إكتمل المشهد تقريباً في القارة الأوروبية وباتت صورة الأبطال واضحة المعالم في معظم بطولات الدوري في الوقت الذي تشتد فيه المنافسة على المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي في الموسم المقبل، كما يشتعل الصراع على الهروب من شبح الهبوط وإنقاذ مايمكن إنقاذه في الجولات القليلة المتبقية.

في إسبانيا بات برشلونة قاب قوسين أو أدنى من الفوز باللقب الثالث والعشرين في تاريخه وهو بات بحاجة إلى ثلاث نقاط من مباراتيه المتبقيتين أمام أتلتيكو مدريد وديبورتيفو لاكورونيا حتى يتوّج بطلاً بعدما ابتعد بفارق أربع نقاط في الصدارة إثر تعادل غريمه التقليدي ريال مدريد مع فالنسيا بهدفين لكل منهما، لكن الدوري الإسباني سيتوقف في السادس عشر من هذا الشهر بسبب إضراب اللاعبين نتيجة الخلاف على حقوق النقل التلفزيوني. وحتى تعود الحرارة لليغا فإن المنافسة ستبقى مستمرة على صدارة الهدافين بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي مع العلم أن البرتغالي يتفوق بفارق هدفين عن الأرجنتيني.

في انكلترا وبعدما حسم تشلسي لقب البريمييرليغ قبل ثلاث مراحل على إختتام الدوري فإن الأنظار ستتجه إلى معركة الوصافة بين مانشستر سيتي والأرسنال مع العلم أن الأول يتقدم بفارق ثلاث نقاط لكن الثاني يملك مباراتين مؤجلتين، فيما يحتاج مانشستر يونايتد الى نقطة واحدة من مباراتيه الأخيرتين من أجل المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وهو الشرف الذي لن يناله ليفربول ربما كونه بحاجة للفوز في المباراتين المتبقيتين شريطة خسارة الشياطين الحمر مما يعني أنه الأقرب للعب في الدوري الأوروبي.

وبعدما خطف يوفنتوس اللقب الرابع على التوالي في وقت مبكر لم تحسم بعد معركة الوصافة في ايطاليا بين فريقي العاصمة روما ولاتسيو، وبات من الواضح أنها ستستمر حتى الرمق الأخير فيما يكافح فيورنتينا لحرمان نابولي من مرافقة الفرق الثلاثة الى دوري أبطال أوروبا وإن كان الأمر صعباً نوعاً ما.

وفي المانيا يواصل بايرن ميوينخ الذي ضمن الفوز بالبوندسليغا للمرة الثالثة على التوالي نتائجه السيئة وهو تعرض للخسارة الثانية على التوالي في الدوري والرابعة في جميع المسابقات مما يعني أن مستقبل بيب غوارديولا بات على المحك وربما تكون مباراة برشلونة في اياب نصف نهائي دوري ابطال أوروبا يوم الثلاثاء تأشيرة خروجه من اليانز أرينا، لكن الكرة الألمانية ستكون ممثلة بشكل غير تقليدي في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل عبر مشاركة فولفسبورغ وبوروسيا مونشغلادباخ وهو أمر لم تعتده الجماهير الألمانية بعدما انفرد بوروسيا دورتموند وباير ليفركوزن وشالكه بهذا الأمر في السنوات الأخيرة إلى جانب بايرن ميونيخ.

وفي فرنسا بات باريس سان جيرمان بحاجة إلى نقطة وحيدة من مباراتيه المتبقيتين أمام مونبيليه وريمس من أجل الإحتفاظ باللقب للمرة الثالثة على التوالي والتفرغ للمباراة النهائية لكأس فرنسا امام أوكسير في الثلاثين من هذا الشهر سعياً منه لتحقيق الثلاثية المحلية هذا الموسم.

وبعد تتويج أيندهوفن بلقب الدوري الهولندي، لم تحسم الامور بعد في البرتغال بين بنفيكا المتصدر بفارق ثلاث نقاط عن غريمه بورتو قبل مرحلتين على ختام الدوري وان كانت المؤشرات توحي الى ان الحسم سيتأجل للجولة الاخيرة.