في المرحلة السادسة والاخيرة من دور المجموعات في مسابقة الدوري الاوروبي، تأهل الى الدور المقبل 32 فريقا، ابرزها مانشستر يونايتد وروما وشالكه و​فيورنتينا​ وشاختار دونتسيك و​فياريال​.
وفي كرة السلة اللبنانية، مني فريق الحكمة بهزيمة ساحقة امام فريق بيبلوس بفارق 36 نقطة.

 


الدوري الاوروبي
ضمن فعاليات المجموعة الاولى من منافسات الجولة الاخيرة للدوري الاوروبي،  حسم نادي مانشستر يونايتد تأهله الى الدور الـ 32 بعد فوز صعب في المباراة التي جمعته أمام زوريا لوغاتسك الاوكراني، وانتهت هذه المواجهة بهدفين نظيفين.
وفي الشوط الاول نجح ابناء المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من فرض ايقاعهم الهجومي وسط غياب فعالية لاعبي الفريق الاوكراني وتمكنوا من تهديد مرمى الخصم في العديد من المناسبات ولكن دفاع فريق زوريا تمكن من التصدي لمحاولات الفريق الانكليزي لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الفريقين.
وفي الشوط الثاني دخل فريق الشياطين الحمر بضغط كبير وسط تمركز دفاعي للاعبي الفريق الاوكراني لحين نجح النجم الارمني هنريك مخيتاريان من احراز هدف التقدم في الدقيقة 48. وفي الدقائق الـ15 الاخيرة هدأ الفريق الانكليزي من وتيرة ضغطه لحين تمكن النجم زلاتان من احراز الهدف الثاني في الدقيقة 88 ليحسم فوز فريقه بهدفين نظيفين.
ونجح فريق فنربخشة التركي من تصدر المجموعة الاولى وليرافق الشياطين الحمر الى الدور المقبل بعدما حسم المباراة التي جمعته امام فيتورد روتردام الهولندي لصالحه بهدف نظيف سجله اللاعب موسى سو في الدقيقة 22.
وفي منافسات المجموعة الثانية، حافظ نادي ابويل نيقوسيا على صدارة هذه المجموعة بعد الفوز على وصيفه نادي اولمبياكوس بهدفين نظيفين، وسجل اللاعب بييروس سوتيريو في الدقيقة 20 الهدف الاول قبل ان يرفع زميله كامارغو النتيجة في الدقيقة 83.
وتذيل نادي اف سي استانا الكازاخستاني ترتيب هذه المجموعة بعدما تلقى الخسارة أمام نادي بي اس سي يونغ بويز السويسري بثلاثية نظيفة.
وفي منافسات المجموعة الثالثة، تلقى اندرلخت البلجيكي الخسارة امام سانت ايتيان الفرنسي الذي رافقه الى الدور المقبل من هذه البطولة، وانتهت المباراة بنتيجة 3 – 2.
وفي المباراة الثانية لهذه المجموعة، حقق نادي ماينز 05 فوزاً مستحقاً على ضيفه غابالا من اذربيجان بهدفين نظيفين سجلهما كل من اليكسندر هاك في الدقيقة 29 وبابلو دي بلاسيس في الدقيقة 40.
وفي منافسات المجموعة الرابعة، سقط نادي زينيت سان بترسبورغ الروسي متصدر المجموعة في اللقاء الذي جمعه امام اي زد آلكمار واقيم على ملعب أفاس وانتهى بواقع 2-3.
وافتتح الفريق الفائز التسجيل في الدقيقة السابعة عبر اللاعب بن رينسترا وسجل زميله هابس الهدف الثاني في الدقيقة 43 اما الهدف الثالث فسُجل في الدقيقة 68 من قبل اللاعب موامير تانكوفيك، بينما سجل الهدف الاول للفريق الروسي اللاعب كامبوس في الدقيقة 58، وسجل لاعب نادي آلكمار وايتنز هدفا في مرماه في الدقيقة 80.
وكان فريق ماكابي تل ابيب الاسرائيلي قد سجل فوزاً صعباً على ضيفه دوندالك الايرلندي وانتهت هذه المواجهة بواقع 2 – 1.
وتأهل نادي استرا جيورجيو الروماني برفقة روما الايطالي بعدما اكتفى كلا الفريقين بالتعادل السلبي ضمن منافسات المجموعة الخامسة لهذه البطولة، وكان الفريق الروماني قد استغل خسارة اوستريا فيينا النمساوي امام فيكتوريا بلزن التشيكي حيث انتهت مواجهتهما بنتيجة 2-3.
اما في منافسات الجولة السادسة، فقد فرض نادي رابيد فيينا النمساوي التعادل الايجابي على ضيفه اتلتيك بلباو وبواقع 1 – 1، يذكر ان الاخير كان قد حسم تأهله برفقة نادي كي ار سي جينك البلجيكي الذي لم يتمكن من خوض مباراته الاخيرة في هذا الدور امام ساسولو الايطالي بسبب الضباب.
وضمن فعاليات المجموعة السابعة، حسم نادي فيورنتينا تاهله عقب الفوز الذي حققه على نادي كارياكا اغدام من اذربيجان وبواقع 2-1.
سجل الفيولا هدف التقدم في الدقيقة 60 عبر اللاعب ماتياس فيتشيتو وبعدها بدأ الضغط من قبل اصحاب الارض وتمكن اللاعب رينالدو من معادلة النتيجة في الدقيقة 73  وعاد الفريق الايطالي الى اجواء اللقاء وليواصل ضغطه وافضليته في المباراة وبعد 3 دقائق فقط احرز فيدريكو كييزا هدف الفوز.
وتمكن باوك سالوتيكا اليوناني من تحقيق نتيجة طيبة على ارضه بالفوز على نادي سلوفان التشيكي بهدفين نظيفين سجلهما غاري رودريغيز في الدقيقة 29 وديمتريس بيلكاس في الدقيقة 67 وكان الفريق اليوناني الطرف الافضل في هذا اللقاء وليرافق بذلك نادي فيورنتينا الى دور الـ 32 من هذه البطولة.
وضمن منافسات المجموعة الثامنة، تاهل نادي شاختار دونتسيك الاوكراني برفقة جينت البلجيكي الى الدور المقبل، وكان شاختار قد حقق الفوز على مضيفه نادي سبورتينغ براغا بنتيجة 4 – 2، وسجل للفائز كل من سيرجي كريفتسوف وتايسون يارسيلوس.
وحقق جينت البلجيكي فوزاً صعباً على قوتيا سبور التركي بهدف نظيف سجله اللاعب خليفة كوليبالي في الدقيقة الاخيرة من عمر اللقاء.
وفي منافسات المجموعة التاسعة، حقق نادي فياريال فوزاً مهماً له على ضيفه ستيوا بوخارست بنتيجة 2 – 1.
وتمكن اللاعب نيكولا ساتسوني من احراز الهدف الاول للفريق الاسباني في الدقيقة 16، واستطاع الفريق الروماني احراز هدف التعادل في الدقيقة 55 عبر اللاعب فلاد اشيم، وتم طرد زميله غابريال تاماش في الدقيقة 79 ليمنح بذلك افضلية للفريق الاسباني الذي استغل النقص العددي لفريق الضيوف وسُجل هدف التقدم في الدقيقة 88 من قبل اللاعب ماتو تريغيروس.
ورافق الفريق الاسباني الى الدور المقبل نادي اوسماتلي سبور التركي الذي حقق فوزاً ثميناً له في اللقاء الذي استضاف به نادي زيوريخ السويسري وانتهى بنتيجة 2 – 0، وسجل للفريق التركي كل من دزون ديلارغي في الدقيقة 73 واردال كيليشاسلان في الدقيقة 89.
واقتنص نادي ستاندرلياج البلجيكي تعادلاً مثيراً في المباراة التي جمعته امام ضيفه اجاكس امستردام وانتهت بواقع 1-1.
وتمكن الفريق الهولندي من افتتاح التسجيل في الدقيقة 27 عبر اللاعب انور الغازي وعادل اصحاب الارض النتيجة في الدقيقة 84 عبر اللاعب بينيتو رامان لتنتهي هذه المباراة بواقع 1-1.
واستغل فريق سيلتا فيغو تعثر الفريق البلجيكي ليرافق الفريق الهولندي الى الدور المقبل بعد ان احرز فوزاً مهماً خلال اللقاء الذي جمعه امام نادي باناثينايكوس اليوناني حيث انتهى بواقع 2 – 0، وسجل هدف الاول اللاعب جون غيديتي في الدقيقة الرابعة، اما الهدف الثاني فسجل زميله فابيان اوريلانا في الدقيقة 76 من ضربة جزاء.
اما في منافسات المجموعة التاسعة، فسقط فريق شالكه في المباراة التي جمعته امام نادي ريد بول سالزبورنغ النمساوي بهدفين نظيفين وسجل اللاعب شلاغير في الدقيقة 22 الهدف الاول، وخطف اللاعب رادوسيفيتش الهدف الثاني في الدقيقة 90.
وخطف نادي نيس فوزاً معنوياً له أمام نادي كراسنوراد الروسي بنتيجة 2 – 1، وسجل للفريق الروسي اللاعب فيدور سمولوف في الدقيقة 51 قبل ان يعدل الفريق الفرنسي النتيجة عبر اللاعب اليكسي بوسيتي في الدقيقة 63 من ضربة جزاء، واحرز الهدف الثاني اللاعب مكسيم لي مارشان في الدقيقة 77، يذكر ان الفريق الروسي كان قد حسم تأهله الى الدور المقبل برفقة الفريق الالماني.
وتعرض نادي سبارتا براغ التشيكي للخسارة في المباراة التي جمعته امام نادي انتر ميلان في المجموعة العاشرة، وافتتح التسجيل لمصلحة النيراتزوري اللاعب ايدير مارتينيز في الدقيقة 23، قبل ان يتمكن نظيره لوكاس مارسك من خطف هدف التعادل في الدقيقة 54، وسجل ايدير الهدف الثاني للانتر في الدقيقة 90.
وخطف نادي ساوثهامتون الانكليزي تعادلاً مثيراً امام هبوعيل بئر السبع الاسرائيلي ليحسم تأهله الى الدور المقبل برفقة الفريق التشيكي، وانتهت المباراة بنتيجة 1-1.

 


كرة السلة اللبنانية
حقق بيبلوس فوزاً مستحقاً في المباراة التي جمعته امام نادي الحكمة المتعثر ضمن منافسات المرحلة الثانية من بطولة لبنان لكرة السلة بنتيجة 102 – 66  وبفارق 36 نقطة، واقيمت هذه المواجهة على ملعب الفريق الجبيلي بحضور بارز لجماهيره التي دعمته طيلة اللقاء.
بدأ الفريقان المباراة بتركيز عال وتناقلا السلات والرميات الناجحة قبل ان يفرض الفريق الجبيلي سيطرته الكاملة في حين عجز ابناء المدرب فؤاد ابو شقرا من تقليص الفارق ولينتهي الشوط الاول بفارق 12 نقطة.
وفي الربع الثالث، واصل لاعبو فريق بيبلوس فرض سيطرتهم على اللقاء حتى انتهائه وتمكنوا من توسيع الفارق لاكثر من 34 نقطة في نهاية هذا الربع.
وفي الربع الاخير اكمل ابناء المدرب نيناد فوتشينيتش تفوقهم وسط اضاعة الفريق البيروتي للفرص السهلة امام دفاعات اصحاب الارض وليحسم الفريق الجبيلي هذه المواجهة بفارق 36 نقطة.

 


NBA
اصبح نادي غولدن ستايت واريرز اول فريق هذا الموسم يصل الى الفوز ال20 في دوري الرابطة الوطنية الاميركية لكرة السلة بعد فوزه على يوتا جاز بفارق 7 نقاط وبنتيجة 106-99. تقدم الواريرز مع نهاية الشوط الاول من المباراة بفارق 19 نقطة وبواقع 65-46. بدأ لاعبو يوتا تقليص الفارق مع بداية الربع الثالث بحيث وصل مع نهاية المباراة الى 7 نقاط فقط بنتيجة 16-99. كان افضل مسجلي الواريرز ستيفان كوري ب26 نقطة بينما سجل جو اينغلز 21 نقطة ليوتا.
وفي مباراة اخرى انهى فيلادليفا سفنتي سيكسرز سلسلة هزائمه التي دامت 8 مباريات متتالية بفوز على نيواورلينز بيليكنز بفارق 11 نقطة وبنتيجة 99-88. تبادل الطرفان صدارة المباراة الا ان نيواورلينز نجح في انهاء النصف الاول من اللقاء لمصلحته بفارق 5 نقاط وبواقع 52-57. عاد فيلادلفيا في الربع الثالث ليتقدم بفارق نقطتين قبل ان يرفع الفارق الى 11 نقطة مع نهاية المباراة بنتيجة 99-88. كان افضل مسجلي فيلادلفيا ايرسان اياسوفا 23 نقطة و8 مرات مرتدة ، بينما سجل انطوني ديفيس 26 نقطة و11 كرة مرتدة.
واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:
مينسوتا تيمبروولفز 110-124 تورنتو رابترز
دنفر ماغتس 85-92  واشنطن ويزردز
بورتلاند ترايل بلايزرز 86-88 ميمفيس غريزلرز
سان انطونيو سبيرز 91-95 شيكاغو بولز.