كعادتها الليغا الاسبانية تمتاز بلعبة الكر والفر بين الغريمين التقليديين برشلونة وريال مدريد .

هذه اللعبة ميزها وجود الكبيرين رونالدو لاعب ريال مدريد وميسي لاعب برشلونة .

هذان النجمان اللذان سيطرا على الكرة الذهبية منذ عام 2008 خمس مرات لميسي واربع مرات لرونالدو لم يتركا ولا رقم في الليغا الا وحطماه من حيث عدد الاهداف المسجلة الى عدد الهاتريك الى الرباعيات والخماسيات كلها ارقام خرافية جعلت من هذين النجمين اسطورتين خالدتين في سماء الكرة الاسبانية والليغا .

الا ان هذا الموسم تغيرت بعض الاشياء فبزغ نجم بعض اللاعبين وتراجع مستوى بعضهم الاخر وبرزت فرق وتراجعت فرق اخرى .

هذه الاحصائيات والحديث عن هذا الموسم من الليغا تناولهم الكاتب اندرو غافني في مقاله لموقع ياهو الالكتروني وسننقله لكم .

افضل فريق : ريال مدريد

موسم ريال مدريد مع المدرب زيدان مذهل حتى الان .

الفريق وصل الى 37 لقاء من دون هزيمة وهذا رقم قياسي جديد للنادي الابيض .

زيدان تلقى هزيمتين منذ توليه قيادة الريال كانتا امام اتلتيكو مدريد في الليغا وفولفسبرغ في دوري الابطال .

الا ان هذا الموسم خرج زيدان الى اتلتيكو وفاز بثلاثية نظيفة ثم رحل الى الكامب نو وعاد بتعادل ثمين بطعم الفوز . وها هو على راس الليغا بفارق 6 نقاط عن البرشا وهو حقق معه لقب مونديال الاندية .

افضل لاعب : ليونيل ميسي

البعض قال عنه الكسول . الا ان اهدافه ال 23 و8 تمريرات حاسمة في 20 مباراة كفيلة باسقاط هذا الادعاء . ميسي هذا الموسم غير ميسي المواسم الماضية اللاعب يدخر طاقته ويظهر فجاة لتدمير الخصم .

ربما التقدم في السن يجبر ميسي على فعل ذلك الا انه عندما يظهر ل 20 او 30 دقيقة فهو قادر على تغيير نتيجة مباراة من بكرة ابيها وتقديم الفوز لفريقه وهذا ما يجعله الافضل هذا الموسم حتى الان .

افضل فريق متطور : ريال سوسييداد

ريال سوسييداد منذ حلوله في مركز الوصافة في الليغا عام 2003 وهو يدور عن نفسه .

هبط 3 مرات الى الدرجة الثانية وغاب كثيرا عن اجواء المنافسة المحلية .

الا انه عام 2012 عاد وتاهل الى دوري ابطال اوروبا ولكن كعادته هبط مجددا ً . اما هذا الموسم فيبدو ان المدرب اوزيبيو وجد التوليفة اللازمة لتقديم الافضل فمع فيلا ويارامندي وزوروتوزا وبريتو الفريق افضل وهو يقدم الاداء تلو الاداء فقط لقاء يبورتيفو وريال مدريد كانا سيئين الا ان باقي اللقاءات يعتبر سوسييداد من الافضل هذا الموسم في الليغا.

اكثر فريق محبط : ​فالنسيا

الخفافيش في وضع خطر هذا الموسم. الفريق لا يتحسن ولا يقدم الاداء الجيد . بالرغم من التعاقد ع الايطالي برانديلي الا ان النتائج لم تتحسن والفريق يتخبط بنتائجه السيئة وبعض الحظ السيء . انه بالتاكيد اسوأ فريق حتى الان في الليغا ورحيل اللاعبين وعدم جلب اسماء كبيرة اخرى جعل النادي في هذا الوضع الدقيق الذي يجب معالجته قبل فوات الاوان .

افضل لاعب تطور مستواه : ​نزونزي

اللاعب الفارع الطول الذي اتى من ستوك سيتي الى اشبيلية ظن الجميع انه سيفشل الا انه حتى الان نجح وباكثر مما كان متوقعا .

اللاعب مطلوب الان من كبيري اسبانيا وعمالقة انكلترا مما يعني انه نجح في مهمته في الليغا الاسبانية وهو الافضل والاكثر تطورا حتى الان.

الفرنسي الذي لطالما كان مصدر خطر في الكرات العالية نظرا لطوله الفارع اصبح الان من مفايتح لعب اشبيلية والسبب الرئيسي لديهم للمنافسة على لقب الليغا هذا الموسم .

اكثر لاعب خالف التوقعات : نيمار

بالتاكيد نيمار من افضل لاعبي العالم الا انه يبقى خلف ميسي ورونالدو . بعد ان فاز في اولمبياد ريو مع المنتخب البرازيلي بالميدالية الذهبية ظن الجميع انه حان الوقت لنيمار لازاحة ميسي عن عرشه والسيطرة في برشلونة الا ان ذلك لم يحصل نيمار لم يسجل في الليغا منذ 2 تشرين الاول اي منذ 8 لقاءات ويبدو ان توران الذي يسجل دائما عندما يشارك مكان البرازيلي سوف ياخذ منه المكانة الاساسية وربما التوقيف الشتوي سيفيد البرازيلي ويعطيه قسطا من الراحة بعد سنة مليئة بالمباريات.

ترجمة "صحيفة السبورت الالكترونية"