ضمن فعاليات دور الـ16 من منافسات بطولة امم اوروبا 2016، أطاحت ايطاليا اسبانيا بالفوز عليها بنتيجة 2-0، لتضرب موعدا مع العملاق الالماني في الدور ربع النهائي، في قمة مبكرة أخرى.
وفي مباراة ثانية، حقق منتخب ايسلندا كبرى المفاجآت باقصاء منتخب انكلترا بعد مباراة مثيرة وبواقع 2-1. وستواجه ايسلندا فرنسا في ربع النهائي. وعلى أثر الهزيمة، قدم مدرب منتخب انكلترا روي هودجسون استقالته.


يورو 2016
ضمن فعاليات دور الـ16 من منافسات بطولة امم اوروبا 2016، ثأرت ايطاليا لخسارتها امام اسبانيا في نهائي يورو 2012 بالفوز عليها بنتيجة 2-0، وكانت المباراة تكتيكية بإمتياز ونجح الاتزوري في تقديم مباراة كبيرة متفوقا على الماتادور بشكل صريح حيث انقذ الحارس دي خيا مرمى اسبانيا من اهداف عديدة ونجح المدرب كونتي من قراءاة المباراة بشكل كبير واوقف خطورة الاسبان واعتمد على سرعة لاعبيه ليضربوهم في المرتدات السريعة. وبهذا الفوز حجز الاتزوري مقعده في الدور ربع النهائي لمواجهة العملاق الالماني في مباراة من نوع خاص وثأري بين الطرفين.
في الشوط الاول، نجحت ايطاليا في مقارعة الاسبان والحدّ من خطورة ابناء المدرب ديل بوسكي حيث فاجأ المدرب انطونيو كونتي لاعبي الماتادور بالمبادرة الهجومية حيث تمركز لاعبي الاتزوري في مناطقهم الدفاعية وانطلقوا بهجمات مرتدة سريعة وهددوا مرمى الحارس دي خيا في مناسبتين في اول 10 دقائق لاعبي اسبانيا في المجهول حيث غاب التركيز عنهم ما منح الاتزوري معنويات كبيرة ورغم سيطرة واستحواذ منتخب اللاروخا الا ان خطورتهم كانت محدودة جداً واقتصرت على عرضيات تصدى لها الدفاع الايطالي المتكتل. وشكل الظهير دي تشيليو الخطورة الابرز عبر عرضيات جميلة ومن احداها كاد ماركو بارولو ان يفتتح التسجيل برأسية جانبت القائم واخرى تصدى لها المدافع سيرجيو راموس بطريقة غريبة وكادت ان تدخل شباك الحارس دي خيا عن طريق الخطأ، وواصلت ايطاليا افضليتها في المباراة ومن ضربة حرة قوية من المهاجم ايدير تصدى لها الحارس دي خيا تقدم المدافع كيليني وتابع الكرة داخل الشباك في الدقيقة 33 ليهدي الاتزوري هدف التقدم. وفي الدقائق الاخيرة لم تنجح اسبانيا من تهديد مرمى الحارس بوفون لينتهي هذا الشوط بتقدم ايطاليا بواقع 1-0.
Italy v Spain - Round of 16: UEFA Euro 2016 : News Photoوفي الشوط الثاني ادخل المدرب ديل بوسكي المهاجم ادوريز بدلاً من نوليتو لتعزيز قوته الهجومية امام الدفاع الحصين لابناء المدرب كونتي وبعكس بوصلة التمنيات كاد بيكيه ان يحوّل عرضية داخل شباكه بهدف عكسي، وبعدها بدأ الماتادور بالضغط وكان لموراتا فرصة ولكن بوفون تصدى له بسهولة ومن هجمة مرتدة كادت ايطاليا ان تخطف هدفا ثانيا ولكن الحارس دي خيا تصدى لانفرادية ايدير ببراعة كبيرة ولينقذ منتخب اللاروخا من هدف محقق، وبعدها احتدمت المعركة البدنية من الجانبين في وسط الملعب وافقدت ايطاليا خصمها الاسباني فن اللعب الجميل لتفرض عليها مباراة بدنية والكثير من الالتحامات في وسط الملعب ووجد الماتادور صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع الايطالي، وبعدها سيطر الاسبان على الكرة وكان لانييستا تمريرة رائعة لادوريز والذي سدد كرة جميلة مرت بمحاذاة القائم ، وبعدها تخلى المدرب ديل بوسكي عن المهاجم موراتا ليدخل مكانه لاعب الوسط لوكاس فاسيكز بعد ان ادرك ان اللعب بمهاجمين امام التكتل الدفاعي الايطالي غير مجدٍ وحاول تعزيز الوسط اكثر لتسهيل عملية الاختراق حيث فشل كل من فابريغاس وسيلفا من صناعة الفرص لمهاجمي الماتادور، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة سيطرت اسبانيا بقوة وكان للحارس بوفون تصديات مميزة بعد ان نجح في ايقاف تسديدتي انييستا وبيكيه وبعدها صعّب لاعبي الاتزوري من مهمة ابناء المدرب ديل بوسكي حيث تمركزوا في مناطقهم الدفاعية مغلقين جميع المنافذ ولم يمنحوا الخصم أي مساحة تذكر وبدوره تصدى دي خيا لتسديدة قوية من انسيني قبل ان ينجح غرازيانو بيليه من خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 91 بعد تمريرة حاسمة من دارميان لتنتهي المباراة بفوز ايطاليا بواقع 2-0.

وفي مباراة ثانية، حقق منتخب ايسلندا كبرى المفاجآت باقصاء المنتخب الانكليزي بعد مباراة مثيرة وبواقع 2-1 وتمكنت ايسلندا من كسر هيبة منتخب الاسود وحسم تأهلها الى الدور ربع النهائي لمواجهة فرنسا وقدم ابناء المدرب لاغرباك مباراة رائعة بكل المقاييس دفاعياً وهجومياً، فيما فشل ابناء المدرب هودسون من اختراق التنظيم الدفاعي لايسلندا.
وكان الشوط الاول سريعاً ومثيراً من الجانبين وكانت المباراة مفتوحة وبدون اي عوائق دفاعية وفي الدقيقة 3 تحصّل سترلينغ على ضربة جزاء بعد خطأ من الحارس هالدرسون بعد تمريرة طويلة من ستاريدج خدعت دفاع ايسلندا وتمكن القائد واين روني من اهداء منتخب الاسود التقدم في الدقيقة 4 ولكن فرحة الانكليز لم تطل كثيراً حيث نجح المدافع سيغوردسون من ادراك التعادل في الدقيقة 6 بعد كرة عرضية من كاري ارناسون، وبعدها كان لابناء المدرب هودسون بعض المحاولات وكان ديلي آلي اخطر لاعبي انكلترا حيث هدد مرمى الخصم بتسديدات قوية ولكنها علّت العارضة وبدوره ومن سلسلة كرات جميلة بين لاعبي ايسلندا تمكن سيغورثون من خطف الهدف الثاني لايسلندا في الدقيقة 18 بعد هفوة كبيرة من الحارس جو هارت وتمريرة حاسمة من بودفارسون، وبعدها تقدم جميع لاعبي انكلترا الى الامام في محاولة منهم لادراك التعادل وكان للمهاجم هاري كاين تسديدة قوية تصدى لها الحارس هالدرسون ببراعة كبيرة ورغم سيطرة ابناء المدرب هودسون على الكرة والمباراة الا ان خطورتهم كانت غائبة وجزئية حيث نجح دفاع ايسلندا في التصدي لمحاولاتهم لينتهي هذا الشوط بتقدم ايسلندا بواقع 2-1.
وفي الشوط الثاني بدأت انكلترا بزخم كبير من اجل ادراك التعادل وادخل المدرب هودسون النجم جاك ويلشير بدلاً من اريك داير ولكن الترابط الدفاعي للاعبي ايسلندا صعّب من مهمة الانكليز حيث حاول زملاء واين روني التنويع من طريقة لعبهم عبر الاجنحة ومن العمق، وبدوره شكلت مرتدات ايسلندا خطورة كبيرة حيث تصدى جو هارت لحركة اكروباتية من المهاجم سيغورثون، وبعدها ادخل المدرب هودسون المهاجم جايمي فاردي من اجل تعزيز قوته الهجومية وسط دفاع متكتل من قبل لاعبي المدرب لاغرباك، وواصلت انكلترا ضغطها ونجح فاردي من تهديد مدافعي ايسلندا حيث سبب لهم مشاكل كثيرة عبر تحركاته السريعة وتابع ابناء المدرب لاغرباك خطورتهم الكبيرة في الهجمات المرتدة ولكن التركيز غاب عن لاعبيه، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة تحصّل هاري كاين على فرصة مميزة ولكنه تصرف برعونة امام المرمى لتنتهي المباراة بفوز ايسلندا بواقع 2-1.

استقالة هودجسون
وعلى أثر الهزيمة، قدم مدرب منتخب انكلترا روي هودجسون إستقالته وقال بعد المباراة: "أنا مستاء جدًا من الخسارة وخروجنا من البطولة، لم نتقدّم كفاية في الأدوار كما كنت اتوقّع وهذا أمر غير مقبول. عقدي مع الإتحاد الإنكليزي ينتهي بعد اليورو والآن حان الوقت كي يستلم مدرب جديد المنتخب ويُشرف على اللاعبين الموهوبين الصغار. وأنا أؤكّد أن اللاعبين نفّذوا كل ما طلبته منهم على أرض الملعب خلال هذه البطولة".


قضية اعتزال ميسي
أعرب نجم فريق ريال مدريد والمنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو عن حزنه الشديد بعد سماعه قرار منافسه اللدود نجم البلوغرانا البرغوث الارجنتيني ليونيل ميسي بالاعتزال الدولي مع منتخب التانغو.
وأضاف الدون: "اهدار ركلة جزاء لا يجعل منك لاعبا سيئا ولكن يؤلمني أن أرى ميسي يبكي بهذه القسوة انه نجم كبير, وآمل أن يعود إلى منتخب بلاده لأنه يحتاج إليه فهو سيقودهم للفوز في المستقبل بالتاكيد".
على صعيد آخر، ذكرت وسائل اعلام ارجنتينية أن الاتحاد الارجنتيني خسر 200 مليون دولار، كان من المتوقع أن يحصل عليها في السنوات الست المقبلة، بعد اعتزال بطل العالم ليونيل ميسي.
وأفادت صحيفة "باسيون فوتبول" الارجنتينية بأن الارجنتين ستخسر من 150 الى 200 مليون دولار، في السنوات المقبلة، مع غياب ميسي عن مونديال قطر 2022، مشيرة إلى أن الاتحاد الارجنتيني يجني أكثر من مليون دولار مع كل ودية يشارك فيها ميسي، نتيجة عائدات مالية يأتي بعضها من شركة اديداس للمستلزمات الرياضية.