فجر شيكاغو بولز مفاجأة من العيار الثقيل بعد ان اسقط فريق ​ميامي هيت​ على ارضه بنتيجة 93-86 في المباراة الاولى التي جمعتهما في سلسلة المواجهات بينهما في الدور الثاني من مرحلة الاقصاء. المفاجأة لم تكن فقط فوز شيكاغو، فقد حصل الامر خلال دوري المجموعات حيث منع شيكاغو حامل اللقب من اكمال سلسلة انتصاراته المتتالية، ولكن الغريب ان شيكاغو خرج من الدور الاول لمرحلة الاقصاء متعباً بعد فوز على بروكلين نتس بنتيجة 4-3، فيما كان ميامي ينعم بفترة طويلة من الراحة بعد فوزه على ميلووكي باكس بنتيجة 4-صفر.
واعتمد شيكاغو على خطة دفاعية بحتة، نجح في تنفيذ اصعب مرحلة فيها اللاعب جيمي باتلر الذي فرض رقابة لصيقة على ليبرون جايمس. وكان افضل مسجل للبولز نايت روبنسون (27 نقطة و9 تمريرات حاسمة)، تلاه باتلر (21 نقطة و14 متابعة)، ويواكيم نواه (13 نقطة و11 متابعة).
في المقابل، لم يشعر ثلاثي هيت بالراحة، فاكتفى جايمس بـ24 نقطة و8 متابعات، ودواين وايد بـ14 نقطة فيما لم يتخط كريس بوش التسع نقاط. واللافت ان لاعبين فقط من الهيت حققا رقماً مزدوجاً في مقابل 5 لاعبين من شيكاغو، ما يعكس نجاح الخطة الدفاعية القاسية التي فرضها فريق شيكاغو، مع الاشارة الى غياب اللاعبين الاساسيين ليول دنغ وكيرك هنريش بسبب الاصابة.


وفي مباراة اخرى، احتاج سان انطونيو سبيرز الى وقت اضافي مزدوج للتغلب على ​غولدن ستايت ووريورز​ بنتيجة 129-127. المباراة جرت على ارض السبيرز وكانت التوقعات تصب في خانة فوز اصحاب الارض، الا ان احداً لم يتوقع هذه المقاومة الشرسة من لاعبي ووريورز.
وبرز اللعب الجماعي لدى الفريقين حيث تمكن ستة من لاعبي كل فريق من تحقيق رقم مزدوج. وكان ابرز لاعبي سبيرز النجوم المعتادون للفريق اي طوني باركر (28 نقطة، 8 متابعات، و8كرات حاسمة)، دانيال غرين (22 نقطة)، تيم دانكان (19 نقطة و11 متابعة)، كما ساهم مانويل جينوبيلي بـ16 نقطة و11 كرة حاسمة.
في المقابل، كان نجم ستيفان كوري يسطع بقوة لدى الووريورز وهو سجل 44 نقطة و11 كرة حاسمة، منهكاً بذلك لاعبي السبيرز الذين لم يجدوا الطريقة المثالية لايقافه. وتقاسم كل من كلاي تومبسون وهاريسون بارنز 38 نقطة بالتساوي، الا ان كل هذه الجهود لم تنفع في تحقيق الفوز فتقدم سبيرز في سلسلة المواجهات بنتيجة 1-صفر.