بالتعادل الايجابي بثلاثة اهداف لكل فريق، ليصل بذلك الى الدور نصف النهائي من البطولة.
وعلى ارضية ملعب صيدا البلدي بدأ لاعبو الساحل اللقاء بقوة وتمكنوا من افتتاح التسجيل عن طريق نجم الدفاع حسين الدر في الدقيقة 17 بكرة رأسية. بعد ذلك حاول لاعبو الانصار العودة الى اجواء اللقاء واضاعوا عدد من الفرص السانحة للتسجيل قبل ان يتمكن المارد الاخضر من ادراك هدف التعادل عن طريق ركلة جزاء نفذها البرازيلي ريتشي بنجاح في الدقيقة 42 بعد تحصل النجم ربيع عطايا على ركلة الجزاء.
وفي الشوط الثاني باغت نجم الساحل حسن كوراني الانصار بهدف ثاني سريع في الدقيقة 52 ليمنح التقدم مجدداً لفريقه ليصعب المهمة على الانصار. وتبادل الفريقان الهجمات الخطيرة دون ان يتمكن اي قريق من التسجيل الى ان اتت الدقيقة 76 والتي حملت الهدف الثالث للساحل عن طريق المهاجم الغاني دوغلاس نكروما ليضع فريقه في موقع ممتاز في الدقائق الاخيرة من اللقاء. بعد ذلك انتفض الانصار وتمكن من العودة في اللقاء عن طريق هدف ثاني للبرازيلي ريتشي في الدقيقة 82، قبل ان يدرك الصربي ماتيي بودستافيك هدف التعادل القاتل في الدقيقة 91 ليرسل المباراة الى الاوقات الاضافية.
ولم تحمل الاشواط الاضافية اي جديد حيث اعتمد الفريقان على مبدأ الحفاظ على الكرة خوفاً من تلقي الاهداف القاتلة، لينتهي الوقت الاضافي كالوقت الاصلي بالتعادل الايجابي بثلاثة اهداف في كل شبكة.
بعد ذلك ابتسمت ركلات الترجيح للأنصار الذي نجح لاعبوه بتسجيل كل ضرباتهم، في حين اهدر حسين الدر ضربة الجزاء الثانية للساحل وانقذ الحارس محمد مغنية ركلة اخرى ليعبر الانصار الى المربع الذهبي من البطولة.

 

سلة لبنان
تمكن فريق بيبلوس من تحقيق فوزه جديد ضمن منافسات المرحلة الثامنة من بطولة لبنان لكرة السلة ليضمن المركز الثاني بعد تخطيه منافسه بنتيجة 83 - 71 وبفارق 12 نقطة  امام  ضيفه فريق اللويزة في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب المركزية في جونية
بدأ اصحاب الارض  المباراة بتركيز عال وبسطوا السيطرة على اللقاء منذ اللحظة الاول لينتهي الشوط الاول بفارق  22 نقطة  وبنتيجة 23- 45 لمصلحة الفريق الجبيلي.
و في الربع الثالث, تابع لاعبو بيبلوس ادائهم المميز وسط استسلام مطلق من قبل لاعبي اللويزة ليتمكن بيبلوس من حسم حسم  اللقاء بسهولة   بنتيجة 83 - 71 وبفارق 12 نقطة.

 

التنس
حسم لاعب التنس الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف الثاني عالمياً لقب منافسات بطولة قطر إيكسون موبيل الدولية لكرة المضرب للرجال بعد تخطيه منافسه البريطاني اندي موراي المصنف الاول عالمياً بعد مباراة نارية بين الاثنين حسمها الصربي بصعوبة ليوجه ضربة قوية وقاسية للبريطاني في بداية الموسم الجديد.
ففي الدور النهائي للبطولة التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة، تمكن الصربي نوفاك دجوكوفيتش من تخطي منافسه البريطاني اندي موراي المصنف الاول عالمياً  بنتيجة 2 - 1 وبواقع 6 - 3 ، 5 - 7 و 6 - 4.