على عكس ما نشرته وسائل الإعلام، فإن لاعب الحكمة السابق الأميركي تيريل ستوغلين وصف إدارة النادي الأخضر بأنها الأسوأ على الإطلاق وإنه تعلم من تجربته في لبنان أن لا يثق بأحد إلا الخالق فقط. ويبدو أن الإستغناء عن ستوغلين لم يكن حبياً على الإطلاق، إذ إن اللاعب لم يعد يلتزم بتمارين الفريق وأدى ذلك إلى تفكك داخل الفريق وتراجع كبير في المستوى. ولكن ما هي ارتدادات الإستغناء عن ستوغلين والتعاقد مع هاميلتون في هذا التوقيت؟

بعد رحيل اللاعب جوليان خزوع عن الفريق، خسر النادي الأخضر كثيراً في منطقة تحت السلة خصوصاً في مواجهة الهومنتمن الذي يعتمد على لاعبين إرتكاز من الطراز الرفيع وهما فوغل وفرايزر اللذين اكتسحا سويةً الكرات المرتدة الهجومية والدفاعية ما أعطى أفضلية واضحة للفريق الأرمني ما أدى إلى تحقيق النادي البرتقالي فوزاً مهما على النادي البيروتي. وهنا يأتي بالذات مراهنة المدرب فؤاد أبو شقرا على اللاعبين هاميلتون وديزموند بينيغار بمواجهة عملاقي الهومنتمن وبالتالي الحد من الفرص الثانية عن طريق المرتدات الهجومية.

ولكن، فقد الحكمة في نفس الوقت صانع العابه رودريغ عقل وهدافه تيريل ستوغلين، ما يعني أن أبو شقرا سيتجه إلى الإعتماد أكثر على صانع العابه الثاني فؤاد "كيكو" حيدر ولاعبي الجناح أيلي رستم وإيلي اسطفان اللذين ظهرا بمستوى متذبذب هذا الموسم بالإضافة الى دانييل فارس وهايك غيوشيان من مقاعد الإحتياط.

ومن خلال عملية حسابية بسيطة ترتكز على آخر مواجهتين، فإن الهومنتمن سجل معدل 40 نقطة من منطقة تحت السلة، وهذا الرقم قد ينخفض إلى 30 وأقل مع وجود هاميلتون وبينيجار، ومعدل 48 كرة مرتدة وقد ينخفض هذا العدد إلى أقل من 40 ما ينعكس سلباً على أداء الهومنتمن تحت السلة ويفتح مجالاً كبيراً للحكمة هناك خصوصاً في حال إعتمد النادي الأخضر على دفاع المنطقة ما قد يجبر النادي الأرمني إلى اللجوء إلى التسجيل من خارج المنطقة حيث معدل الفريق في هذه السلسلة 35% ما يضع حسابات أبو شقرا بخفض معدل نقاط الهومنتمن من 83 نقطة إلى 73 نقطة وأقل.

هذا على الصعيد الدفاعي، أما على الصعيد الهجومي، خسر الحكمة بعد رحيل ستوغلين معدل 20 إلى 25 نقطة اقله، ومع بينيغار نجح الثنائي الأجنبي بتسجيل معدل 55 نقطة في المباراة. ويبدو أن مراهنة أبو شقرا على هاميلتون أن يسجل بين 10 إلى 15 نقطة بالإضافة إلى 30 نقطة لبينيغار، تبقي للبنانيي الحكمة أن يتكفلوا جميعاً بتسجيل 30 نقطة أي معدل 6 نقاط مقسمة على أيلي إسطفان وإيلي رستم ودانيل فارس وهايك غيوشيان وكيكو حيدر. وهذا الأمر يمكن فعله بسهولة في غزير امام جمهور النادي الأخضر العريض.

بعد هذا التحليل، لا يبقى إلا أن يؤدي لاعبو الحكمة دورهم ببساطة كي يستطيعوا الفوز بالمباراة. ولكن هل يكون رهان أبو شقرا في مكانه على هاميلتون ويؤدي المطلوب منه في هذا الوقت القليل قبل المواجهة الثالثة؟

جاد دعيبس