شهدت البطولات الاوروبية هذا الاسبوع فوز ريال وأتلتيكو وخسارة برشلونة في اسبانيا، وانتهى ديربي مانشستر في انكلترا لمصلحة السيتي. وسقط دورتموند في ألمانيا امام لايبزيغ، فيما واصل يوفنتوس ونابولي انتصاراتهما في إيطاليا.
وفي التنس، أحرزت الألمانية أنجليكه كيربر لقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس، بعدما تغلبت في المباراة النهائية على التشيكية ​كارولينا بليسكوفا​. وتصدرت، بذلك، التصنيف العالمي الذي سيصدر غدا الإثنين.

كرة القدم
اسبانيا
ضمن فعاليات الجولة 3 من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، تمكن الوافد الجديد ديبورتيفو الفيش من تحقيق مفاجأة مدوية وذلك بعدما اسقط البطل برشلونة في عقر دراه في الكامب نو وبواقع 2-1.
بدأ الشوط الاول بسيطرة كتالونية على مجريات اللقاء ونجح لاعبو ديبورتيفو الفيش من اغلاق منافذهم بوجه الغزوات الكتالونية باداء دفاعي منظم. ورغم سيطرة واستحواذ لاعبي البرشا الا ان خطورتهم اقتصرت على بعض التسديدات البعيدة. وكان الحارس الهولندي سيليسين ضيف شرف في المباراة قبل ان يتمكن دايفرسون من خطف هدف التقدم لديبورتيفو الفيش في الدقيقة 39 بعد تمريرة حاسمة من فيمينيا.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة نارية حيث تمكن البرشا من معادلة النتيجة في الدقيقة 46 عبر المدافع جيريمي ماتيو برأسية جميلة على اثر عرضية رائعة من نيمار. ونجح ابناء المدرب لويس انريكي في فرض سيطرتهم على المباراة وشهدت الدقيقة 60 دخول النجم الارجنتيني ليونيل ميسي ارضية الملعب وبعكس مجريات اللعب تمكن الفيش من خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 64 عبر ايباي غوميز بعد سوء تغطية دفاعية من قبل مدافعي البرشا ورمى بعدها المدرب انريكي بأوراقه الهجومية حيث ادخل انييستا ولويس سواريز من اجل تدارك الوضع، ولكن الدفاع المنظم من قبل لاعبي الخصم اربك حسابات نجوم الفريق الكتالوني ولم تنجح محاولات ابناء المدرب لويس انريكي في ايجاد الثغرة في دفاع الفيش لينقاد البرشا لخسارة مدوية على ارضه وبين جماهيره وبواقع 2-1.
واكتسح نادي ريال مدريد خصمه اوساسونا وبواقع 5-2 على ارضية ملعب السانتياغو برنابيو.
وبدأ الشوط الاول بطريقة نارية حيث تمكن الدون كريستيانو رونالدو من افتتاح التسجيل في الدقيقة 6 بعد عمل كبير من غاريث بايل. وكانت المباراة سهلة على المرينغي حيث سنحت لهم العديد من الفرص السهلة وكان غاريث بايل اخطر لاعبي المباراة وشكلت عرضيات طوني كروس خطورة كبيرة على مرمى الحارس بيريز. ومن عمل كبير من رونالدو على الاطراف حيث ارسل عرضية لرأس موراتا ولكن الحارس بيريز تصدى للدولي الاسباني قبل ان تصل الكرة الى المدافع دانيلو الذي سددها بقوة داخل الشباك في الدقيقة 40 وليتبعها قائد الدفاع سيرجيو راموس بهدف ثالث في الدقيقة 46 برأسية جميلة على اثر ركلة ركنية متقنة من كروس.
وفي الشوط الثاني واصل المرينغي ضغطهم المستمر على مرمى اوساسونا وسط استسلام واضح من قبل ابناء المدرب مونريال وتمكن المدافع بيبي من اضافة هدف رابع للريال في الدقيقة 56 برأسية جميلة على اثر تمريرة حاسمة من كروس. وتمكن لوكا مودريتش من تسجيل الهدف الخامس في الدقيقة 62 بعد تمريرة حاسمة من الفارو موراتا. وبعدها بدقائق تمكن اوريول رييرا من تقليص الفارق في الدقيقة 64 برأسية جميلة بعد تمريرة حاسمة من لاس كويفاس وسبب التراخي الدفاعي للاعبي الريال حالة من الضياع وتحصّل اوساسونا على ضربة جزاء في الدقيقة 72 انبرى اليها روبيرتو توريس ولكنه فشل في ترجمتها الى هدف قبل ان ينجح دافيد غارسيا من خطف هدف ثانٍ لاوساسونا في الدقيقة 78 بعد تمريرة حاسمة من روميرو لتنتهي المباراة بفوز ريال مدريد بواقع 5-2.
وتمكن اتلتيكو مدريد من استعادة بريقه بفوز كاسح امام سيلتا فيغو وبواقع 4-0 على ارضية ملعب الاخير.
وكان الشوط الاول هادئاً وقليل الفرص من الجانبين حيث اقتصر الصراع بين لاعبي الفريقين في وسط الملعب.
ومع بداية الشوط الثاني تحسن اداء لاعبي الاتلتيكو بشكل كبير حيث رمى المدرب سيميوني كل ثقله الهجومي الى الامام وسنحت للروخي بلانكوس بعض الفرص المهمة وتمكن النجم الاسباني كوكي من خطف هدف التقدم في الدقيقة 53 بعد تمريرة حاسمة من غريزمان. وفي الدقائق الـ20 الاخيرة واصل الروخي بلانكوس سيطرتهم وتمكن انطوان غريزمان من خطف هدف ثان برأسية جميلة في الدقيقة 73 بعد تمريرة حاسمة من ساؤول نيغيز وبعدها واصل الروخي بلانكوس سيطرته واضاف الدولي الفرنسي غريزمان هدفاً ثالثاً في الدقيقة 81 برأسية اخرى بعد عرضية جميلة من خوان فران ولم ينجح لاعبو سيلتا فيغو من القيام بأي ردة فعل واختتم انخيل كوريا المباراة بهدف رابع في الدقيقة 89 بعد تمريرة حاسمة من كوكي لتنتهي المباراة بفوز اتلتيكو مدريد بواقع 4-0.
وقلب اشبيلية المباراة رأساً على عقب حيث تمكن من تحقيق فوز مثير بنتيجة 2-1 على ضيفه فريق لاس بالماس في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب رامون سانشيز بيزخوان.
افتتح تانا التسجيل لمصلحة الضيوف في الدقيقة في الدقيقة 16 قبل أن يقلب اصحاب الارض الطاولة ويحرز الفوز الغالي في المباراة بعد أن عدل النتيجة في الدقيقة 89 عن طريق اللاعب بابلو سارابيا من ضربة جزاء ومن ثم اضاف زميله كارلوس فيرنانديز هدف الفوز في الدقيقة 90 ليخطف اشبيلية نقاط المباراة الغالية بعد دقائق مجنونة.
وفي مباراة أخرى، تمكن فريق فياريال من تحقيق فوز مستحق خارج ارضه بنتيجة 2-0 أمام ضيفه فريق ملقة في اللقاء الذي اقيم على ارض ملعب لا روزاليدا.
سجل هدفي الفائز خاومي كوستا في الدقيقة 33 ونيكولا سانسوني في الدقيقة 44.

إنكلترا
ضمن فعاليات الجولة 4 من منافسات الدوري الانكليزي الممتاز "البريمرليغ"، حسم مانشستر سيتي ديربي المدينة امام جاره اللدود مانشستر يونايتد وبواقع 2-1 على ارضية ملعب الاولد ترافورد.
وكان الشوط الاول مثيراً وسريعاً وخصوصاً من جانب لاعبي السيتي والذين فرضوا سيطرتهم منذ البداية ولم يمنح ابناء المدرب غوارديولا أصحاب الارض أي مجال للتنفس. وتمكن البلجيكي دي بروين من افتتاح التسجيل في الدقيقة 15 بعد خطأ كبير من المدافع بليند. وهذا الهدف اربك لاعبي المدرب مورينيو ليخرجوا من ايقاع لعبهم وتوالت فرص السيتي واضاع سيلفا وسترلينغ فرصا مهمة لخطف هدف ثانٍ ولكن المهاجم النيجيري ايناتشو تمكن من اهداء السيتي هدفاً ثانياً في الدقيقة 36 بعد متابعة جميلة لتسديدة دي بروين والتي ارتطمت بالقائم وقبل نهاية هذا الشوط استغل السلطان ابراهيموفيتش هفوة كبيرة من الحارس برافو ليسجل هدف تقليص الفارق في الدقيقة 42 بعد تسدية جميلة لينتهي هذا الشوط بتقدم السيتي بواقع 2-1.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة سريعة واجرى مدرب اليونايتد تبديلين سريعين حيث ادخل كلا من ماركوس راشفورد واندير هيريرا بدلاً من لينغارد ومخيتاريان وتحسن اداء الشياطين الحمر بشكل كبير ونجحوا في تهديد مرمى السيتي. والغى حكم الراية هدفا لماركوس راشفودر في الدقيقة 70 لتنتهي المباراة بفوز السيتي بواقع 2-1.
وتمكن ليفربول من تحقيق فوز ثمين على ارضية ملعب الانفيلد رود امام بطل الموسم الماضي نادي ليستر سيتي وبواقع 4-1 في مباراة تألق بها جميع لاعبي الريدز.
وفي الشوط الاول تمكن لاعبو الريدز من فرض سيطرتهم الكاملة على مجرياته وتوالت خطورة ابناء المدرب يورغن كلوب في ظل ضياع وقلة حيلة لاعبي ليستر والذين تمركزوا في ارضية الملعب وبدون اي فعالية. وتمكن فيرمينيو من افتتاح التسجيل في الدقيقة 13 بطريقة رائعة ومن تمريرة جايمس ميلنر الحاسمة. وتمكن سايدو مانيه من خطف هدف ثان لليفر في الدقيقة 32 بعد تمريرة ساحرة من ستاريدج وواصل الريدز اضاعته للفرص وتمكن ليستر من تقليص الفارق في الدقيقة 38 عبر جايمي فاردي ولينتهي هذا الشوط بتقدم الريدز بواقع 2-1.
وبدأ الشوط الثاني بوتيرة سريعة من الجانبين وتناوب الفريقان على تهديد مرمى الاخر. وخطف آدم لالانا هدفا ثالثا في الدقيقة 56 بعد تسديدة رائعة سكنت شباك الحارس شمايكل. وفي الدقائق الـ15 الاخيرة ضغط لاعبو ليستر من اجل تقليص الفارق ولكن خطورتهم اقتصرت على بعض الكرات الهامشية ونجح ابناء المدرب كلوب في قيادة المباراة الى بر الامان حيث هدأوا وتيرة المباراة قبل ان يختتم فيرمينيو اهداف المباراة في الدقيقة 89 بهدف رابع بعد تمريرة حاسمة من مانيه ولتنتهي المباراة بفوز ليفربول بواقع 4-1.
وخطف ارسنال فوزاً قاتلاً امام ساوثامبتون وبواقع 2-1 على ارضية ملعب استاج الايمارتس. وكان الشوط الاول قوياً ومتكافئاً من الجانبين وسيطر الحذر والترقب بداية المباراة. وشهدت الدقيقة 18 هدف التقدم لساوثامبتون على اثر ضربة حرة رائعة من دوسان تاديتش لترتطم بالعارضة وتعود وتصطدم بالحارس بيتر تشيك وتدخل المرمى. وانتظر ابناء المدرب فينغر ركلة ركنية ليعادلوا النتيجة عبر كوسينلي بعد ضربة مقصية رائعة لينتهي هذا الشوط بالتعادل الايجابي وبواقع 1-1.
وفي الشوط الثاني واصل الغنرز افضليته في المباراة وسط سيطرة واستحواذ على الكرة ولكن التكتل الدفاعي للاعبي ساوثامبتون صعّب من مهمة المدفعجية قبل ان يتحصّل الغنرز على ضربة جزاء بعد خطأ من ريان بيرتراند انبرى اليها كازرولا ليمنح فريقه هدف الفوز في الدقيقة 95 ولتنتهي المباراة بفوز مستحق للغنرز بواقع 2-1.
وفي باقي المباريات ، تمكن نادي توتنهام هوتسبيرز من اكتساح خصمه ستوك سيتي وبواقع 4-0. وحقق واتفورد فوزاً مثيراً امام ويستهام يونايتد وبواقع 4-2 بينما حقق كريستال بالاس فوزاً مهماً امام ميدلزبره وبواقع 2-1. وحسم التعادل الايجابي وبواقع 1-1 المباراة التي جمعت بين بيرنلي وهال سيتي، فيما حقق بورنموث فوزاً مهماً امام ويست بروميتش البيون وبواقع 1-0.

ألمانيا
ضمن فعاليات الجولة الثانية من منافسات الدوري الالماني "البوندسليغا"، تمكن الوافد الجديد نادي ريد بول لايبزيغ من تحقيق مفاجأة مدوية وذلك بعدما اسقط بوروسيا دورتموند وبواقع 1-0 على ارضية ملعب ريد بول رينا. ولم ترتقِ المباراة الى المستوى المطلوب في الشوط الاول ولكن اداء الفريقين تحسن وخصوصاً في الدقائق الـ20 الاخيرة لتشتعل المباراة على مصراعيها ويحقق لايبزيغ فوزاً تاريخياً ومدوياً امام العملاق الاصفر. سجل هدف المباراة في الدقيقة 89 المهاجم نابي كيتا.
وخطف باير ليفركوزن فوزاً مثيراً امام هامبورغ وبواقع 3-1 على ارضية ملعب الباي ارينا.
وبعد شوط اول عقيم من الجانبين، تحسن اداء الفريقين بشكل كبير في الشوط الثاني وتمكن المهاجم الاميركي بوبي وود من منح هامبورغ التقدم في الدقيقة 58 بعد تمريرة حاسمة من غريغوريتش. وهذا الهدف اشعل المباراة بشكل كبير وبدأ ابناء المدرب رودجر شميدت ضغطهم من اجل معادلة النتيجة وتمكن البديل جويل بوهجانبالو من معادلة النتيجة في الدقيقة 79 ثم نجح في خطف هدفين قاتلين لليفركوزن في الدقيقتين 92 و94 ولتنتهي المباراة بفوز ليفركوزن بواقع 3-1.
وفي باقي المباريات، تعرض بوروسيا مونشغلادباغ لخسارة مدوية امام فرايبورغ وبواقع 1-3 في مباراة غريبة وتقدم غلادباخ بهدف التقدم في الدقيقة 35 قبل ان ينجح لاعبو فرايبورغ من قلب المباراة رأساً على عقب بثلاثة اهداف متتالية بدأها فيليب في الدقيقة 54 واضاف بعدها اللاعب نفسه هدفاً ثانياً في الدقيقة 85 قبل ان ينجح نيلز بيترسون من زيادة المعاناة على غلادباخ بهدف ثالث في الدقيقة 88 من ضربة جزاء. وحسم التعادل السلبي المواجهة التي جمعت بين فولفسبورغ وكولن، بينما حقق هيرتا برلين فوزاً مهماً امام انغولشتدات وبواقع 2-0، فيما حقق دارمشتدات فوزاً مهماً امام اينتراخت فرانكفورت وبواقع 1-0.

إيطاليا
ضمن فعاليات الجولة 3 من منافسات الدوري الايطالي "الكالتشيو"، واصل نادي يوفنتوس تحقيق النتائج المرجوة وذلك بعد ان حقق فوزاً مهماً على ارضية ملعب اليوفنتوس ارينا امام ساسولو وبواقع 3-1 في مباراة تألق بها الارجنتيني غونزالو هيغواين بتسجيله هدفين في المباراة.
وفي الشوط الاول سيطر لاعبو اليوفنتوس على مجرياته بشكل كبير وكان لساسولو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل في الدقائق الاولى ولكن الحارس بوفون تصدى لتسديدة لوبيتانو ببراعة كبيرة وبعدها ومن هجمة مرتدة تمكن اليوفنتوس من خطف هدف التقدم عبر المهاجم هيغواين في الدقيقة 5 بعد تسديدة رائعة وتمريرة حاسمة من ديبالا وتوالت فرص البيانكونيري وتمكن هيغواين نفسه من خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 10 بعد تمريرة حاسمة من سامي خضيرة وواصل ابناء المدرب اليغري اضاعتهم للاعبي ساسولو والذين استسلموا لقوة السيدة العجوز ولم ينجح ابناء المدرب دي فرانشيسكو من ايقاف خطورة البيانكونيري حيث اضاف ميراليم بيانيتش هدفاً ثالثاً في الدقيقة 27 ليؤكد تفوق اصحاب الارض على مجريات اللقاء وبعكس مجريات اللقاء تمكن ساسولو من تقليص الفارق في الدقيقة 33 عبر لوكاس انتي وبعدها نجح لاعبو البيانكونيري في تهدئة وتيرة اللعب ونجحوا في امتصاص فورة لاعبي ساسولو وتمكنوا من الحدّ من خطورة مرتداتهم لينتهي هذا الشوط بتفوق اليوفنتوس بواقع 3-1. وبقيت النتيجة على حالها في الشوط الثاني.
واكتسح نابولي خصمه باليرمو وبواقع 3-0 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب ماوريسيو ساري. وكان الشوط الاول قليل الفرص وانتهى بالتعادل السلبي.
ومع بداية الشوط الثاني تمكن القائد ماريك هامسيك من اهداء نابولي التقدم في الدقيقة 47 على اثر تمريرة حاسمة من فوزي غلام. وبعدها تمكن كاليخون من ضرب خصمه بهدف ثانٍ في الدقيقة 51 برأسية جميلة بعد تمريرة حاسمة من انسيني، وواصل لاعبو نابولي ضغطهم المستمر على مرمى باليرمو من اجل خطف المزيد من الاهداف وبدا دفاع باليرمو هشاً بعد ان تمكن ابناء ساو باولو من هزّه للمرة الاولى وبعدها تمكن كاليخون من اضافة هدف ثانٍ له والثالث لفريقه في الدقيقة 65 بعد تمريرة حاسمة من زيلينسكي وعمد بعدها المدرب ساري على اراحة نجومه حيث ادخل كل من غابياديني وميرتينيز وآلان وفي الدقائق الـ10 الاخيرة هدأ ابناء ساو باولو من وتيرة ضغطهم ليقودوا المباراة اكثر الى بر الامان ويحققوا الفوز بها بواقع 3-0.

فرنسا
ضمن فعاليات الجولة 4 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، نجح موناكو من خطف الصدارة بعد ان حقق فوزاً كبيراً امام ليل وبواقع 4-1 في مباراة كبيرة قدمها ابناء المدرب جارديم ونجح لاعبو موناكو من استغلال الفرص التي سنحت لهم ليحققوا 3 نقاط ثمينة جداً ساعدتهم في الارتقاء لصدارة الدوري .
وفي الشوط الاول بدأ لاعبو موناكو بقوة وتمكن دجيبريل سيديبه من افتتاح التسجيل في الدقيقة 2 وهذا الهدف اربك لاعبي ليل والذين فشلوا في القيام بأي ردة فعل وبدوره نجح ابناء المدرب جاريدم في السيطرة اكثر على اعصابهم وقادوا المباراة بهدوء وتمكنوا من اضافة هدف ثانٍ في الدقيقة 17 عبر آداما تراوري.
وفي الشوط الثاني واصل لاعبو الامارة ضغطهم وفعاليتهم الهجومية وتمكن فابينيو من اضافة هدف ثالث في الدقيقة 47 بعد تمريرة حاسمة من فالير جيرمان. وفشل لاعبو ليل من القيام بأي ردة فعل. وبعدها تمكن المدافع كاميل غليك من خطف هدف رابع لفريق الامارة برأسية جميلة على اثر تمريرة حاسمة من موتينيو قبل ان يقلص باليمييري الفارق في الدقيقة 90 لتنتهي المباراة بفوز فريق الامارة بواقع 4-1.
وفي باقي المباريات، انقاد نادي غانغان الى تعادل مخيب امام مونبيليه وبواقع 1-1. وواصل لوريان مسلسل نتائجه المخيبة بعدما انقاد الى خسارة جديدة امام نانسي وبواقع 0-2، فيما حقق انجيه اول انتصار له هذا الموسم بعد الفوز امام ديجون وبواقع 3-1، فيما حقق باستيا الفوز امام تولوز وبواقع 2-1.
ونجح بوردو من خطف فوز ثمين خارج قواعده امام اولمبيك ليون وبواقع 3-1 وكانت المباراة قوية ومتكافئة من الجانبين قبل ان يستغل بوردو طرد احد لاعبي ليون ليضربه في الصميم بهدف قاتل.

مباراة نجوم لبنان والعالم

تمكنفريق نجوم العالممن تحقيق فوز مستحق بنتيجة 4-3 علىفريق نجوم لبنانفي المباراة التي اقيمت على ارض ملعب فؤاد شهاب في جونية .

سجل اهداف المباراة كل من دافيد تريزيغيه (3 اهداف ) وبول سكولز لصالح نجوم العالم بينما سجل لنجوم لبنان كل من رضا عنتر , موسى حجيج و عباس عطوي لينتهي اللقاء بنتيجة 4-3.

ويذكر ان المباراة شهدت بعض التلاسن و الاشكالات بين اللاعبين سرعان ما حلت على ارض الملعب كما كان تواجد الجيش و القوى الأمنية كثيفاً لحماية هذه المباراة .

التنس
أحرزت الألمانية أنجليكه كيربر لقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس، بعدما تغلبت في المباراة النهائية على التشيكية كارولينا بليسكوفا، المصنفة الحادية عشرة، بمجموعتين لواحدة بواقع 6-3 و4-6 و6-4.
وبذلك، تصدرت كيربر التصنيف العالمي الذي سيصدر غدا الإثنين، بعد بلوغها المحطة النهائية وخروج الأميركية سيرينا ويليامز من نصف النهائي أمام بليسكوفا.
وعند الرجال، سيواجه ستانيسلاس فافرينكا الصربي نوفاك ديوكوفيتش في نهائي بطولة اميركا المفتوحة لكرة المضرب بعد تحقيق الفوز في نصف النهائي على الياباني كي نيشيكوري المصنف السادس بواقع 4-6 و7-5 و6-4 و6-2.