انتهى دور المجموعات من اليوروبا ليغ حيث تأهلت معظم الفرق الكبيرة فيما شهد هذا الدور بعض المفاجآت من فرق لم تحقق ما كان متوقعا منها مقابل ظهور جيد لفرق لم تكن المرشحة الأوفر حظا للتأهل للدور الثاني.

دعونا نتعرف على أبرز ما حمله هذا الدور في جولة سريعة على المجموعات كافة حيث تأهل أصحاب المراكز الأولى والثانية لدور ال32.

المجموعة الأولى:

تصدرها ​فنربخشة التركي​ أمام مانشستر يونايتد فيما حل فينورد ثالثا وزوريا في المركز الأخير.

المفاجأة كانت عدم تصدر مانشستر للمجموعة رغم تأهله ثانيا حيث لم يقدم مانشستر نفسه في هذه البطولة كفريق لا يقهر نسبة أنها بطولة الصف الثاني أوروبيا وهو بحاجة لتحسين أداءه إن أراد المضي بعيدا فيها.

المجموعة الثانية:

لم تشهد أي مفاجأة كبرى لكنه كان ملفتا تصدر أبويل نيقوسيا القبرصي وهو فريق من بلد مغمور مقارنة بأولمبياكوس الوصيف أو يونغ بويز السويسرى الثالث فيما حل أستانا الكازاخي أخيرا.

الصراع بين أولمبياكوس ويونغ بويز كان قويا وحسمه الفريق اليوناني بخبرته وبفارق المواجهات المباشرة.

المجموعة الثالثة:

الصدارة كانت لسانت إيتيان الفرنسي أمام أندرلخت فيما حل ماينز ثالثا وغابالا رابعا.

تصدر سانت إيتيان لم يكن مفاجئا فالفريق الفرنسي بدا أنه مركز للغاية على البطولة الأوروبية لكن المفاجأة النسبية كانت خروج ماينز الألماني أمام أندرلخت البلجيكي لكن خبرة الفريق البلجيكي الأوروبية حسمت الأمر رغم فارق المستوى بين الدوريين إذ أن ماينز حديث العهد في البطولات الأوروبية وهو دفع ثمن قلة خبرته خاصة في اللحظات الحاسمة اما منافسيه.

المجموعة الرابعة:

حل زينيت الروسي أولا تبعه آزد ألكمار ثالثا فتل أبيب ثالثا ودوندالك رابعا في مجموعة لم تحمل اي مفاجأة تذكر وتأهل الفريقان الأقوى فيها.

المجموعة الخامسة:

تصدرها روما الإيطالي أمام أسترا الثاني وفيكتوريا بيليزن فيما حل الفريق النمساوي أخيرا والمجموعة هذه أيضا لم تشهد أي مفاجأة فروما القوي تصدر ودار صراع قوي متوقع بين الفريق الثلاثة المتقاربة المستوى.

المجموعة السادسة:

تمكن أتلتيكو بيلباو من الحلول أولا أمام جنك البلجيكي الوصيف فيما خرج رابيد فيينا بحلوله ثالثا وساسولو الإيطالي بحلوله رابعا.

الأنظار كانت متجهة للفريق الإيطالي والذي لم يتمكن في مشاركته الأولى من مجاراة الفرق الأخرى حيث ظهر بمستوى عادي جعلت فرقا تلعب في دوريات أقل مستوى من الدوري الإيطالي تتفوق عليه وهذا يعود لقلة خبرته حيث لم يحقق الفوز إلا مرة واحدة في 6 مباريات.

المجموعة السابعة:

تصدرها أجاكس أمسترادم أمام سيلتا فيغو الوصيف فيما خرج ستاندارد لييج بحلوله ثالثا وباناثينايكوس الذي حل أخيرا بنقطة يتيمة. المجموعة في المجمل لم تحمل اي مفاجآت.

المجموعة الثامنة:

شاختار تصدر المجموعة بالعلامة الكاملة أمام جنت الوصيف ثم براغا وأخيرا كونيا سبور. لا مفاجآت تذكر في هذه المجموعة سوى الأداء المميز لشاختار والذي استحق لقب الفريق الأفضل في هذا الدور.

المجموعة التاسعة:

تصدرها شالكه الألماني أمام كراسنودار الوصيف فيما خرج سالزبورغ بحلوله ثالثا وتذيل نيس الفرنسي المجموعة. المفاجأة كانت بخروج نيس رغم تصدره الدوري الفرنسي حيث لم يقدم نفس الاداء، نيس لم يركز كثيرا على البطولة الأوروبية وهو بدا أنه يود التركيز محليا فقط وهو ما جعله يلعب دائما بغياب نجومه الكبار فدفع الثمن وخرج من الباب الضيق أوروبيا.

كما كان تفوق المغمور كراسنودار وحلوله ثانيا مفاجأة جيدة للبطولة.

المجموعة العاشرة:

من دون مفاجآت تصدر فيورنتينا المجموعة أمام باوك أثينا الوصيف مقابل خروج كاراباغ الثالث وسلوفان ليبيريك الذي حل رابعا.

المجموعة الحادية عشر:

أتى سبارتا براغ أولا وبير شيفا ثانيا فيما ساوثهامبتون اكتفى بالمركز الثالث وحل إنتر ميلان رابعا.

هذه المجموعة شهدت اكبر المفاجآت حيث خرج الفريقان المرشحان للتأهل وهما ساوثهامبتون والإنتر من الباب الخلفي.

ساوثهامبتون خرج بفارق المواجهات عن بير شيفا حيث لم يقدم ما انتظره الجميع منه وظهر كأنه لا يولي أهمية كبرى للبطولة وهو أمر خاطئ للغاية دفع ثمنه الفريق الإنكليزي.

اما إنتر ميلان فهو قدم اداءا أقل بكثير من المتوقع وكانت النتائج السلبية إحدى أسباب إقالة مدرب الفريق السابق دي بوير مع أداء سلبي خاصة من الناحية الهجومية.

المجموعة الثانية عشر:

تصدرها عثمانلي سبور تلاه فياريال في الوصافة فيما أتى زيوريخ ثالثا وستيوا بوخارست رابعا.

المجموعة كانت بلا أي مفاجآت سوى فشل فياريال في تصدر المجموعة لكنه حقق الأهم وهو التأهل للدوري الثاني لكن هذا لا ينقص من اداء عثمانلي سبور حيث ظهر الفريق باداء جماعي جيد مع لعب متوازن بين الدفاع والهجوم ليستطيع تصدر المجموعة امام خصم اسباني قوي.

أحمد علاء الدين