ضمن منافسات الجولة السادسة في المجموعة الثالثة خلال فعاليات ​التصفيات الآسيوية​ المؤهلة لكأس العالم لكرة السلة 2019 التي ستقام في ​الصين​ ، نجح ​المنتخب اللبناني​ بتحقيق انتصار سهل على ارضه و امام جمهوره بنتيجة 87 - 50 و بفارق 37 نقطة امام نظيره المنتخب السوري في اللقاء الذي اقيم على ارض ملعب نهاد نوفل في الذوق ، بمؤازرة جماهيرية لبنانية لا بأس بها بعد طرح بطاقات الدخول مجاناً من قبل ​الاتحاد اللبناني​ .

وبالعودة الى مجريات اللقاء ، فقد بسط ​رجال الارز​ السيطرة الشبه مطلقة من الدقيقة الاولى رغم الخشونة المفرطة التي لعب بها السوريون ، لكن ذلك لم يؤثر على القناص ​امير سعود​ الذي تفنن بتسديداتها البعيد و تألق رفقة زملائه رغم اصابة تشارلز تابت و ميغيل ​مارتينيز​ اللذان نقلا الى المستشفى لقطب جرزحهما الطفيفة ، و غياب ​علي حيدر​ على المباراة ، فقد انتهى النصف الاول من اللقاء بنتيجة 45 - 30 وبفارق 15 نقطة .

وفي النصف الثاني من اللقاء ، وسع ابناء المدرب ​باتريك سابا​ الفارق بسرعة هائلة ليصل الى حدود الـ 30 نقطة قبل بداية الربع الاخير الذي أكمل رجال الارز فيه على سيطرتهم المطلقة لينتهي اللقاء بنتيجة 87 - 50 وبفارق 37 نقطة لمصلحة لبنان الذي وصل الى المرحلة الثانية التي ستنطلق في شهر ايلول حيث سيواجه ابرز اندية القارة الاسيوية ، نيوزيلاند ، كوريا الجنوبية و الصين .

مثّل لبنان: القائد جان عبد النور(4 نقاط)، ايلي رستم (9 نقاط)، شارل تابت (4 نقاط)، باسل بوجي(4 نقاط)، أمير سعود (28 نقطة)، سام يونغ (14 نقطة) ، دانيال فارس (6 نقاط) ، جاد خليل (3 نقاط)، جوزيف شرتوني(4 نقاط)، ايلي شمعون (9 نقاط)، ميغيل مارتينز(0 نقطة)، رودريك عقل (نقطتين).

وكان أفضل مسجل للمنتخب السوري ميشال معدلي ب17 نقطة.

وفي مباراة ثانية ، ضمن منافسات المجموعة ذاتها ، اكد ​المنتخب الاردني​ صدارته عقب فوزه بنتيجة 114 - 70 امام ​المنتخب الهندي​ وبفارق 44 نقطة .

اذا، تأهلت منتخبات الاردن ولبنان وسوريا الى الدور الثاني ضمن مجموعة ستضم ايضاً ثلاثة منتخبات عريقة وهي نيوزيلندا والصين وكوريا الجنوبية .وستلعب المنتخبات العربية الثلاثة ضد نيوزيلندا والصين وكوريا (ذهاباً وايابا) ابتداء من ايلول المقبل(مباراتان) وتشرين الثاني(مباراتان) وفي شباط المقبل(مباراتان ختاميتان) لمعرفة المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس العالم.

فالمنتخبات ستحمل نقاطها الى الدور الثاني مع العلم ان 16 منتخباً آسيوياً- اوقيانياً يشارك في التصفيات موزعين على اربع مجموعات (4 منتخبات في كل مجموعة) على أن تتأهل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة الى الدور الثاني عندها سنكون امام مجموعتين تضم كل منها ستة منتخبات. فمجموعة لبنان "السداسية" في الدور الثاني يتأهل منها ثلاثة منتخبات غير الصين المتأهلة حكماً .كما ان المجموعة "السداسية" الثانية يتأهل منها ثلاثة منتخبات.

كما يلحظ نظام الاتحاد الدولي لكرة السلة تأهل افضل منتخب يحتل المركز الرابع في احدى المجموعتين الآسيوية مما يزيد من حظوظ منتخب آسيوي سابع للتأهل والمشاركة في نهائيات كأس العالم العام المقبل.

يشار الى ان 80 دولة من جميع القارات شاركت في تصفيات الدور الاول لكأس العالم حيث ستتأهل 32 دولة في اكبر استحقاق عالمي لكرة السلة وفق الـ"كوتا" الجغرافية التالية:

-الصين(البلد المضيف)،5 منتخبات من افريقيا،7 منتخبات من القارة الأميركية،7 من آسيا واوقيانيا و12 من أوروبا.