تشهد الملاعب اللبنانية هذا الأسبوع المرحلة الأخيرة من ذهاب دوري الفا لكرة القدم حيث ستسعى كل الفرق لتحقيق انتصارات تحسن من وضعها قبل فترة الراحة والتي ستمتد لحوالي ثلاثة أسابيع قبل انطلاق مرحلة الإياب. دعونا نتعرف على أهم ما ستحمله المباريات الست من هذه الجولة.

  1. العهد – طرابلس ( الجمعة الساعة 3 / ملعب صيدا البلدي ):

يستضيف العهد صاحب المركز الثالث بثمانية عشر نقطة فريق طرابلس صاحب المركز التاسع باثنتي عشر نقطة. وتبدو عيون العهد، القادم من تعادل سلبي في مباراة القمة مع النجمة، متجهة على الصدارة وعلى تحقيق لقب بطل الذهاب المعنوي حيث يود تحقيق الفوز وانتظار تعثر فريقي الصفاء والأنصار لتحقيق ذلك لكن المهمة لن تكون سهلة أمام طرابلس والذي خسر في الجولة الماضية أمام شباب الساحل 2-1. العهد سيعتمد كما العادة على خط وسطه القوي وتنوع أسلحته الهجومية مع التقليل من تقديم الهدايا الدفاعية للمنافسين من أجل تحقيق الفوز بينما سيحاول طرابلس بأسلوب لعبه الهجومي المعروف، أن يكون ندا قويا للعهد لكنه يجب عليه التقليل قدر الإمكان من الاخطاء الدفاعية، سواء الفردية أو الجماعية من ناحية الرقابة والتمركز إذا ما أراد الخروج من ملعب صيدا بنتيجة إيجابية تبعده عن المراكز المتاخرة.

  1. الراسينغ – التضامن صور ( السبت الساعة 2.15 / ملعب العهد ):

يستضيف الراسينغ صاحب المركز السابع بثلاثة عشر نقطة التضامن صور صاحب المركز الثامن والذي يتخلف عنه بفارق الأهداف. وينتظر الجميع مباراة قوية نظرا لتقارب المستوى بين الفريقين ولسعي الفريقين المشترك للتقدم أكثر إلى الامام كي تكون بداية مرحلة الإياب أكثر راحة.الراسينغ وكما العادة سيسعى للعب بشكل متوزان بين الدفاع والهجوم حيث تطغى الشخصية المتوازنة على الفريق مع انتشار صحيح في أرجاء الملعب وامتلاك الفريق للاعبين جيدين من الناحية الفردية ما يعطيه دائما حلولا هجومية بينما سيكون التضامن مع قائده ونجم خط وسطه رضا عنتر مدعوا للعب بنفس الأسلوب، من أجل إبعاد الخطورة عن مرماهم ما يعني أن المباراة سيكون عنوانها وسط الملعب والفريق الذي سينجح بالسيطرة عليه سيكون صاحب الحظوظ الأقوى للخروج بنتيجة إيجابية كونه سيحمى خط دفاعه وسيجبر الفريق الخصم على التراجع ما يسهل من مهمة مهاجمته وتسجيل الأهداف في مرماه.

  1. النبي شيت – السلام زغرتا ( السبت الساعة 2.15 / ملعب النبي شيت ):

ستكون المباراة مواجهة بين المفاجأتين السارتين لمرحلة الذهاب، النبي شيت الرابع بسبعة عشر نقطة مع السلام زغرتا الخامس بخمسة عشر نقطة. النبي شيت والذي أسقط الانصار الأسبوع الماضي بهدف نظيف يقدم كرة قدم تكتيكية مميزة وهو أمر ليس بجديد على فريق يدربه محمود حمود، وهو مدرب محنك معروف بالتزاماته الدفاعية وبسعيه الدائم لتكوين خط دفاع حديدي مع هجمات مرتدة خطرة وهو ما تعكسه إحصائيات الدوري إذ ان النبي شيت هو الفريق صاحب خط الدفاع الافضل مع العهد. أما السلام فلا شك بأن الفترة الأخيرة لم تكن جيدة للفريق الذي تعرض لبضع هزائم مع اداء يميل إلى السلبية وهو مدعو مع مدربه التونسي طارق جرايا إلى تصحيح الأخطاء وإنهاء مرحلة الذهاب بنفس الطريق التي بدأها أي بانتصار، أمر لن يتحقق إلا إذا عاد الفريق للعب بالشخصية الجماعية التي ميزته مع الانضباط التكتيكي والدفاعي واعتماد على سرعة لاعبيه المهاجمين في التحول نحو مرمى الخصم. فمن من الفريقين سيتفوق على الآخر ويستحق لقب حصان الذهاب الأسود ؟

  1. الأخاء أهلي عاليه – النجمة ( السبت الساعة 3.30 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

بعد خسارته المباراة المؤجلة أمام الأنصار، يتحول الاخاء صاحب المركز الحادي عشر بأحد عشر نقطة والممنوع بقرار إتحادي من اللعب على أرضه إلى المرداشية في زغرتا حيث يقابل النجمة صاحب المركز السادس بثلاثة عشر نقطة والقادم من تعادل سلبي أمام العهد في مباراة قمة المرحلة الماضية. ولا تزال أمور الأخاء متأرجحة رغم العمل الكبير الذي يقوم بهد مدرب الفريق إسماعيل قرطام منذ توليه المسؤولية لكن المستوى ما زال متذبذبا وسيسعى الأخاء إلى الفوز من أجل كسب عصفورين بحجر واحد، الأول هو إنهاء مرحلة الذهاب بفوز والثاني ترك المركز ما قبل الاخير وتجاوز النجمة كون الفارق بين المركز السادس والمركز الحادي عشر نقطتان فقط ما يدل على قوة المنافسة وتقارب المستوى هذا الموسم. أما النجمة مع مدربه جمال الحاج، فلا بديل عن الفوز من أجل الإقتراب أكثر من فرق المقدمة ما سيكون دفعة هامة قبل انطلاق مرحلة الإياب اما أي تعثر فسيزيد الطين بلة ويعقد موقف النجمة وجهازه الفني أكثر فأكثر.

  1. الإجتماعي – الانصار ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب طرابلس البلدي ):

يستضيف الإجتماعي صاحب المركز الأخير بست نقاط الأنصار الوصيف بثمانية عشر نقطة. وقدم الإجتماعي عروضا اقل بكثير من المتوقع في الفترة الماضية حيث خسر العديد من المباريات وتلقت شباكه الكثير من الأهداف وهو صاحب أسوأ خطي دفاع وهجوم في البطولة ما وضعه في وضع حرج وهو مدعو لتصحيح أوضاعه بشكل سريع إذا ما اراد البقاء في الدرجة الأولى. ضعف دفاع الإجتماعي سيحاول الأنصار استغلاله مع قوته الهجومية رغم غياب لاعبه الموهوب ربيع عطايا والضياع في شكل الفريق الذي بدا في المباريات الثلاث الأخيرة للفريق خاصة أمام الراسينغ والنبي شيت. ولا يبدو امام الإجتماعي حل إلا اللعب بأسلوب دفاعي بحت أمام الأنصار مع إغلاق للمساحات واللعب على الهجمات المرتدة العكسية لمباغتة الانصار والذي سيسعى بدوره إلى لعب المباراة ومنذ البداية بأسلوب هجومي كي يسجل الأهداف ويعود إلى بيروت بنقاط ثلاث متأملا تعثر الصفاء أمام الساحل من أجل تحيق لقب الذهاب المعنوي.

  1. الصفاء – شباب الساحل ( الأحد الساعة 3.00 / ملعب صيدا البلدي ):

سيسعى الصفاء المتصدر بعشرين نقطة إلى إنهاء مرحلة الذهاب بافضل طريقة ممكنة عبر تخطي شباب الساحل صاحب المركز العاشر بأحد عشر نقطة. ولا يخفى على أحد وبلسان مدرب الفريق إميل رستم عدم تقديم الصفاء رغم تحقيقه للانتصارات الأداء المقنع حيث يغيب التنظيم واللعب الجماعي عن الفريق. كما لا يخفى على أحد التقدم الملحوظ جدا الذي طرأ على اداء شباب الساحل منذ استلام المدرب مالك حسون دفة القيادة الفنية للفريق. حسون سيحاول اللعب بالتزام تكتيكي كبير أمام الصفاء مع الانتشار الجيد وترابط الخطوط الثلاثة وقربها من بعضها البعض من أجل إبطاء نسق الصفاء الهجومي السريع مع انتظار الوقت المناسب لمهاجمة دفاعات الصفاء مع أن التعادل في هذه المباراة لن يكون سيئا للساحل. وإذا ما اراد الصفاء الفوز في المباراة، فهو عليه أن يحسن من لعبه الجماعي مع تغليبه على اللعب الفردي والالتزام بالخطو الموضوعة من اجل تجنب ظهور الفريق بشكل مفكك تكتيكيا كما ظهر في المباريات القليلة الماضية.

احمد علاء الدين