تعتبر ألعاب ​كرة المضرب​، البادمنتون، ​وكرة الطاولة​ من منبع واحد وبفكرة رئيسية اساسية تقوم على استعمال مضرب باليد وكرة أو ريشة أو ما شابه ذلك لكسب عدد من النقاط في منطقة مستطيلة تكون كملعب خارجي، طاولة أو قاعة مغلقة.

سنحاول في هذا التحقيق الإضاءة على كل لعبة من هذه الألعاب الثلاث، مع ذكر موجز لقوانينها ومقاسات ملاعبها مع تكلفة كل لعبة بشكل مفصل سواء للأدوات المستعملة فيها أو الملاعب والطاولات وإلى ما هنالك.

كرة المضرب


هي لعبة يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي، يحمل كل لاعب مضرب يستخدمه لضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم داخل حدود الملعب الذي يجب عليه ردها قبل أن تلمس أرضه لمرة ثانية ومن يحقق أكثر عدد من النقاط يكون هو الفائز.

تقام المباريات في ملاعب مفتوحة أو مغلقة تكون ذات أرضيات صلبة، رملية أو عشبية.

يبلغ طول ملعب كرة المضرب 23.77 مترا وعرضه 8.23 مترا في حالات المباريات الفردية أو بعرض 10.97 مترا في المباريات الزوجية.

يفصل ما بين جانبي الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها 91.40 سم وعند طرفيها 1.06 متر على مدى كل عرض الملعب.

الكرات التي تستعمل في اللعبة عادة ما تكون صفراء وهي مطاطية ذو شكل دائري ومتصلة بدون خيوط، قطرها يتراوح بين 6.35 و6.67 سم بينما وزنها يتراوح بين 56.7 و58.5 غرام أما سعرها فهو بالطبع يختلف بين الماركات إضافة إلى استعمالها بين التدريب والبطولات الرسمية ويبدأ سعر الكرة الجيدة من 2 دولار لكن البطولات الدولية تعتمد كرات يكون سعرها بين 3 و6 دولار.

أما المضرب فهو أيضا أنواع بين الأصلي الذي يستعمله المحترفون وصولا إلى مضرب التدريب أو مضرب الصف الثاني.

يبدأ السعر للهواة والمبتدئين بحوالي 30 دولارا أما المضرب الجيد فسعره بين 80 و140 دولار وسعر المضرب الذي يستعمله أوائل المصنفين يبدأ من 180 ويمكن ان يصل ل280 دولار.

ما يفرق في السعر هو حجم المضرب، قوة شبكه ومدى ملائمته لكل أسلوب لعب فاللعب الهجومي له مضرب واللعب الدفاعي له مضرب إضافة إلى طول مقبض المضرب.

الشبكة دائما ما تثبت بعوارض على الجانبين، ويمكن الحصول على شبكة للتمرين بسعر 50 دولارا أو أقل لكن الشبك المعتمد في بطولات الاتحاد الدولي مع عوارض تثبته عبر الجانبين يبلغ حوالي 300 دولار ويمكن أن يرتفع ليصل إلى 370 حسب نوع الشبك والمادة المصنوعة منها العوارض.

أما الحذاء الذي يستعمله اللاعبون وهو دائما يكون مناسبا حسب الارضية التي تلعب عليها المباريات فشأنه كشأن أحذية كرة القدم والسلة الاصلية، يتراوح سعره إذا كان ذا جودة بين 150 و200 دولار.


البادمنتون

هي لعبة تنس الريشة، تشبه في بعض تفاصيلها كرة المضرب حيث هناك شبكة، مضرب لكن بدل الكرة الصفراء تستعمل الريشة. تلعب بنظام الفردي أو الزوجي في ملعب مستطيل تكون أرضيته من خشب الباركييه ويفوز بالمباراة الذي استطاع إيصال الريشة وجعلها تلمس أرض خصمه قبل أن يردها. يبلغ طول الملعب 13.4 مترا وعرضه في مباريات الفردي 5.18 مترا وفي مباريات الزوجي 6.1 مترا. أما ارتفاع الشبكة فهو 1.5 متر.

مضرب كرة الريشة خفيف جدا ويتراوح وزن المضرب ذو النوعية المميزة بين 70 و95 غرام ويصنع المضرب من معدن خفيف إضافة إلى شبك من الكاربون فايبر.

ويلعب شبك المضرب دورا رئيسيا في كيفية رد الريشة وتوجيهها. مضرب الهواة هو بحدود ال20 دولار ليبدأ السعر بالإرتفاع شيئا فشيئا حسب نوعية المضرب ليصل المضرب الأصلي لحدود 250 دولارا وهو المضرب الذي يستعمله محترفو هذه اللعبة.

أما الريشة فهي يتراوح سعرها بين الدولارين والثلاثة وعادة ما تأتي علبة فيها 6 ريش يكون سعرها بين 12 و15 دولار.
الحذاء يكون خفيف جدا لكي يسمح للاعبين بالتحرك السريع ويتراوح سعر الحذاء الأصلي حسب الماركة بين 100 و170 دولارا.

الشبكة كما ذكرنا هي بارتفاع 1.55 متر وممكن ان تحصل على شبكة بسعر 20 دولارا للمبتدئين لكن الشبكة الاصلية والتي تتالف من خيط مطاط مع القوائم لها والتي تجعلها مشدودة بنفس الارتفاع يصل سعرها لحوالي 150 دولار اذا كانت القوائم مصنوعة من الحديد.

كرة الطاولة

لعبة يتنافس بها اثنان أو أربعة من اللاعبين بشكل فردي أو مزدوج بضرب كرة بلاستيكية بمضرب صغير فوق طاولة بمقاسات محددة في منتصفها شبكة. يتبادل اللاعبون الكرة حيث يجب عليهم ضربها بعدما ترتد من نصف الطاولة الخاص بهم لمرة واحدة والفائز باكبر عدد من النقاط يفوز بالمباراة.

الكرة التي يلعب بها تكون مدورة ووزنها 2.7 غرام وقطرها 40 ميلليميتر. تصنع الكرة من البلاستيك المقوى ولونها يكون إما برتقالي أو ابيض. الكرة المصنفة ثلاث نجوم والتي تستعمل في المنافسات الدولية يكون سعرها 1.5 دولار.

الطاولة التي يلعب عليها طولها 2.74 مترا وعرضها 1.525 مترا مع ارتفاع ب76 سم عن الأرض. ويجب ان تكون الطاولة مصنوعة من الخشب أو ما يشابه ذلك كي يتم السماح باللعب عليها. أما عن سعر الطاولات فهو بحسب الماركة طبعا. يبدأ من سعر 130 دولار للهواة ويصل لحدود 1700 دولار في الطاولات المستعملة في أهم البطولات الدولية.

الشبكة والتي يبلغ ارتفاعها 15.25 سم يبدأ سعرها من العشرة دولار وتصل النوعية الممتازة لحدود ال50 دولار.
اما المضرب المستعمل فيكون ذا مقبض خشبي وقطعة دائرية يجب أن يكون 85 % منها خشبيا وتغطى بقطعتين من الجلد على الجهتين. طول المقبض حوالي 17 سم وعرضه 15 سم. يبدأ سعر المضارب للهواة ب20 دولارا وتبدأ الأسعار بالإرتفاع حسب تصنيف كم نجمة للمضرب ليصل سعر المضرب الخمس نجوم والذي يستعمله محترفو اللعبة إلى 150 دولارا.