ضمن البطولات الاوروبية في كرة القدم، تعادل ريال مدريد مع ​فياريال​ وبرشلونة مع أتلتيكو وتعرض ميسي لاصابة ستبعده 3 أسابيع عن الملاعب. وواصل بايرن ميونيخ انتصاراته فيما استعاد يوفنتوس الصدارة في ايطاليا.

إسبانيا
ضمن فعاليات الجولة 5 من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، وقع نادي ريال مدريد في فخ التعادل امام فياريال العنيد وبواقع 1-1 على ارضية ملعب السانتياغو برنابيو وكانت المباراة تكتيكية بإمتياز من قبل لاعبي فياريال والذين نجحوا في اخراج نجوم الريال من اجواء اللقاء حيث فشل الدون رونالدو وغاريث بايل في تقدم مباراة جيدة ليحاصرهما لاعبو الغواصات الصفراء في جميع ارجاء الملعب.
وبدأ الشوط الاول بضغط مدريدي حيث حاول ابناء المدرب زيدان خطف هدف مبكر. ومع مرور الوقت نجح بنزيما في بعثرة دفاع فياريال عبر رأسياته الكثيرة وكان قريبا من خطف هدف التقدم لولا التألق الكبير للحارس سيرجيو اسينخو. وفي الدقائق الاخيرة نجح دفاع فياريال من فرض نفسه في المباراة. وبعكس مجريات اللعب تحصّل فياريال على ضربة جزاء بعد ارتطام تسديدة سامو بيد المدافع سيرجيو راموس وانبرى اليها برونو سوريانو ليفتتح التسجيل في الدقيقة 46.
ومع بداية الشوط الثاني تمكن سيرجيو راموس من تعويض ضربة الجزاء بهدف التعادل في الدقيقة 48 برأسية جميلة على اثر عرضية من جايمس رودريغيز.
وانقاد برشلونة الى التعادل على ارضية ملعب الكامب نو امام الغريم اتلتيكو مدريد وبواقع 1-1 في مباراة قوية وتكتيكية. وتعرض الفريق الكتالوني لنكسة قوية بعد اصابة نجمه الاول ليونيل ميسي الذي سيغيب لثلاثة اسابيع.
وبدأ الشوط الاول بعملية جس نبض بين الفريقين حيث ساد الحذر والترقب بداية اللقاء ولكن سرعان ما بدأ الفريق الكتالوني في فرض سيطرته اكثر على المباراة حيث لاحت له بعض الفرص في ظل التكتلات الدفاعية الكبيرة للاعبي الروخي بلانكوس. وشهدت الدقيقة 41 هدف التقدم للبرشا عن لاعب الوسط راكيتيتش برأسية جميلة على اثر ركلة ركنية من انييستا ليهدي الكرواتي هدف التقدم للبرشا.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة سريعة وهجومية من الفريقين حيث تحصّل غريزمان على فرصة خطف هدف التعادل ولكن تسديدة الفرنسي انقذها الحارس تير شتيغن ببراعة كبيرة. وتعرض المدرب انريكي لنكسة كبيرة بعد اصابة ميسي ليجري لويس انريكي تبديلا اضطراريا حيث ادخل اردا توران ليرد عليه سيميوني بتبديلات هجومية، وفور دخوله نجح البديل انخيل كوريا من معادلة النتيجة في الدقيقة 61 بعد خطأ فادح من بيكيه وسقوط غريب لماسكيرانو ليتجه كوريا الى مرمى تير شتيغن بمفرده ويضع الكرة داخل الشباك.
وحقق سيلتا فيغو فوزاً مهماً امام سبورتينغ خيخون وبواقع 2-1 وكان هوغو مالو قد منح سيلتا فيغو التقدم في الدقيقة 66 قبل ان يدرك كوب التعادل لخيخون في الدقيقة 80 من ضربة جزاء واختتم اسباس مسلسل الاهداف في الدقيقة 87 من ضربة جزاء ليهدي سيلتا فيغو انتصارا صعبا.
وفي باقي المباريات، حقق فريق ريال سوسييداد فوزاً مستحقاً أمام جمهوره بنتيجة 4-1 امام ضيفه فريق لاس بالماس المتألق في الفترة الاخيرة.
وفي مباراة ثانية، سقط فريق غرناطة بنتيجة 1-2 أمام مضيفه فريق اتليتيك بلباو في المباراة التي اقيمت على ارضه في ملعب نويفو لوس كارمينيس.


ألمانيا
ضمن فعاليات الجولة 4 من منافسات الدوري الالماني "البوندسليغا"، عزز نادي بايرن ميونيخ من صدارته بفوز كبير امام هيرتا برلين وبواقع 3-0 على ارضية ملعب الاليانز ارينا وقدم ابناء المدرب انشيلوتي اداء هجومي كبير حيث سيطروا على مجريات اللقاء منذ البداية حتى النهاية. وبهذا الفوز السابع يكون المدرب انشيلوتي قد حقق 7 انتصارات متتالية ليحقق رقما قياسيا بعدما تساوى في الجولة الماضية مع المدرب اوتو ريهاغل بستة انتصارات متتالية في بداية الموسم.
وبدأ الشوط الاول بسيطرة بافارية كبيرة وتمكن فرانك ريبيري من افتتاح التسجيل في الدقيقة 16 بعد مراوغة جميلة وتمريرة حاسمة من دافيد الابا.
وفي الشوط الثاني، واصل الفريق البافاري ضغطه وسيطرته ولكن وتيرة الضغط كانت بطيئة. وشهدت الدقيقة 65 دخول النجم الهولندي اريين روبين ومعه ظهرت خطورة البافاري بشكل اكبر حيث اربك دفاعات برلين وكاد ان يتسبب بضربة جزاء وبعدها الغى حكم الراية هدفا لليفاندوفسكي قبل ان يتمكن تياغو الكانتارا من خطف الهدف الثاني في الدقيقة 69 وبعدها اضاف روبين الهدف الثالث في الدقيقة 72 بعد مراوغة جميلة وتمريرة حاسمة من تياغو.
وفي باقي المباريات، واصل نادي كولن مسلسل نتائجه المميزة حيث حقق فوزاً مهماً امام شالكه وبواقع 3-1 ليعزز من موقعه في المركز الثاني في جدول الترتيب وكان هونتيلار قد منح الفريق الملكي الازرق هدف التقدم في الدقيقة 36 قبل ان يُدرك اوساكا هدف التعادل لكولن وانتظر موديست الدقيقة 77 ليمنح كولن هدفاً ثانياً قبل ان يختتم زولر مسلسل الاهداف في الدقيقة 84 ليمنح فريقه 3 نقاط ثمينة جداً في بداية الدوري. وحسم التعادل السلبي الموقعة التي جمعت بين باير ليفركوزن واوغسبورغ، فيما نجح بوروسيا مونشغلادباخ في خطف التعادل امام لايبزيغ وبواقع 1-1 وكان الوافد الجديد قد خطف هدف التقدم في الدقيقة 6 عبر تيمو فيرنر وانتظر غلادباخ الدقيقة 84 ليدرك التعادل في وقت قاتل. وتمكن ماينز من خطف فوز متأخر امام فيردر بريمن وبواقع 2-1.

إيطاليا
ضمن فعاليات الجولة 5 من منافسات الدوري الايطالي "الكالتشيو"، استعاد نادي يوفنتوس عافيته بعدما حقق فوزاً كبيراً امام كالياري وبواقع 4-0 على ارضية ملعب اليوفنتوس ارينا.
وفي الشوط الاول فرض لاعبو اليوفي سيطرتهم الكاملة على مجرياته حيث قدم ابناء المدرب اليغري مباراة هجومية بإمتياز وسط غياب تام للاعبي كالياري. ونجح المدافع دانيال روغاني في افتتاح التسجيل في الدقيقة 14 وهذا الهدف منح ابناء المدرب اليغري افضلية اكثر وواصلوا ضغطهم ولكن محاولاتهم اصطدمت بحارس يقظ حيث انقذ ستوراري فريقه كالياري من مجزرة تهديفية بعد الاداء الهجومي الراقي من قبل لاعبي اليوفي والذين اضافوا هدفاً ثانياً في الدقيقة 34 عبر المهاجم هيغواين واختتم داني الفيش هذا الشوط بهدف ثالث في الدقيقة 39 بعد تمريرة حاسمة من بيانيتش.
وفي الشوط الثاني اجرى مدرب كالياري تبديلين سريعين لتحسين مردود الفريق ولكن تفوق لاعبي البيانكونيري كان واضحاً بشكل كبير حيث نجحوا في مواصلة ضغطهم واضاعتهم للفرص امام المرمى، قبل ان يسجل مدافع كالياري سيبيتلي هدفا خطأ في مرماه في الدقيقة 84 لتنتهي المباراة بفوز يوفنتوس وبواقع 4-0.
وفي باقي المباريات، فرط نادي نابولي في صدارته بعدما انقاد الى تعادل مرير امام جنوى وبواقع 0-0 في مباراة سيطر عليها ابناء المدرب ماوريسيو ساري ولكن اللمسة الاخيرة غابت عنهم في ظل التألق الكبير للاعبي جنوى.
وحقق نادي روما انتصارا كبيرا امام خصمه كروتون وبواقع 4-0 على ارضية ملعب الاولمبيكو في مباراة تألق بها المهاجم ادين دزيكو بعدما سجل ثنائية في المباراة وكان الشعراوي افتتح التسجيل في الدقيقة 26 قبل ان يضيف محمد صلاح الهدف الثاني في الدقيقة 37 وكان الشوط الثاني ملكاً للمهاجم البوسني دزيكو والذي تمكن من خطف هدفين الاول في الدقيقة 48 والثاني في الدقيقة 57.
وواصل نادي انتر ميلان صحوته بالفوز على امبولي وبواقع 2-0 في مباراة تألق بها المهاجم الارجنتيني ماورو ايكاردي والذي سجل ثنائية في الدقيقة 10 بعد تمريرة حاسمة من كاندريفا وفي الدقيقة 17 بعد تمريرة حاسمة من جواو ماريو. وحسم التعادل الايجابي وبواقع 2-2 الموقعة التي جمعت بين اودينيزي وفيورنتينا وحقق بولونيا فوزاً مستحقاً امام سامبدوريا وبواقع 2-0.


فرنسا
ضمن فعاليات الجولة 6 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، خطف نادي نيس صدارة الدوري بعدما حقق فوزاً كبيراً على منافسه المباشر نادي موناكو وبواقع 4-0.
وفي الشوط الاول، قدم لاعبو نيس اداء قويا ومبهرا وتمكنوا من خطف هدف التقدم في الدقيقة 17 عبر بول بابسي برأسية على اثر تمريرة حاسمة من سيري وهذا الهدف اربك حسابات لاعبي موناكو لتخف خطورتهم واعطى جرعة معنوية كبيرة للاعبي نيس والذين اضافوا الهدف الثاني عبر المهاجم ماريو بالوتيلي في الدقيقة 30 بعد تمريرة حاسمة من بلهندة ولينتهي هذا الشوط بتقدم نيس بواقع 2-0.
وفي الشوط الثاني اجرى المدرب ليوناردو جارديم تبديلين سريعين من احل تحسين مردود الفريق اكثر حيث ادخل فالير جيرمان وكاريلو وتحصّل فريق الامارة على بعض الهجمات الخطرة ولكن الحارس كاردينال تصدى لهم ببراعة كبيرة وبدوره واصل لاعبو نيس خطورتهم الكبيرة على مرمى الحارس سوباسيتش وشهدت الدقيقة 68 هدفا ثالثا لاصحاب الارض عبر الهداف ماريو بالوتيلي بعد تمريرة حاسمة من بيريرا، وفي الدقائق الـ20 الاخيرة كان لاعبو موناكو الطرف الافضل والاخطر ولكن محاولاتهم باءت بالفشل حيث قدم دفاع نيس مباراة قوية بكل المعايير وشكلت مرتدات ابناء المدرب فافر خطورة كبيرة حيث تحصّل نيس على ضربة جزاء في الدقيقة 84 ولكن الاسان بليا فشل في ترمجمتها الى هدف وسرعان ما نجح الاخير في تعويض ضربة الجزاء بهدف رابع في الدقيقة 86 لتنتهي المباراة بفوز نيسي بواقع 4-0.
وفي باقي المباريات، حقق اولمبيك ليون فوزاً كاسحاً امام مونبيليه وبواقع 5-1 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب برونو جينيزيو وافتتح مونبيليه التسجيل في الدقيقة 4 عبر سانسون وشكل طرد مورغان بوتي في الدقيقة 8 ضربة قوية لمونبيليه حيث نجح ليون من استغلال النقص العددي وتمكن نبيل فكير من معادلة النتيجة في الدقيقة 36 من ضربة جزاء قبل لن يواصل ليون مسلسل الاهداف وتمكن توليسو من اضافة هدف ثانٍ في الدقيقة 42 قبل ان يعزز فكير من التقدم بهدف ثالث في الدقيقة 57 واختتم ليون مسلسل الاهدف بهدفين آخرين الاول في الدقيقة 70 عبر توليسو والثاني في الدقيقة 75 عبر كورنيه ليعزز ليون من موقعه في جدول الترتيب، وحسم التعادل السلبي القمة التي جمعت بين نانت وسانت اتيان، كما حقق بوردو فوزا مستحقا امام ميتز وبواقع 3-0 ليواصل بوردو صراعه بين فرق القمة كما حقق فريق رين المفاجاة حيث اسقط فريق مارسيليا المترنح بنتيجة 3-2 في مباراة نارية ليزيد من مصائب امراء الجنوب.


كأس الرابطة الانكليزية
ضمن فعاليات الدور الثالث من منافسات كأس الرابطة الانكليزية، نجح نادي مانشستر سيتي في حسم تاهله الى الدور المقبل وذلك بعدما حقق فوزاً مستحقاً خارج قواعده امام سوانسي سيتي وبواقع 2-0 وقدم ابناء المدرب غوارديولا اداء قوي هجومياً حيث سيطروا على مجريات اللقاء واضاع لاعبو السيتي العديد من الفرص امام المرمى وسجل اهداف السيتزن كل من غاييل كليشي في الدقيقة 49 قبل ان يضيف اليكس غارسيا الهدف الثاني في الدقيقة 68. وعاد نادي مانشستر يونايتد الى سكة الانتصارات وذلك بعد ان حققوا الفوز امام نورثامبتون تاون وبواقع 3-1 في مباراة عصيبة على الشياطين الحمر حيث افتتح كاريك التسجيل في الدقيقة 18 قبل ان يعادل اليكس ريفيل النتيجة في الدقيقة 42 من ضربة جزاء وبعدها اثمرت تغييرات المدرب مورينيو على تحسين اداء اليونايتد ونجح اندير هيريرا من خطف هدف التقدم في الدقيقة 68 بعد تمريرة حاسمة من راشفورد واختتم راشفورد مسلسل الاهداف في الدقيقة 75 ليحسم الشياطين الحمر مسألة تأهلهم الى الدور المقبل.
وبدوره اكتسح توتنهام هوتسبيرز خصمه جيلنغهام وبواقع 5-0 وسجل كريستيان اريكسون ثنائية في المباراة واضاف كل من يانسن ولاميلا اونوماه الاهداف الاخرى ليحسم السبيرز مسألة تأهله ، فيما حقق ساوثامبتون الفوز امام كريستال بالاس وبواقع 2-0.


قرعة كأس العالم للأندية
اسفرت قرعة كأس العالم للأندية 2016 التي سحبت اليوم في زوريخ عن مواجهة بين بطل آسيا الذي سيتحدد في 26 تشرين الثاني المقبل أمام كلوب أميركا المكسيكي، والفائز منهما سيلتقي مع ريال مدريد الإسباني في نصف النهائي.
وتقام البطولة بين 8 و18 كانون الاول المقبل في اوساكا ويوكوهاما باليابان.
وتحددت حتى الآن هوية أربعة من الفرق السبعة المشاركة وهي أوكلاند سيتي النيوزيلندي (المتوج بدوري أبطال أوقيانيا)، أميركا المكسيكي (بطل دوري أبطال كونكاكاف)، ريال مدريد الأسباني (المتوج بدوري أبطال أوروبا) وأتلتيكو ناسيونال الكولومبي (المتوج بكوبا ليبرتادوريس).
ومن المقرر أن يلتقي بطل إفريقيا الذي سيتحدد في 21 تشرين الاول الحالي في ربع النهائي مع الفائز من مباراة افتتاح البطولة التي سيخوضها بطل الدوري الياباني الذي سيتحدد هويته في 3 كانون الاول المقبل ضد نادي أوكلاند سيتي النيوزلاندي.
ويلتقي المتأهل منهما في مباراة الدور نصف النهائي بفريق أتليتكو ناسيونال الكولومبي بطل أميركا الجنوبية.


كأس الإتحاد الآسيوي
استطاع نادي العهد اللبناني من التأهل إلى الدور النصف النهائي من بطولة كأس الإتحاد الآسيوي لأول مرّة في تاريخه وذلك بعد فوزه على منافسه نادي المحرق البحريني بنتيجة هدفين مقابل لا شيء في مباراة الإياب.
وكان العهد قد حقق الفوز في مباراة الذهاب الأسبوع الماضي في بيروت على ملعب المدينة الرياضية بهدف نظيف سجله النجم أحمد زريق.
دخل الفريق البحريني المباراة مهاجماً وهو السيناريو الطبيعي من أجل العودة في النتيجة لكن العهد إستطاع إستغلال المرتدات وكان الخطر الحقيقي الأول عبر أحمد زريق الذي كاد أن يسجل في الدقيقة 17 بعد تسديدة إرتطمت في العارضة.
وفي الدقيقة 22 تمكّن النجم موسى كبيرو من إفتتاح التسجيل للفريق اللبناني بعد عرضية متقنة من النجم محمد حيدر أنهاها كبيرو برأسه في مرمى الفريق البحريني.
وبعد هدف العهد تعقدت الأمور على أصحاب الأرض الذين إحتاجوا إلى ثلاثة أهداف للحصول على بطاقة العبور وسط أداء هزيل قدمه الفريق البحريني في الوقت المتبقي من الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني هدأ إيقاع اللقاء وكاد العهد ان يضاعف النتيجة في العديد من المحاولات حيث تمكن قبل نهاية المباراة بثوانٍ من تسجيل الهدف الثاني عن طريق أحمد زريق بعد تمريرة من مهدي فحص، لتنتهي المباراة بعدها بفوزٍ ثمينٍ جداً للفريق اللبناني منحه بطاقة التأهل إلى الدور النصف النهائي من البطولة الآسيوية لاول مرة في تاريخه.
وأصبح العهد ثالث فريق لبناني في تاريخ المسابقة يصل إلى هذا الدور بعد النجمة والصفاء.