كتبت سارة راينسفورد لموقع "بي بي سي" الرياضي، عن الاحداث الاخيرة التي شهدتها الشوارع الفرنسية بسبب شغب المشجعين التابعين لفعاليات ​كأس امم اوروبا​ 2016.
وقالت راينسفورد ان العنف كان دوما جزءا لا يتجزأ من كرة القدم الروسية فالاشتباكات داخل الملاعب ليست غريبة عن الجمهور الروسي لكن ما زاد الطين بلة هو ما حصل في فرنسا واصبح الجمهور الروسي تحت المجهر الدولي .
و اضافت: اعرب اتحاد الكرة الروسي عن اسفه لما حصل ووصف وزير الرياضة الروسي العراك بالعار لكن المستغرب هو وصف العديد من المسؤولين الروس المشاغبين بالرجال الحقيقيين.
بعض ممن شارك في العراك ضد الروس تحدث وقال انه في الاعوام 70 و 80 كنا ننحي للانكليز لكن الان اختلفت الازمان باختلاف المشجعين .
وعبر "التويتر" اصدرت هاشتاغ مؤيدة للانكليز والجمهور الانكليزي الذي كان متواجدا في الملعب اثناء العراك، وتم صف الروس بالمتوحشين مؤكدين ان الروس فقدوا اعصابهم وهاجموا مشجعين عاديين وليس مثيرو الشغب الانكليز .
وتابعت الكاتبة: الصحافي الروسي اندريه مالوكوف قال من جهته ان الجمهور الروسي الشاب يتجنب الكحول و لديه نمط حياة صحي ويمارسون الرياضة والفنون القتالية، اما الانكليز من جهتهم فلا يستطيعون التوقف عن شرب الكحول، وبالتالي هم يخسرون نوعية القتال خلال المواجهات، وبالتالي فان التلميذ الروسي تغلب على معلمه الانكليزي. واضاف الجمهوران الروسي و البولندي من اقوى الجماهير المثيرة للشغب حالياً، بينما تراجعت انكلترا في هذا المجال. ويعتمد الروس تقنية معقدة في مهاجمة اخصامهم من المشجعين فاولئك الذين يقاتلون في الشراع يعرفون بـ"المقاتلين" اما الذين يثيرون الضجة العارمة خلف مرمى الخصم فيعرفون بـ"الترا". ويختلف التكتيك الهجومي من القفز الى توجيه بضع اللكمات والتراجع وصولاً الى العراك القوي، وكل هذا من اجل تحطيم معنويات الخصم. وبعدها يتم نشر فيديو العراك في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي و عبر الانترنت .
و في سياق متصل فقد اصدرت فرنسا تقارير تشير بوضوح الى ان جماهير من مختلف النوادي الروسية دخلت في العراك منها من اوريل الروسية و كراسنودار.
و قد اصدر رئيس لجنة الجماهير الروسية قوانين صارمة لمن يمارس العنف مؤكدا في حديث لل BBC ان اكثر من مئة اسم باتوا على القائمة السوداء الا ان هذا لايبدو انه اعتبر كرادع للروس الذين كانوا في خضم المعركة و وجوههم ظاهرة .
"الرجال دافعوا عن شرف البلاد" نقلت الصحف الروسية عن رئيس الوزراء الروسي ايغور ليبيديف لكن الناطق باسم لجنة التحقيق الروسية فلاديمير ماركين قال عن الجماهير الانكليزية انهم غير معتادين على رؤية رجال حقيقيين فهم من رواد مسيرات للمثليين .
التقرير ختمته الكاتبة بحديث مع مشجع روسي الذي قال : نعم نحن نخاف على فريقنا الوطني ولا مشاكل اضافية اذا لم يحصل اي استفزاز في الملاعب .
* ترجمة "السبورت"