فرض ​بوسطن سلتيكس​ مباراة سابعة في نهائي المنطقة الشرقية عندما حقق فوزاً درامياً في الأنفاس الأخيرة على مضيفه ​ميامي هيت​ 104-103 بفضل تسديدة من ديريك وايت، ليتعادلا 3-3 في سلسلة مواجهاتهما لبلوغ نهائي ​الرابطة الوطنية لكرة السلة​ الأميركية.

وأصبح فريق سلتيكس رابع فريق في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين يدرك التعادل في سلسلة المباريات الفاصلة بعد تأخره 3-صفر.

وستتاح له فرصة يوم الاثنين لتسجيل إنجاز أكثر إثارة، في حال تمكّن من أن يصبح أول فريق يفوز بسلسلة بعد خسارته في المباريات الثلاث الأولى، وحجز مكان له في النهائي ضد دنفر ناغتس.

وكانت الخسارة قاتلة لميامي الذي كان على بعد أقل من ثانية من بلوغ النهائي السابع له، لولا سلّة وايت الأخيرة.

وكان فريق سلتيكس الأفضل في المباراة، لكن ميامي كان على وشك انتزاع الفوز وحسم السلسلة عندما تعرض جيمي باتلر لخطأ من آل هورفورد عندما كان يحاول التسديد من مسافة ثلاث نقاط.

ومع بقاء ثلاث ثوانٍ من المباراة، حافظ باتلر الذي كان أقل من المستوى المطلوب حتى ظهر في وقت متأخر من الربع الرابع، على هدوئه ليسجّل الرميات الثلاث الحرة ويمنح هيت التقدم 103-102.

وفيما بدا الإقصاء محسوماً لبوسطن، ارتدت محاولة ثلاثية من ماركوس سمارت بحافة السلّة، لكن وايت كان يقظاً وقوياً لالتقاط الكرة وتسجيلها قبل جزء من الثانية لقرع جرس نهاية المباراة.

أصيب جمهور ميامي بالذهول عندما احتفل فريق سلتيكس مع حشد من جماهيره في الملعب.

وقال وايت بعد الفوز الدرامي "وصلت الكرة إليّ، سددتها. هذا ما رأيته"، مضيفاً "لقد كان شعوراً جيداً".

وتابع "أنا سعيد لأننا فزنا. مهما كلف الأمر. لقد وضعنا ظهورنا في مواجهة الحائط. نحن فقط سعداء لأننا فزنا".

أما مدرب ميامي إيريك سبولسترا فقال إن "هذا الشيء ارتد بطريقة مختلفة. هذا هو المكان الوحيد الذي كان من الممكن أن يرتد ليؤذينا. اعتقدت أن لدينا الكثير من الأشياء التي غطتها هذه المباراة، وأحياناً لا تسير الأمور كما تشتهيها".

وكان جايسون تاتوم أفضل مسجّل لبوسطن مع 31 نقطة و11 متابعة وخمس تمريرات حاسمة، بينما أحرز جايلن براون 26 نقطة و10 متابعات.

ودخل باتلر الربع الرابع برصيد تسع نقاط فقط لكنه انتهى برصيد 24 نقطة، بينما قدم كايلب مارتن 21 نقطة لميامي.

- "يمكننا القيام بذلك" -
تقدّم سلتيكس بفارق 11 نقطة في منتصف الربع الثاني، حيث عانى ميامي على طرفي الملعب، لكن هيت اندفع لتقليص الفارق إلى 57-53 في الشوط الأول.

فتح بوسطن تقدماً بفارق عشر نقاط على الأقل في الربع الثالث، ولكن مرة أخرى لم يستطع شلّ ميامي، فوجد هيت طريقه لانتزاع التقدّم 83-82 مع بقاء 7:57 دقائق في الربع الرابع.

لكن سلتيكس رد بقوة بتسجيل 16 نقطة مقابل 5، قبل أن تبدأ الدراما المتأخرة في الظهور، حيث سجل باتلر 10 نقاط ليمنح ميامي التقدم قبل ثلاث ثوانٍ من النهاية.

وتحدّث باتلر بكلام فلسفيّ عن حالة الهزيمة، قائلاً إن "هذه هي كرة السلة بالنسبة لنا. كرة السلة في أفضل حالاتها. مسلية جداً جداً جداً جداً".

وأضاف "يمكننا القيام بذلك. أعلم أننا سنفعل ذلك. يجب أن نلعب خارج أضنا ونفوز في بيئة صعبة للغاية. لكننا قادرون على ذلك. لذلك فلنعمل".