إقترب الموسم الكروي اللبناني الجديد من الإنطلاق، فبعد حوالي الشهر سيبدأ كاس النخبة وكأس التحدي بالإضافة الى كأس السوبر، وهذه المسابقات تكون دائماً فرصة كبيرة لجميع الاندية اللبنانية للإستعداد لبطولة الدوري العام وكأس لبنان والوقوف على أداء وجهوزية اللاعبين.

ما هي اجواء عدد كبير من اندية الدرجة الاولى وكيف تستعد لبداية الموسم وماهي إنطباع إداريين ومدربين ولاعبين الفرق؟ الزميل هادي الوزواز زار تمارين عدد من الإندية وإستصرح أشخاصا من الجهاز الإداري والفني وبعض اللاعبين.

 

الأنصار

يبدو ان نادي الانصار هو من أفضل الاندية التي تستعد للموسم المقبل فهو أصبح شبه متأكد من لاعبيه الاجانب، وسيحسم قريباً موضوع لاعبيهم المحليين بالإضافة إلى التمارين اليومية التي يقوم بها الفريق على ملعبه في طريق المطار، ولمعرفة الاجواء أكثر أخذنا إنطباع الجهاز الفني وبعض اللاعبين في الفريق الأخضر.

 

مدرب الفريق جمال طه قال:" الإستعدادات أكثر ممتازة، هناك متسع من الوقت، معنا حوالي الشهر لكأس النخبة وشهرين لبدء الدوري، نحن قادرون في هذه المدة ان نستعد جيداً ونختار اللاعبين المناسبين للفريق، تقريباً حسمنا موضوع الأجنبيين ويبقى أجنبي وحيد سيتضح من هو خلال أيام إذا كان في مركز الوسط أم الدفاع أم الهجوم، الأمور متعلقة بالمفاوضات مع المدافع اللبناني معتز بالله الجنيدي، وإذا لم تنجح الصفقة سنتضطر لتعاقد مع مدافع أجنبي.

 

 

مساعد المدرب سليم حمزة قال من جهته: بدأنا إستعداداتنا مبكراً، هدفنا طبعاً المنافسة على كل شيء هذا الموسم، كأس النخبة تعتبر بطولة تحضيرية أكثر من بطولة رسمية لكنها ستكون هدف لنا، الأجواء أكثر من جيدة بين الجميع، لا مشاكل في الفريق، الأجانب القادمين ممتازين ونعد جمهور الانصار بالألقاب هذا الموسم.

مدافع الفريق أنس أبو صالح:" كل الأمور تشير الى أن هذا الموسم سيكون مغايرا عن السابق، الأجواء مريحة والجميع يعمل من قلبه، أتمنى أن يكون الأجانب القادمين بالمستوى المطلوب لأن في نادي الانصار يجب أن يكون الاجنبي أفضل من اللبناني دائماً.

اللاعب محمد قرحاني:" هناك وقت جيد لبدء البطولات الرسمية، ومثل ما يرى الجميع أننا نعمل ونستعد جيداً ، وإذا بقيت الاجواء هكذا الألقاب هذا المواسم ستكون لنادي الأنصار.

المدافع حسن السيد:" الأجواء إيجابية كما ترى، وأرى هذا الموسم أن الدوري سيكون من نصيبنا والكأس أيضاً، الاجانب القادمين يبدو أنهم مميزين جيداً، لوكاس غالان غني عن التعريف، واللاعب الغاني القادم شاهدت له فيديوهات على اليوتيوب ويبدو أنه لاعب على مستوى عالي جداً وهناك كلام عن عودة معتز بالله الجنيدي ، كل هذه الأمور ستساعد على أن يكون نادي الانصار في القمة.

اللاعب ربيع عطايا:" إننا نستعد جيداً وبشكل كثيف كل يوم،  وانا شخصياً أعمل على نفسي لأعود لمستواي ولأقدم أداء كبير هذا الموسم، أجواء النادي ممتازة وانا بنسبة 90% باقي في نادي الانصار والسبب والفضل للكابتن جمال طه، الذي لأجله سأحاول أن أكون بالمستوى المطلوب وأقدم كل شيء للنادي.

 

النجمة

بدأت الأمور تتحسن في نادي النجمة منذ قدوم المدرب الروماني الجديد تيتا فاليريو من ناحية الإستعداد. لم يتعاقد النجمة حتى الآن تعاقدات كبيرة، ومازال منتظرا ان تتضح الامور أكثر مع المدرب الجديد الذي تكلم عن اجواء الفريق منذ قدومه هو وبعض اللاعبين وامين عام النادي.

 

المدير الفني للفريق تيتا فاليريو قال:" أصبحت أعرف الكرة اللبنانية جيداً وأعرف لاعبينها بسبب عملي السابق مع نادي الصفاء، لذلك أن أعمل بروية في عملية إختيار اللاعبين الجدد، مع كل تمرين تتضح الأمور عندي أكثر وبأي مركز سأكون بحاجة للاعب جديد، لحد الأن الامور تسير على ما يرام، إتضح لدي أننا بحاجة لمدافع أجنبي في مركز قلب الدفاع وطلبت هذا الشيء من الإدارة.

 

أمين عام النادي سعد الدين عيتاني:" الأجواء ممتازة في تمارين الفريق منذ قدوم المدرب، الذي تعاقدنا معه بسبب خبرته وعمله السابق في لبنان، الامور كلها متروكة له من ناحية إختيار اللاعبين الجدد أو الإستغناء عن بعض الموجودين، وهو يعلم جيداً أن نادي النجمة نادي مطالب دائماً بالألقاب وهذا هو الهدف في الموسم المقبل، العودة الى منصات التتويج.

 

اللاعب محمد حمود:" الاجواء في النادي أكثر من جيدة من كل النواحي، الجميل هي الالفة والإنسجام بين جميع اللاعبين والإنضباط والجدية في التمارين، بالإضافة إلا ان الإدارة لم تقصر أبداً وهي الى جانبنا دائماً في كل حصة تمرين، الهدف طبعاً الموسم المقبل إستعادة لقب الدوري، وعودة اكرم مغربي ومحمد جعفر سوف يشكلون إضافة كبيرة للفريق.

 

المدافع قاسم الزين:" من الواضح أن المدرب الجديد سيفيدنا كثيراً لخبرته الكبيرة وعمله المميز معنا منذ قدومه، نحن طبعاً هدفنا كالعادة تحقيق الألقاب، لذلك كما ترى نحن نستعد بشكل جاد من أجل العودة هذا الموسم لمنصات التتويج.

 

المهاجم محمد مركباوي:" التحضيرات كما ترى جيدة مع المدرب الجديد الذي يعمل معنا بجدية وإنضباط، لنكون جاهزين لبطولة كأس النخبة التي ستكون هدف لنا لندخل الى الدوري مستعدين جيداً.

 

طرابلس

حامل لقب كأس لبنان ناي طرابلس لم يبدأ تمارينه رسمياً، لكن الأمور كلها واضحة عنده والإستقرار موجود من الناحية الإدارية والفنية وعلى صعيد اللاعبين وهذا ما أكده البعض في النادي.

 

مدير النادي عماد طوروس:" الإستعدادت ستكون جيدة من اجل ان يكون الموسم المقبل شبيه بالذي مضى وأن نحافظ على لقب كأس لبنان الذي حققنه، ومن الممكن ان نقيم معسكر خارجي، وموضوع الأجانب حسم بالنسبة لنا وسيصلو قريباً الى لبنان وهم كلهم من افريقيا.

 

 

المدير الفني للفريق اسماعيل قرطام:" سنثبت للجميع أن ما حققنها الموسم الماضي لم  يكن صدفة بل إننا إستحقينا لقب كأس لبنان وان نكون من اندية النخبة، لن نستغني عن أي لاعب في الفريق، وسنعوض رحيل دوغلاس بأجانب مميزين ومن الممكن ان يكون هناك معسكر خارج لبنان للفريق، لكن في هذه الفترة ستكون كل التمارين والتحضيرات على ملعبنا في طرابلس.

 

اللاعب يوسف حماة:" الهدف واضح، نحن بطل كاس لبنان وصاحب المركز الرابع لذلك سنحاول ونقدم كل ما لدينا للمحافظة أقل شيء على ما حققنه في الموسم الماضي، بالإضافة إلى تقديم عروض ترفع رأس لبنان عالياً في بطولة كأس الإتحاد الأسيوي.

 

اللاعب خالد العلي:" مثل الموسم الماضي، أيضاً هذا الموسم سيكون فريق طرابلس الحصان الاسود ويفاجئ الجميع، هدفنا طبعاً المنافسة على المراكز المتقدمة وتقديم مستوى ونتائج مميزة في البطولة الأسيوية.

 

النبي شيت

من الأندية التي من الواضح أنها تعمل من اجل تحقيق شيء مميز الموسم المقبل فهي حسمت اغلب تعاقداتها باكراً وتستعد بشكل مكثف يومياً، وكل الموجودين في الفريق يشعرون بالمسؤولية ويريدون المحافظة على المستوى والنتائج التي انهوا بها الموسم الماضي، وهذا ما قاله البعض من الفريق البقاعي.

مدير النادي سمير رزق:" نستعد من فترة طويلة بشكل مكثف، ومن الممكن ان يكون هناك معسكر خارجي للفريق، لكن حالياً هناك تمارين يومية أحياناً في بيروت وأحياناً على ملعبنا في البقاع، موضوع الأجنبي الثالث لم نحسمه لحد الان، نحن نجرب عدة لاعبين، وإستغنينا عن 9 لاعبين من الفريق كانوا معنا في الموسم الماضي وسنتعاقد أيضاً مع 3 لاعبين جدد لبنانيين قريباً.

 

 

مهاجم الفريق الجديد أحمد حجازي:"  الأجواء مع المدرب محمد الدقة جيدة جداً والتحضيرات مكثفة من فترة، ونحن نعلم ان هناك مسؤولية كبيرة علينا بسبب نتائج الموسم الماضي في الجولات الأخيرة والتي فاجئت الجميع لذلك يجب ان نثبت للجميع أن الذي حصل ليس صدفة وسيكون الهدف ان نكون من بين أصحاب المراكز الأربعة الأولى في الموسم المقبل.

 

مدافع الفريق حسن حمود:" التمارين مكثفة والتحضيرات جيدة وهناك مباراة ودية  كل أسبوع لندخل الى كأس النخبة مستعدين والهدف طبعاً تحقيق اللقب، نحن بإنتظار إكتمال الفريق من بعض الغيابات حتى نصبح كاملين وجاهزين 100%.

 

العهد

منذ منتصف شهر رمضان، يستعد نادي العهد ويتمرن للموسم الجديد ويعلم حجم المسؤولية الكبيرة عليها في الموسم المقبل، نظراً لكونه بطل لبنان ومرشح جدي للمنافسة في بطولة كأس الإتحاد الأسيوي، وهذا ما اكده مدير النادي والجهاز الفني وبعض اللاعبين في الفريق.

مدير النادي الحاج علي فروخ:" الإستعدادت راضي عنها جداً وهناك جدية في العمل من قبل الجميع، موضوع التعاقد مع لاعبين جدد أصبح شبه محسوم وأيضاً موضوع الاجانب أصبح واضح ومنتهي تقريباً وقريباً نعلن عنه وسيكون مفاجئة للجميع.

 

مساعد المدرب باسم مرمر:"  بشكل عام هناك رضى تام عن التحضيرات، التمارين تتصاعد تدريجياً، يبقى أن نحسم موضوع الاجانب وأيضاً هناك نية بتدعيم الفريق ببعض اللاعبين المحليين.

 

مدافع الفريق خليل خميس:" كما ترى اننا نستعد جيدأ ومن فترة وبعد شهر رمضان زادت التمارين، المحافظة على الإنجاز أصعب من تحقيقه، نحن الان بطل لبنان ولدينا بطولة أسيا والهدف هو المحافظة على لقبنا والمنافسة في أسيا، وهذا يتطلب عمل كبير.

 

المهاجم أحمد زريق:" بعد حوالي الشهر لدينا كأس النخبة وكأس السوبر، والبطولتيين هم هدف لنا، لذلك سنستعد جيداً لمسابقة النخبة والسوبر من اجل تحقيقهم والدخول الى الدوري بمعنويات كبيرة للمحافظة على اللقب.

 

الراسينغ

فريق الراسينغ الذي بقي بشق الأنفس في الموسم الماضي في دوري الأضواء عندما قاده المدرب موسى حجيج الى الفوز على الاخاء في الجولة الأخيرة. حجيج نجح بإبقاء الفريق وغادر، ما جعل إدارة الراسينغ تتعاقد مع مدرب روماني جديد، إداراة الراسينغ أكدت لنا أن الموسم المقبل سيكون مغايرا كلياً عن ما حصل في الموسم الماضي وهذا ما قالوه.

رئيس النادي جورج فرح:" التحضيرات أن راضي عنها تماماً، لن نتحدث عن المنافسة وهذه الامور لنحسم امور كل اللاعبين وخصوصاً اللاعبين الأجانب الذي يجب ان ينسجموا مع اللاعبين والفريق اكثر من ان يكون مستواهم جداً عالي ولحد الان يبدو ان الاجانب الثلاثة اللذين نجربهم هم على مستوى جيد.

مدير النادي ربيع أبو شعيا:" الامور لم تحسم في الفريق طبعاً، سنجرب ونستعد ونتحضر لتصبح الصورة واضحة عندنا 100% وبعضها سنختار الفريق المناسب الذي سيقدم عروض مميزة تنسينا خيبة الموسم الماضي والأداء السيء.

كابتن الفريق سيرج سعيد:" خطوة خطوة ويوم بعد يوم الأمور تتحسن في الفريق، بعد شهر لدينا كأس التحدي، نحن نستعد جيداً هناك إنسجام بين اللاعبين واضح، يبقى ان نحسم موضوع الاجانب والإدارة تعمل على إنهاء ملفهم قريباً.

 

 

الصفا

يمر نادي الصفاء بوضع صعب جداً، فهو لم يبدأ تحضيراته بعد ولم يستغن عن أي لاعب ولم يتعاقد مع أي لاعب وبإنتظار الإنتخابات التي ستجري في 25 أب للجنة الإدارية الجديدة وهذا ما أكده لنا أمين سر النادي.

امين سر النادي هيثم شعبان:" التدريبات ستنطلق بعد أيام بقيادة المدرب غسان أبو دياب، لكن كل الامور الجدية من ناحية التعاقدات أو المدرب الجديد ستكون بعد إنتخابات الهيئة الإدارية الجديدة للنادي وتعيين رئيس نادي جديد أيضاً وهذا ما نعمل جاهداً على انهاءه قريباً والخروج من هذه الازمة، أظن أن هناك متسع من الوقت لا أشعر أننا تأخرنا في التحضير، انا متفائل وأشعر أن الغيمة السوداء التي مرت على النادي ستزول قريباً.

 

 

الحكمة

من المؤكد ان فريق الحكمة هو من أسوء الفرق تحضيرا للموسم المقبل، لا شيء جديدا في النادي بإنتظار الإنتخابات من اجل بدء التحضيرات. في الوقت الراهن، لا يجتمع الفريق ولا مدرب له ولا شيء واضح ولا حتى ملعب للتمرين.

هذا ما أكده الإداري في الفريق طارق كرم الذي قال:" لا يمكننا الحديث عن أي شيء وأي تحضيرات قبل الإنتخابات في النادي.