سامي جو النقاش

ممارسة الجنس والرياضة، طرفان لطالما حاول الكثيرون إيجاد العلاقة الصحيحة بينهما. إنْ لم يكن هذا الأمر بذي قيمة لدى الهواة، فإنه لا زال يؤرق المحترفين الذين لم يجدوا جواباً شافياً يزيح عن كاهلهم عناء الالتزام بالتعليمات بناءً على دراسات، أو تجاهلها والسير بحسب الهوى بناءً على دراسات أخرى.

وفي ظل حمى المونديال ومشاركة المنتخبات الـ32 التي تسعى الى الفوز باللقب الغالي في البرازيل، انعكس هذا الامر ايضا على المدربين الذين انقسموا حول الامر، فمنهم من منع لاعبيه من ممارسة اي نشاط في هذا المجال قبل المباريات، ومنهم من فعل العكس وسمح للاعبين في مارسة نشاطهم السريري انما مع ضوابط معينة.


أحدث الدراسات التي نشرت في مجلات علمية طمأنت الرياضيين، وافادت ان ممارسة الجنس بشكل معتدل قبل ليلة من المنافسة الرياضية لن تتسبب على الأرجح بأية عواقب وخيمة، فبعض الرياضيين يظنون أن "النشاط الزائد" يقلل من فعاليتهم على ارض الملعب، أو أنه يستهلك مخزون هرمون التستوسترون الذي يعتبر المحفز الأول للعضلات، ما يؤدي إلى انخفاض مستوى أدائهم.

لكن استطلاعات رأيٍ لرياضيين بالتوازي مع دراسات طبية تثبت عكس ذلك، ففي أبحاث عدة منفصلة تم فيها قياس الجهد والقوة والقدرة إلى جانب مؤشرات حيوية أخرى، لم تظهر أي فروقات ترجح تفوق الرياضي الذي لم يمارس الجنس قبل المنافسة، على الرياضي الذي مارسه.

الجنس قبل الرياضة: لا تأثير علميا


الباحثون في هذه الدراسة أعطوا ممارسين لرياضات التحمل (الجري - الدراجات الهوائية) ورفع الأثقال سلسلة من اختبارات التركيز إلى جانب بعض الاختبارات الرياضية، وذلك بعد ممارسة الجنس. اكتشفوا أن العلاقة الحميمة لم تؤثر أبداً على مستوى تركيز اللاعبين. لكنهم استطردوا بالقول إن الاختبارات ذاتها أظهرت تراجعاً في حدة التركيز لدى الرياضيين عندما قاموا بها بعد ساعتين وأقل من الممارسة الجنسية، ما يؤكد على ضرورة وجود وقت كاف من الاسترخاء والراحة قبل الانخراط في أي نشاط رياضي، ذهنياً كان أو جسدياً.

تشدد دراسات طبية- رياضية أخرى على أن التأثير السلبي لممارسة الجنس قبل المباريات (أياً كانت)، ليس سوى أسطورة لا وجود لها، والخبر السارّ الذي ينقله باحثون يعود إلى العام 2003، هو أن العلاقة الحميمة تحفز جسد الرجل على إفراز هرمون التستوسترون الذي يعطي ميزة إضافية للرياضي خلال المنافسة. وقاربت الدراسة الوضع من زاوية اخرى، فشبّهت الجهد الذي يبذله الرياضي في السرير كالصعود على الدرج لطبقتين، وسألت: هل يمنع الرياضيون قبل المباراة من صعود الدرج لطابقين كي لا يصيبهم الارهاق؟ انه امر سخيف.

يقول المستشار الجنسي والكاتب المعروف إيان كيرنر Ian Kerner إن الأمر لا يتعلق بممارسة الجنس، بل بالنشاطات الموازية للممارسة كالحفلات والرقص والمشروبات، وهي الأمور التي تؤدي مجتمعة إلى التأثير السلبي الذي يُنسَب بعد ذلك زوراً إلى الجنس.
أما مدرب اللياقة البدنية دان ترينك Dan Trink فيقول إن الحالة النفسية للرياضي تلعب دوراً كبيراً في مدى تأثير ممارسة الجنس على أدائه التنافسي، فإن كان اللاعب يعتقد أن ممارسة الجنس ستؤدي إلى تراجع مستواه، فإن ذلك سيحصل حتى وإن لم يكن حقيقياً، وهو يشبه في هذه الحالة من يرتدي جورباً أزرق ظناً منه أنه جالب للحظ.

الدكتور خوري: لا مانع من العلاقة قبل الرياضة


واجرى الدكتور وورن لانسون من جامعة ميرليند الاميركية، وهو أحد علماء الرياضة البدنية، دراسة عن أثر الممارسة الزوجية على لاعبي كرة قدم قبل ليلة أو عشر ليال من المباراة وذلك بدراسة قدرتهم على قوة القبض على هذه الأشياء فاتضح أن لا فارق تم تسجيله.
ومن الطرائف أن الملاكم الشهير محمد علي كلاي كان يمتنع عن الممارسة الزوجية ستة أسابيع قبل مبارياته، خوفا من أن تضعف قوته البدنية .

وهذا ما قاله الدكتور ناجي خوري (اخصائي الصحة الجنسية) في الحوار الذي اجريناه معه في خصوص هذا الموضوع مضيفا ان الادبيات الطبية هي غير حاسمة حول الموضوع.
وتابع: معارضو ممارسة العلاقات الجنسية يدعون ان القيام بذلك قبل المباراة قد يستنفذ طاقة كبيرة من اللاعب وبالتالي يؤثر سلبا على ادائه الكروي في اليوم التالي. تم تبديد هذه الادعاءات منذ مدة طويلة حيث يتضح ان الثمن الحراري للعلاقة الجنسية منخفض جدا ولا يتجاوز الـ100 سعرة حرارية بكثير.


ولكن من جهة اخرى هنالك تبرير ما لـ"التنسك" عن الجنس قبل اي منافسة رياضية، ويكمن في حقيقة حدوث استرخاء جنسي وفسيولوجي بعد الممارسة الجنسية ، مصدره هبوط مستوى التستسترون (هورمون الجنس الذكري)، والذي من بين وظائفه الاساسية مساهمته في رفع مستوى العنف. لذلك فمن المنطقي بمكان انه في اقسام الرياضة المعروفة بعنفها (كالمصارعة والملاكمة مثلا)، من الطبيعي الامتناع عن ممارسة الجنس قبل ايام من صعود الحلبة.


ان نقص الشواهد العلمية المثبتة مهنيا حول هذا الشان يؤدي لعدم اجماع الاراء حول هذا الموضوع الذي يشغل الكثيرون.
من اهم العوامل التي يمكن التعويل عليها ضمن هذا المضمار هو فحص قيم استهلاك الاوكسجين الاقصى- وهو عامل يظهر مدى اللياقة الهوائية للرجال من الشبان.

الدكتور الحمصي: حذار النشاطات الموازية للجنس

من جهته، اعتبر الدكتور محمد الحمصي (اخصائي الصحة الجنسية) ان الأمر لا يتعلق بممارسة الجنس، بل بالنشاطات الموازية للممارسة كالحفلات والرقص والمشروبات، وهي الأمور التي تؤدي مجتمعة إلى التأثير السلبي الذي يُنسَب بعد ذلك زوراً إلى الجنس. وقال إن الحالة النفسية للرياضي تلعب دوراً كبيراً في مدى تأثير ممارسة الجنس على أدائه التنافسي، فإن كان اللاعب يعتقد أن ممارسة الجنس ستؤدي إلى تراجع مستواه، فإن ذلك سيحصل حتى وإن لم يكن حقيقياً، وهو يشبه في هذه الحالة من يرتدي جورباً أزرق ظناً منه أنه جالب للحظ.