سيشهد ملعب رويال بافوكنغ في جنوب أفريقيا معركة كروية بين الحليفين التاريخيين، أبناء العم سام من جهة ومنتخب الأسود الثلاثة الذي يتطلع الى الثأر من خسارته المفاجئق امام الولايات المتحدة في مونديال البرازيل 1950.

وعادت أقدار قرعة أم البطولات لتوقع إنجلترا والولايات المتحدة في نفس المجموعة، حيث سيتبارى الفريقان في نهائيات جنوب أفريقيا 2010 إلى جانب كل من سلوفينيا والجزائر، علماً أن معركة روستنبورغ ستكون محورية في الصراع على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني.

إنكلترا:

حقق منتخب الأسود الثلاثة مسيرة مثالية في مرحلة التصفيات، حيث فاز الفريق تحت قيادة مدربه الجديد بافيو كابيلّو بتسعٍ من أصل مبارياته العشر، وسجل هجومه 34 هدفاً لينهي مرحلة التصفيات بأفضل سجل تهديفي في أوروبا، متفوقاً بذلك عن الماتادور الأسباني، وحلّ النجم واين روني ثانياً في ترتيب الهدافين على المستوى الشخصي.

الولايات المتحدة:

ومن جانبه، ظهر الفريق الأمريكي بمستوى غاية في الروعة، إذ لم يتجرع مرارة الهزيمة إلا في مناسبتين خلال مرحلة التصفيات الأخيرة التي ضمت ستة منتخبات في منطقة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، حيث أنهت كتيبة المدرب بوب برادلي المنافسات متربعة على قمة جدول الترتيب، بينما اكتفت المكسيك بالمركز الثاني. كما أبهر أبناء العم سام العالم بأسره عندما حققوا مشواراً رائعا حيث أزاحوا في نصف النهائي المنتخب الأسباني الذي كان أكبر المرشحين للظفر بلقب بطولة القارات 2009 قبل أن يسقطوا بشق الأنفس (2-3) في الموقعة النهائية على يد العملاق البرازيلي.