تنطلق اليوم بطولة ابو ظبي الدولية الثانية في كرة السلة والتي ستقام داخل صالة ​نادي الجزيرة الاماراتي​، وسط منافسة قوية متوقعة نظراً الى مشاركة ابطال دول لبنان والمغرب وتونس ومصر، حيث سيلتقي نادي الرياضي بيروت بطل العرب خمس مرات وبطل لبنان نظيره الجزيرة بطل مصر في ابرز مباريات اليوم الاول.

حسابات التأهّل لا تسمح للرياضي او الجزيرة بالخسارة، على اعتبار أنّ فريقين من كلّ مجموعة (هناك مجموعتان وكلّ واحدة تضمّ 5 فرَق) سيتأهّلان الى الدور نصف النهائي، وقد وقع الرياضي والجزيرة في المجموعة الأولى الأقوى الى جانب الأفريقي التونسي وبي اس ام الاميركي والنصر الإماراتي.

يخوض الرياضي البطولة وهو يتطلع الى تعويض ظهوره المخيّب أداءً ونتيجةً في بطولة الأندية العربية والتي خرجَ فيها من الدور نصف النهائي بخسارته بسبب عدة عوامل كان أبرزها الخلاف بين المدرب سوبوتيتش وعلي حيدر بالاضافة الى غياب احمد ابراهيم امام جمعية سلا لمغربي المضيف والذي سقطَ في النهائي على يد الريان القطري.

ومع أنّ الخسارة واردة في القاموس الرياضي، غير أنّ جميع مَن يعرف طريقة عمل النادي البيروتي الذي أحرَز ألقاباً لا تُحصى خلال العقد الأخير، يدرك أنّه سيلعب بكلّ ثقله من أجل اللقب.

وينتظر الكثيرون الإطلالة الاولى للرياضي، خصوصاً بعد التغييرات الأخيرة التي طرأت عليه إثر الإخفاق العربي، إذ أعاد روي سماحة الى صفوفه بعدما كان على وشك الرحيل، كما استبدل الأميركي برايون راش بمواطنه جيريمايا ماسي الذي يلعب في مركز مختلف عن سَلفه في سعي الجهاز الفنّي لتعزيز الخط الهجومي الذي ظهر بصورة ضعيفة أخيراً.

كذلك، سيعود اللاعب أحمد إبراهيم ليشغلَ دوراً بارزاً خصوصاً أنّ التوقّعات تشير الى أنّ المدرّب السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش سيعتمد عليه مجدّداً كأساسي الى جانب علي محمود وجان عبدالنور وماسي ولورين وودز، فيما سيدخل النجم المخضرم إسماعيل أحمد من مقاعد الاحتياط.

من جهة ثانية، يضمّ الجزيرة لاعبين بارزين في السلّة المصرية، إضافة الى الأميركيين كيني ويلسون وماجيك دورسي.

وفي مباراة أخرى، يطلّ الحكمة وصيف بطل لبنان عندما يواجه فريق “كي اف ار” الذي يمثل الجالية الفليبينية في دولة الإمارات، وطبعاً عين الحكمة أيضاً على اللقب خصوصاً بعد فوزه بدورة القادسية ومباراتين على الشانفيل وبيبلوس. كما ينتظر في هذه الدورة عودة اللاعب أيلي رستم من الإصابة ليشارك مع الفريق الأخضر في البطولة، كما سيعتمد المدرب أبو شقرا على تشكيلته القوية المتمثلة بالثلاثي اللبناني القوي رودريغ عقل وإيلي اسطفان وجوليان خزوع بالإضافة إلى الأميركيين ديزموند بينيغار وتيريل ستوجلين اللذين ظهرا بمستوى جيد في الكويت ودانيال فارس وهايك كوكجيان. بالإجمال تعتبر هذه المباراة سهلا وبمثابة تمرين للنادي الأخضر.