في مواجهة احياء الامل وحسم التأهل، التقى المنتخبان البرتغالي والاميركي في اخر مباريات الجولة الثانية في دوري المجموعات في كاس العالم 2014.

دخل المنتخب الاميركي المباراة على امل مواصلة تقديم النتائج الجيدة والانتصار وحسم بطاقة التاهل الى الدور 16 في المونديال بعد فوزه الاول الذي حققه على حساب المنتخب الغاني 2-1 في الدقائق الاخيرة من المباراة .

في المقابل فقد خاص ال​منتخب البرتغال​ي اللقاء وهو جريح من نتيجة مباراته مع المانيا ويتطلع الى التعويض والتأهل في مباراة "الحياة او الموت" لرونالدو ورفاقه في غياب قلب الدفاع البرتغالي بيبي الذي كان تلقى بطاقة حمراء .


هجوم ناري من المنتخب البرتغالي الذي سيطر من الدقائق الاول, وهدد المرمى الاميركي. ومن ارتباك في الدفاع وخطأ في التشتيت داخل المربع، تمكن المنتخب البرتغالي من افتتاح التسجيل عبر اللاعب ناني الذي سدد كرة في سقف مرمى هاوارد محرزا الهدف الاول في الدقيقة 5 من اللقاء.


رد المنتخب الاميركي عبر مرتدات عن طريق الخطير ديمبسي الذي حاول الاختراق من العمق مع كرات مسددة من خارج منطقة الجزاء. وركز المنتخب الاميركي بعد صدمة الهدف الاول , ولجأ الى تنظيم الوسط وفتح الثغرات في دفاع المنتخب البرتغالي غير المنظم بغياب بيبي .

ومع وقوف مدرب المنتخب الاميركي كلينسمان على خط الملعب لتوجيه لاعبيه, واندفاع لاعبي البرتغال الى الامام وترك مساحات في الخلف استفاد منها المنتخب الاميركي , شكلت خطورة حقيقية على مرمى الحارس بيتو في مباراة مفتوحة من المنتخبين .

ونجح رونالدو في اعطاء الثقة للاعبي المنتخب البرتغالي من خلال تحركاته المميزة في عمق الدفاع الاميركي، ونجح في تمرير كرة الى اللاعب ناني على طبق من ذهب سددها قوية لتصطدم بالقائم وتعود, ويرسلها قاتلة من فوق الحارس هاوارد ليتعملق في ابعادها الى ركنية مع تألق اللاعب ناني وظهوره في قمة مستواه، وهو الذي سدد اكثر من كرة ازعج فيها الحارس الاميركي .

انطلق الشوط الثاني بهجمات من المنتخبين مع افضلية للبرتغال في السيطرة على الوسط ومحاولة الاختراق من عمق الدفاع،وبقاء المنتخب الاميركي المعتمد على المرتدات عن طريق الاطراف, والسريع جونسون الذي سنحت له فرصة خطيرة كادت ان تغالط الحارس بينتو. وعاد ديمبسي الى سياسة الاختراق من الجناح ودخل منطقة الجزاء ليمرر كرة نحو برادلي الذي سددها الى المرمى الخالي من حارسه لكن ريكاردو كوستا كان في المكان المناسب لينقذ مرمى البرتغال من هدف محقق.

ومع اصرار المنتخب الاميركي على التعديل تمكن اللاعب جونز من اطلاق صاروخ عابر للقارات انفجر في المرمى البرتغالي محرزا التعادل في الدقيقة 64 من اللقاء.

وضع المدرب كلينسمان لمسته على المباراة باجراء تغييرات الهبت اللقاء ,وظهرت اللياقة البدنية من المنتخب الاميركي وعدم التكتل في الدفاع لكسب نقطة بل هاجم بقوة وتمكن من التقدم بالمباراة عن طريق اللاعب ديمبسي في الدقيقة 81 من اللقاء.

واعتبر الجميع أن البرتغال ستودع المونديال ألا ان رونالدو كان له رأي اخر اذ موّل زميله فاريلا بكرة رأسية "على المسطرة حولها الاخير الى داخل المرمى الاميركي ليعيد الامل للبرتغال" ويعيدهم من على درج الطائرة ".

وبهذه النتيجة يكون المنتخب الالماني تصدر المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن المنتخب الاميركي في المركز الثاني ثم المنتخبين الغاني والبرتغالي ليلتقيا في مباراة فاصلة، شرط عدم فوز اميركا على المانيا او حتى تعادلها معها .