عزّز منتخب لبنان لكرة القدم للصالات صدارته في تصفيات منطقة غرب آسيا المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا التي تستضيفها فيتنام عام 2014، بتحقيقه فوزه الثالث على التوالي على حساب السعودية 4-3 (الشوط الاول 3-2)، في ثالثة مبارياته، التي استضافتها قاعة "نيلاي ستاديوم" في ماليزيا.

سجل للبنان كامل الياس "هاتريك" وكريم ابو زيد، وللسعودية عبد العزيز العلوني (2) وعبدالله الدوسري.

وبات لبنان يملك العلامة الكاملة بعد ثلاث مباريات، اذ اصبح رصيده 9 نقاط، وهو يحتاج الى تعادلٍ فقط في مباراته الاخيرة امام الكويت غداً الخميس الساعة 14.30 بتوقيت بيروت، ليضمن الصدارة، وذلك بعدما رفعت الكويت رصيدها الى 7 نقاط بفوزها على قطر 4-1 اليوم، لتلحق بلبنان المتأهل الى البطولة القارية، بينما ستكون البطاقة الثالثة محصورة بين العراق التي تملك 4 نقاط، وقطر التي تملك نقطة واحدة، وهما يلتقيان غداً ايضاً.

وعلى غرار المباراتين الماضيتين بسط لبنان سيطرته على الملعب مستحوذاً بشكلٍ كبير على الكرة منذ الدقائق الاولى، في وقتٍ اعطيت فيه الفرصة للاعبين البدلاء للمشاركة بشكلٍ اكبر، وخصوصاً بعدما كان المنتخب اللبناني قد ضمن تأهله.

وبعد فرصتين خطرتين لمحمد قبيسي وعلي طنيش "سيسي" في الدقيقة الاولى انقذهما الحارس السعودي طلال الشهري، افتتح كامل الياس التسجيل في الدقيقة الثامنة مستثمراً كرة عرضية من مصطفى سرحان، الذي سرعان ما اضاف تمريرة حاسمة ثالثة الى سجلّه في هذه التصفيات

عندما لعب كرة امامية بعد دقيقتين واضعاً الياس نفسه في مواجهة الشهري، فلم يجد المهاجم اللبناني صعوبة في التوقيع على هدفٍ ثانٍ.

وفي خضم الهجمات اللبنانية استثمر السعوديون ركلة حرة مباشرة اصاب من خلالها عبد العزيز العلوني الشباك، مقلّصاً الفارق (17)، لكن كريم ابو زيد سرعان ما سجل الهدف الثالث للبنان في الدقيقة عينها بكرة انهاها بسهولة اثر تمريرة عرضية من محمد الحاج.

وفي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول، فاجأ الحكم الاوزبكي بولاتوف شوكرات الجميع باحتسابه خطأ وهمياً على الحارس اللبناني المتألق حسين همداني، مانحاً السعوديين ركلة جزاء بعد تراكم الاخطاء الستة على اللبنانيين، سجل منها العلوني ايضاً. وبدا وكأن حكمَي المباراة متعاطفين مع الطرف الاضعف اي السعودية، اذ بعدما بالغا في احتساب الاخطاء ثم احتساب ركلة الجزاء قام الحكم الايراني فاهيد محمّري بطرد مدرب لبنان الاسباني باكو اراوجو لدى سؤاله محمّري عن سبب احتساب الخطأ حتى من دون ان يعترض على القرار!

وعاد اللبنانيون لتشكيل الخطورة في الشوط الثاني، الا ان هجمة مرتدة مباغته منحت السعودية التعادل بواسطة قائدها عبدالله الدوسري (32)، الذي اكد مجدداً ان "الأخضر" ورغم عدم حصوله على اكثر من نقطة في التصفيات كان فريقاً عنيداً وندّاً قوياً للمنتخبات كلّها.

ورفض لبنان الخروج متعادلاً، فكانت خطة اعتماد الـ "باور بلاير" بشكلٍ مفاجئ، ما وضع السعودية في حالة ضياع، فتخطى حسن زيتون الحارس الشهري واصاب القائم، لكنه عوّض بعدها مهدياً الياس ثالث اهدافه بتمريرة متقنة (36)، ليكون الاخير ثاني لاعب لبناني يسجّل "هاتريك" في التصفيات بعد زميله قبيسي الذي كان قد فعلها امام قطر.

ومع محاولات السعوديين للعودة الى اللقاء عبر الـ "باور بلاير" الذي سقط في كماشة الدفاع اللبناني، كثرت اخطاء لاعبي "الأخضر"، ما منح لبنان ركلة جزاء من مسافة عشرة امتار نفذها "سيسي" وتصدى لها الشهري، قبل ان ينتهي اللقاء برفع الحكم انذاراً ثانياً بوجه الدوسري.

مثّل لبنان: الحارس حسين همداني، واللاعبون كريم ابو زيد وحسن زيتون وعلي طنيش وقاسم قوصان واحمد خير الدين وعلي الحمصي وكامل الياس ومصطفى سرحان ومحمد قبيسي ومحمد ابو زيد ومحمد الحاج.

قاد المباراة الحكمان الايراني فاهيد محمّري وبولاتوف شوكرات، والتايلاندي مايكت يوتاكون (ثالثاً)، والماليزي هيلداي إيدانغ (ميقاتياً).

وهنا الترتيب العام:

1- لبنان 9 نقاط من 3 مباريات

2- الكويت 7 نقاط من 3

3- العراق 4 من 3

4- السعودية 1 من 4

5- قطر 1 من 3