يواجه صانع الألعاب المخضرم ​توما أورتيل​ خطر الاستبعاد عن ​المنتخب الفرنسي لكرة السلة​ على خلفية توقيعه مع ​زينيت سان بطرسبورغ​ الروسي، وذلك وفق التهديد الصادر عن الاتحاد الفرنسي للعبة.

وأعلن زينيت سان بطرسبورغ التوقيع مع اللاعب الدولي البالغ من العمر 33 عاماً، لمدة عام مع خيار التمديد لعام إضافي.

ورد الاتحاد الفرنسي على هذه الخطوة بالتهديد أنه إذا لعب أورتيل مع الفريق الروسي سيستبعد عن المنتخب الفرنسي "في الأحداث الدولية المقبلة، بينها الألعاب الأولمبية"، وذلك بسبب الحظر المفروض على الأندية والمنتخبات الروسية على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأفاد الاتحاد الفرنسي أن جميع اللاعبين الذين تم اختيارهم للمشاركة في بطولة أوروبا الأخيرة، بما في ذلك أورتيل، وقعوا على تعهد "يشير الى أنهم لم يوقعوا ولا يخططون للتوقيع مع ناد روسي أو بيلاروسي".

وقال الاتحاد إنه بينما "تم إبلاغه بأن توما أورتيل كان على اتصال بأندية أجنبية، بما في ذلك نادٍ روسي، لم يتم إعلامه في أي وقت بأن العقد قد وُقِعَ، أو أنه تم توقيعه مع ناد روسي".

وأكد الاتحاد لوكالة فرانس برس أنه حتى لو لعب أورتيل موسماً واحدا فقط في روسيا، فلن تتم إعادته تلقائيا الى تشكيلتي أولمبياد 2024 المقرر في باريس، وكأس العالم 2023 التي تستضيفها إندونيسيا واليابان والفليبين.

وتم استبعاد الأندية الروسية والبيلاروسية من المسابقات الأوروبية، وحُرِمَ المنتخب الروسي من المشاركة في بطولة أوروبا الأخيرة.