في اطار البطولات الاوروبية في كرة القدم، حققت فرق الصدارة في انكلترا واسبانيا الفوز ليتصدر السيتي في الاولى والريال في الثانية، فيما واصل بايرن ميونيخ انتصاراته في ألمانيا ويوفنتوس في ايطاليا.

إنكلترا
ضمن فعاليات الجولة 10 من منافسات الدوري الانكليزي "البريمرليغ"، عاد مانشستر سيتي الى الصدارة بعدما حقق فوزاً كبيراً امام ويست بروميتش البيون وبواقع 4-0.
وبدأ الشوط الاول بضغط كبير من قبل لاعبي السيتي قبل ان ينجح سيرجيو اغويرو من خطف هدف التقدم في الدقيقة 19 بعد تمريرة حاسمة من غوندوغان وهذه الهدف فتح المباراة اكثر حيث حاول لاعبو ويست بروميتش البيون الضغط ولكن ردّ عليهم السيتي بهدف ثانٍ في الدقيقة 28 عبر اغويرو نفسه.
وفي الشوط الثاني واصل السيتي ضغطه وسط تمركز دفاعي كبير للاعبي المدرب طوني بوليس ولكن خطورة ابناء المدرب غوارديولا غابت حيث تصدى دفاع ويست بروميتش لهجمات السيتزن وبعدها بدأ المدرب بوليس في اجراء التبديلات لتحسين صورة الفريق وبدأ لاعبو ويست بروميتش البيون بالضغط على مرمى السيتي وكانت لهم بعض المحاولات الخطرة ولكن دفاع السيتي تصدى لهم ببراعة كبيرة، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة سنحت للاعبي ويست برميتش البيون بعض الفرص الخطرة على مرمى الحارس برافو ولكن الفعالية الهجومية لابناء المدرب غوارديولا جعلتهم يسجلون هدفاً ثالثاً في الدقيقة 79 عبر غوندوغان بعد تمريرة حاسمة من اغويرو وبعدها اضاف غوندوغان هدفاً رابعاً في الدقيقة 90 بعد تمريرة حاسمة من دي بروين لتنتهي المباراة بفوز السيتي بواقع 4-0.
وحقق ارسنال فوزاً مستحقاً امام سندرلند وبواقع 4-1. وفي الشوط الاول نجح ابناء المدرب فينغر بالسيطرة على مجرياته بشكل كبير حيث ضغطوا منذ البداية ولم يمنحوا لاعبي سندرلند أي مجال للتنفس الى ان تمكن سانشيز من تسجيل هدف التقدم بعد عمل كبير من تشامبرلين.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة بطيئة من قبل لاعبي ارسنال مما منح افضلية كبيرة للاعبي سندرلند ليبدأ ابناء المدرب مويز في تهديد مرمى الحارس بيتر تشيك ولم يظهر ابناء المدرب فينغر بالاداء المتوقع منهم حيث عانوا بشكل كبير. وتحصّل سندرلند على ضربة جزاء وانبرى اليها جيرماين ديفو ليعادل النتيجة في الدقيقة 65 وليدخل فينغر بعدها مهاجمه جيرو والذي نجح في منح ارسنال التقدم فور دخوله في الدقيقة 71 برأسية جميلة وتمريرة حاسمة من سانشيز، وبعدها بدقائق اضاف جيرو الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 76 برأسية رائعة وتمريرة حاسمة من اوزيل وشهدت الدقيقة 78 هدفاً رابعاً للغنرز عبر سانشيز.
وواصل ليفربول مطاردة مانشستر سيتي وارسنال حيث انضم اليهما في صراع الصدارة بعد ان حقق فوزاً مثيراً امام كريستال بالاس وبواقع 4-2.
وكان الشوط الاول مثيراً بكل المقاييس من الجانبين وبدأ الريدز بقوة حيث ضغطوا على مرمى كريستال بالاس وكانت لهم بعض الفرص الخطرة وتمكن ايمري كان من افتتاح التسجيل لليفر في الدقيقة 16 بعد تمريرة رائعة من مورينو ولكن فرحة ابناء المدرب كلوب لم تدم بعد خطأ كبير من المدافع لوفرين ولينجح جايمس ماك ارثر من استغلال هذه الهفوة ليعادل بها النتيجة ولكن سرعان ما عوّض لوفرين خطأه بهدف التقدم في الدقيقة 21 بعد تمريرة حاسمة من كوتينيو ولكن اصرار كريستال بالاس على العودة الى المباراة كان كبيراً حيث تمكن جايمس ماك ارثر من معادلة النتيجة مرة اخرى بعد تمريرة حاسمة من زاها وبعدها واصل لاعبو ليفربول اضاعتهم للفرص امام مرمى الحارس مانداندا والذي تألق في التصدي للعديد من المحاولات قبل ان تتلقى شباكه هدفا ثالثا من ماتيب في الدقيقة 44 بعد ركنية من كوتينيو.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة سريعة من قبل لاعبي كريستال بالاس حيث هددوا مرمى الحارس كاريوس في بعض المناسبات واعتمد ابناء المدرب كلوب على الهجمات المرتدة. وفي الدقيقة 71 تمكن البرازيلي فيرمينيو من خطف هدف رائع لليفر بعد تمريرة ساحرة من هندرسون.
وفي باقي المباريات، حسم التعادل الايجابي وبواقع 1-1 القمة التي جمعت بين توتنهام هوتسبيرز وليستر سيتي على ارضية ملعب الوايت هارت لاين. ورغم تقدم توتنهام بهدف السبق في الدقيقة 44 عبر يانسن من ضربة جزاء الا انهم فشلوا في زيادة غلتهم من الاهداف لينجح احمد موسى من اهداء ليستر التعادل في الدقيقة 48 بعد تمريرة حاسمة من فاردي. ووقع نادي مانشستر يونايتد في فخ التعادل امام بيرنلي وبواقع 0-0 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب مورينيو ولكن تسجيل الاهداف هو ما غاب عن لاعبي الشياطين الحمر حيث سيطروا على المباراة ولاحت لهم فرص عديدة ولكن الحظ عاندهم. وحقق ميدلزبره فوزاً مهماً امام بورنموث وبواقع 2-0 وبدوره حقق واتفورد الفوز امام هال سيتي وبواقع 1-0.

ألمانيا
ضمن فعاليات الجولة 9 من منافسات الدوري الالماني "البوندسليغا"، عزز بايرن ميونيخ من صدارته بفوز مستحق امام جاره اوغسبورغ وبواقع 3-1 في ديربي بافاريا.
وفي الشوط الاول نجح لاعبو البايرن من فرض سيطرتهم الكاملة على مجريات اللقاء وسط تمركز جميع لاعبي اوغسبورغ في المناطق الخلفية ووجد ابناء المدرب انشيلوتي صعوبة كبيرة في اختراق هذا الدفاع الحصين. ومن تمريرة رائعة من روبين تمكن ليفاندوفسكي من خطف هدف التقدم في الدقيقة 19 بعدما انفرد بالحارس هيتز وبعدها ردّ ليفاندوفسكي الجميل للهولندي حيث نجح الاخير في استغلال تمريرة البولندي ليعلن عن هدف ثانٍ للبايرن في الدقيقة 21.
ومع بداية الشوط الثاني تمكن ليفاندوفسكي من اضافة هدف ثالث للبايرن في الدقيقة 48 بعد عمل كبير من روبين. وفي الدقيقة 67 تمكن الكوري الجنوبي كو شيول من مباغتة نوير بهدف بعد تمريرة حاسمة من دانيال لتنتهي المباراة بفوز البايرن بواقع 3-1.
وحسم التعادل السلبي ديربي الرور بين بوروسيا دورتموند وشالكه على ارضية ملعب السيغنال ادونا بارك وكانت الكباراة باهتة وخصوصاً في الشوط الاول وتحسن اداء الفريقين في الشوط الثاني ولكن الخطورة الحقيقية غابت في ظل التمركز الدفاعي البحت للاعبي شالكه ليواصل دورتموند اهداره لنقاط ثمينة.
وعزز نادي لايبزغ موقعه في المركز الثاني بعد فوز مهم امام دارمشتدات وبواقع 2-0 وكانت المباراة من جانب واحد حيث سيطر لاعبو لايبزغ عليها وتمكن سابيتزير من اهداء فريقه التقدم في الدقيقة 57 بعد تمريرة حاسمة من تيمو فيرنر وعاد وسجل اللاعب نفسه هدفاً ثانياً في الدقيقة 82 بعد تمريرة حاسمة من بوركي.
وعاد باير ليفركوزن لمعانقة الانتصارات بعد الفوز امام فولفسبورغ وبواقع 2-1 في مباراة قوية وتقدم الفولفي بهدف التقدم في الدقيقة 37 عبر ارنولد بعد تمريرة حاسمة من كاليغيوري وكان ردّ ليفركوزن متأخراً حيث نجح ادمير محمدي من معادلة النتيجة في الدقيقة 79 بعد تمريرة حاسمة من هنريك وتبعها تين يدفاي بهدف ثانٍ للباير في الدقيقة 83. وحقق ماينز الفوز امام انغولشتدات وبواقع 2-0 ونجح فرايبورغ من تحقيق الفوز امام فيردر بريمن وبواقع 3-1.

إسبانيا
ضمن فعاليات الجولة 10 من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، انفرد ريال مدريد بصدارة الليغا بعد فوز مهم امام ديبورتيفو الفيش وبواقع 4-1.
وكان الشوط الاول مثيراً من الجانبين ونجح لاعبو ديبورتيفو الفيش من تصعيب المهمة على لاعبو المرينغي وقدم ابناء المدرب ماوريسيو بيليغرينو اداء قوي دفاعياً وهجومياً وتمكن دايفرسون من خطف هدف التقدم لديبورتيفو الفيش في الدقيقة 7 بعد تمريرة حاسمة من ثيو هيرنانديز وبعدها حاول لاعبو الريال الضغط من اجل خطف التعادل وتحصّل ابناء المدرب زيدان على ضربة جزاء انبرى اليها الدون رونالدو ليعادل النتيجة في الدقيقة 17 وبعدها سيطر الفريق الملكي على اللقاء ولاحت للاعبيه العديد من الفرص. وفي الدقيقة 33 تمكن رونالدو من اهداء الريال هدفاً ثانياً في الدقيقة 33 بعد تمريرة حاسمة من بنزيما.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة بطيئة من قبل لاعبي المرينغي وقدم ابناء المدرب بيليغرينو 15 دقيقة رائعة حيث ضغطوا على مرمى الحارس كيلور نافاس وكانت لهم بعض المحاولات الخطرة وغابت خطورة الفريق الملكي بشكل كبير ليبدأ المدرب زيدان في اجراء التبديلات حيث ادخل موراتا مكان بنزيما. ومن كرة طويلة رائعة من مارسيلو تمكن موراتا من خطف هدف ثالث لفريقه في الدقيقة 84 قبل ان يختتم رونالدو مسلسل الاهداف في الدقيقة 88.
وعاد اتلتيكو مدريد الى سكة الانتصار بفوز مهم امام ملقة وبواقع 4-2 على ارضية ملعب الفيسنتي كالديرون.
وفي الشوط الاول قدم لاعبو الروخي بلانكوس اداء هجوميا رائعا حيث فرضوا سيطرتهم الكاملة على مجريات اللقاء وتمكن المتألق كاراسكو من منح الاتلتيكو التقدم في الدقيقة 7 بعد تمريرة حاسمة من غريزمان وواصل ابناء المدرب سيميوني ضغطهم واسفر هذه الضغط عن هدف ثانٍ في الدقيقة 24 عبر كيفين غاميرو وشكلت اصابة غايتان في الدقيقة 30 ضربة قوية للروخي بلانكوس ليستغل لاعب ملقة ساندرو راميريز هذا الامر ويقلص الفارق في الدقيقة 31 وبعدها توالت الفرص من قبل اصحاب الارض ولكن الحظ عاندهم وبدوره لم يهدد ملقة مرمى الحارس اوبلاك في العديد من المناسبات وفي الدقيقة 44 عزز غاميرو من تقدم فريقه بهدف ثالث بعد تمريرة حاسمة من غريزمان.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة حذرة من الفريقين وحاول ابناء المدرب سيميوني قتل المباراة حيث هدأوا من وتيرة ضغطهم ليمنحوا فريق ملقة بعض الامل في الهجمات المباغتة. وتمكن كاماتشو من تقليص الفارق في الدقيقة 64 برأسية جميلة بعد تمريرة حاسمة من كاسترو. وفي الدقائق الـ15 الاخيرة وفي ظل الضغط الذي مارسه لاعبو ملقة تمكن كاراسكو من مباغتتهم بهدف رابع في الدقيقة 86 لتنتهي المباراة الاتلتيكو بواقع 4-2.
وحقق نادي برشلونة فوزاً هزيلاً امام غرناطة وبواقع 1-0 على ارضية ملعب الكامب نو سجله رافينيا في الدقيقة 48. وبهذا الفوز صعد الفريق الكتالوني الى المركز الثاني خلف المتصدي ريال مدريد وبفارق نقطتين فقط.
وانقاد اشبيلية الى تعادل مرير ومخيب امام سبورتينغ خيخون وبواقع 1-1. ونجح لاعبو اشبيلية من السيطرة على المباراة منذ البداية وتمكن الهداف لوتشيانو فييتو من خطف هدف السبق في الدقيقة 4 بعد تمريرة حاسمة من بن يادر لكن لاعبي سبورتينغ خيخون نجحوا في خطف هدف التعادل في الدقيقة 20 عبر غوميز بعد تمريرة حاسمة من كانيلا.

إيطاليا
ضمن فعاليات الجولة 11 من منافسات الدوري الايطالي "الكالتشيو"، قاد الهداف الارجنتيني غونزالو هيغواين فريقه الجديد يوفنتوس لتحقيق الفوز امام فريقه السابق نابولي وبواقع 2-1.
وبعد شوط اول سلبي النتيجة، تمكن البيانكونيري من خطف هدف التقدم في الدقيقة 50 عبر المدافع بونوتشي بعد ضربة مقصية رائعة ولكن سرعان ما ادرك كاليخون التعادل في الدقيقة 54 بعد تمريرة حاسمة من انسيني لتشتعل المباراة بشكل كبير من الجانبين، وفي الدقيقة 71 تمكن الهداف هيغواين من مباغتة دفاع نابولي ليخطف هدف الفوز.
وفي مباراة اخرى، حقق فيورنتينا فوزاً مهماً خارج قواعده امام بولونيا وبواقع 1-0 وكان الفيولا الطرف الافضل طوال اللقاء حيث استغل ابناء المدرب سوزا طرد لاعب بولونيا كاستالديلو في الدقيقة 29 بعد ان تسبب بضربة جزاء ليحوّلها نيكولا كالينيتش الى هدف الفوز في الدقيقة 31.


فرنسا
ضمن فعاليات الجولة 11 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، عاد نادي اولمبيك ليون الى سكة الانتصارات بعد الفوز امام تولوز وبواقع 2-1.
وكان الشوط الاول قليل الفرص من الجانبين حيث طغى عليه الاداء التكتيكي. وفي الدقيقة 15 تحصّل ابناء المدرب برونو جينيزيو على ضربة جزاء انبرى اليها لاغازيت ليفتتح التسجيل في الدقيقة 16 وبعدها ضغط لاعبو تولوز بقوة وسنحت لهم بعض الفرص وتمكن جوليان من معادلة النتيجة في الدقيقة 26 برأسية جميلة بعد تمريرة حاسمة من تريخو.
ومع بداية الشوط الثاني نجح لاعبو اولمبيك ليون من خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 52 عبر الهداف لاغازيت بعد تمريرة حاسمة من توليسو.
وحسم التعادل الايجابي وبواقع 1-1 المباراة التي جمعت بين سانت ايتان وموناكو وكانت المباراة هادئة وقليلة الفرص وبهذه التعادل فشل موناكو في تحقيق نقاط المباراة الثلاث ليواصل مطاردته الحثيثة للمتصدر نيس فيما نجح في استعاد المركز الثاني من باريس سان جيرمان.
وفي باقي المباريات، حقق نانسي لورين فوزاً مهماً امام كان وبواقع 2-0 ليواصل الوافد الجديد صراعه الكبير من اجل الخروج من قاع الترتيب، ووقع لوريان في فخ التعادل امام مونبيليه وبواقع 2-2، بينما حسم التعادل السلبي الموقعة التي جمعت بين باستيا وديجون، كما ونجح غانغان من تحقيق فوز مهم امام انجيه وبواقع 1-0.


الدوري اللبناني
ضمن فعاليات الجولة السادسة من الدوري اللبناني حقق نادي الانصار فوزا مثيرا وصعبا على حساب نادي شباب الساحل بنتيجة 3-2، في مباراة حماسية احتضنها معلب المدينة الرياضية في بيروت.
تناقل الفريقان السيطرة في الشوط الاول دون افضلية واضحة لفريق على اخر، قبل ان يتحصل الانصار على ركلة جزاء بعد تدخل الحارس علي حلال على المهاجم كريست ريمي في الدقيقة 11 ترجمها النجم ربيع عطايا الى هدف اول لفريقه. وفي الدقيقة 24 ادرك نجم الساحل الشاب محمد سالم التعادل لفريقه. وفي الوقت البدل عن ضائع في الشوط الاول ادرك مهاجم الساحل حسن دنش الهدف الثاني لفريقه بأسلوب مميز لينهي الشوط الاول بتقدم مستحق لفريقه.
وفي الشوط الثاني دخل النادي الاخضر برغبة جارفة لتحقيق التعادل في ظل اعتماد الساحل على هجمات مرتدة خطيرة كادت تسفر عن هدف ثالث يقتل به احلام الانصار بالعودة. وسرعان ما سجل كريست ريمي هدف التعادل للأنصار في الدقيقة 52 لتشتعل المباراة من جديد. وفي الدقيقة 73 تمكن ريمي من مواصلة التألق وتسجيل هدف الفوز لفريقه بعد سلسلة من التمريرات المميزة. ولم يتمكن الساحل من ادراك هدف التعادل في الربع الاخير من اللقاء، ليتمكن الانصار من حصد النقاط كاملة بعد مباراة قمة في الاثارة.